الرئيسية منتديات مجلس عـالـم حــواء نظرية العداوة بين الجنسين.. وقفة ناقدة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #99451
    داعي الله
    مشارك
    نظرية العداوة بين الجنسين.. وقفة ناقدة

    إثارة فكرة العداوة بين الجنسين:
    يقوم هذا الاتجاه على تصوير الرجل والمرأة موجودين متضادين لا ينسجمان, وأن بينهما تضاداً في المصالح, من هنا يتم الترويج للفكرة القائلة بأن التبعة والتقصير تقع على عاتق الرجل في وضعه المرأة تحت قبضته وأنه عبر استثماره لها داخل العائلة تمكن من احتكار تمام المميزات الاجتماعية.
    والنتيجة الواضحة لمثل هذا النوع من التفكير ايجاد الخصومة والعداوة بين الرجل والمرأة, ولو أردنا ملاحظة النظريات النسوية فلن نجد سوى النسوية الراديكالية أو المتشددة تتبنى هذا الاتجاه, ولذا يرى أتباع هذه النظرية أن الامر لا يقتصر على اللاتساوي الموجود بين الجنسين, بل يتعداه الى تسلط الرجل على المرأة, انطلاقاً من طبيعته التسلطية, ونماذج ذلك عديدة مثل: تكبيل قدمي المرأة في الصين, وختان الاناث في أفريقياً, وحرق الارامل في الهند, وصيد النسوة الساحرات في القرون الوسطى, وعليه فطريق التخلص من ذلك إنما هو في تشكيل تجمعات نسائية خالية من الرجل مبنية على مبادئ الاخوة والهوية النسائية.
    ولا شك في أن علم الاجتماع يرفض اعتبار الرجل المقصر في تدني المستوى الاجتماعي للمرأة الى الدرجة الثانية, لذا ترجع المدارس النسوية الاخرى غير الراديكالية – وبطريقة علمية – مسألة اللاتساوي الموجود بين الجنسين الى العوامل الاجتماعية, كنظام القيم والنظام الجنسي, وبعبارة أخرى, ترجع هذه القيم الى مفهوم سيادة الاب الذي تربينا جميعاً – نساء ورجالاً – على أساسه, لذا لزم تغيير هذا النظام لرفع هذا الاختلاف.
    لا بد من الالتفات الى ان الترويج لعدائية الجنسين لبعضهما ينشأ – في الاساس – من قيم النظام الابوي, ولو أن الحركات النسائية في إيران أرادت إشاعة هذا التمايز العدائي فلا شك في أن ذلك سوف يزيد من العداوة والانفصال بين الجنسين, واستخدام هذا الاسلوب السطحي له عواقب خطيرة على المرأة, وعلى العلاقات العائلية, أي انه وبدل إيجاد فرص تعاون واندماج, يتم العمل على خلق فواصل بين الطرفين ووضعهما في جبهتين مختلفتين.
    من جهة ثانية, استفاد الرافضون للمقولات النسوية من هذه النقطة بالذات, لاعتبار النساء موجودات تحمل في ذاتها حس الانتقام, ومن ثم فهي بسيطة لا تتمتع بأي استعداد أو إمكانات.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد