الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد قطاع غزة.. نقص المواد التموينية أولى ثمار الحصار

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #89934
    noor_888
    مشارك


    تعاني الأسواق التجارية في قطاع غزة من نقص حاد في المواد التموينية الضرورية جراء فرض الاحتلال الإسرائيلي سياسة التجويع والحصار على سكان غزة عبر إغلاق المعابر التجارية في وجه البضائع والاحتياجات الإنسانية.
    ففي الوقت الذي خلت فيه متاجر المواد التموينية من معظم المواد الأساسية، كالدقيق والسكر والزيت التي تعتبر من أبسط متطلبات المنزل الغزي، تعاني المحلات التجارية من نقص البيض واللحوم الحية وغيرها.
    وضاعف شح السلع التموينية من أسعارها، وتسبب في تغير أنماط استهلاك السكان، فنفاد لحوم الأبقار من الأسواق، دفع الكثير من الأسر إلى تناول لحوم الإبل التي استقدمها تجار المواشي من صحراء شبه جزيرة سيناء خلال فترة فتح الحدود مع مصر نهاية الشهر الماضي.

    أسواق خاوية
    وقال رئيس جمعية حماية المستهلك في غزة سعود السويركي إن أسواق غزة أصبحت خاوية من غالبية مواد السلة الغذائية وتعاني من شح كبير في الكثير من المواد التموينية الضرورية.
    وأكد السويركي للجزيرة نت أن نسبة السلع الغذائية التي يسمح الاحتلال بدخولها للقطاع لا تتعدى 20% من احتياجات سكانه.
    وأفاد بأن نفاد الأسواق والمحلات التجارية في القطاع من السلع الضرورية يعتبر مؤشرا خطيرا سيضاعف من تدهور الوضع الإنساني الكارثي للمواطنين, خاصةُ أن المخزون المتبقي من السلع الاستهلاكية في غزة لا يكفي لفترة أسبوعين.
    وأرجع الأزمة ونقص المواد الغذائية إلى تصعيد الاحتلال تضييق إجراءات مرور تلك المواد عبر المعابر التي يسيطر عليها

    الأنروا تحذّر
    من جهته حذر المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأنروا بغزة عدنان أبو حسنة من انعكاس الحصار الإسرائيلي على حالة الأوضاع الصحية لسكان غزة للنقص الكبير في المواد الغذائية التي يحتاجها سكان القطاع, مشيراً إلي أن ما تتمكن وكالة الغوث من إدخاله لا يفي بالمعدلات الطبيعية والاحتياجات اليومية للسكان.
    وأوضح أن نقص أصناف عديدة من المواد الغذائية الضرورية في غزة أثر سلباً على النظام الغذائي والصحي للأسر, جراء تخفيض سقف حجم المواد الغذائية المستوردة من الخارج من قبل الاحتلال.
    وأضاف أبو حسنة للجزيرة نت, أن حالات الإصابة بفقر الدم و النمو الجسماني البطيء انتشرت بشكل مخيف خاصة في شريحة “الأطفال الغزيين” وباتت تهدد حياتهم جراء عدم انتظام حصولهم على المواد الغذائية.
    وقال وزير الزراعة في الحكومة المقالة د. محمد الأغا إن القطاع يعاني من نقص كبير في مشتقات اللحوم الحية الحمراء والبيضاء من عجول وخراف إضافة إلى بيض الدجاج في القطاع، لمنع الاحتلال دخول الكميات التي يحتاجها سكان القطاع.
    وأضاف أن معاناة سكان القطاع ناجمة أيضا عن منع الاحتلال دخول صيادي الأسماك في غزة في عرض البحر لاصطياد الأسماك على شواطئ غزة.
    وعزا في حديث للجزيرة نت النقص في اللحوم إلى منع الاحتلال استيراد وإدخال الحيوانات الحية إلى القطاع منذ منتصف العام الماضي، وتقليص عدد المواشي التي تستوردها غزة من الأسواق الإسرائيلية.
    وتحدث عن تأثير هذا التقليص على القيمة الغذائية لأسر غزة من انخفاض مستويات الأملاح المعدنية والدهون والفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الإنسان ولاسيما الأطفال والمرضى

    #1014534

    مرحبااا

    شكرا غاليتي ع الموضوع

    الله يكون في عونهم يا رب

    تسلم ايدك

    حبيب الشعب طير الغرام

    #1014875
    noor_888
    مشارك

    وتسلم ع مرورك عزيزي

    #1018565

    الله يصبرهم و يكون في عونهم و يفك عنهم الحصار

    شكرااااااااا

    #1019666
    noor_888
    مشارك

    امين يا رب

    تسلمي حبيبتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد