الرئيسية منتديات مجلس عالم الرياضة المراحل الفنية لسباق ال 400م حواجز

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #88349
    صديق 1
    مشارك

    يعتبر هذا السباق من أصعب سباقات الحواجز، حيث تبدأ مظاهر التعب عند العديد من اللاعبين بحيث يصعب على اللاعب الاحتفاظ بمعدلات عالية من الأداء طوال السباق.

    توقيت الركض : يتعين على لأعب 400م/ح اخذ نسب عدد من لخطوات في مرحلة الاقتراب حتى الحاجز الأول بالاعتماد على قدرته في الركض وان يتخطى الحاجز دون تردد في لخطو.
    وتعد الفروق الفردية بين اللاعبين من العوامل الهامة في اختلاف توقيت (إيقاع) الركض والتي تقطع بنفس قطاعات مسافة السباق. حيث يقطع اغلب اللاعبين مسافة الاقتراب الأولى من لبداية وحتى الحاجز الأول(45) م في حوالي 22 خطوة ما بين ( 21 – 23 خطوة ) وفي حالة قطع هذه المسافة في عدد زوجي من الخطوات(22 خطوة مثلاً) فيجب أن يضع اللاعب قدم النهوض في لمكعب الأمامي من مكعبات البداية خلال البدء وبالنسبة للركض بين الحواجز فان المطلب الأساسي هو احتفاظ اللاعب بإيقاع الخطو الذي بدء به حتى الحاجز الأخير ، ويقصد بتوقيت الخطو هنا الاحتفاظ بعدد الخطوات التي تقطع فيها المسافة بين كل حاجزين ، حيث يمكن أن يؤدى تغيير إيقاع الخطو في حالة انخفاض عنصر تحمل السرعة ، وبظهور بوادر التعب يحدث انخفاض في معدل السرعة وطول لخطوة.

    ويجب على لأعب الحواجز أن يضع في اعتباره الضرر الناتج عن حدوث تغير في توقيت الخطوات ، نظراً لتأثر تشكيل الخطوات بالعوامل الخارجية مثل السرعة واتجاة الريح وحالة المضمار ، لذ يفضل إكساب اللاعب المهارة العالية للأداء ولخاصة بتغيير وطبيعة عمل الرجلين، وكذلك اكتساب القدرة على تكيف الخطو وتعديل وتشكيل الخطوات وفقاً لذلك.

    ويقطع معظم اللاعبين المسافة بين الحواجز (35م) في عدد يتراوح من(13–15) خطوة ويلزم قطع هذه المسافة في عدد فردي من الخطوات لعدم لجوء اللاعب إلى تغير عمل كلا الرجلين عند اخذ خطوة الحاجز، وفي بعض الظروف قد يضطر اللاعب إلى قطع هذه المسافة في خطوات زوجية ويتطلب هذا من اللاعب تغيير عمل الرجل لحرة بعمل رجل النهوض عند كل حاجز.

    وبصفة عامة فان تحديد عدد الخطوات بين الحواجز يعتمد بدرجة كبير على طول خطوات اللاعب وقدرته على الركض ، ويقطع معظم أبطال العالم المسافة بين الحواجز في 15 خطوة ، وهذا يعني ان متوسط طول الخطوة( 2.12) م ويصل طول خطوة الحاجز إلى (3.36)م ، وفي حالة قطع هذه المسافة في (13) خطوة وهو من النادر حدوثه فيصل طول الخطوة إلى(2.45) م ، وهو ما يشكل متطلبات بدنية عالية المستوى لمقدرة اللاعب . ويمكن تحقيق ذلك من خلال لاستعداد الجيد من اللاعبين وزيادة الإعداد البدني عالي المستوى.

    #995192

    شــــــــــكرا
    .. صديق على المووضوع

    #995201
    الساحر
    مشارك

    مشكوووور اخي على الموضوع
    وننتطر جديدك

    #996094
    صديق 1
    مشارك

    شكرا ولد العرب ع مرورك

    #996095
    صديق 1
    مشارك

    شكرا ساحر تواجدك الدائم

    #999494
    سراب..
    مشارك

    بارك الله فيك صديق على المعلومات المفيدة

    والمجهود الطيب

    ننتظر المزيد

    #1000279
    (( تيتو ))
    مشارك

    السلام عليكم

    يسلمووو على الموضوع

    اتمنى لكم التقدم والى الامام

    تحياتى

    تيتو

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد