الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان ليس الرجل كالانثى ..؟؟؟؟!!!!

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #89659

    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

    بدايه نقر ان الذي خلق الخلق هو الله سبحاه وتعالى وحده العليم بهم الخبير باحوالهم

    ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )[الملك:14]. وأنه جل شأنه خلق الزوجين الذكر والانثى ،وخص كل منهما بخصائص تميزه عن الآخر ، ولذلك فهناك أحكام يشتركون فيها , فالنساء شقائق الرجال , وأحكام ينفرد بها النساء عن الرجال , وأخرى تميز الرجال عن النساء .

    ولقد جاءت أم سلمه رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وقالت : يا رسول الله , ما لنا لا نغزو ويغزو الرجال , ولنا نصف الميراث , فأنزل الله ) ولا تتمنوا ما فضل الله بعضهم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن ) [النساء:32] . رواه الحاكم.
    وبالتأمل في الأحكام الشرعيه نجد أن الله عز وجل قد خص النساء بأحكام , وكذا الرجال , منها:


    1- القوامه : فللرجل القوامه حيث أنه المكلف بالإنفاق لقدرته على الكسب , ولرجحان عقله ودينه.


    2– للرجل أن يجمع بين أربع زوجات : شريطه العدل بينهن , ولا يحل للمرأه أن تجمع بين أكثر من زوج , حتى لاتختلط الأنساب وتمزق الأرحام .

    3– الميراث : للرجل مثل ما للأنثنين . ولعل من حكم ذلك أن الرجل هو الذى ينفق , فضلاً عن أنه مطالب بصداق المرأه , إلى غير ذلك من الحكم ( مع ملاحظة أنه لا يكون نصيب الرجل حظ الأنثيين في كل حالات الميراث , فربما أخذ الرجل مثل نصيب المرأه في حالة : الاخ من الام مع الأخت من الام , وكذلك في حاله وجود البنت مع الأبوين , فالاب يأخذ مثل الام , وقد تأخذ المرأه أكثر من الرجل , فالبنت في الحاله السابقه تأخذ النصف , والاب له السدس , فيكون للمرأه (البنت) ثلاثه أمثال ما يأخذه الرجل (الاب) . والله أعلم.


    4- الشهادة: فشهادة الرجل مثلي شهادة المرأة , وذلك لنقصان عقلها , فالشهادة متى وجد لها رجلان كانت أقوم وأضبط وأحفظ , فإن لم يكن إلا رجل واحد , فيقوم مقام الرجل إمرأتان , وذلك بسبب ضعف حفظ المرأة وعدم كمال ضبطها , بل إن من الفقهاء من قال : شهادة المرأة لا تقبل في الحدود والقصاص .


    5– الخلوة : لا يجوز الرجل أن يخلو بإمرأة أجنبيه عنه , لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ( لا يخلون رجل بإمراة إلا كان الشيطان ثالثهم ) رواه الشيخان.

    6- صوم النافله : لا يجوز للمرأة أن تصوم صيام النافله إلا بإذن زوجها , لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لإمراة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه)

    7- الديه : ديه المرأة نصف ديه الرجل , وذلك الحكم عليه إجماع علماء المسلمين .


    8– العقيقة : الغقيقة عن الذكر شاتان وعن الانثى شاه.


    9– تطهير البول : بول الجاريه يغسل وبول الصبى ينُضحّ . ففي الصحيح أن أم قيس أتت بإبن صغير لها لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأجلسه في حٍجره , فبال على ثوبه , فدعا بماء فنضحه ,ولم يغسله .


    10- العتق : عتق المرأتين في الفضل يعادل عتق الذكر.

    11- الصلاة في البيت : صلاة المراة في بيتها خير من صلاتها في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم . ولكن الرجل يلزمه صلاة الجماعه في المسجد ما لم يكن له عذر شرعي .
    12- خير الصفوف : خير صفوف النساء في صلاة الجماعه آخرها , وشرها أولها , على عكس صفوف الرجال .


    13- صلاة الجمعه و الإمامه : ليس على المراة صلاة الجمعه , وليس لها الإمامه والخطابه والأذان , كما الرجال .


    14- الكلام في الصلاة : المرأة في الصلاة تصفق , أما الرجل فيسبح إذا عرض للإمام عارض .


    15- السفر : لا يحل للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم


    16– تولى القضاء : لا يجوز للمرأة أن تتولى القضاء أو الخلافه , لقوله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله قوماً وَلِوا أمرهم إمراة ).


    17- النبوة و الرساله : النبوة والرساله لا تكون إلا في الرجال , يقول سبحانه : ( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحى إليهم …) [يوسف:109] .


    هذه بعض الأحكام التي يختلف فيها النساء عن الرجال , فهل يمكن بعد ذلك أن نقول بالمساواه بينهما فيما اختلف فيه بينهما بالشرع الحنيف ؟؟

    وأخيراً هل يريد هؤلاء للرجل أن يحيض , وأن ينفس ويحمل , في زمن اسند فيه الامر لغير أهله , وتحدث فيه الأصاغر وإختلفت فيه المقاييس !!!

    والله من وراء القصد

    #1010211

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ” وليس الذكر كالانثي “

    لا بد ان نؤمن أن الله عز وجل لم يخلقنا ليهيننا، وإن من منطلق إيماننا بالله عز وجل الرضا بكل ما قسم لنا، والقناعة التامة بشرعه، سواء وافق ذلك هواناً أو لم يوافق،

    والشبهات التي يثيرها أعداء الله كثيرة، وهذا الأمر منها، ونحن نؤمن ونجزم بأنه ليس لشرع الله مثيل ولا نظير، وهو صالح لكل زمان ومكان، وأنه هو الخالق المصور المبدع سبحانه الذي يعلم السر وأخفى ويعلم مكنونات صدورنا وعقولنا ويعلم ما ينفعنا وما يضرنا، ويعلم سبحانه ما يصلح لنا وما لا يصلح، وما هي قدراتنا ومهامنا التي خلقنا من أجلها.

    *****

    تسلمي حبيبتي على الموضوع القيم

    لكن عندي استفسارين منك او من احد الاخوه اصحاب العلم،،،

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”>12- خير الصفوف : خير صفوف النساء في صلاة الجماعه آخرها , وشرها أولها , على عكس صفوف الرجال .

    فقط اريد توضيح او دليل للتاكيد من النقطه، لاني اول مره اوعى لها وكثير ممن اعرفهم لا ندرى بهذه النقطه، اذكر في صلاة التراويح جميعنا بنحاول القدوم باكرا للمسجد للصلاه في الصفوف الاولى.
    ارجو التوضيح…

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”> – الكلام في الصلاة : المرأة في الصلاة تصفق , أما الرجل فيسبح إذا عرض للإمام عارض

    عفوا ما فهمت هذه النقطه، هل المقصود خطأ الامام فى الصلاه او ماذا..؟؟

    تسلمي حبيبتي على الموضوع القيم والمهم

    بارك الله فيك وجزاكي كل خير

    #1010513

    بارك الله فيك وجزا كي كل خير
    _________________________

    وجعله في ميزان حسناتك

    مع خالص حبي

    #1010648

    عزيزتى جنات الامل اشكرك على مرورك الكريم

    بارك الله فيك وعلى رجاحه عقلك واهتمامك بديننا القويم.

    اولا : الاستفسار الاول عن صفوف النساء يحثنا رسول الله تعالى على الايثار وعدم المزاحمه وكل ما كانت المؤمنات التقيات في الصفوف الاخيرة كل ما كان لصلاة الجماعه منظبطه وليست مهترئه عكس الرجال في ذلك ففي صفوف الرجال يجب الالتزام والمحاذاة ووضع الاولاد في الاخر لعدم التشويش على الامام والمصليين . والله اعلم

    ثانياً: اذا اصاب الامام عارض ممكن ان ينسى ايه او يخطئ في ركعه او ينسى ركعه واذا كانت النساء حاضرات ولم ينتبه رجل من الرجال فلها ان تصفق. لان صوت المرأه عورة . والله أعلم

    ربنا يجعله في ميزان حسناتنا

    #1010651
    أشكرك دموع على مرورك الطيب

    جزانا وجزاك الله الف خير

    رفع الله عنا غضبه ونصرنا على اعداء المسلمين

    #1010686

    مرحبااا

    شكرا على المعلومات

    بارك الله فيك

    حبيب الشعب طير الغرام

    #1010833
    ثلوووج
    مشارك

    يعطيكي العافية غاليتي موضوع مفيد

    اشكرك

    سلامي لكي

    #1011146

    نسمة صيف جميلة
    جميلة في اختيار للموضوع
    مشكوووووورة

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد