الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات المؤتمر الدولي الثالث لأمراض الجهاز الهضمي يستشرف الرؤية المستقبل

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #91660

    اختتمت امس بالمستشفى السلطاني فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في قسم الجهاز الهضمي بالمستشفى السلطاني.
    هدف المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام الى تبادل الخبرات والاطلاع على كل ما هوجديد في هذا المجال، بالإضافة إلى معرفة الرؤية المستقبلية للتوجهات في مجال الجهاز الهضمي؛ وشارك فيه حوالي 200 مشارك من أطباء الجهاز الهضمي والممرضين والكادر الطبي المساعد من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة وعدد من دول مجلس التعاون، فيما حاضر فيه خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وايرلندا وألمانيا والهند وإيران الى جانب محاضرين من السلطنة.
    تضمن برنامج المؤتمر ثماني جلسات علمية ناقشت على مدى يومين العديد من المواضيع المتعلقة بالجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس والمناظير منها: أمراض الأمعاء الدقيقة وسرطانات الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس وأمراض القنوات المرارية وأمراض الكبد المختلفة خاصة التهابات الكبد الفيروسية المزمنة.
    كذلك تطرق المؤتمر الى عمليات زراعة الكبد من ناحية اختيار المرضى المناسبين لمثل هذه العمليات والمشاكل التي تواجه المرضى حولها كمضاعفات ما بعد الزراعة.
    فيما اختتم المؤتمر أعماله امس بإجراء مجموعة من العمليات للحالات المرضية المختلفة قام بها خبراء دوليون مشاركون في المؤتمر وذلك في غرفة العمليات بالمستشفى السلطاني.
    حول المؤتمر أكدت صاحبة السمو السيدة الدكتورة خولة بنت جلندى آل سعيد – أخصائية أمراض الجهاز الهضمي والكبد للأطفال – التي شاركت بورقة عمل عن تشنج الصمام الأسفل للمريء عند الأطفال على أهمية المؤتمر حيث قالت: يعد المؤتمر فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين الأطباء على كافة المستويات وفتح آفاق جديدة أمام تحديث مجال طب الجهاز الهضمي والكبد في السلطنة، كما أنه يوفر فرصة للاطلاع على التطورات الجديدة والمستحدث في مجال التخصص.
    أما الدكتور أ . ب ميكورمك – المدير الطبي رئيس وحدة الكبد في مستشفى سانت وينست الجامعية بجمهورية ايرلندا – فأوضح انه شارك في المؤتمر بأوراق عمل ثلاث تناولت اثنتان منها زراعة الكبد وما بعد الزراعة من مضاعفات عاجلة والمضاعفات طويلة الأمد وكيفية تشخيص هذه المضاعفات بصورة سريعة.
    وأضاف: أما الورقة الثالثة فكانت عن تليف الكبد وارتفاع الضغط في الوريد البابي ومضاعفات هذه الحالة وكيفية معالجتها بطريقة ربط أوردة خاصة في الكبد. من المشاركين أيضا قالت الدكتورة فاطمة بنت علي اللواتية – استشاري أول بقسم أمراض الأنسجة بمختبر المستشفى السلطاني: تميز المؤتمر بكفاءة المتحدثين وطريقة محاضراتهم التي تنم عن خبرتهم في هذه المجالات؛ وتعرفنا من خلاله على الأدوية الحديثة في علاج مرض الكبد الوبائي وكيفية علاج مختلف أمراض الكبد المستعصية بطرق جراحية وغير جراحية، والطرق الحديثة في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي بالمناظير.
    وأضافت: أما فيما يتعلق بتخصصي فقد أثرى معلوماتي فيما يتعلق بالخزعات النسيجية ومدى حاجة الأطباء السريريين إلى ذلك، والارتباط المتعلق بين نتائج الدم والخزعات النسيجية والعلاج وتأثير ذلك على شفاء المريض.
    من جانبه أوضح الدكتور دوشنت ساهاني أنه قدم خلال فترة انعقاد المؤتمر أربع أوراق عمل تناولت ثلاث منها التشخيص الدقيق لامراض الكبد والبنكرياس وعلاجهما باستخدام التقنيات الحديثة الدقيقة؛ فيما كانت ورقة العمل الرابعة حول أورام الكبد سواء الحميدة منها أو الخبيثة.
    على صعيد آخر أشاد الدكتور ساهاني بالمؤتمر موضحا أن مستوى المشاركة فيه كانت جيدة وتفاعل المشاركين مع المحاضرين كان جيدا وهو ما يدل على مدى اهتمام أطباء السلطنة بأمراض الجهاز الهضمي والكبد وتطوير معلوماتهم وخبراتهم العلمية والعملية.
    ومن المشاركين في المؤتمر أيضا الدكتور جمعة بن عبدالحسين اللواتي – طبيب استشاري أول الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفى السلطاني- الذي أكد على أهمية المؤتمر للأطباء المشاركين وأهمية مثل هذه المؤتمرات على وجه العموم في صقل مهارات الأطباء واطلاعهم على الجديد في مجال الجهاز الهضمي والكبد ما يزيد رصيدهم المعرفي ثراء والعملي مزيدا من الخبرة والمهارة، موضحا أن المؤتمر دعا المشاركين إلى ضرورة مواكبة التقدم الطبي في العالم كل حسب تخصصه والمشاركة خارجيا لاكتساب الخبرة.

    #1032934

    مرحباااا

    شكرا لك اخي الغالي

    تسلم ايدك ع الخبر

    بارك الله فيك

    حبيب الشعب طير الغرام

    #1035304

    هلاا

    منور طير الغرام

    اشكرك على المرور

    #1045316
    تبيان
    مشارك

    بارك الله فيك .

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد