الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات مهرجان مسقط 2008.. وداعا

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #89028

    سفينة أصالة ترسو على شواطئ حديقة القرم الطبيعية بعد عودتها من إفريقيا

    صحم وعبري وصحار تفوز في مسابقة أصالة وبهلاء وقريات ولوى تتميز

    جمعة بن علي: مهرجان مسقط متجدد بفعالياته ومتميز بالمساهمة
    الفاعلة والكبيرة للولايات

    في حديقة القرم الطبيعية: أسدل الستار مساء أمس بحديقة القرم الطبيعية على فعاليات مهرجان مسقط 2008م وذلك في حفل رعاه معالي الدكتور جمعة بن علي بن جمعة آل جمعة وزير القوى العاملة وبحضور معالي المهندس عبدالله بن عباس بن أحمد رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان وعدد من أصحاب المعالي الوزراء والمستشارين وأصحاب السعادة الوكلاء وبعض من أصحاب السعادة ولاة ولايات السلطنة.
    الفائزون
    وقد فازت ولاية صحم بالمركز الأول في مسابقة البرنامج التلفزيوني (أصالة) والتي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2008م واحتضنتها حديقة القرم الطبيعية (القرية التراثية)، فيما فازت ولاية عبري بالمركز الثاني وجاءت ولاية صحار في المركز الثالث، وفي جائزة الولايات المتميزة فازت ولاية بهلاء في المركز الأول وجاءت ولاية قريات ثانيا فيما نالت ولاية لوى المركز الثالث.
    جهود مبذولة
    وقال معالي الدكتور جمعة بن علي بن جمعة آل جمعة وزير القوى العاملة في تصريح صحفي: في البداية أتقدم بالشكر الجزيل للجهود المبذولة لإنجاح المهرجان والذي ينعم بفعالياته كل المواطنين والمقيمين والزائرين لهذه الأرض الطيبة مشيرا بأن الولايات المشاركة في مسابقة أصالة بذلت جهودا متميزة تشكر عليها، متقدما معاليه بالتهنئة للولايات الفائزة في المسابقة والمتميزة منها.
    وأضاف معالي الدكتور: مهرجان مسقط متجدد بفعالياته وذلك منذ انطلاقته وحتى العام الحالي، وفي هذا العام وجدنا المساهمة الفاعلة والمشاركة الأكبر من الولايات عن الأعوام السابقة وقد أبرزت أوجها في التميز من خلال عرض ما تتميز به من فنون تقليدية وصناعات حرفية وغيرها من الإرث الحضاري، متقدما بالتهنئة للقائمين على هذا المهرجان.
    المحطة الأخيرة
    وقال علي بن سعيد الحمادي رئيس لجنة التحكيم في مسابقة أصالة: ها نحن نصل إلى محطتنا الأخيرة من محطات مهرجان مسقط, هذا المهرجان الذي أثبت يوما بعد يوم أنه قادر على التواصل والعطاء, وأثبت مع مرور الزمن أن عناصر الحداثة والمعاصرة يمكنها أن تسير جنبا إلى جنب مع معطيات الماضي, وأصالة التقليد, لتشكل معا رؤى المستقبل, وهي المفردات والمعادلة التي ينادي بها دائما مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – في كل مناسبة, وعليها سارت نهضة عمان الحديثة, وهي منظومة متكاملة ترجمتها بإخلاص جهود مشكورة لبلدية مسقط التي كان دورها واضحا وملموسا من خلال هذا المهرجان , فلها منا كل شكر وتقدير.
    وأضاف: لقد كان عبئا ثقيلا على لجنة تقييم الولايات المشاركة في برنامج أصالة أن تقوم بفرز جهد متكامل لولايات سعت جميعها وبجدية للتميز والفوز، وتقديم تراث وعراقة ماضيها، وارث ترابها، وكان لزاما علينا كلجنة تقييم ومنذ اليوم الأول أن نضع آلية تحكيم، ومعايير موضوعية وعلمية، وحيادية، كي نصل إلى موازنة الجهد المبذول، وقياس درجات التميز، ومضامين المنتج الفعلي للمشاركة، ومن هذا المنطق وضعت اللجنة عدة معايير، ومقاييس للفوز والتميز.
    ففي البدء حصرت مجالات المشاركة في الفنون الشعبية والصناعات الحرفية والمهنية والألعاب الشعبية والشعر والأغاني التقليدية وتواصل الأجيال من خلال الحرف الفنية ونقل البيئة التقليدية وتقريبها إلى الواقع ومعايشته، إضافة إلى التميز والابتكار وعرض الفكرة.
    وقال: من اجل الوصول إلى الهدف الكلي، وضعت اللجنة معايير ووحدات قياس لهذه المجالات، واعتمدت في ذلك على الآتي التنوع والأصالة والابتكار ونقل الواقع والزي الملائم وعكس هوية الولاية والحضور النسائي وتحقيق الوحدة الكلية في العمل والجهد المبذول والاستيعاب والجيد من قبل الشباب. ولم يكن من السهل قياس هذه الوحدات لأول وهلة، لأنها مقاييس نسبية، فاعتمدنا في تقييمنا على عدة عناصر، وهي التقييم الميداني المباشر والاجتماعات المتكررة والعرض التلفزيوني عبر الأشرطة المسجلة عدة مرات.
    شكر وتقدير
    وفي الختام نتقدم كلمة شكر لا بد منها لكل ولاية ساهمت في إنجاح الفكرة الأساسية لهذا التواصل والتي ولا شك كان جهدها ملموسا ومشاهدا وحاضرا ولكن لا بد أن يكون هناك (أفضل) و(الأفضل)، و(جيد) و(الأجود)، (وحسن) و(الأحسن) وهو ما امتازت به كل الولايات المشاركة، فليس هناك ما يمكن أن نطلق عليه فائزا بشكل مطلق، ولكن هناك من تميز وبذل جهدا فاق غيره، فكان حقا علينا إنصافه وتكريمه مع احترامنا لكل جهد مبذول والذي نقدر حق قدره لذلك رفعنا التماسنا كلجنة لبلدية مسقط والتي لبت مشكورة التماسنا لمنح ثلاث ولايات أخرى غير الولايات المشاركة تستحق الفوز والتميز ولكن في النهاية يجب علينا الاختيار ولا شك أن الجميع فائز لأنه حضر وساهم وأوصل طاقاته وإبداعاته وتراثه إلى الآخرين.
    تكريم
    كما تم خلال الحفل تكريم رؤساء الوفود المشاركة في الأسواق الحرفية العالمية وهي إيران وتركيا والفلبين وماليزيا واندونيسيا وسوريا والمغرب ومصر واليمن والصين، وتكريم المشاركين في فقرة رحلة السفينة أصالة والتي عادت بالأمس إلى مراسيها بحديقة القرم الطبيعية.
    شعور جميل
    عبر سعادة الشيخ إسحاق بن سالم الإسحاقي والي ولاية صحم عن سعادته بالفوز في هذه المسابقة، وقال: إن الشعور بالفوز هو شعور جميل وفرحة يصعب التعبير عنها وبالفعل كما قيل لكل مجتهد نصيب فبتعاون الجميع كان هذا الفوز ثمرة تلك الجهود الرائعة.
    أما عن توقعاته قبل إعلان النتيجة أوضح سعادته: كانت مشاركتنا متميزة وكل من شاهد الولاية أشاد بتميزها ولم نكن نتوقع الفوز بالمركز الأول ولكننا كنا نتوقع الفوز بإحدى المراكز الثلاثة المتقدمة مردفا قوله: أهدي هذا الفوز لكل أبناء الولاية ولكل من ساهم بالدعم المادي والمعنوي أو بالمشاركة وبالطبع فإن فوز الولاية هو بمثابة فوز لكافة ولايات منطقة الباطنة.
    وحول رأي سعادته عن المسابقة واختيار فئة الشباب والجيل الناشئ للمشاركة قاله سعادته: كانت فكرة رائعة بلا شك لأن السنوات الأخيرة كان دور الآباء والأجداد وهذا العام كان دور الشباب فصار تجسيدا للتراث من أجل تعريف العالم بأن هذه المهن تتوارث من جيل إلى آخر وهؤلاء الشباب توارثوا هذه المهن من أجدادهم وسيورثوها للأجيال القادمة بإذن الله متوجها بالشكر الجزيل إلى بلدية مسقط على إتاحتهم للولاية فرصة المشاركة.
    شرف كبير
    وقال سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري والي ولاية عبري بأن حصول ولاية عبري على المركز الثاني يعتبر شرف كبير للولاية وأهاليها وهذا الفوز هو أثر جهد متواصل من قبل اللجنة المشرفة على الولاية وبدون شك ولاية عبري تتميز بالعديد من الحرف والفنون سواء كانت تمارس من قبل أبناء القرى أو البادية. وأثبت برنامج أصالة قدرته على التواصل وترسيخ العادات والتقاليد ونقلها إلى الأجيال المتعاقبة, ومما يثلج الصدر أن مشاركة الولايات تم إبرازها بشكل جيد جدا من خلال النقل المباشر بهذا البرنامج ونتمنى استمرار هذا البرنامج خلال السنوات القادمة وتطويره. ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى بلدية مسقط واللجنة المنظمة لهذا المهرجان.
    جهود موفقة
    الشيخ سعيد بن حميد الحارثي نائب والي صحار وعن شعوره بمناسبة حصولهم على هذا المركز قال: إن هذه فرصة للولاية أن تحوز على المركز الثالث وكانت هذه جهود موفقة من قبل اللجنة، إلا أنهم يطمحون للحصول على مراكز أعلى في المرات القادمة. إضافة إلى أن المشاركة في أصالة هو تشريف للولاية ونجاح كبير لعمان، حيث قدمت الولاية العديد من الفنون التي تعبر عن أصالة الولاية، وفي ختام حديثه يتوجه بالشكر إلى معالي رئيس بلدية مسقط وكل الجهود القائمة على هذا المهرجان المتميز.

    الوجه الحضاري
    وعكس برنامج أصالة التلفزيوني والذي قدم من القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية الوجهة الحضارية لمهرجان مسقط 2008م وذلك من خلال تقديم الأفكار المتطورة، وانعكس ذلك من خلال فقراته المتنوعة والمتميزة بعضا من جوانب الحضارة العمانية العريقة، حيث أوجد البرنامج جسرا من التواصل بين الآباء والجيل الناشئ من الأبناء يعمه المحبة وعنوانه مقتبس من سحر المكان وروعة التواصل.
    مسابقة الولايات
    برنامج أصالة التلفزيوني والذي بث مباشرة ولمدة سبعين دقيقة يوميا (25 حلقة متواصلة طوال أيام المهرجان)، جمع في فكرته نقل الموروث الحضاري إلى الأجيال الناشئة من خلال مسابقة يومية شاركت فيها ولايات السلطنة، حيث اعتمدت فكرة المسابقة في أن يقوم الأبناء بإبراز موروثات الولاية المشاركة من خلال تقديم فقرات متنوعة والمتمثلة في الفنون الشعبية والأشعار والصناعات الحرفية التي تشتهر بها إلى جانب أداء بعض الفنون والعادات التي تتميز بها والمأكولات كما صاحب هذه الفقرة تقديم عدد من الأسئلة المتعلقة بالولاية المشاركة وذلك بهدف التعريف بتراثها وحضارتها، حيث قدم البرنامج بتألق دائم المذيع عبدالله الذهلي (المعد والمقدم للبرنامج) والمذيعة ابتهال الزدجالية.
    رحلة أصالة
    وفي تألق لا يقل تألقا عن الفقرة السابقة، أبرزت فقرة رحلة (سفينة أصالة) والتي تعد من الفقرات المهمة، تعايش الإنسان العماني مع البحر بصورة تمكن الرحلة من تسليط الضوء عليه وإحيائه بثوب جديد يشارك فيه الربان والبحارة بصورة تضمن نقل كافة التفاصيل الدقيقة إلى الأجيال القادمة.
    فكرة رحلة سفينة أصالة متمثلة في أنها مدرسة تعليمية تمكن المشاهد للتاريخ العماني بأن يقرأ التنوع والثراء الكبيرين وخصوصا للتراث البحري العريق، حيث جاءت هذه الفقرة لإحياء التاريخ البحري وإبراز بعض التفاصيل الدقيقة للرحلات البحرية العمانية.
    رحلة إبحار السفينة بدأت من مسقط، مرورا بصور ومصيرة ومحوت وسدح ومرباط والمكلا ومقديشو وممباسا وزنجبار ومنها إلى سيمورانكا وهي منطقة في تنزانيا تشتهر بالأخشاب والتي تستخدم في صناعة السفن وبناء الأبواب وغيرها من الصناعات الخشبية، حيث تم من خلال هذه المحطات تزويد السفينة من الماء والأكل والشرب والصيانة في بعض الأحيان بالإضافة إلى التبادل التجاري الداخلي بين الولايات الساحلية العمانية وبينها وبين المحطات الخارجية. كما تم في كل حلقة عرض الأهازيج المصاحبة للإبحار والطقوس الدقيقة لحركة السفينة والحالات التي قد تتعرض لها، وذلك لنقل كافة التفاصيل الدقيقة إلى المشاهد العماني والعربي المتابع لبرنامج أصالة. واستغرقت رحلة السفينة في كل حلقة 15 دقيقة، حيث تم عرض 25 حلقة طوال فترة المهرجان، وقام الفنان العماني المتألق محمد المخيني بدور المذيع والذي يلتقي بالنوخذة ناصر بن علي العلوي ليحكي له كافة تفاصيل الرحلة، وقام بإعداد وإخراج هذه الفقرة المخرج محمد وقاف.
    الأسواق الحرفية
    ومن الفقرات الجميلة في برنامج أصالة، التواصل الذي تقدمه المذيعة منيرة البلوشية من جناح الأسواق الحرفية والتي تبرز فيها محتويات هذا الجناح والمتضمنة 9 أجنحة تشارك من خلالها عدد من الدول وهي إيران وماليزيا والفلبين واندونيسيا وتركيا والصين والمغرب ومصر واليمن وسوريا، حيث تهدف هذه الأسواق إلى التعريف بتجربة الدول المشاركة في مجال الصناعات التقليدية وتبادل الخبرات والثقافات، إلى جانب إتاحة الفرصة للاطلاع والاستفادة من التجارب الحرفية، وما توفره من مساحة للاطلاع على ما تتميز به الدول المشاركة من صناعات تقليدية ومطورة وتوجد نوعا من التواصل عبر الموروثات والفنون التقليدية. كما تم خلال البرنامج تغطية فعاليات مهرجان مسقط في حدائق الصحوة وميدان المهرجان بالعذيبة.
    الجدير بالذكر أن برنامج أصالة شارك في مسابقاته المتميزة ثلاث وعشرون ولاية من مختلف محافظات ومناطق السلطنة، حيث قام بإعداده وتقديمه عبدالله الذهلي وشاركه في التقديم ابتهال الزدجالية والإخراج للمخرج المتميز محمد وقاف والإشراف العام خليل بن عبدالله البلوشي.

    تغطية ـ اللجنة الإعلامية

    #1002653

    مرحبااا

    ابصراحه كثير ههههههه

    انت ما تصدف تكتب شي هههه

    فديت لوى انا

    حبيب الشعب طير الغرام

    #1002671
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد