الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة بلادي الحبيبة فلسطين

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #97093
    أحببت في هذا القسم أن أتكلم عن بلادي الحبيبة فلسطين وتاريخها ومجدها مع صور للمناظر
    الخلابة والراائعة في مناطقها…أتمنى من الموضوع أن ينال اعجابكم ….

    فلسطين . هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب العالم العربي ، تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن و البحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث ، وعلى رأسها القدس و الخليل و بيت لحم و الناصرة و اريحا و طبريا.

    تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربع مناطق وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

    كما تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة .

    وتحوي فلسطين على عدة موانئ طبيعية مميزه على شاطئ البحر المتوسط ومن اهمها : حيفا و عكا و يافا و غزة و المجدل ، والتي تعتبر من أهم مدن فلسطين من الناحية الجغرافية والاقتصادية والديمغرافية حيث يتركز في مدن الساحل الفلسطيني أكثر من نصف السكان .

    سياسيا فلسطين هي ارض متنازع عليها و يشير اسمها إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ . تتضمن منطقة فلسطين حاليا دولة فلسطين و دولة اسرائيل . في الوقت الحاضر تشير فلسطين دوليا إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية و قطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية المستقبلية. اما بين 1917 و1948 فقد أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.

    تفاوض السلطة الفلسطينية اليوم ومنذ مايزيد عن 15 عام على اقامة دولة للشعب الفلسطيني ، على جزء من ارض فلسطين التاريخية, وهي الاراضي التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 (الضفة الغربية و قطاع غزة) و عاصمتها القدس والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني

    الحدود:

    حدود فلسطين الانتدابية (من النهر إلى البحر) كما خططت في اعقاب الحرب العالمية الاولى هي البحر المتوسط غربا ، و سورية و الأردن شرقا عبر خط يبتديء شمالا بنقطة تقع إلى الغرب مباشرة من مدينة بانياس السورية ، ثم ينحدر جنوبا محاذيا للشواطيء الشرقية لبحيرتي الحولة و طبرية ، ثم متبعا مجرى نهر الأردن فمخترقا البحر الميت من وسطه ، متجها بعد ذلك إلى خليج العقبة عبر وادي عربة .

    ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الابيض المتوسط ، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون اللبنانية ، فشمالا حتى قريتي المالكية وقَدَس الفلسطينيتيين فالمطلة الفلسطينية ثم شرقا إلى تل القاضي إلى الغرب من بانياس السورية .

    اما الحد الجنوبي فهو خط يمتد من خليج العقبة إلى نقطة تقع جنوبي رفح على شاطيء البحر المتوسط هو خط الحدود بين فلسطين و مصر

    السكان:

    سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين ، وامتزجت فيها شعوب الدولة الاسلامية والدول والامبراطوريات الاخرى التي سيطرت عليها ، وفي الوقت الحالي ، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 اقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل والهجرة اليهودية ، واغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم ، وبالاساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب ، ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة اغلبية من السكان الاصليين والمهاجرين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية ، كما ان هناك اقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

    ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان.

    بالإضافة إلى مئات الآلاف من ذوي الأصول الفلسطينية الموزعين في الشتات حول العالم و بالاخص دول الخليج و الامريكيتين

    التاريخ:

    يرتبط تاريخ فلسطين إلى حد بعيد بالنصوص الدينية اليهودية والمسيحية والاسلامية ، ويرتبط تاريخ فلسطين بالواقع السياسي والسكاني.كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية ، هم الذين اطلقوا اسم فلسطين على اراضي الساحل الفلسطيني ، وفي بعض الاحيان كانوا يشملون بالاسم ايضا تلك الاراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن. وفي مستهل عهد الامبراطورية الرومانية ، اطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الاسم نفسه ايضا زمن البيزنطيين للتدليل على الاراضي الواقعة غربي نهر الاردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب. هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 ، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها ، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون ، وكان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين . وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.

    وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية، راجع ظاهر العمر، معنيون.

    السياسة:

    كمنطقة تحت سيطرة جهة سياسية ، تعتبر فلسطين منطقة متنازع عليها ، ويوجد في فلسطين التاريخية كيانان سياسيان هما دولة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية المتواجدة في المناطق المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. الا انه من الوجهة الدولية ، تعتبر إسرائيل دولة معترف بها دوليا ، اما فلسطين فليس معترف بها كدولة مستقلة إلى حد الان. تعتبر إسرائيل طرفا محتل لاراضي عربية هي الضفة الغربية وقطاع غزة طبقا لمعاهدة جنيف ، ويطالب معظم الفلسطينيون بانهاء احتلالها لاراضيهم التي احتلتها عشية حرب 1967 مقابل اقامة السلام معها . ولاجل هذا هب الشعب الفلسطيني في انتفاضتيه الاولى عام 1987 والثانية عام 2000 التي اطلق عليها انتفاضة الاقصى . واللتان كانتا امتدادا للثورة الفلسطينية المعاصرة التي انطلقت في عام 1964 .

    المدن والقرى

    المدن الفلسطينية داخل خط الهدنة لعام 1949
    بعد الانتهاء من الحرب العربية-الاسرائيلية الاولى عام 1948 (النكبة) وهزيمة الجيوش العربية ، تم التوقيع على هدنه بين هذه الجيوش و الجيش الاسرائيلي الجديد انذاك . وكان من مخلفات هذه الهزيمة سقوط عدد كبير من المدن الرئيسية في فلسطين التاريخية تشكل هي وقراها مانسبته 78% من مساحة فلسطين الاجمالية من النهر إلى البحر . وتتضمن هذه المدن الجزء الغربي من مدينة القدس . يشار انه يطلق على السكان العرب الذين بقوا في هذه المدن لقب فلسطينيو 48 .

    * حيفا
    * يافا
    * طبريا
    * اللدّ
    * بئر السبع
    * بيسان
    * عكا
    * الرملة
    * صفد
    * اسدود
    * الناصرة
    * المجدل عسقلان
    * أم الفحم

    المدن الفلسطينية داخل الضفة الغربية :

    في عام 1967 اكملت إسرائيل احتلالها لارض فلسطين وكان هذا بعد هزيمة العرب الثانية (او ما يطلق عليها النكسة) فسقطت كامل مدن الضفة الغربية التي كانت تابعة للاردن ادريا . وعلى رأسها الجزء الشرقي من مدينة القدس . (تشكل الضفة مانسبته 21% من مساحة فلسطين).

    القدس
    * بيت لحم
    * الخليل
    * اريحا
    * رام الله
    * قلقيلية
    * نابلس
    * طولكرم
    * جنين

    المدن الفلسطينية في قطاع غزة:

    اما قطاع غزة الذي كان يتبع مصر اداريا منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، فقد سقط هو الاخر بيد إسرائيل في حرب حزيران 1967 . و هو عبارة عن شريط ضيق على الساحل الفلسطيني يشكل مانسبته 1 % من مساحة فلسطين . و يتركز فيه معظم لاجئ الداخل وخاصة مدن الساحل مما يجعله المنطقة الاكثف سكانا في العالم .

    * غزة
    * رفح
    * دير البلح
    * خانيونس

    يتبع………..

    #1098686

    الصور

    مصانع الصابون القديمة بنابلس

    الضفة الغربية لنهر الأردن

    حارة بالبلدة القديمة في يافا

    تم بعون الله………..

    موضوع اعجبني وحبين اشاركم فيه لتتعرفوا على بلادي فلسطين الغالية

    يارب يعجبكم

    تحيتي

    #1098766

    معلومات عن فلسطين يعطيكي الف عافيه زمن ويسلمووووووووووووو

    #1099090
    noor_888
    مشارك

    تسلم إيدك حبيبتي

    موضوع وصور رائعة

    #1099928

    صاحب المشاركة : قلبي دليلي”ubbcode-body”>معلومات عن فلسطين يعطيكي الف عافيه زمن ويسلمووووووووووووو

    الله يعافيك

    مشكور ع مرورك اخي

    تحيتي

    #1100283

    شكرا لك أختي زموونة..

    فلسطين رائــعه بجمالها وايضا رائعه بصمودها..

    بارك المولى الجليل خطاك..

    شكرا لك

    /
    \
    /
    \

    |–×–|مــــــــودتــــي،، محـــــبتــــي|–×–|

    °ˆ~*¤®§(* أخووكم …نوور البدر *)§®¤*~ˆ°

    #1100380

    مشكورة يالغلا

    الصوررر في غاية الروعة

    بوركتي حبيبتي

    يعطيك العافية

    روعة يادبة

    تحيتي

    #1100973

    صاحب المشاركة : نوور البدر”ubbcode-body”>

    شكرا لك أختي زموونة..

    فلسطين رائــعه بجمالها وايضا رائعه بصمودها..

    بارك المولى الجليل خطاك..

    شكرا لك

    /
    \
    /
    \

    |–×–|مــــــــودتــــي،، محـــــبتــــي|–×–|

    °ˆ~*¤®§(* أخووكم …نوور البدر *)§®¤*~ˆ°

    الشكر لك على حضورك الاروع

    تسلم اخي الكريم على مرورك الجميل

    يعطيك العافية

    تحيتي

    #1101767

    صاحب المشاركة : دموع فلسطين”ubbcode-body”>مشكورة يالغلا

    الصوررر في غاية الروعة

    بوركتي حبيبتي

    يعطيك العافية

    روعة يادبة

    تحيتي

    مرورك الاروع دموع

    الله يعافيكي

    مشكورة ع مرورك

    تحيتي

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد