الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد العثيم" تؤكد أهمية دور الإعلام في التوعية الاستهلاكية

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #95352
    مصطفى دور
    مشارك

    العثيم” تؤكد أهمية دور الإعلام في التوعية الاستهلاكية
    القفاري: المستهلك لا يملك فكرا اقتصاديا يحميه.. والرقابة لا بد منها
    أكد يوسف القفاري الرئيس التنفيذي لشركة أسواق عبد الله العثيم أن المستهلك أو المواطن العادي لا يملك الفكر الاقتصادي المتقدم أو القدرة على تحليل اتجاهات سوق السلع الاستهلاكية لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار بشكل عام. منتقدا في الوقت ذاته تعليقات المحللين الاقتصاديين التي ترد في بعض الصحف أو القنوات الإعلامية وتخاطب المستهلك وكأنه أستاذ في الاقتصاد بشكل يزيد الأمر تعقيدا دون تبسيط للأمور بحيث لا يفهم المستهلك ما يدور حوله, مطالبا المتخصصين والمحللين بتوجيه كتاباتهم لعامة الناس وليس لأساتذة الاقتصاد, مشددا على التبسيط والتسهيل للمتلقي (المستهلك) لأن الإعلام يخاطب شرائح وفئات متنوعة من المجتمع متباينين في تعليمهم وأعمارهم واهتماماتهم.. لذا يجب على الإعلام تبسيط الرسائل التوعوية والإرشادية.
    وأشار القفاري إلى أنه يتطلع في هذا الوقت بالتحديد إلى دور أكبر من رجال الصحافة والإعلام لتوعية المستهلك بجوانب متعددة قد تلعب دوراً كبيراً في تخفيض آثار التضخم على المستهلك البسيط، ولعل من أهمها آليات ترشيد الاستهلاك، وتحديد الأولويات في اختيار السلع الاستهلاكية، والسلوك الاستهلاكي وعادات التسوق، والاتجاه لبدائل العلامات التجارية الشهيرة التي تحمّل المستهلك تكاليف الدعاية والتسويق، ولا سيما أن البدائل متوفرة بأسعار تقل بكثير عن المنتجات ذات العلامات التجارية الشهيرة وبجودة لا تقل عن تلك العلامات.
    وذكر القفاري أنه وبالرغم من أننا نعيش في سوق تجاري حر ومفتوح، إلا أن هذا لا يبرر بعض ما نراه من تصرفات لا نتردد في أن نطلق عليها أنها تصرفات تجارية غير أخلاقية من بعض المحسوبين على التجارة في المملكة، ومنهم هؤلاء الذين يستغلون ضعف الوعي التجاري لدى المستهلك ويلتفون حول الأنظمة والقوانين والتشريعات أو يستغلون بعض الوسائل الإعلامية لترويج سلعهم على حساب المستهلك، ومن هذه الطرق من يخفض سعر صنف رئيسي جاذب ولا يوفره أو يوفره بكمية محدودة جداً ويتحجج بنفاد الكمية ويرفع أسعار بقية الأصناف الأخرى.
    وناشد القفاري جميع المستهلكين عدم الاندفاع وراء الحملات التسويقية الوهمية وشدد على ضرورة أن يقوم المستهلك بتحليل أسعار مشترياته من السلع الاستهلاكية وتقييم حجم سلته الشرائية بصفة دورية لمعرفة مدى تأثرها بالعروض التسويقية الجذابة.
    وطالب القفاري وسائل الإعلام بلعب دور أكبر في توعية المستهلكين, لافتا إلى أن نسبة كبيرة من المستهلكين لا يعرفون أو لا يعون معنى كلمة تضخم والأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار, كذلك أكد أهمية توعية المستهلكين باتجاهات الأسعار على الآماد: القريب والمتوسط والبعيد بعد دراسة المعطيات والمؤشرات الاقتصادية ذات العلاقة.

    #1077725
    mobi
    مشارك

    اللهم اصلح الحال

    شكرا لك على هذا الموضوع

    بارك الله فيك

    تحياتي الخاصة

    #1083386
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الخبرية

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد