الرئيسية منتديات مجلس الصحة أخطار الحليب

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #87500

    أخطار الحليب

    للدكتور يول فورمان
    Dr. Joel Fuhrmann

    ترجمة : د . عدنان جواد الطعمة

    من يدعي أن منتوجات حليب البقر مثل الجبن و اللبن الزبادي و غيرهما غير صحي لتغذية الإنسان ، فإنه سيقف لوحده مع هذا الرأي .
    إن أغلبية علماء التغذية و مرشدوا الرجيم و الأطباء كانوا يعتقدون بأن الحليب من أهم المواد الغذائية المفيدة والمغذية لإحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والزلال ، و له قيمة بيولوجية عالية .

    وفي أثناء هذه الفترة إزدادت وارتفعت أصوات كثيرة تقول بأن حليب البقر الطبيعي لم يخصص و يحدد للإنسان وانه يجلب الأخطار الصحية له .

    لما كانت كميات هائلة من حليب البقر يستهلكها ويتناولها شعبنا ، فحري بنا أن نجري الفحوصات المختبرية على أخطار الحليب التالية :

    1 – عسر الهضم : عندما ينقص عمل خميرة سكر اللبن ( الحليب ) بعد فترة الرضاعة ، أي عندما تقل القدرة على هضم سكر الحليب ( اللاكتوز) عند البشر بعد مضي خمس سنوات ، أثبتت الدراسات المتعددة بأن نسبة عالية جدا من أوجاع البطن سببها عدم هضم سكر الحليب .
    يبدأ سكر الحليب الغير مهضوم في الجهاز الهضمي بالتخمر الذي يسبب الغازات و التقلصات والتشنجات و الإسهال . وحتى أقلية من الناس الذين باستطاعتهم هضم سكر الحليب إلى سكر اللبن ( غالكتوز ) ، فإنهم يميلون إلى الإصابة بمرض ماء الأبيض في العين (كاتاراكت ) إذا شربوا كميات كثيرة من الحليب .

    أثبتت الدراسات الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية أن الناس الذين كانت خميرة سكر اللبن عندهم تعمل بانتظام طيلة حياتهم والذين كانوا يشربون حليب البقر و يتناولون منتوجاته بكثرة ، أصيبوا بمرض الماء الأبيض في العين .
    2 – الأمراض التي سببها الإلتهابات : أثبتت الدراسات الحديثة على أن حليب البقر يسبب حساسية بدرجات متفاوتة عند كثير من الناس .
    وأهم أنواع الحساسيات المشهورة هي الإسهال والقئ والمغص المعوي و سيلان الأنف و التهاب القصبات الهوائية ( إلتهاب شعبي ) .
    وفي الدراسات المتعددة تم إثبات أن تناول حليب البقر يفاقم و يزيد من حدة أمراض الربو و تصلب الشرايين و الأكزمة الجلدية ، كما أثبتت الدراسات الأخيرة أن حليب البقر يسبب إلتهاب الأمعاء المزمن ، معنى ذلك أن الخلايا اللمفاوية ( خلايا نظام مناعة أجسامنا ) التي تقينا و تحمينا من الفيروسات الدخيلة ستزداد بكثرة خارقة إذا أضيف إلى جسم الإنسان الحساس زلال الحليب .

    أن زلال حليب البقر عرف منذ أكثر من قرنين بأنه أحد العوامل المسببة لمرض إلتهاب الأمعاء .

    كما أثبتت التجارب بأن هناك علاقة بين رضاعة الطفل بقنينة الحليب و بين إلتهاب الأمعاء . أثبتت التجارب التي أجريت في المستشفى بأن أعراض مرض إلتهاب الأمعاء ستزول عند ترك رضاعة الطفل بحليب البقر ، وتعود هذه الأعراض إذا أضيف إلى غذاء الطفل حليب البقر .

    3 – الحليب معدي للأمراض : يصاب المرء بالإسهال المزمن عندما يشرب حليب البقر النئ الخالص . و هذا الحليب النيئ الخام يساهم في نقل الأحياء الدقيقة لعدوى الأمراض إلى جسم الإنسان الضعيف .

    نشرت الدراسات الصحية في الفترة الواقعة 1950 -1980 في بريطانيا و ويلز أخبارا عن إنتشار المرض لأكثر من 179 شخصا بسبب حليب البقر .
    لم يكن معروفا بصورة عامة بأن فيروسات اللوكيميا ( ابيضاض الدم ) تنقل العدوى بواسطة حليب البقر .
    و عرف أيضا أن في المناطق المصابة بانتشار مرض لوكيميا ( إبيضاض الدم ) اللمفاوية الحادة تحدث عند إصابة البقر باللوكيميا و أن منتوجات حليب البقر تسبب أيضا مرض سرطان نظام مناعة الجسم . وإضافة إلى ذلك فإن حليب البقر يحتوي على مواد كيمياوية مبيدة للحشرات و مواد مضادات الحيويات ( الأنتي بايوتكس ) الموجودة في علف البقر الذي تتناوله .

    4 – الحليب و تصلب الوعية و الأعصاب : أثبتت الدراسات عن الأوبئة بأن مرض تصلب الأوعية و الأعصاب محددا في مناطق معتدلة المناخ في الكرة الأرضية . ان استهلاك حليب البقر المنتشر في العالم يسبب انتشار مرض تصلب الأوعية و الأعصاب الذي تجاوز الحدود الجغرافية .

    يحتوي حليب البقر على الكالسيوم بمقدار أربعة أضعاف من حليب الأم عند البشر . وبرضاعة الطفل بحليب البقر فإن كمية الكالسيوم في جسم الطفل ستكون ضعف كمية الكالسيوم إذا رضع بحليب الأم .

    5 – نقص الحديد : إن حليب البقر لا يستطيع أن يزود جسم الطفل الرضيع بكمية الحديد الكافية التي يحتاجها مثل ما يزوده حليب الأم .
    يمنع حليب البقر الجسم من قبول واستلام الحديد من المواد الغذائية الأخرى و يساعد بصورة مخفية على نزيف الدم في الجهاز الهضمي و يسبب نشوء نقص الحديد بالجسم .
    لقد أثبت العالم الأمريكي هنتر في بحوثه عن الأطفال الرضع من أن نسبة 59% منهم الذين يتمتعون بطبابة الأطفال والذين تمت تغذيتهم بحليب البقر أصيبوا بفقر الدم ، في حين أن النسبة الباقية منهم أصيبوا بنقص في الحديد .
    أثبتت التجارب المؤكدة أن نزيف الدم في المعدة سببه حليب البقر و نتيجته هي نقص الحديد .

    6 – الحليب و أمراض أوعية القلب : أثبتت العلاقة بين التغذية و بين إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم من خلال التجارب التي أجريت على الأطفال الرضع و الأطفال و البالغين ، بحيث أعطي للأطفال الرضع بعمر ستة أشهر حليب البقر فوجد الأطباء أن نسبة الكولسترول في دمهم أعلى بكثير من الأطفال الرضع بنفس أعمارهم ( ستة أشهر ) والذين رضعوا من حليب أمهاتهم .

    ألمانيا في 22 / 1 / 2008

    [/color][/color][/color][/center][/b]

    #984132

    مشكور اخي على طرحك القيم
    يعطيك العافية
    تحياتي

    #984182
    relax-ca
    مشارك

    سبحان الله

    رغم أنه من المتعارف أن للحليب فوائد جمة

    مشكووووور على المعلومات القيمة

    تقبل تحياتي

    ريلاكس

    #984551
    noor_888
    مشارك

    سبحان الله

    انا كنت اعتقد العكس

    تسلم دكتور

    تعتقد نتوقف عن تناول حليب البقر الطازج افضل ؟؟؟

    #985722

     صاحب المشاركة : زمن الرحيل”ubbcode-body”>مشكور اخي على طرحك القيم
    يعطيك العافية
    تحياتي

    لا شكر على واجب . شكرا لك على المشاركة الرائعة

    مع أحر التحيات

    د . عدنان
    ألمانيا في 24 / 1 / 2008

    #985727
    أم تووفي
    مشارك

    تسلم عزيزي على هذي المعلومات القيمه بس آنه يادكتور ما أشرب الحليب لكن منتجاته عجيبه احبها كثيرررررررررر

    #985748

     صاحب المشاركة : relaxca”ubbcode-body”>سبحان الله

    رغم أنه من المتعارف أن للحليب فوائد جمة

    مشكووووور على المعلومات القيمة

    تقبل تحياتي

    ريلاكس

    حضرة ألأخت العزيزة ريلاكس المحترمة حفظك الله

    تشرفت بمشاركتك الرائعة و مرورك الكريم الذي أسعدني .
    لقد ورثنا من آبائنا و أجدادنا مفاهيم و عادات التغذية و غيرها، وللسف الشديد فيها مفاهيم عكسية تضر صحة الإنسان . ولم تكن لآبائنا وأجدادنا بخرة بالتغذية الصحية . فمثلا كانوا يعتقدون أن اللحوم و الألبان و الحلويات و الشحوم و الزيوت بما فيها زيت الزيتون كلها مفيدة . وأنا شخصيا كنت أتبع عاداتنا وكنت أتناول الألبان بكثرة حتى أني تفننت في صناعة الروب و الأجبان ، لكني لاحظت بأن حساسية و حكة و انتفاخ و غيرها من العلامات كانت تظهر . و عند مراجعتي لأطباء الباطنية و الحساسية إكتشفوا أن لدي نقصا من مادة اللاكتازة التي تساعد على هضم الألبان و الحليب . وبعد أن تركت اللبن و الحليب لم تظهر عندي اية علامة الحمد لله .
    و في عام 1986 / 1987 درست علم الأدوية و الأمراض و معالجتها في دورة مركزة جعلتني أطلع على كثير من الحالات . ثم تابعت بقراءة الكتب الطبية و الصحية اللمانية و كذلك كتب الأعشاب و العقاقير و أصبحت لدي ولله الحمدخبرة متواضعة .
    البطاطة الكبيرة الواحدة فيها فوائد أكثر من كاس الحليب أو اللبن .

    أشكرك يا عزيزتي على مشاركتك الرائعة و الحضور الكريم

    دمت بخير وعافية

    لك مني أحر التحيات

    د . عدنان
    ألمانيا في 24 / 1 / 2008

    #985757

     صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>سبحان الله

    انا كنت اعتقد العكس

    تسلم دكتور

    تعتقد نتوقف عن تناول حليب البقر الطازج افضل ؟؟؟

    عزيزتي الأخت نور المحترمة حفظك الله و رعاك

    تشرفت كثيرا بمشاركتك الموضوعية الرائعة و بمرورك الكريم .
    أنا كنت مثلك يا عزيزتي أعتقد بأن الحليب ومنتجات الألبان مفيدة جدا ، ولكن من خلال تجاربي ودراستي إكتشفت العكس .
    إن حليب الأم يختلف عن حليب البقرة من الناحية الكيمياوية و الزلالية بحيث يصعب على جسم الإنسان من هضمه خاصة عند ألئك الذين لديهم نقص في ماة الإنزيم اللاكتازة التي تهضم الحليب . لذا بعد شرب الحليب والألبان تحدث غازات و انتفاخات في المعدة و الأمعاء و حكة و حساسية على الجلد. كنت أنا شخصيا أصنع الروبة اللبن المتخثر و الأجبان لكني لاحظت عن طريق الصدفة بأني كلما أشرب اللبن أو الحليب تحدث عندي إنتفاخات و حكة و احمرار جلدي ، لذا طلبت من طبيب الباطنية و طبيب الحساسية فحصي و تأكد الطبيبان بأن لدي نقص في مادة اللاكتازة . وعلى ضوء ذلك تركت الحليب واللبن من أكثر من عشرين سنة ولله الحمد لم تظهر عندي اية علامة .
    لدي عدة كتب لأطباء أميركان و إنكليز و سويديين و ألمان و فرنسيين و غيرهم باللغة الألمانية أثبت الجميع أن للحليب مضار كثيرة .
    هل شاهدت يوما أن بقرة كبيرة أو ثورا كبيرا ، أجلك الله ، يشرب حليب .
    زوري مستشفيات المانيا و بريطانيا و شاهدي مئات الآلاف من الإخوة العرب يفدون إليها للمعالجة بعد فوات الأوان .
    أنا اشرب حليب الصويا مثلا بين حين و آخر . البطاطة الواحدة الكبيرة لها فوائد أكثر من كأس الحليب .
    فإذا تتناولين في أثناء شرب الحليب واللبن غذاءا قاعديا مثلا تاكلين موزة أو كمثرى فإن الأمر سيهون . إشربي الماء بدلا عن الحليب والفانتا و الكوكاكولا و الببسي كولا و غيرها من المشروبات الروحية الملونة التي نسبة السكر فيها علية جدا .
    ( وجعلنا من الماء كل شيئ حي ) .

    إقرئي يا عزيزتي مقالتي التي كتبتها و تعبت عليها من أجل أهلنا و إخواننا في الدول العربية لكي يبدأوا بتغذية أطفالهم بصورة صحيحة.
    إقرئي مقالتي زيادة حموضة الجسم تسبب الأمراض
    و المقالة الثاني نظام تعادل الحموضة مع القاعدة بالجسم

    لك مني كل الشكر و المودة

    تقبلي فائق إحترامي

    د . عدنان
    ألمانيا في 24 / 1 / 2008

    #985766

     صاحب المشاركة : hanoda”ubbcode-body”>

    تسلم عزيزي على هذي المعلومات القيمه بس آنه يادكتور ما أشرب الحليب لكن منتجاته عجيبه احبها كثيرررررررررر

    عزيزتي الأخت الغالية هنودة المحترمة اسعد الله أوقاتك

    تشرفت بإطلالتك البهية و مشاركتك الرائعة الموضوعية .
    صح لسانك . إن منتوجات الألبان كلها لذيذة و طيبة بلاشك ، والشوكولاته و الحلويات اللبنانية و السورية و العراقية و الإيرانية لذيذة جدا ، والببسي كولا و الكوكاكولا والفانتا وكل الشرابت الروحية الملونة حلوة و لذيذة وكثير من المواد الغذائية حلوة لإحتوائها على نسبة عالية من السكر .
    إن تركيبة كل إنسان تختلف عن الآخر . فإذا كانت مادة الإنزيم اللاكتازة عالية و كثيرة عند الشخص فلا مانع من تناول كمية قليلة من الألبان بحيث يمكن هضمها و معادلتها بمواد قاعدية المخزونة في جسمه .
    أما إذا زادت نسبة الحموضة فلا يمكن للجسم ان يعادلها ، الأمر الذي سيؤدي إلى أخذ المواد القاعدية من العظام و غيرها .
    إقرئي مقالتي عن نظام تعادل الحموضة مع القاعدة في الجسم لتأخذين فكرة عامة إن شاء الله .
    إذا كنت لا تعانين من أية علامة جانبية كانتفاخ المعدة و الأمعاء أو الحكة أو الشعور بضيق التنفس أو الحساسية فاستمري بتناول منتجات الألبان التي تحبيها ، فبالعافية و الهناء عليك .

    أشكرك من الأعماق على مشاركتك الرائعة

    دمت بود و هناء

    تقبلي مني عاطر تحياتي

    د . عدنان
    ألمانيا في 24 / 1 / 2008

    #990459
    فطمطم
    مشارك
    مشكوووووووووووور دكتور افدتني كثيرا بموضوعك المميز مثل ما انت دائما

    لاني فعلا لا اشرب الحليب لانه يسبب لي انتفاخ

    بالمعده وزياده بالحموضه

    ودائما اجد تحدير لي من عدم شرب الخليب وانه هدا غير صحي

    وبموضعك طمئنتني بارك الله فيك

    اجمل وارق تحياتي

    #992509
    سراب..
    مشارك

    شكرا جزيلا لك دكتر عدنان على هذا الطرح القيم واسمحلي ان ابدي راي المتواضع فيه

    اسمحلي ابتدي بهذه الاية

    وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا

    خالصا سائغا للشاربين”.. هذا هو قول الله عز وجل في سورة النحل، يصف

    فيه سبحانه الحليب الذي يعد من العناصر التي تمد الإنسان بالصحة

    صغيراً كان أم كبيرا

    وطبعا الحليب كأية مادة غذائية أخرى، قد يكون ذا أضرار في حالات

    معينة، وعديم الفائدة في أخرى، وقد ذكر ابن القيم بأن أجود ما يكون

    اللبن (الحليب) حين يحلب ثم تنقص جودته على مر الساعات

    وعن أضراره لمن يكثر منه أو لبعض الأجسام قال” وهو رديء للرأس

    والمعدة والكبد والطحال والاكثار منه مضر بالاسنان واللثة وهو رديء

    للمحمومين وأصحاب الصداع ومؤذ للدماغ والمداومة عليه تحدث ظلمة

    لبصر والغشاوة ووجع المفاصل والكبد والنفخ في المعدة والاحشاء “

    هذا بالنسبة للحليب الطبيعي الذي لم يتعرض الى عبث الإنسان

    فما بالك اخي

    بحليب تعرض لكل اشكال الغش انطلاقا من مصدره البقرة التي اصبحت

    تتغدى على اعلاف غريبة التركيب ممازاد من تفاقم امراض غريبة عندهلا

    قد تنقلها الى الانسان مباشرة اذكر كمثال الكبدي او ابو صفير

    مايسمى Epatit C الدي قد ينتقل مباشرة من البقرة ل الانسان ولو عن

    طريق الحليب….

    فالحليب في ايامنا هده اصبح سلعة فقط يهتمون بمدخولها ولا يكثرتون

    لقيمتها العذائية وفائدتها لكي يوفروا ل المواطن مواد في صالح صحتة

    لابل اصبح الحليب ومشتقاته مصدر الاوبئة والمشاكل الصحية بسبب الغش

    والتراكيب الكيماوية التي اصبح يمر بها……

    الكثير ما يقال لي عودة

    #993374

     صاحب المشاركة : فطمطم”ubbcode-body”>

    مشكوووووووووووور دكتور افدتني كثيرا بموضوعك المميز مثل ما انت دائما

    لاني فعلا لا اشرب الحليب لانه يسبب لي انتفاخ

    بالمعده وزياده بالحموضه

    ودائما اجد تحدير لي من عدم شرب الخليب وانه هدا غير صحي

    وبموضعك طمئنتني بارك الله فيك

    اجمل وارق تحياتي

    [center]
    حضرة الأخت العزيزة فطمطم المحترمة أسعد الله كل أوقاتك و حفظك

    المجرب أحسن من الحكيم كما يقول المثل عندنا في العراق . للأسف الشديد لم تكن عندنا في دولنا العربية و الإسلامية معلومات وافية عن التغذية السليمة و أكثر مفاهيمنا ورثناها من الآباء و الأجداد و على نياتهم و نياتنا.
    يعتقد الكثير أن أكل اللحوم و السكريات تقوي البدن وهذا غير صحيح كما أثبت الطب الحديث .
    ما شاء الله على ثقافتك الصحية التي تعلمتيها من خلال تجاربك .

    لك مني كل الشكر و الإمتنان

    تقبلي مني خالص شكري واحترامي

    دمت سالمة يا عزيزتي

    د . عدنان

    ألمانيا في 3 / 2 / 2008 [/center]

    #994052

     صاحب المشاركة : ملك ماري”ubbcode-body”>شكرا جزيلا لك دكتر عدنان على هذا الطرح القيم واسمحلي ان ابدي راي المتواضع فيه

    اسمحلي ابتدي بهذه الاية

    وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا

    خالصا سائغا للشاربين”.. هذا هو قول الله عز وجل في سورة النحل، يصف

    فيه سبحانه الحليب الذي يعد من العناصر التي تمد الإنسان بالصحة

    صغيراً كان أم كبيرا

    وطبعا الحليب كأية مادة غذائية أخرى، قد يكون ذا أضرار في حالات

    معينة، وعديم الفائدة في أخرى، وقد ذكر ابن القيم بأن أجود ما يكون

    اللبن (الحليب) حين يحلب ثم تنقص جودته على مر الساعات

    وعن أضراره لمن يكثر منه أو لبعض الأجسام قال” وهو رديء للرأس

    والمعدة والكبد والطحال والاكثار منه مضر بالاسنان واللثة وهو رديء

    للمحمومين وأصحاب الصداع ومؤذ للدماغ والمداومة عليه تحدث ظلمة

    لبصر والغشاوة ووجع المفاصل والكبد والنفخ في المعدة والاحشاء “

    هذا بالنسبة للحليب الطبيعي الذي لم يتعرض الى عبث الإنسان

    فما بالك اخي

    بحليب تعرض لكل اشكال الغش انطلاقا من مصدره البقرة التي اصبحت

    تتغدى على اعلاف غريبة التركيب ممازاد من تفاقم امراض غريبة عندهلا

    قد تنقلها الى الانسان مباشرة اذكر كمثال الكبدي او ابو صفير

    مايسمى Epatit C الدي قد ينتقل مباشرة من البقرة ل الانسان ولو عن

    طريق الحليب….

    فالحليب في ايامنا هده اصبح سلعة فقط يهتمون بمدخولها ولا يكثرتون

    لقيمتها العذائية وفائدتها لكي يوفروا ل المواطن مواد في صالح صحتة

    لابل اصبح الحليب ومشتقاته مصدر الاوبئة والمشاكل الصحية بسبب الغش

    والتراكيب الكيماوية التي اصبح يمر بها……

    الكثير ما يقال لي عودة


    حضرة الأخت الفاضلة ملك ماري المحترمة حفظك الله

    سعدت و تشرفت بمشاركتك الموضوعية الرائعة و مرورك الكريم .
    صح لسانك إن ما ورد في القرآن الكريم هو الصحيح و يبقى إلى يوم الدين صحيحا .

    علينا أن نفرق بين صحة ومناعة جسم الإنسان و بين نوعية الحليب و جودته . كانت التربة و المياه و الطبيعة عامة سليمة و غير ملوثة . وعندما كانت المواشي والأغنام تتغذى على العلف و الحشيش والأعشاب الطبيعية و تشرب الماء الطبيعي النقي . وكان حليبها مغذيا جدا للإنسان . أما منذ أكثر من قرن أصبحت الطبيعة ملوثة نتيجة لإكتشاف المواد الكيمياوية و الأسلحة المشعة و اليورانيوم و الحروب التي استخدمت فيها أنواعا كثيرة من القنابل و الغازات و المواد الحارقة و كذلك إنتاج الأسمدة الكيمياوية و استخدام الفلاحين و الشركات العملاقة مواد كيمياوية لمكافحة الحشرات و رش المزارع والحقول بهذه المواد الكيمياوية المضرة من أجل زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية و العلف الحيواني فإن الأبقار و الأغنام وكل الأنعام و المواشي أخذت تفترس العلف الكيمياوي و الحشائش والأعشاب الملوثة و تشرب حتى المياه الغير صالحة أو التي يضاف إليها هورمونات و مواد مضادة للإلتهابات فإن الحليب الناتج معظمه فيه بعض من تلك المواد الكيمياوية . وهذا الحليب عندما يتناوله الإنسان خاصة الشخص الذي ليست لديه مناعة قوية و أنزيم مادة اللاكتازة فإنه سيصاب بالأمراض بحيث تظهر عنده علامات الإنتفاخ والحكة و الحساسية و الإسهال و حموضة الجسم و غيرها . أما الشخص الذي لديه كمية كافية من مادة اللاكتازة الهاضمة للحليب و منتجاته فإنه لا يعاني من تلك الأعراض ، إلا بعض الأطباء يؤكدون إصابته لاحقا بتصلب الشرايين و إصابته بالروماتيزم و أوجاع المفاصل و الظهر و غيرها المذكورة في المقالتين السابقتين .

    أنا كنت سابقا أصنع الجبن و القيمر ( الكشطة ) و الروبة ، لكني منذ عام 1980 توقفت عن شرب الحليب بعد أن إكتشفت الأعراض التي كانت تظهر عندي بعد شرب الحليب والروبة . طلبت من طبيب الباطنية و الحساسية إجراء الفحوصات المختبرية التي أكدت نتائجها بأن الحليب بالنسبة لي ضار جدا . تركته و غير نادم عليه أبدا .
    وإذا أشرب ملعقة أكل حليب تظهر الأعراض عندي فورا . إذن المسألة تتعلق بجسم الإنسان و بنيته و بتوفر مادة هضم الحليب عنده . أما الذي لديه نقص بمادة اللاكتازة فإن الأطباء والدراسات الطبية تنصحه الإبتعاد عن تناول الحليب .

    أشكرك يا أختي الغالية على مشاركتك الجميلة

    دمت بخير و عافية

    تقبلي مني خالص شكري و تقديري

    د . عدنان

    ألمانيا في 4 / 2 / 2008

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد