الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات الألعاب التراثية تبهج زوار القرم

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #88819

    تحتضن القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية موروثات شعبية رائعة تتخللها تلك الألعاب الشعبية التراثية الهادفة والمسلية، وفي كل يوم من أيام المهرجان تشارك ولاية من ولايات السلطنة بموروثاتها الجميلة.
    وأثناء مشاركة ولاية المصنعة في المهرجان التقينا بالأطفال المشاركين وتحدثنا معهم وأمتعونا بألعابهم وبراءتهم وزيهم العماني الجميل.
    وقد كانوا يرددون كلمات الألعاب الشعبية باستمرار مما دفعنا الاقتراب منهم ومعرفة ما يرددون، حيث التقينا بمنى وإقبال وتحدثتا عن لعبتهم وهي عبارة عن مشاركة مجموعة من البنات يجلسن على ركبتهم ويضربن بيدين على الركبة ويرددن كلمات جميلة وهي (كحو كحو يا كبدي وزوجوني حمدي ولد عمي، وعمي اخو أبوي والمال مال أبوي) أما اللعبة الأخرى فكانت لعبة (حمبكر) وهي اسم دمية صغيرة ترتدي اللباس العماني وتحملها طفلة صغيرة وتتجمع حولها الفتيات الصغيرات ويرددن (حمبكر تبي عشها والمطر والخير ياها، حمبكر ياية تبي العادة، حمبكر مع بيت سعادة حمبكر تبيس، والمطر والخير هنية) وتماس هذه اللعبة العاشر من محرم (عاشورا) حيث تمر الفتيات على المنازل وهي تردد تلك الكلمات وتطرق الباب، فإذا فتح صاحب المنزل الباب وأعطاهم الحلوى يقول لهم الأطفال قدام بيتكم متبادي. وإذا لم يعطيهم شي يقولون قدام بيتكم اشخرة وعيونكم متبخورة .
    وعن اللعبة الثالثة فقد التقينا بالطفلة انفال الهدابي فحدثتنا عن لعبتهن وهي لعبة تمارسها معظم ولايات السلطنة وتسمى حلوم بلوم حيث تتشابك ايدي الفتيات مكونات دائرة ويرددن كلمات جميلة منها (حلوم بلوم عرق اللثوم جات صبيحة تصبحنا ليلة جمعة ليلة خميس، حروكة باروكة مع بيت الشية من قحطان، راعي القت والشوران، باقرصك ياسمسون).
    والجدير بالذكر أن الزوار قد تجمعوا حول هذه الالعاب خاصة الوافدين.

    #1000539
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الخبرية

    مندوبنا السامي لدى مهرجان مسقط

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد