الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان كيف يكون الفرج من دون احتساب ؟

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #99694
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    إن الإنسان قد يُبتلى بأزمةٍ منَ الأزمات، فيظن بأنه لا مخرج من تلك الأزمة.. وقد يضطر إلى اللجوء لعشرات الناس، وسؤالهم من أجل حلِّ مشكلته تلك، ولكن الكل يتفق أنّهُ لا خلاصَ مِنْ هَذهِ المُشكلة.. لأن العقل البشري محدودٌ.. بينما القرآن الكريم يقول: {وَمَنْ يَتقِ الله يَجْعَلْ لهُ مَخرجاً، وَيَرزُقهُ مِنْ حَيثُ لا يَحتَسِبْ}.

    وكعيّنة قرآنية على ذلك، مريم أم عيسى عليه السلام.. تلك المرأة التي ذهبت إلى مكانٍ بعيدٍ، وهي تحمل حملاً، ومتهمة بتهمة عظيمة.. وقد قيل لها: {مَا كَانَ أبوكِ امرأ سَوءٍ وَمَا كانتْ أُمُكِ بَغياً}.. إنّ أيَّ إنسانٍ إذا سمع هذه النسبة إلى أمه، فإنه لا يتحمل.. فكيف بهذه الفتاة الصالحة، والمرأة التي تضع حملها -وخاصة- لأول مرة؟!.. فالمرأة التي تضع حملها للمرة الأولى، تحتاج إلى قابلة.. فإذاً، هي في أزمة نفسية، وأزمة بدنية.. فمن الذي يُنقذها من الورطتين في ذلك المكان القصي؟!..

    إن الله تعالى هو الذي فرّجَ عنها: أما بالنسبة إلى أزمتها الظاهرية، فقد قال تعالى: {فَكُلي وَاشرَبي وَقَرّي عَيناً}، فأسقطت النخلة عليها رُطبا جنيا، فاقتاتت من ذلك الرُطب.. وأما الأزمة النفسية: فهي امرأة متهمة بالفاحشة، والحال بأنّها مِنَ النِساء الممتازات في طوال تاريخ البشرية، فما هو الحل؟.. {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا}، أي هذا هو الأمر الذي كنا نخافه، وقد وقعتِ فيه.. ولكن {فَأشـارتْ إليّـهِ فقالـوا كيفَ نُكلمْ مَنْ كانَ في المَهدِ صَبياً}؟.. وإذا بالله عز وجل يشاء أنْ يُنطِقَ هذا الصبي الرضيع، ويبدو أنّ عيسى (ع) عندما تكلم كان في أول أيامه، فـ{قالَ إني عَبدُ الله آتاني الكِتابَ وَجَعَلني نَبياً}.

    إنه لم يقل: سيجعلني نبياً، أو الآن جعلني نبيا، بل ذكر موضوع العبودية لله تعالى.. {وَجَعلني مُبَارَكاً أينمَا كُنتْ وَأوصَاني بالصَلاةِ والزكاةِ ما دُمْتُ حَياً}.. وقد قال هذه العبارة، وهو ينظر إلى أُخريات أيام حياته إذ قال: {والسَلامُ عليّ يَومَ وُلدْتُ ويومَ اموتُ ويومَ ابُعثُ حَياً}، وهو في المهد يفكر في يوم المبعث.. نعم، هكذا إذا شاء الرحمن، فرّج عن عبده المؤمن ظاهراً وباطناً

    الشيخ حبيب الكاظمي دام ظله

    لا تنسونا من الدعاء

    اختكم ملاك الرحمة

    #1132679

    ملاك الرحمة

    #1134620
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    شكرا اختي الكريمة موجة على مرورك وتعطيرك صفحتي
    لا تحرمينا من هذه الاطلاله

    اختك ملاك الرحمة

    #1135249
    صياد بابل
    مشارك

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    يسعدني ان اتصفح هيك مواضيع جمييله جداً وفعلاً كان اجمل موضوع شفت

    الله يوفقه الشيخ العزيز حبيب الكاظمي .. ربي يعطي العز والعافيه

    ماما اشكرك جزيل شكر على موضوعك رائع ربي يوفقك يا غالية

    #1135396

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    شكرا ماما صياد على المرور العطر لا تحرما من عبير تواجد في صفحاتي المتواضعة

    اختك ملاك الرحمة

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد