الرئيسية منتديات مجلس الصحة حيوانات وطيور تنقل الأنفلونزا

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #96372
    strongahmad
    مشارك
    * مقدمة:
    الجميع يتساءل عن مدى انتشار وباء (جانحة) أنفلونزا الطيور بين الحيوانات والطيور الأخرى (الانتشار غير البشرى لها) سواء تلك التي تُربى داخل المنزل أو خارجه، ومدى ارتباط إصابة هذه الحيوانات والطيور بنقل العدوى للجنس البشرى.

    – مقدمة.
    – الطيور البرية.
    – الحمام.
    – الخنازير.
    – القطط والثدييات الأخرى.

    – ما هى أنواع الطيور الأساسية الحاملة لفيروس أنفلونزا الطيور؟
    توجد العديد من الطيور البرية وخاصة تلك التي تتواجد فى الأراضي الرطبة والبيئة المائية والموانىء تحمل عدوى فيروس أنفلونزا الطيور، ومنها:
    – البط.
    – الأوز.
    – البجع.
    – طائر النورس.
    – الخرشنة (طائر شبيه بالنورس – Tern).
    – الطائر المخوض (Gull wader).

    هذه هى الأنواع الرئيسية من الطيور البرية التي تحمل العدوى بمرض أنفلونزا الطيور. وقد يحدث انتقال العدوى بفيروسات الأنفلونزا المختلفة بين طيور الشواطىء والبط البرى عندما تستقر الطيور على الأرض وتختلط مع بعضها مما ينتج عنه ظهور سلالات فرعية جديدة من الفيروسات (نتيجة لهذا الاختلاط).
    ونجد أن هذه الفيروسات أقل انتشاراً بين الطيور التي تتصل ببيئة الإنسان مثل الدجاج، الرومي، الحمام، الببغاء.

    * الطيور البرية:
    – ما هي السلالات المنتشرة بين الطيور البرية لأنفلونزا الطيور؟
    كافة سلالات فيروس (أ) تسبب العدوى لطيور الماء البرية، وعلى الرغم من أن كافة الأنواع الفرعية ضعيفة فى إحداث المرض إلا أن النوعين (H7 & H5) – بعد تداولها بين الطيور الداجنة – تتغير إلى فيروسات ممرضة بدرجة قوية. وحتى منتصف عام 2005، لم تعد فيروسات أنفلونزا الطيور بوجه عام مسببة للمرض بين طيور الماء البرية.

    – ما هو الدور الذي تلعبه الطيور المهاجرة فى قتل فيروس (H5N1)؟
    فى أبريل عام 2005، كان هناك تقرير لبحيرة “كنجهاى” فى الصين بنفوق أكثر من (6000) طائراً مهاجراً وكانت الأغلبية للأوز للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور (H5N1).
    وكان هذا الحدث غير عادياً، حيث قام العلماء بمقارنة الفيروسات للطيور المصابة فى إفريقيا وأوربا والشرق الوسط ووجدوها متماثلة تقريباً مع تلك الفيروسات التي كانت السبب وراء نفوق الـ (6000) طائراً المهاجر فى “كنجهاى” بالصين.
    وفى البلدان التي ثبت مؤخراً إصابتها بالفيروس، فقد تم التوصل إلى أن الطيور المصابة هي التي تتواجد على طول طريق الهجرة للطيور البرية.
    وعلى الرغم من غموض الفهم الذي يجده العلماء لهذا الفيروس، إلا أنه يبدو أن طيور بحيرة “كنجهاى” هي المصدر الرئيسي لتفشى المرض فى عامي 2005 –2006.
    وفى الوقت الحالي، تم التوصل إلى التالى: على الأقل (80) نوعاً من الطيور البرية تحمل عدوى فيروس أنفلونزا الطيور وتنقله بعضاً من الطيور المائية المهاجرة لمسافات طويلة (الحاملة للعدوى ذات المستوى العالي) إلى الطيور الداجنة التي تستقر على طريق الهجرة لهذه الطيور المهاجرة.

    #1088346
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الموضوع

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد