الرئيسية منتديات مجلس الصحة من ولادة طبيعية الى قيصرية

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #92365

    تواجه الأم وطفلها مشاكل متفاوتة بين بسيطة سهلة وصعبة معقدة منها
    ما تمر بسهولة ومنها ما تعرض حياة أحدهما أو كليهما الى خطر حقيقي، وتبدأ الخطوات الأولى في الحياة في الدقائق الأولى من ظهور الجنين الى النور وأهم ما نواجهه هو تأمين عمل الجهاز التنفسي لدى الوليد، وقد تواجه الأم واحدة من الحالات التالية، اولًا ولادة طبيعية بكرية وربما تجرى لها عملية بسيطة (باستخدام المخدر الموضعي) نطلق عليها قص العجان أو التوسيع لتسهيل مهمة إخراج الجنين، ثم تخاط بالخيوط الجراحية، تعاني إثرها ألما في أغلب الأحيان لايتجاوز الأسبوع مع مراعاة إعطاء الأم بعض العلاجات تحاشياً للالتهابات.نادرًا ما تتعرض الأم التي سبق أن ولدت الى عملية التوسيع هذه.
    1.ولادة طبيعية /لمن سبق لها ولادات ـ وهذه السيدة سوف لاتعاني كثيراً فلديها الخبرة والقابلية على تحمل آلام الولادة ولاتواجه سوى آلام التقلصات الرحمية.
    2.ولادة طبيعية/باستخدام بعض الأدوات كالملقط أو جهاز السحب وهذه في حالات استعصاء رأس الجنين،وربما يعرض الأم والطفل الى بعض المشاكل على حدٍ سواء كتهتك بعض أنسجة قناة الولادة لدى الأم أو جروح لرأس الطفل.
    3.وهناك بعض الحالات التي من الممكن أن تتعرض لها السيدة ورغم قلتها ولكن وجراء التقدم التقني والمعرفة الطبية لكنها لازالت توضع في الحسبان كارتداد المشيمة(والى ربما نحتاج الى إجراء عملية فتح البطن)،وجود بعض بقايا الأغشية،حصول بعض النزوفات مما تستوجب إجراء جرف الرحم(الكورتاج).
    4.ومن الحالات التي تحتاج الرعاية التامة هي حالة تسمم الحمل(ارتفاع ضغط الدم)،والسكري،فيتوجب الحرص الشديد على خفض ضغط الدم والبقاء على مستوى السكر فيه بشكل طبيعي وضمن القياسات العلمية.
    5.بعض السيدات يعانين تورما في البواسير الشرجية جراء الدفع المطلوب اثناء نوبات الطلق وهذه الحالة إما تعالج بوساطة العلاجات المعروفة أو بإجراء العملية الجراحية،الأن العلم تقدم فيستخدم التجميد أو الليزر في علاجها.
    6.أما العملية القيصرية فلا نطلق عليها مصطلح الولادة إذ اتفق العلماء على أن الولادة الطبيعية هي مرور الجنين بقناة الولادة(في حوض الأم).والعملية القيصرية تعد من العمليات الكبرى حيث تخضع السيدة فيها الى التخدير العام والأطباء يحسبون حساباتهم إزاء التخدير العام،بالإضافة الى أن الجراح سيتعامل مع كائنين حيين.وكل عملية جراحية لها مضاعفاتها لذلك فالمرحلة الأهم هي مرحلة ما بعد العملية وتحديداً الإفاقة من البنج وتجنب النزوفات والالتهابات وغير ذلك.
    7.تستمر الدماء بالنزول من رحم السيدة بضعة أيام بعد الولادة وأحياناً تمتد لأكثر من أسبوع،وإنقطاع الدم علامة أكيدة على عودة التوازن الهورموني في جسدها،وفي حالة استمرار نزول الدم فيتوجب الاستشارة الطبية.
    8.يتم رفع الخيوط الجراحية حسب الحالة وهناك نوع من الخيوط تذوب ولا يبقى لها أثر.
    10.في بعض البلدان وجراء التخلف الصحي والبيئي تتعرض بعض النساء حديثات الولادة الى الإصابة بحمى النفاس جراء التلوث البكتيري وغالباً ما يشكل هذا المرض خطرا حقيقيا على صحة المرأة يتوجب إدخاله المستشفى.
    11.تواجه الكثير من الأخوات حالة عدم در الحليب بسرعة والموضوع متعلق بالوقت ليس أكثر ولحين استقرار وضع الهورمونات وبالإمكان تناول السوائل والحلويات لغرض در الحليب،بعض الأمهات يعانين احتقان الثدي وما عليها إلاً إرضاع طفلها فسيزول الاحتقان.
    12.الرحم يعود الى حجمه الطبيعي بعد ستة أسابيع من الولادة لذلك يبقى البطن منتفخا.
    13.لابد من التذكير بخصوص الأخوات اللاتي يلدن وصنف دمائهن Rh سالب،وبهذه الحالة يحتجن الى زرق ابرة الـ Anti D خلال 72 ساعة بعد الولادة ولكن على ضوء نتيجة تحليل دم الوليد وحسب قرار الأطباء .
    أما الوليد فمن الممكن أن يواجه أو نجد فيه نوعين من الأمور المتعلقة بصحته:
    أولاً ـ أمور لاتؤثر في صحته:
    1.وجود قطعة لحم حمراء في منطقة السرّة بعد سقوط الحبل السري.علماً أن بقايا الحبل السري يسقط من تلقاء نفسه بعد مدة لاتتجاوز الأسبوع.
    2.الوحمة:وهي بقع جلدية زرقاء اللون تختلف بالحجم وهي ليست نزفاً وغالباً ماتكون في منطقة الظهر،تبدأ بالزوال من 2ـ 7 سنوات من العمر.
    3.بقع بيضاوية لونها كلون القهوة بالحليب تختلف بالأحجام وربما لاتختفي. أما اذا زاد عددها وحجمها فتتوجب الاستشارة الطبية.
    4.بقعة وردية أو حمراء في خلف الرقبة أو في الجبهة أو الجفن العلوي أو على الأنف، تختفي بعد عدة اشهر.
    5.الورم التوتي: ناتج من تجمع أوعية دموية شعرية،يحدث لدى 10% من الأطفال ويكون مرتفعا عن الجلد،موجود منذ الولادة أو يظهر في نهاية الشهر الأول وفي أي مكان بالجسم،يزداد حجمه ولغاية عمر 6 أشهر فيتوقف نموه لمدة سنة وعندها يبدأ بالضمور ويختفي نهائياً بعمر 5ـ 6 سنوات.في بعض الحالات يحصل التقرح او النزف فيتوجب الاستشارة الطبية.
    6.حبة اللؤلؤ:كيس أبيض صغير في سقف الفم يزول تلقائياً.
    7.البثور الموقتة: بثور صغيرة جداً تظهر منذ الولادة وتحيط بها قشور،في الوجه والعنق والأطراف وفي الكفين والقدمين،البثور تنفجر ويخرج ما بها من سائل،تزول هي وآثارها تلقائياً بعد أسابيع.وهناك بثور بيضاء تظهر على الأنف والفك ناتجة من انسداد القنوات الدهنية وتختفي بعد أسابيع.
    8.فتحة اليافوخ:في مقدمة الرأس ناتجة من التقاء أربعة عظام في الجمجمة تساعد على مرور الرأس أثناء الولادة،يمكن الإحساس بالنبض عند وضع اليد عليها لذا وجب تحاشيها،تغلق بعد مرور سنة من العمر وعكس ذلك يتوجب الاستشارة الطبية.
    9.وجود تورم أو انتفاخ في الرأس فيه مادة سائلة يختفي خلال أسابيع.وهناك تورم كبير ونوعاً ما صلب في أحد أو كلا جانبي الرأس،عادة ما نجده بعد الولادات المتعسرة أو نتيجة استخدام الملقط في التوليد،هذا التورم ناتج من نزف تحت جلد الرأس ويزول نهائياً في نهاية السنة الأولى من العمر.
    10.وجود دم في بياض عين الوليد وخصوصاً في الولادات المتعسرة،يزول تدريجياً،أحياناً العين نفسها تكون محتقنة وهو أمر طبيعي جراء الولادة يزول ولاخطر منه.
    11.بعض حديثي الولادة يعانون نزول الدمع دون بكاء،سببه غلق قناة العين الدمعية الى تجويف الأنف ويمكن فتح هذه القناة بواسطة عمل المساج لها من الزاوية الداخلية والى أسفل عدة مرات باليوم،عدم فتح القناة يؤدي الى حصول الألتهابات وعندها يتوجب الأستشارة الطبية.
    12. وجود القشور في فروة الرأس ناتجة من تأثير الهورمونات على الغدد الدهنية،يستمر وجود هذه القشور لغاية عمر سنة، وبالإمكان وضع الزيت عليها فيساعد على التخلص منها ولايجوز قلع هذه القشور بالقوة.

    #1038723
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الموضوع عزيزتي

    طرح جميل الله يعطيك الف عافية

    #1039789

    يسلمووو اختنا الكريمة عبير على الطرح المفيد و المعلومة القيمة

    تقبلي مروري والى الامام

    تحياتي

    #1040604

    مشكوره غاليتي ع الموضوع القيم ..
    يعطيك الف عافيه

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد