الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة النحات النرويجي الشهيرغوستاف فيغلاند Gustav Vigeland

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #88600

    النحات النرويجي الشهيرغوستاف فيغلاند Gustav Vigeland

    [img][/img]

    د . عدنان جواد الطعمة

    قمت برحلتي الأولى إلى العاصمة النرويجية أوسلو في شهر ديسمبر عام 1991 لغرض زيارة متاحفها و فهرسة المخطوطات العربية والإسلامية في مكتبة جامعة أسلو . ثم أعقبتها رحلة ثانية في شهر آب عام 2000 ورحلتان في شهري حزيران و تموز عام 2006 .

    ومن هاتين الرحلتين الأخيرتين إلى مدينة أوسلو عاصمة النرويج تجمعت لدي آلاف الصور التي التقطتها بعدسات كامراتي و الإنطباعات الإيجابية العامة عن ثقافة و معالم النرويج و مناطقها السياحية و الطبيعية الساحرة .

    أصبت بدهشة عظيمة لدى زيارتي لمنتزه ومتحف وسكن ( شقة ) النحات العظيم غوستاف فيغلاند
    Gustav Vigeland فوق المتحف مباشرة و مشاهدتي لمئات التماثيل التي نحتها بمعمله الخاص بالرسم و النحت تحت مبنى المتحف مع مساعديه لمدة أكثر من أربعين سنة . كانت للنحات و الفنان غوستاف فيغلاند مواهب خارقة نادرة لم تتوفر في أي فنان آخر ، حيث قام بتصميم منتزه فيغلاند للتماثيل (حديقة فيغلاند العامة للتماثيل ) البالغة مساحته 32 هكتار بشكل رائع ساحر لا مثيل له في العالم و صمم الأبواب الحديدية ورسومها بالقضبان الحديدية وموضوعاتها بين علاقة المرأة و الرجل و صمم أشكالا جميلة من قضبان الحديد للمصابيح و صمم قطع السجاد في سكنه و النوافذ و رسم ما يقارب 1200 صورة و نحت 1600 تمثالا و حفر النقوش على 400 قطعة خشبية من غير القطع و التماثيل التي باعها سابقا .
    كما قام غوستاف فيغلاند بتخطيط حديقة المتاهة أو التيه Labyrinth بالموزائيك بصورة رائعة .

    وقد تحدثت إلي إحدى السيدات المسؤولة عن متحف فيغلاند و خاصة عن سكناه قائلة :

    ” إن غوستاف فيغلاند أحب فنه كنحات و عمل كل شيئ يخص المنتزه و المتحف و سكنه و أثاثه بنفسه و طلب أن يدفن في قبر وعاء Urne تحت البرج فوق سكنه مباشرة و فوق مدخل المتحف . إن إنجاز وتصميم الحديقة العامة للتماثيل و متحف فيغلاند للتماثيل هو من إبداعاته الشخصية المحببة إلى نفسه ومات من أجلهما ” .

    [img][/img]

    لابد من ذكر سيرة حياة هذا الفنان النرويجي غوستاف فيغلاند ، لكي يطلع الإخوة و الأخوات على إبداعاته الفنية الخارقة .

    سيرة حياة غوستاف فيغلاند

    ( يعتبر كل من غوستاف فيغلاند Gustav Vigeland و إدوارد مونك Edvard Munch من أشهر فناني النرويج للقرن العشرين الماضي . والفرق بين هذين الفنانين هو أن إدوارد مونك كان رساما وباستطاعة المرء أن يتمتع بلوحاته و رسومه في متاحف دول عديدة ، في حين أن معظم تماثيل النحات غوستاف فيغلاند بقت في النرويج و بإمكان المرء مشاهدتها والتمتع بمواضيعها المختلفة في العاصمة النرويجية أوسلو .

    يعد منتزه فيغلاند من أكبر الحدائق العامة للتماثيل في العالم و بذلك أصبح منتزه فيغلاند من أروع معالم مدينة أوسلو السياحية الذي يزوره سنويا الملايين من سواح العالم .

    ولد غوستاف فيغلاند في يوم 11 نيسان 1869 في مدينة ماندال Mandal الواقعة على الساحل الجنوبي في النرويج . ينتمي أبواه إلى عائلتين فلاحتين ، إلا أن والده كان يعمل نجارا للموبيليات و الأثاث .
    لما كان أبوه من منتسبي إحدى الحركات الدينية المحسنة تمت تربية أولاده الأربعة على مخافة الله بصرامة .

    ظهرت موهبة غوستاف فيغلاند كحفار على الخشب منذ نعومة أظفاره . وعندما بلغ عمره 15 سنة أكمل دورة تدريبية لتعلم الحفر على الخشب لمدة سنتين ، حيث صار الأمر واضحا بالنسبة لغوستاف فيغلاند بأنه سيصبح نحاتا .

    توفى والده عام 1896 و أصبحت الأمور المادية للعائلة ضعيفة و شحيحة وظهر لغوستاف بأن أحلامه و خططه أصبحت بعيدة المنال في مثل تلك الظروف القاهرة . و بالرغم من ذلك قام غوستاف فيغلاند بدراسة علم التشريح من خلال المجلات و الكتب و رسم الصور و التصاميم في كل دقيقة من وقت فراغه ، و قرأ كل كتاب توفر لديه . لقد تأثر غوستاف فيغلاند بهوميروس ( مسرحية أوديسوس ) و المسرحيات الإغريقية وكذلك بآثار العصور القديمة و مصادرها و بالفنون التشكيلية طوال حياته .

    قرر غوستاف فيغلاند بعد أن ضاقت به الأمور الإقتصادية في شهر شباط / فبراير 1889 البحث عن و الذهاب إلى النحات النرويجي المعروف بر ينجوف برغسلين Brynjulf Bergslien و عرض عليه الرسوم التي رسمها كتصاميم للتماثيل و المجموعات . وعلى إثر تلك المقابلة قام برغسلين بطلب من المواطنين الأثرياء في مدينة أوسلو أن يقدموا مساعدة مالية متواضعة لمدة سنة لتعليم و تشجيع الشاب غوستاف فيغلاند . ثم تبرع النحات برغسلين بتدريس غوستاف فيغلاند الدرس الأول في التشكيل و صب الجبس ( الجص ) و نحت المرمر . وفي الوقت نفسه ذهب غوستاف فيغلاند إلى المدرسة الملكية للرسم الذي كان فيها معلمه النحات ماتياس سكايبروك Mathias Skeibrok .

    وفي خريف عام 1889 تم شراء و قبول مجموعة فيغلاند الصغيرة الأم – طفل – مجموعة هاجر و إسماعيل من قبل معرض الفنون الحكومي .

    حصل غوستاف فيغلاند في السنوات اللاحقة على عدة منح رحلات و دراسية . سافر بادئ الأمر إلى كوبنهاغن عام 1891 إلى معمل الرسام البروفسور في . بسّن V. Bissen وأخذ مجموعته معه بعنوان : ” اللعنة ” وهي عبارة عن مجموعة أشكال باحجام طبيعية ثم سافر عام 1893 إلى باريس . إستأجر هناك معملا للرسم واستمر بالدراسة على نفقته الخاصة تعرف من خلالها على فن النحات أوغست رودينز
    August Rodins الذي كان بالنسبة إلى غوستاف فيغلاند أهمية كبيرة .

    وفي باريس صمم غوستاف أول مجموعة غزلية شهوانية كان موضوعها رجلا و إمرأة . ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا الموضوع ( رجل – إمرأة ) محورا و مركزا لفنه . وبالإضافة إلى ذلك كان عمله الرئيسي أيضا من سنوات شبابه النقش الكبير البارز بعنوان : جهنم ( 1894 و عام 1897 ) الذي يبدو واضحا بأن غوستاف فيغلاند تأثر بفن رودينز Rodins .

    أقام غوستاف فيغلاند معرضه الأول في سنة 1894 ، حيث كان رأي النقاد إيجابيا و علقوا عليه الآمال في المستقبل . حصل فيغلاند بناءا على ذلك على منح مالية جديدة إستطاع أن يسافر بموجبها في سنة 1895 إلى برلين و فلورنسا Florenz . سكن في فندق ببرلين مع الرسام النرويجي إدوارد مونك و انضم إلى مجموعة الفنانين المكونة من فناني ألمانيا و الدول الإسكندنافية .

    غادر برلين سنة 1896 متوجها إلى فلورنسا لدراسة فن العصور القديمة و عصر النهضة . واكتشف بأن نحت التمثال يجب أن يكون ضخما .

    لم يستطع فيغلاند العيش بالإعتماد على بيع منتوجاته ، لذا فإنه سعى عام 1897 للقيام بواجباته تجاه كاتدرائية العصور الوسطى في مدينة تروندهايم Trondheim التي تم بناؤها في ذلك العام ، حيث قام بحفر الأشكال على الأخشاب . وأنه عرض لأول مرة صراع الإنسان مع الجن و العفاريت والتنين .

    وفي خريف عام 1900 حصل على منحة مالية أخيرة لدراسة النحت الغوطي و سافر إلى فرنسا و بريطانيا لمدة سنة .

    وفي مطلع القرن الماضي نحت غوستاف فيغلاند تماثيلا ضخمة لشخصيات نرويجية معروفة . وكان أولهم الرياضي ن . هـ . آبل N. H. Abel ( 1902 – 1905 ) الذي وضع في حديقة القصر سنة 1908 في أوسلو .
    ومن حسن حظه قام غوستاف فيغلاند بنحت أنصاب تذكارية متعدد بالإضافة إلى سلسلة تماثيل رجل و إمرأة .
    ركز غوستاف فيغلاند منذ عام 1907 جل اهتمامه على نحت كل التماثيل التي نستطيع اليوم مشاهدتها في منتزه فيغلاند . واستمر فيغلاند بمتابعة تطورات الفن في أوروبا من خلال المجلات و الكتب ورحلاته القصيرة .
    إن مكتبته العامرة تشهد على اهتماماته الأدبية المتعددة .

    تم الإتفاق بين إدارة مدينة أوسلو و بينه على إنشاء معمل كبير له للنحت و الرسم ، واقترح فيغلاند على إدارة مدينة أوسلو بأنه سيتبرع بكافة التماثيل التي ينحتها إلى المدينة لقاء ذلك و لقاء بناء متحف خاص به .

    وفي عام 1921 تم التوقيع على العقد من قبل الطرفين . إستطاع فيغلاند عام 1924 أن يمتلك المبنى الواقع في أحد أحياء أوسلو ، إسمه حي فروغنر Frogner .
    لم يتقاضى فيغلاند أي راتب من الحكومة ، لأنه كان مقتنعا بأنه قد حصل على أموال طائلة من خلال نحت التماثيل الخاصة و الحفر على الأخشاب و بيع القطع الفنية التي حفرها و نقشها عام 1915 .

    توفى غوستاف فيغلاند بتاريخ 12 آذار عام 1943 . وبناءا على توصيته وضع قبر الوعاء ( رماد جثته ) في البرج فوق المدخل الرئيسي لمعمله للرسم و النحت و فوق سكنه مباشرة و فوق مدخل المتحف الذي افتتح للمواطنين عام 1947 .
    وهنا توجد تقريبا كافة أعماله : 1600 تمثال ، و 1200 رسم و 400 قطعة خشبية محفورة و منقوشة) .

    عندما عدت إلى ألمانيا مساء الأحد الماضي المصادف 23 تموز / يوليو مع آلاف الصور التي التقطتها لكافة تماثيل منتزه و متحف غوستاف فيغلاند وجدت أن الأمر يتطلب توزيع الصور إلى أبواب أو موضوعات .
    لما كانت معظم التماثيل عارية و التي تتحدث عن نشأة الخليقة و دورة الحياة البشرية حاولت أولا إنتقاء صور التماثيل المعتدلة قدر الإمكان و إلى تقسيم تلك التماثيل إلى موضوعات أبتدئها بموضوع عالم الأطفال .
    [IMG]http://b7ooor.com/vb//uploaded/1770_1154204607.jpg[/IMG
    جنين

    [img][/img]
    طفل ينظر جانبا
    [img][IMG]http://b7ooor.com/vb//uploaded/1770_1154204738.jpg[/IMG[/img]
    طفل يزحف
    [img][/img]
    طفل نائم على ظهره وهو يمسك قدمه

    لذا أنشر فقط صور تماثيل الأطفال المنصوبة في ساحة الأطفال لأخذ فكرة عنها ، آملا أن تنال من لدن الإخوة و الأخوات حسن الرضا و القبول .

    [img][/img]
    ساحة الأطفال

    [img][/img]
    طفل ينحني و يمسك الأرض بيده اليمنى
    [img][/img]
    طفل رافعا رأسه إلى السماء
    [img][IMG]http://b7ooor.com/vb//uploaded/1770_1154207682.jpg[/IMG[/img]
    طفل نائم على ظهره
    [img][/img]
    طفل جالس ينظر جانبا

    ألمانيا في 9 / 2 / 2008

    #998328

    دكتورنا الفاضل عدنان

    شكرا جزيلا لك اخي الكريم

    تقبل مروري

    #998431
    noor_888
    مشارك

    الموضوع حلو والصوره حلوه

    خاصة فيما يتعلق بالطفل

    تسلم إيدك دكتور ع الافاده الرائعة

    #998826

     صاحب المشاركة : (((فتى العرين)))”ubbcode-body”>دكتورنا الفاضل عدنان

    شكرا جزيلا لك اخي الكريم

    تقبل مروري

    حضرة الأخ الغالي فتى العرين المحترم أسعد الله كل أوقاتك و حفظك

    كل الشكر لك يا عزيزي على مشاركتك الرائعة و مرورك الكريم

    دمت بود و هناء

    تقبل مني أحر تحياتي

    د . عدنان

    ألمانيا في 10 / 2 / 2008

    #999468

    مشكور د . عدنان

    موضوع جميل جدا عن الفن الراقى

    هو فن صعب كمان يعنى بده يد خفيفة و خيال واسع

    #999517
     صاحب المشاركة : اشواك ناعمة”ubbcode-body”>مشكور د . عدنان

    موضوع جميل جدا عن الفن الراقى

    هو فن صعب كمان يعنى بده يد خفيفة و خيال واسع

    [font:Times New Roman]

    حضرة الأخت الغالية أشواك ناعمة المحترمة حفظك الله

    تسلمين على مشاركتك الأكثر من رائعة الموضوعية و على مرورك الكريم و تعليقك الجميل الذي أسعدني حقا . نعم ان مواهب هذا النحات العظيم خارقة للغاية حيث أنه قام بنحت آلاف التماثيل و صمم البارك أو المنتزه و أبوابه بقضبان حديدية تحمل أشكالا بشرية لها مواضيعها . و حتى الإنارة و المصابيح صنعها بنفسه و صمم حديقة المتاهة بألواح من الرخام الملون أما مسلة البشرية .الحديث عن إبداعات غوستاف فيدمان يحتاج إلى مجلد ضخم .
    أشكرك من الأعماق على مشاركتك الرائعة

    دمت بخير و عافية

    تقبلي مني عاطر تحياتي ، و شكرا لك

    د . عدنان

    ألمانيا في 11 / 2 / 2008

    [/font]

    #1000794
    سراب..
    مشارك

    مرسي كثيييير دكتورنا العزيز على هذه النبدة والصور الجميلة

    #1004174

     صاحب المشاركة : ملك ماري”ubbcode-body”>مرسي كثيييير دكتورنا العزيز على هذه النبدة والصور الجميلة

    [[center]b]حضرة الأخت الفاضلة ملك ماري المحترمة حفظك الله

    تحية طيبة ، و بعد ….

    شكرا جزيلا على مشاركتك الرائعة و مرورك الكريم الذي أسعدني .
    أعتذر لك عن تأيخر الرد بسبب عطل كومبيوتري منذ أكثر من اسبوع و اعيد تصليحه ثم عطب ومرة ثالثت صحح وعطب إلى أن أشتريت كومبيوترا جديدا ولا زلت أنصب فيه البرامج

    لك مني كل المودة و الإحترام

    تقبلي مني أحر تحياتي

    د . عدنان

    ألمانيا في 17 / 2 / 2008[/b] [/center]

    #1004181

     صاحب المشاركة : ملك ماري”ubbcode-body”>مرسي كثيييير دكتورنا العزيز على هذه النبدة والصور الجميلة


    [color:#990000]
    [b]
    حضرة الأخت الكريمة ملك ماري المحترمة اسعد الله أوقاتك

    تسلمين يا عزيزتي على المشاركة الرائعة و مرورك البهي الذي أسعدني

    دمت بود و هناء

    تقبلي مني أرق التحيات

    د . عدنان
    ألمانيا في 17 / 2 / 2008

    [/color][/b]

    #1004214
    noor_888
    مشارك
    مراااحب استاااذي العزيز

    انا زعلانه منك بجد زعلانه

    معظم مواضيعك ارد عليك بس ما ترد علي وكأني مو موجوده

    وانا اكره احد يعاملني بهذه الطريقة

    رغم إني لم اخرج عن حدود الادب في ردي معك

    بجد انا زعلانه منك

    يعني إيش الفرق بيني وبين الاعضاء السابقين إلي رديت عليهم

    تصرفك مو حلو

    امممممممم ما لازم ترد علي

    ما لازم ترد علي فقط

    (( طنش تنتعش ))

    شكرا

    #1004223

    يخوفى من هذه التماثيل

    يارب ميكونوش اله تعبد من دون الله كما فعل قوم مع منات ويعوق ونصرا

    والله اعلم

    شكرا على الموضوع الجميل فقد افدونا
    السامبو موفى

    #1004611

    من هذا اللي زعل اختي؟؟؟

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”> زعلانه منك بجد زعلانه

    فديت انا الزعلانه

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”>رغم إني لم اخرج عن حدود الادب في ردي معك

    هذي هي المشكلة واللبيب بالأشارة يفهم.. بعض الأعضاء يريدوا وين ما يميلوا نميل معهم..
    اذا لم تكن معي فأنت ضدي!!!

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”> تصرفك مو حلو

    قولي خالي من الذوق الإنسان اللي يخاطبنا ما ندير له ظهرنا!!

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”> ما لازم ترد علي فقط

    عليك نور .. اقول فكة.. دريشة تجيك منها ريح سكها واستريح..
    صح انك فاضية روحي المطبخ سويلنا غدا

    #1004623
    صبي مسقط
    مشارك

    مشكور الدكتور عدنان ع الموضوع والمعلومات

    تسلم

    #1004643
    noor_888
    مشارك

     إقتباس الرد:”ubbcode-body”>صح انك فاضية روحي المطبخ سويلنا غدا

    ههههههههههههههه

    هههههههههههههههههههه إن شاءالله عمتي ههههههههههههه

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد