الرئيسية منتديات مجلس الصحة تضخم البروستاتا .. صداع بعد الاربعين

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #94256

    تضخم البروستاتا “
    صداع بعد الأربعـــــين

    يعتبر تضخم البروستاتا بعد سن الخامسة والاربعين احد التغيرات الطبيعية التي يتعرض لها مايقرب مـــن 50% من الرجال وذلك نتيجة لبعض التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للتقدم في العمر .
    والبروستاتا هي غدة في بداية مجري البول عند قاعدة المثانة وحجمها يماثل حجم ثمرة الجوز ولها علاقة قوية بالتناسل حيث انها مسئولة عن افراز بعض المكونات الهامة بالسائل المنوي .
    ونظرا لموقعها الدقيق في بداية مجري البول فان تضخم البروستاتا يؤثر علي الجهاز البولي . والتضخم الحميد للبروستاتا او كما يطلق عليه الأطباء التضخم الشيخوخي عبارة عن ورم ليفي ينشأ غالبا في الجزء الأوسط من البروستاتا ويشبه الي حد كبير تضخم اللوزتين التي تتسبب في اعاقة البلع والتنفس .
    ولا يعتبر تضخم البروستاتا الحميد في حد ذاته مشكلة صحية بالغة الخطورة ولكن المشكلة تكمن في الاعراض المصاحبة لهذا التضخم والتي قد تشمل :
    – الاحساس بالحاجة الملحة للتبول .
    – زيادة عدد مرات التبول .
    – الاستيقاظ من النوم بغرضالتبول .
    – صعوبة التحكم في البول .
    – تأخر نزول البول عند بدء التبول .
    – زيادة الفترة الزمنية للتبول .
    – الاحساس بعدم افراغ المثانة تماما .
    – صعوبة في انهاء التبول بعد استمرار سقوط بعض قطرات البول بعد الانتهاء من التبول .
    – قد يصاحب هذه الاعراض التهابات في قناة مجري البول .

    وتنشأ الاعراض المصاحبة لتضخم البروستاتا الشيخوخس مع تقدم السن نتيجة لازدياد انقباض الانسجة العضلية للبروستاتا وكذلك عنق المثانة مع حدوث ضيق في قناة مجري البول . وباستمرار الوقت يزداد سمك جدار المثانة البولية مع ضيق قناة مجري البول ممن يؤدي الي المزيد من الاعراض المشار اليها كازدياد الاحساس بالحاجة الملحة للتبول .

    وفي بعض الحالات تصل مضاعفات المرض الي احتباس البول وقد تنتج ايضا بعض المضاعفات بالكليتين والمثانة لان المثانة لاتقوم بتفريغ البول بالكامل ايانها تحجز كمية من البول تتراكم بالتدريج وقد تصل الي لترات والمريض لايشعر بالمشكلة لانه يتبول بمقدار يتراوح بين 50 و 60 سنتيمتر مكعب وتحتفظ المثانة بما يتراوح بين 100 و 150 سنتيمتر مكعب ونتيجة هذا التراكم يحدث ضغط علي الكليتين .

    وللأسف فان هذا التضخم قد يؤثر بصورة مباشرة علي نشاط الفرد اليومي فمثلا يضطر المريض من الاقلال من شرب السوائل قبل الخروج منالمنزل او قبل النوم حتي لايستيقظ من النوم للتبول ولايستطيع المريض قيادة السيارة لفترة طويلة متصلة او مارسة الرياضة او الاعمال البدنية لفترة طويلة ويتفادي المريض الذهاب للاماكن التي لايوجد بها دورات مياه . وهو ما يعني بعض المضاعفات النفسية نتيجة لاضطرار المريض لتغيير سلوكه المعتاد .

    ولذا ينصح المتخصصون من يشعرون بأعراض تضخم البروستاتا باستشارة الطبيب ومحادثته بصراحة تامة لأن هذا التضخم يعتبر كما أشرنا من الأمور الشائعة الي حد كبير ومن الضروري أن يقوم المريض باجراء بعض الفحوصات التي تســــــاعد علي تشخيص الحالة جيدا نظرا للتشابه الكبير في الاعراض مع التهابات البروستاتا . مع العلم بأن هناك العديد من الحـــــالات التي تختلف طريقة العلاج فيها بشكل جذري . وعلي الطبيب ان يحدد للمريض درجة التضخم ثم اختيار اسلوب العلاج سواء بالدواء او بالجراحة اذا كان التضخم شديدا مع ملاحظة ان استخدام بعض الادوية قلل اللجوء للجراحة بنسبة 50% .

    نصــائح لمريض البروستاتا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1- تجنب العوامل التي تزيد من حدة اعراض المرض مثل التعرض للبرد والرطوبة حتي لايزيد ادرار البول .
    2- تجنب الكحوليات لانها تـــــدر البــــــول وتثير عضلة المثانة .
    3- تنظيم العلاقة الزوجية حتي لايتعرض المريض لاثارة جنسية لايحدث بعدها جماع لان ذلك يسبب احتقان في الحوض يعوق التبول .
    4- تجنب بعض الادوية مثل مـــدرات البول أو التي تسبب انقباض العضلات .

    #1065571

    مشورة

    طرح قيم

    يعطيكي الف عافية

    تحيتي

    #1065690
    noor_888
    مشارك

    موضوع رائع وجميل

    تسلم إيدك حبيبتي

    #1065904

    زموووووووونة
    شكرا حبيبتي لمرورك اطيب
    تحياتي

    #1066565

    غاليتي نــــــــــور
    يسلم لي مرورك الغالي
    تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد