الرئيسية منتديات مجلس عالم التصوير الضوئي درس : قبل أن تصحح ألوان أيّ شئ , افعل هذا أولاً

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #96591
    noor_888
    مشارك

    قبل ان تصحح ألوان حتى مجرد صورة واحدة , هناك تفضيلان صغيران وسريعان نحتاج لتغييرهما في الفوتوشوب لكي نحصل على تصحيح أفضل وأكثر دقة . وبالرغم من انهما مجرد تغييران بسيطان , إلا أن ذلك لا يقلل من اهميتهما وتأثيرهما – هذه مسألة هامة جداً .

    الخطوة الأولــــــى :

    الأمر الأول الذي ينبغى تغييره هو فضاء ألوان آر جي بي . فضاء الألوان الافتراضي في فوتوشوب ( sRGB IEC61966-2.1 ) هو بالتأكيد أسوأ فضاء لوني محتمل للمصورين المحترفين . هذا الفضاء اللوني مصمّم للاستعمال من قبل مصممي الرسوم والصور المخصصة للاستخدام على شبكة الوب , وهو يحاكي ويلائم شاشات العرض الرخيصة المصنوعة قبل أربع أو خمس سنوات . وبمنتهى الأمانة انا لا أوصي باستخدام هذا الفضاء اللوني حتى لمصممي الوب في هذه الأيام , وهو فضيع جدا للمصورين , خصوصاً إذا كانت وجهة صورهم هي الطباعة المتخصصة ( الأدلة التجارية , الإعلانات , المنشورات الدعائية , المجلات , …إلخ )
    !! لا تنسى تحويل الـ Sittings مــن North America General Purpose 2 الـــى Custom

    الخطوة الثانــــــية :

    اضغط ( Shift-Command-K ( Shift-Ctrl-k لعرض مربع حوار إعدادات الألوان Color Settings ( المعروض أسفل الخطوة الأولـــى , ويظهر فيه الفضاء اللوني
    sRGB IEC61966-2.1 كفضاء افتراضي لبيئة العمل ) . في قسم فضاءات العمل آر جي بي RGB المنبثقة , اختر ( Adobe RGB ( 1998 كما هو معروض جانباً . ربما كان هذا الفضاء هو فضاء ألوان آر جي بي الأكثر شعبية لدى المصورين لأنه يعيد إنتاج سلماً عريضاً من الألوان , وهو مثالي إذا كانت صورك ستنتهي إلى الطباعة التجارية المتخصصة . أنقر موافق OK وسيكون هذا الفضاء هو فضاء ألوان العمل الافتراضي الجديد .

    الخطوة الثالـــــثة :

    ستنتقل الآن الى منطقة مختلفة تماماً . في صندوق الأدوات , أنقر على أداة القطّارة Eyedropper . ستستعمل القطّارة لقراءة قيم العيّـنة Sample Size لهذه الأداء ( عيّـنة نقطة Point sample ) مناسبة من أجل استعمال القطّارة لسرقة لون من الصورة ثم جعل ذلك اللون لون المقدمة . على أية حال , عيّنة النقطة Point sample لا تصلح حين تحاول قراءة القيم اللونية في منطقة معيّنة ( مثل تدرجات لون البشرة ) , لأنها تعطيك قراءة مستخلصة من كل بيكسل واحد فقط . وذلك بدلاً من قراءة المنطقة الواقعة تحت المؤشر .

    الخطوة الرابـــعة :

    على سبيل المثال , تدرجات الوان البشرة تتكّون في الحقيقة من عشرات البيكسلات المختلفة الألوان ( كبًر نسبة عرض الصورة على الشاشة وسترى ما أعنيه ) . إذا كنت تعمل على تصحيح الألوان , فأنت بحاجة إلى قراءة للألوان تمثّل المنطقةالواقعة تحت القطّارة , وليس قراءة لأحد البيكسلات فقط ضمن تلك المنطقة , وهو الأمر الذي لا يمكن أن يؤدي إلى اتّخاذ قرارات غير صائبة أثناء التصحيح . لذلك ستصعد إلى شريط الخيارات Options , ومن قائمة مقاس العيّنة Sample Size , اختر معدّل ( 3by 3 Average ) من القائمة المنبثقة . سيؤدي ذلك إلى تغيير من القطّارة بحيث تعطيك معدّل ألوان 3 * 3 بكسلات من المنطقة التي تقوم بقرائتها .

    منقوووووووووووووووووووول

    #1091504
    noor_888
    مشارك

    تسلم إيدك نووووووووووووور

    #1094488

    يعطيكي العافية نور ومشكورة ع مجهودك الجميل

    #1094846
    noor_888
    مشارك

    تسلمي ع المرور

    #1094856

    #1094867
    noor_888
    مشارك

    تسلم فارس ع مرورك

    #1103779

    درس جميل .. ومفيد لكل فوتوغرافي أو مصمم رقمي ..

    شكراً جزيلاً على النقل ..

    تحياتي ..

    #1103978
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع مرورك

    #1131557
    عبدالأله
    مشارك

    شكرا على جهدك حياك الله

    #1131674
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع مرورك

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد