الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة هل عقلك لك أم لغيرك ….؟؟

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #99315
    بناني وقلمي يسطران ويكتبان أحرفي ولا أدري هل سيتوقفان أم لا …..؟؟ مدادي هي زاد قلمي …. وقلمي هو صانع أحرفي …. وأحرفي هي قراءة لأفكاري وخواطري …

    أظل أمسك بقلمي أكتب وأكتب وأكتب به… لعله أن يوقض عقولا قد أهملت وبيعت بأرخص الأثمان …..عقولا أصبحت موجودة شكليا وغائبة جوهريا عند شبابنا . شباب أبناء أمة يعرب …. كيف أكتب وانا أرى حال هذه العقول العربية ….؟؟ أجبني يا قلمي اذا بقي لك مداد ..؟؟ أجبني وخفف من حسراتي وأدمعي ….

    صمت قلمي على غير عوائده … أخذ قلمي يلتقط أنفاسه بصمت لإدراكه بحال عقول أبناء وشباب أمتنا العربية …احتار في الكيفية التي يستطيع بها نقل الصورة والمشهد لهذه العقول ….!! أخذ يخالج خواطري يتحاور معها لعله يجد مفتاحا لعله يجد حلا ….!! استمر يخالجها ويخالجها إلى أن صرخ قلمي بأعلى صوته قائلا : أنا حائر … !! عندما رأيت القلم بهذا الحال أدركت في نفسي أن حسرات قلمي أكبر من حسراتي تجاه هذي العقول العربية . حينها رأيت في نفسي أن أشد من عزائم قلمي وأشحذ هممه فقلت له : أنت القلم وأنا أمسكت بك لأني على يقين بك واثق بك تمام الثقة . أكتب فلمدادك وأحرفك صدى ومسامع ..وهذي العقول تحتاج لمن يساندها ويقف بجانبها … اذا لم تقف أنت معها فممن ترجوا ..؟؟

    بدأت أفكاري تخالط شجوني بلا حواجز وأنا أستذكر ذلك الموقف .. الموقف الذي جعلني أمسك بقلمي هذا الآن وأكتب لكم … موقف جعلني ادخل نفق عميق من التفكير في حالنا وحال ابناء هذي الأمة … بدأ كل شيء في يوم قرر فيه اخي وأبن عمي زيارة زميل من زملاء الثانوية … وصلنا للمكان المقصود بعد فترة تقارب أربع ساعات . وفي طريقنا إلى منزل الزميل ، صمت الحوار الذي كان دائر بيينا واذا بي أرى الأنظار تتجه نحو زاوية معينة من الشارع …. شاب في السابعة والعشرون من عمره اذا لم يخني التقدير يمشيء بصمت .. كان بحالة يرثى لها . شعره ولحيته الاشعثان تجعل الشخص يقول بأنه انسان جاء من العصر الحجري .. كل ملامح البساطة كانت بادية عليه … غيرت زاوية نظري إلى يده اليمنى واذا بي أرى المصحف الشريف … هنا توقف كل شيء لدي أخذت أحاول أن استوعب المشهد ..حاولت تجميع بعض الكلمات بدون فائدة ….!!

    بالي وفكري لا يزلان مشغولان بذلك الشاب وانا ادخل بيت الزميل المقصود … جلست صامتا بينما زملائي مستغرقون في استرجاع مواقف الثانوية وايام المدرسة … بعد فترة اذا بي اسمع صوت أحد الأشخاص يلقي التحية من عند الباب . رفعت ناظري لأرى الداخل .توقف تدفق افكاري واذا بي أراه نفس الشاب . ردينا السلام ودخل وجلس في زاوية من المجلس بدون أن ينطق بحرف …. عرفت حينها أن الشاب من أقرباء زميل الدراسة

    ماهي قصته… ؟؟ هذا كان سؤالي لصحاب البيت الذي كنا فيه …. ولماذا هو بهذه الحالة …. ؟؟أجابني بأن هذا الشاب كان من احد طلاب العلم والمجتهدين في طلبه …. عرف عنه أنه كان من المتفوقين في المدرسة … وعند وصوله لمرحلة الشهادة العامة تعرض لعين حاسد جعلته يفقد نعمة العقل … خسر نعمة العقل بفعل حسد الناس … وهو الآن لا يقدر على فتح أي كتاب … حياته الآن كلها معتمدة على المهدئات والحبوب … نسى كل شيء الا شيء واحد وهو المصحف الشريف … يأخذه أينما ذهب .. حتى عند نومه …. تصيبه حاله نفسيه اذا استيقظ ولم يجد المصحف بحنبه ….. هنا أصابني الآسى والحزن واخذت الأسئلة تتبادر الى ذهني …. ألم تجد عين هذا الحاسد غير هذا الشاب …؟؟ اليس من الظلم أن تفقد امتنا أمثال ذلك الشاب بفعل الحسد والغيرة ..؟؟ لماذا حرم الأمة الإسلامية والعربية من شخص مثله والتي قد تكون أمتنا العربية الآن في أمس الحاجة لأمثاله …؟؟

    وأين عنه شباب اليوم الذين باعوا عقولهم بأرخص الأثمان … باعوها في أسواق مصادرة الفكر والعقول ….باعوها لأصحاب الغزو الصامت ( الغزو الفكري ) بدون أي تردد ؟؟
    تأثروا بعادات الغرب وقيمهم ومبادئهم …. كل يوم تتخزن في عقولهم اللاواعية أفكار غربية هدامه من الإعلام وغيره ومع ذلك ترا عقولهم لا تحرك ساكنا …. واذا قلت لهم ونبهتهم تجدهم لا يلقون بالا …. يقولون عادي .. ما فيه شيء …!!

    وكان من نتائج هذا الحال أن الآن أغلب الشباب أصبحوا يفكروا بعقول غيرهم ممن يسعون إلى تلويث هذه العقول وزرع السموم بها … أصبحوا عاملين بالشعار القائل لا للتفكر ، نعم للتحجر …!!!

    الآن تجد أن المجالس أختفت من كل ما هو زاد للعقول وأصبح الشباب يصيبهم الضجر والملل اذا ذكر شيء عن العلم أو كل ما هو فائدة لهذه العقول النائمة ..في الجانب المقابل تجد ان أغلب الشباب يستمتعون ويقضون أوقاتهم في الأشياء التي تكون قاتلة للوقت وللفكر . تجدهم يهتمون بأمور لا تودي ولا تجيب … سبحان الله …!!

    لو تتأملوا شباب اليوم تجدوهم أتجهوا للإهتمام بالمصطلحات والأمور التي تنقص من هيبتهم وشخصيتهم …. تجدهم في حاله تجعل الشخص يتفكر ويقول : أين عقلة …؟؟ اهتموا بجمال الشكل وتركوا جمال العقول … سعوا وراء كل ما هو جديد لأجل مظهرهم وشكلهم وتركوا كل ما هو جديد لأجل عقولهم …. أصبحوا يهتمون بأمور قد تكون قمة في الحماقة …. تأثروا بكل ما ينشره الغرب عبر إعلامنا وشاشاتنا ….. أين عنهم بصير ة أولئك الرجال الحكماء ممن كانت الجبال تهتز بوجودهم …؟

    فكر ولو للحظة ….كيف هي حياتك الآن …… انظر إلى يومك الحالي …. هل قمت بشيء جعلك تحس أن عقلك له قيمة …؟؟متى آخر مرة أضفت معلومة إلى عقلك .. متى آخر مرة أنتهيت من قراءة كتاب ..؟؟

    هل وضعت لعقلك تفكيره المستقل الخاص بك .. أم أنك كنت غير مبالي تسمع ما يقوله الناس فتقول مثلهم وتفعل ما يفعلون ، في حين أن العقل كان في حالة غياب …. هل تطيل التفكير متاملا في الأمور ومعطيا لها حقها …؟؟
    هل تفكر في النتيجة قبل من تفكر في الوسيلة …؟؟

    كم مرة هزتك عبارة أفلا تعقلون والتي دائما ما يكررها القرآن الكريم …

    فكر في هذه الأحرف الثلاثة : ع ق ل .. تجدها كلمة لها من الثقل ما لها ….

    هل لعقلك معنى …؟؟ أعلم أن الله أعطاك العقل وسوف يسألك عنه ….

    بالعقل تبلغ القمم وتبني الأمم وتتحدى الزمن …. خلي في بالك أن عقلك هو من أهم ما رزقت به … هو الي يميزك عن باقي مخلوقات الله … استغل هذا العقل وأبني شخصيتك الخاصة ورأيك الخاص .. خلك انسان صحاب رزانة …. خلك انسان صاحب نظرة ثاقبة تجاه الأمور … أطل التفكير لكي تحقق أفضل النتائج … فكر في النتيجة قبل من تفكر في الوسيلة …. وآخر شيء والاهم أن عقلك أعطاك الله أياه لأجل أن تتفكر في كونه وتستكشف مكنونات الارض …. حافظ عليه و استغله للوصول لرضوان الله تعالى والفوز بالجنان

    وفقكم ربي للخير وسدد خطاكم

    #1131410
    امل يتجدد
    مشارك

    اكتوبر

    الله ما اجمل ما قرات لك هنابجد سلمت يمناك
    مقالك جعل كثيرا من الافكار تتضارب في بالي
    كلنا نعلم ما قد اسلفت ذكره لكن هيهيا ان يتمكن شبابنا من تحقيق فحوى كلماتك بل هم نادرون جدا لنقص الثقة و الهمة و العزيمة و اهتمامهم بملذات الدنيا

    كلمات قليلة و نادرة بحق ما اسلفت لاني اقف عاجزة عن الرد الشافي و الكافي لكل ما طرحت هنا

    سدد الله خطاك لما تحب وترضى
    تحياتي

    #1131448

    كلمات جميله ومعبره

    نتمنى ان لا ينضب مداد قلمك

    لطمعنا في المزيد

    شكرا جزيلا لك

    #1131565

    بارك الله فيك
    مشكور اخي اكتوبر
    انا اعتبره تنويه لأصحاب العقول (النائمه) او اود تسميتهم بالتبعيين
    هم من يتبعون افكار غير افكارهم تؤدي الى تغيب عقولهم وما يترتب عليه من تبعات

    #1132652

    اكتوبر
    سلمت يداك علي هذا الموضوع القيم
    لاتحرمن من المزيد
    تقبل تحياتي

    #1134540

    صاحب المشاركة : امل يتجدد”ubbcode-body”>اكتوبر

    الله ما اجمل ما قرات لك هنابجد سلمت يمناك
    مقالك جعل كثيرا من الافكار تتضارب في بالي
    كلنا نعلم ما قد اسلفت ذكره لكن هيهيا ان يتمكن شبابنا من تحقيق فحوى كلماتك بل هم نادرون جدا لنقص الثقة و الهمة و العزيمة و اهتمامهم بملذات الدنيا

    كلمات قليلة و نادرة بحق ما اسلفت لاني اقف عاجزة عن الرد الشافي و الكافي لكل ما طرحت هنا

    سدد الله خطاك لما تحب وترضى
    تحياتي

    اهلا أختي امل يتجدد ……

    ((كلنا نعلم ما قد اسلفت ذكره لكن هيهيا ان يتمكن شبابنا من تحقيق فحوى كلماتك بل هم نادرون جدا لنقص الثقة و الهمة و العزيمة و اهتمامهم بملذات الدنيا ))

    أختي أمل الشباب مازال فيهم الخير … وإن شاء الله سوف يأتي الوقت لصحوة هذه العقول ….

    الشباب الآن يحصرون وجهة نظرهم في أمور محدوده . لا يسعون ان يدركوا القيمة الحقيقية لعقولهم . احيانا يستخفوا بعقولهم ويقلوا من شانها ….

    الأمور الآن تحتاج من الإنسان أنه يأخذ فترة تفكير قبل كل شيء …. الشاب الآن يجب أن يعرف أن العالم ذاهب الى أي مفترق طرق …. في الماضي كان العالم مركز على الجسم المادي للشباب … يحاولوا انهم يستغلوا الأجساد ويتركوا العقول ….. ولو تنظرون إلى واقع الحروب في الماضي كانت لأجل أن تذهب أرواح الناس وأجسادهم …. أما الأن أخذت الامور تأخذ شكل آخر …. ظهرت حروب أخطر بكثير …. غزو الأفكار هو من بين أخطر هذه الحروب ….
    قد تجدون كلامي عن الغزو الفكري فيه شيء من المبالغة وشيء من الملل والضجر …. لكن ثقو بي العالم اليوم تغير بكل ما تحمله الكلمة من معنى … أنا شخصيا لم أكن أكتر لهذا الغزو الفكري وكنت أقول لنفسي الناس عندها عقول ما ينخدعوا بسهولة … يعرفوا يميزوا الصح من الخطأ … لم أكن أدري ان الناس يشربون الأفكار الغربية الملوثة كما يشربون الماء …. عندما بدأت أقرأ عن هذ الغزو أكثر اصبت بالدهشة …اصابتني الدهشة من هذه العقول التي استطاعت أن تعد لهذا الغزو …. منذ متى هم يعملون على هذا الغزو …؟؟؟ وأين كنا نحن ..؟؟؟

    أخذ هذا الغزو يأخذ أشكال عديدة وماكرة … والشباب العرب في غفلة معرضون …..!!!

    الغزوا الفكري وبداية نهب العقول ….. مرحلة قامة عما قريب

    الأغلب الآن غير مدرك لخطورة الغزو الفكري وما يعطيه أي أهمية … .

    لو كل واحد منكم الآن يفكر …. لماذا يريد الغرب مهاجمة عقلي وعقك أنت وعقل أخوك وأختك وأهلك وناسك وأمتك …؟؟؟ لماذا يحاولون زرع الأفكار المسمومة في هذه العقول …؟؟ تخيل نسك أنك تحي وتعيش بفكر غيرك …؟؟ تخيل أنك تكون مثل الآلة التي تنفذ ما يقوله الغرب لك …؟؟ يريدون منك أن تنسلخ من عروبتك وديانتك وأخلاقك وقيمك ..؟؟

    الآن أنت إنسان عاقل فكر ولو للحظة .. … أنسى كل شيء حولك … وحاول تتعمق بعقلك …. فكر بالشيء الي يجعلك تحس أن لعقلك له معنى …. فكر في الأفكار التي تحيط بك من كل جانب ……فكر لماذا ترك الغرب حروبهم لنا بواسطة طلاقتهم وبنادقهم وبدأو بمحرابتنا بغزوهم الفكري …؟؟ لماذا يريدون أن يزرعوا السموم في عقلي وعقلك وعقول الناس أجمعين …..؟؟ يريدوا يقتلوا النور المضىء الموجود في عقولنا ….. أليس من العيب أن نسمح لهم بمهاجمتة عقولنا وعقول أخوانا وأهلنا وناسنا ونحن مكتوفين الأيدي ….؟؟ أنرضى أن يستخف بنا غيرنا ونحن نملك الفكر المستنير فكر القران الكريم والمصطفى الحبيب ….. ؟؟ كيف نرضى أن تمر علينا أيامناهكذا…. ونحن لا نزال غائبين عن الوعي …..لماذا يومنا الحالي مثل أمسنا وغدنا مثل غدنا …؟؟ بالله عليكم الآ تتفكر …. أما آن لك أن تتبصر وتفتح عينك … أما آن لك أن تزيل تلك الغشاوة عن عينك …؟؟ أما آن لك أن تتعب تعمل وتفكر …؟؟

    فكر وخض بحر التفكير أطرح لنفسك مثل هذه الأسئلة تجد النور الذي ينير لك دربك وطريق…؟؟

    أن تكون انسان صاحب مبدأ وهدف وغاية تسخر عقلك وحواسك للوصل إليها هذا هو قمة النجاح ….؟؟ هذه الحل لكي يكون لك وجود .. هدف وغاية .. وسيلة وطريقة صحيحة … عقل مبدع خاص بك ومفعل ….

    آبائنا وأجدادنا يريد كل واحد منهم أن يرى مجتمع شبابه يسيرون والأرض تهتز من تحتهم …. مجتمع شبابه يسطرون ويكتبون أحرفا أغلى من الذهب …..

    هذا كله بيدك …….!! أتريد أم لا هذا هو السؤال …؟؟

    أتمنى من الله أن ينور لك ربك أختي أمل أنت وشباب هذه الأمة

    وفقك ربي للخير وسدد خطاك

    #1134545

    صاحب المشاركة : (((فتى العرين)))”ubbcode-body”>كلمات جميله ومعبره

    نتمنى ان لا ينضب مداد قلمك

    لطمعنا في المزيد

    شكرا جزيلا لك
    اهلا أخي فتى العرين ….

    فهمك للموضوع وأخذه على محمل الجد هذا هو جل ايتي …..

    لك الشكر على المرور

    وفقك ربي للخير وسدد خطاك

    #1134549

    صاحب المشاركة : فلسطيني حائر”ubbcode-body”>بارك الله فيك
    مشكور اخي اكتوبر
    انا اعتبره تنويه لأصحاب العقول (النائمه) او اود تسميتهم بالتبعيين
    هم من يتبعون افكار غير افكارهم تؤدي الى تغيب عقولهم وما يترتب عليه من تبعات

    اهلا فلسطيني حائر……

    ((انا اعتبره تنويه لأصحاب العقول (النائمه) او اود تسميتهم بالتبعيين ))

    ن شاء الله بك وبهممك سوف تصحوا هذا العقول .

    اذا كنتم تهتمون فأنا يقين أياديم سوف تتجمع مع بعضها البعض وسوف تستعيدون تلك العقول التي تسلب منا يوميا ……

    اما أن كنتم لا تلقون بالا ، وتأخذون هذه الحياة على أنها يوم وتعيشه لوحدك فهذا موقف آخر …. أذا كنتم تهتمون بأموركم الشخصية ولا تلقون بالا لما يحدث حولكم … فهذا أمر راجع لكم ….. أنتم أناس القيت عليكم مسؤولية حماية هذا الجيل والأجيال التي تأتي من بعده … أذا كنتم لا تهتمون لأمر شباب هذا الجيل والأجيال التي تأتي بعده فلا أقول الا ماذا أبقيتم لمصطلح الأنانية …….؟؟ وأين عنكم اسلافكم وأجدادكم ممن كانت الأمم تشيد بهم

    أنتم الآن أناس متعلمون قد تكونون على دراية بأمور أكثر من غيركم … حاولوا مجرد محاولة أن تنبهوا وتيقضوا عقول من تهتمون لأمرهم …… والوسائل متعددة وكثير …

    أوقض عقلين ..هذان العقلان سوف توقض أربعة والأربعة توقض ثمانية ونستمر إلى أن نجد مجتمعنا هو ذلك المجتمع السامي بأبنائه ….

    تكاتفت أيدي الغرب علينا الآ نتكاتف نحن أيضا …؟؟

    هل تهتمون بأمر من هم من حولك من أبناء مجتمعكم ….؟؟؟

    اتمنى لك التوفيق اخي فليسطيني حائر وان شاء الله تكون أحد رجال هذا العالم

    وفقك ربي لخير وسدد خطاك

    #1134553

    صاحب المشاركة : موجــ البحارــة”ubbcode-body”>اكتوبر
    سلمت يداك علي هذا الموضوع القيم
    لاتحرمن من المزيد
    تقبل تحياتي

    اهلا اختي موجة البحار ….

    لك الشكر على قرائتك للموضوع … اتمنى ان يكون لهذه الكلمات صداها عنك لأجل النهوض بمجتمعنل من جديد

    وفقك ربي للخير وسدد على طريق المعالي خطاك

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد