الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان في أي وقت ظهرت فتنة المولد, ومَنْ الذي ابتدعها ؟ ؟ ؟

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #91352

    الحمد لله، والصلاة والسلام على
    رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وبعد:
    فإن أول من ابتدع بدعة المولد النبوي هم العبيديون “بنو عبيد القداح” المسمَّون بالفاطميين، وذلك في بداية القرن الرابع الهجري. نص على ذلك المقريزي في الخطط (1/490)، وأبو العباس القلقشندي في صبح الأعشى في صناعة الإنشاء (3/498-499) ومن المتأخرين مفتي الديار المصرية في عصره، العلامة محمد بخيت المطيعي، والشيخ علي محفوظ، والسيد علي فكري وغيرهم من العلماء.
    وكانت هذه الموالد التي ابتدعوها ستة موالد، مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومولد فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومولدي سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين رضي الله عنهما. ومولد الخليفة الحاضر، وظاهر من هذه الموالد أثر التشيع في ابتداع هذه البدعة.
    وبقيت هذه الموالد إلى أن أبطلها الأفضل بن أمير الجيوش، ثم أعيدت في خلافة الحاكم بأمر الله سنة (524هـ) بعد ما كاد الناس ينسونها، وأول من أظهرها في أربيل بالموصل بالعراق المظفر أبو سعيد في القرن السابع، ثم استمرت إلى يومنا هذا في كثير من الأمصار. نسأل المولى عز وجل أن يجعلنا من أهل السنة، ويقينا شر البدعة. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    #1029042

    بارك الله فيك اخي الفاضل اسلام الحلفاوي

    وجزاك الله الجنة

    اختكم في الله

    #1029116
    محمدامام
    مشارك

    اسلام الحلفاوي جزاك الله خير الجزاء وبارك فيك

    #1029258

    اسلام الحلفاوي
    بارك الله فيك
    مشكور

    #1146422
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكركم اخوانى وأخواتى واعتذر لكم عن فترة غيابى
    وكل عام أنتم بخير

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد