الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات السلطنة تحتفل بيوم المدينة العربية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #91039

    تحت شعار «أولوية الإنسان ساكن المدينة والريف في التنمية والمساواة»
    السلطنة تحتفل بيوم المدينة العربية

    تحتفل السلطنة اليوم (15 من مارس) ممثلة في بلدية مسقط مع شقيقاتها الدول العربية بيوم المدينة العربية ذكرى انشاء منظمة المدن العربية في عام 1967 ويأتي الاحتفال بهذا اليوم الذي يعتبر فرصة لتجديد التواصل وتعميقه بين المدن العربية تحت شعار (أولوية الانسان ساكن المدينة والريف في التنمية والمساواة) وهو الشعار الذي أطلقته منظمة المدن العربية للاحتفال بهذا اليوم.
    وبهذه المناسبة قال معالي المهندس عبدالله بن عباس ابن أحمد رئيس بلدية مسقط: تتطلع المدن العربية وهي في القرن الحادي والعشرين بأمل كبير في تقديم خدمات بلدية أرقى تواكب تطلعات مواطنيها وتحافظ على شخصيتها وتراثها وتستفيد من القفزة التقنية والعلمية والهندسية وكذلك التطور الهائل في وسائل الاتصال وفي سبيل ذلك ينبغي على المدن العربية ان تسعى الى تحديث اساليب العمل وتطوير القدرات البشرية والآلية بما يواكب اتجاهات العصر وبما يحفظ للمدينة العربية هويتها وخصوصيتها ويعالج قضايا الزحف العمراني والتخطيط والهجرة من الريف الى المدن وغيرها من المشكلات والتحديات التي تواجه المدينة العربية.
    إن التطوير والتحديث في التخطيط الحضري بالمدينة العربية لهو أمر ضروري وحيوي لمسايرة العصر ومواكبة متغيراته السريعة فالتطور الحضري ما هو الا سلسلة من التجارب والمحاولات البشرية عبر التاريخ عمدت الى تنظيم الحياة والمجتمع وتحسين مستوى المعيشة لأفراده.
    ومما لاشك فيه ان جهود بلدية مسقط فيما يتعلق بدورها في تطوير مرافق المدينة المختلفة والارتقاء بخدمات العمل البلدي في القرى جهود مشهود لها بالرقي والتميز الأمر الذي اعطى سمعة واسعة عربيا ودوليا لمدينة مسقط عاصمة البلاد في مجالات التجميل والتشجير والنظافة العامة والمعمار والوعي البيئي فبمقاييس دولية يأتي التوافق حول جمال ونظافة أجواء مسقط ومحيطها والرقي في تصميم وهندسة شوارعها وميادينها وحدائقها ومتنزهاتها ولا شك ان تلك النجاحات نتاج طبيعي بفضل التوجيهات السديدة والاهتمام السامي والرعاية الكريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لأن تكون العاصمة مسقط جوهرة متلألئة بالجمال متألقة بالابداع.
    يسرنا ونحن نحتفل اليوم مع سائر المدن العربية بمناسبة يوم المدينة العربية أن نعرب عن اعتزازنا لدور المنظمة في تعزيز العلاقات بين المدن العربية وتقوية قنوات الاتصال فيما بينها وتحقيق التنسيق والتعاون بين المدن الأعضاء للاسهام بشكل إيجابي في تحقيق طموحاتها وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهها وتبادل الخبرات والتجارب بين المدن العربية في اطار المنظمة وذلك من أجل تطوير وتحسين خدماتها ومرافقها والارتقاء بها والنهوض بتخطيطها العمراني مع الحفاظ على هويتها وشخصيتها المتميزة المستمدة من تراثها العربي والاسلامي.
    من جانبه أكد معالي عبدالعزيز بن يوسف العدساني بمناسبة يوم المدينة العربية: ان احتفال منظمة المدن العربية بيوم المدينة العربية وذلك بذكرى انشاء المنظمة بعد مؤتمر تأسيسي انعقد في الكويت وضم سبعا وعشرين مدينة عربية.
    وذلك تحت تحت شعار (أولوية الإنسان ساكن المدينة والريف في التنمية والمساواة وتقليص الفقر) والإنسان هو الهدف الأساسي للتنمية ومنظمتنا تعمل منذ تأسيسها قبل واحد واربعين عاما من اجل النهوض بالمدينة والريف، وتوفير كل الأسباب التي تؤمّن للانسان احتياجاته الأساسية وانشاء المرافق الحيوية من أجل راحته ومساعدته للعيش في بيئة صحية خالية من التلوث والتعقيدات المصاحبة لافرازات العصر والمشكلات الناجمة عن النمو المطرد للمدن وكما نعلم فإن نمو المدينة يتأثر بالظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السائدة في كل دولة من الدول، لأن المدينة جزء لا يتجزأ من النسق العمراني حيث إن هناك عوامل داخلية وأخرى خارجية تؤثر على عملية التنمية.
    واشار إلى أنه لما كان الإنسان هو هدف التنمية فإن منظمة المدن العربية تدرك مسؤولياتها تجاه مدنها الاعضاء وتدرك كذلك اهمية الدور الذي يفترض ان تؤديه مختلف الاطراف في عملية التنمية الشاملة والمستدامة.
    لقد بدأنا في سبعينات القرن الماضي بإنشاء المؤسسات التي تهتم بالمدينة العربية في جميع مجالاتها واختصاصاتها وأغراضها كما اننا مكنا هذه المؤسسات ماديا وفنيا وإداريا كي تقوم بمسؤولياتها في تأمين احتياجات المدن من القروض والخبرات والتدريب، حيث بلغ عدد هذه المؤسسات ست مؤسسات موزعة في كل من الكويت والرياض والدوحة وعمان وتونس.
    ان ما تقوم به هذه المؤسسات من أنشطة وفعاليات يستهدف النهوض بالمدينة وساكنيها وهو بمثابة دليل مادي على حيوية وأهمية منظمة المدن العربية هذا الكيان العربي الذي يزداد نموا واتساعا في انشطته وفعالياته وفي علاقاته الاقليمية والدولية خدمة للمدن والبلديات العربية.
    إن التحديات التي في مدننا وبلدياتنا يتسع نطاقها باتساع رقعة المدن القديمة منها والجديدة وعلينا ان نسلّم بوجود رابط او أكثر بين التنمية الحضرية المستدامة والسياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية كما ان هناك رابطاً او أكثر بين التنمية الحضرية المستدامة وبين سياسات التصدي للفقر الحضري وهو ما له علاقة مباشرة بالتنفيذ الفعّال للاستراتيجيات والخطط التنموية.
    إن احتفالنا اليوم بيوم المدينة العربية هو احتفال بمسيرة طويلة من النجاحات حيث سجلت مدننا خطوات بارزة على طريق زيادة القدرة على موازنة حاجاتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مع حاجاتها المستقبلية كذلك تمكنت مدننا من تطوير أساليب ادارية متكاملة وابتكارية ترتكز على الشراكة مع مختلف القطاعات وفعاليات المجتمع المدني مما اسهم في تصويب مسارات العمل البلدي ورفع مستوى الاداء المحلي للبلديات ذلك ان التنمية والمساواة تتطلب اقامة نوع من الشراكات بين المدن والسلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.
    وانتهز هذه المناسبة لأقدم التهاني لأصحاب المعالي والسعادة قادة المدن من المحافظين والأمناء ورؤساء البلديات ومجالس الحكم المحلي بذكرى انشاء منظمة المدن العربية داعين المولى عز وجل ان يوفقنا جميعا لنضيف جديدا الى انجازاتنا خدمة لمنظمتنا ولمدنها الاعضاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    عضوية فاعلة

    انضمت بلدية مسقط الى عضوية منظمة المدن العربية ومقرها الكويت في عام 1971م باعتبارها عاصمة البلاد وقد استطاعت البلدية من خلال عضويتها في المنظمة ايجاد وتقوية العديد من العلاقات الخارجية مع كثير من المنظمات العربية والاقليمية والدولية كما استثمرت علاقات المنظمة مع عدد من المؤسسات الدولية المتخصصة في العمل البلدي ومع العديد من الخبراء الذين يعملون في حقول تفيد تطوير وتخطيط المدن لوضع الدراسات والخطط التطويرية والخدمية والتجميلية وبما يساعدها على تحقيق واجباتها الموكلة بها وأهدافها الطموحة.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد