الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة رحلتي الأولى السنية إلى قصر الحمراء وغرناطة البهية ( الحلقة الثا

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #87450

    [COLOR=”Purple”][SIZE=”5″][FONT=”Times New Roman”]
    رحلتي الأولى السنية إلى قصر الحمراء وغرناطة البهية
    ( الحلقة الثالثة و الأخيرة )

    د . عدنان جواد الطعمة

    [IMG]][/IMG]

    ساحة أو ميدان باب الرملة في وسط مدينة غرناطة إلتقطت هذه الصورة من قصر الحمراء

    [IMG]][/IMG]

    فتيات غرناطة الخمسة معي في خان الفحم وخلفنا أشجار النارنج

    حلمي الجميل بساحة أو ميدان باب الرملة في مدينة غرناطة :

    و لكثرة إنشغالي بموضوع غرناطة و قصر الحمراء و تصويري لمئات الصور و قرائتي لعدة كتب و مقالات عنها تخزنت و تجمعت في ذاكرتي معلومات و صور كثيرة عن غرناطة و باب الرملة . و أصبحت غرناطة شغلي الشاغل بالإضافة إلى الفن المعماري الإسلامي و المخطوطات العربية . وقبل فترة قصيرة حلمت في إحدى الليالي حلما في منتهى الروعة و تمنيت أن يستمر الحلم الجميل .

    [IMG]][/IMG]

    صورتان لنافورة النصر في غرناطة

    قرأت سابقا بعض الكتب عن تفسير الأحلام و اطلعت على مخطوط عن تفسير الأحلام في مكتبة للي Lilly Library في مدينة بلومنغتن إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980 ، عندما أردت فهرسة مخطوطات هذه المكتبة. و أتذكر أن قائمة كانت موجودة في إحدى صفحات المخطوط تفسر عما إذا كان الحلم بشئ معين جيدا أم لا ، فمثلا : إذا حلم المرء بالسمكة فإن تفسير الحلم خير و بركة . وإذا حلم الشخص بأنه يطير أو طائر ، يدل هذا الحلم على الخير و السعادة و الرقي …. إلى آخرها من أنواع الأحلام و الأشياء ، و العلم علم الله سبحانه و تعالى .

    [IMG]][/IMG]

    صورة مع بنت أختي الثانية بالقرب من نافورة النصر

    و قبل فترة قصيرة حلمت بعد منتصف الليل حلما في غاية الروعة و الجمال ، حيث حملت زوجتي على ظهري و حركت و صفقت أجنحتي و طرت من ألمانيا إلى غرناطة و وصلنا فوق ساحة أو ميدان باب الرملة . تجمع الأسبان و بدأوا يحيونا ثم هبطت بهدوء في أول زقاق بالقرب من الكافتريا و سرنا أنا وزوجتي إلى الكافتريا ( المقهى ) و قلت لها إرتاحي هنا قليلا و اشربي القهوة سأطير إلى المرية و ملقة ثم أعود .

    [IMG]][/IMG]

    البايزين

    و في الحال حركت وصفقت اجنحتي وطرت بهدوء نحو الأعلى و كان الأسبان يحيوني و أنا أرد عليهم التحية ثم ابتعدت رويدا رويدا عن فضاء ساحة باب الرملة و طرت فوق قصر الحمراء ثم اتجهت إلى المرية و ملقة و عدت إلى غرناطة ، فلم أتذكر ما شاهدته في هاتين المدينتين و جلست بقرب زوجتي . ثم شربنا القهوة و الماء ودفعنا الحساب كالعادة و بعد ذلك توجهنا إلى قصر الحمراء لزيارته ، حيث قمنا بزيارة كافة صالات و قاعات و ساحات القصر و حدائقه . و بعد إنتهاء زيارتنا سألت زوجتي عن رغبتها ، أجابت نعود إلى بيتنا في ألمانيا . و هكذا حملتها على ظهري و مسكتني من كتفي و وصلنا بيتنا بالسلامة . وعندما فتحنا الباب أفقت من نومي .

    حكيت الحلم الجميل عن رحلتنا إلى غرناطة بدون طائرة أو قطار أو جواز سفر أو فيزا ، ضحكت زوجتي و ضحكت معها كثيرا ، فقلت لها ماذا تريدين بعد أكثر ؟ سفرة مجانية إلى غرناطة ذهابا و إيابا ههههههههه .

    [IMG]][/IMG]

    آثار الرطوبة و الخراب على جدران المدخل إلى قصر الحمراء

    أحاول في رحلتي الأولى الحقيقية هذه أن أدون كل مشاهداتي و المواقف و الذكريات الجميلة التي مررت بها و كيف قمت بالتعامل معها و التمتع بها و بالإنطباعات التي تركتها هذه الرحلة الخالدة في نفسي بدلا عن كتابة تاريخ بناء و نشوء غرناطة و قصر الحمراء لأن الموضوع يحتاج إلى مجلد ضخم يخرج عن إطار المقالة المسموح به في المنتديات العربية .

    [IMG]][/IMG]
    برج الأسرى
    قمنا جميعا ( أنا و بنت أختي و طفليها و أبو علاوي ) بزيارة الدكتور خوسه ماريا فورنياس بستيرو Jose Maria Forneas Besteiro عصر الأحد في حدود الساعة الثالثة أو الرابعة ، حيث رحب كل من الدكتور و زوجته الكريمة بنا أجمل ترحيب . جلسنا في حديقة البيت العامرة باشجار البرتقال و النارج و الأزهار و الرياحين نتبادل أطراف الحديث عن كل ما يخص اللغة العربية و التراث العربي و المخطوطات العربية و الدراسات العربية و الإسلامية في جامعة غرناطة و الجامعات و المعاهد الأسبانية ، حيث كان الأخ أبو علاوي يقوم بمهمة الترجمة و كذلك بنت اختي .

    [IMG]][/IMG]
    زخارف و نقوش من السيراميك في حمام الملوك

    أتذكر أن إبن الدكتور كان صغيرا جدا و أخذ يلعب مع علاوي في الحديقة بينما كنا نواصل أحاديثنا الشيقة . قمت بالتقاط صور للدكتور خوسه فورنياس و زوجته الكريمة و بنت أختي و أبي علاوي و لي و الأطفال للذكرى ، لكني للأسف الشديد لم أعثر عليها لغرض نشرها .

    [IMG]][/IMG]

    النقوش و الزخارف في حمام الملوك
    دار حديثنا حول المخطوطات العربية الذي كان يهمني بالدرجة الأولى و وجهت سؤالي إلى الدكتور الفاضل خوسه فورنياس إن كان بإمكاني الذهاب إلى الكاثدرائية في غرناطة لفحص و مشاهدة المخطوطات العربية التي استولى عليها الأسبان بعد سقوط غرناطة . أجابني لا يمكنك أن تحصل على موافقة المسؤولين في الكاثدرالية للإطلاع على الكنوز الخطية العربية و الإسلامية .

    [IMG]][/IMG]
    برج الأسرى أو برج السيدة الأسيرة

    واستطرد قائلا حتى أنا باعتباري أسباني و أستاذ جامعي مختص بالعربية لا يسمحون لي الإطلاع عليها ، وكيف يسمحون لك و أنت عربي ؟
    سكتنا برهة من الوقت ثم أضاف سيادته متحسرا و متألما ، و ربما بالغ بالأرقام ، التي ذكرها ، قائلا :
    ” لقد أحرق الأسبان في ساحة باب الرملة ( بيب الرملة ) أكثر من مليوني مخطوط و كتاب عربي ، فلو احتفظ الأسبان بهذه الكنوز و قرأوها و فهرسوها و أطلعوا على كافة العلوم التي أبدع فيها العرب و المسلمون ، لتقدمنا في العلوم و الإختراعات ألفين سنة نحو الأمام ، عما توصلت البشرية إليه من إختراعات في الطب و الفلك و الرياضيات و الكيمياء و الصيدلة و غيرها من العلوم الآن ” .

    [IMG]][/IMG]

    برج الطبقات السبعة

    و عندما سمعت هذا القول من فم الأخ الدكتور خوسه فورنياس تألمت كثيرا و انتابني حزن عميق لا يمكنني وصفه و التعبير عنه . وهكذا طمرت علوم العرب و المسلمين و كنوزهم و إبداعاتهم التي إكتشفوها و طوروها في غضون ما يقارب ثمانية قرون ، بسقوط غرناطة و المدن الأندلسية الحبيبة . لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .

    [IMG]][/IMG]

    قصر جنة العريف

    كانت الأحاديث مع الأستاذ الجليل الدكتور خوسه ماريا فورنياس بستيرو جدا شيقة و مفيدة ، وكانت مؤاساته بصورة غير مباشرة لي بلسما شافيا لآلامي و جروحي .

    [IMG]][/IMG]

    مقبرة الروضة

    و بعد أن قضينا أكثر من ثلاث أو أربع ساعات شكرنا الدكتور و زوجته الكريمة على حسن الضيافة و الترحاب الجميل و ذهبنا إلى البيت . و بدأت بالحديث مع أبي علاوي و بنت أختي حول هذه الخسارة الرهيبة . فلم أنم تلك الليلة أبدا .

    [IMG]][/IMG]

    برج الحراسة

    وكلما يرد ذكر ساحة أو ميدان باب الرملة أتذكر بمرارة و حزن الكنوز الخطية العربية و الإسلامية التي أحرقها الأسبان بدلا عن دراستة محتوياتها العلمية و الفنية و الإنسانية .
    نزلت في اليوم الثاني إلى المدينة حاملا معي كامراتي لإرسال بعض الرسائل و مررت بساحة أو ميدان باب الرملة متجها نحو البريد الذي كان موجودا في أحد الأزقة القريبة من ساحة باب الرملة . ثم عدت إلى إحدى مقاهي ، كافتريا ، الموجودة في ساحة باب الرملة و طلبت فنجانا من القهوة و كأسا من الماء . وبعد دقائق معدودة قدم لي الكماريرو القهوة و الماء .

    [IMG]][/IMG]

    قاعة الأختين

    و بعد استراحتي توجهت سائرا نحو قصر الحمراء الذي دخلته من باب العدل إلى القاعات و الصالات و جنة العريف ومن أعلى القصر صورت ساحة أو ميدان باب الرملة و بعض المناطق الأخرى من المدينة بالإضافة إلى القاعات و ساحات السباع و الرياحين و الأختين و غيرها.

    [IMG]][/IMG]

    نقوش و تزيينات من السيراميك على جدار المستراح و الصالة الذهبية

    و في اليوم التالي ركبنا الحافلة و توجهنا إلى مطار غرناطة لإستقبال شقيقتي الكبيرة و بناتها ثم عدنا بحافلة ثانية إلى المدينة و وصلنا البيت في المساء . ما أجمل اللقاءات العائلية في غرناطة البهية !!! أحباب وادي الرافدين لقاؤهم في غرناطة .

    [IMG]][/IMG]

    زخارف و كتابات جدارية من الجص

    و في اليوم التالي حملت كامراتي و الأفلام و الدفاتر و توجهت إلى قصر الحمراء للتأمل في الزخارف البديعة و النقوش الزاهية على جدران القاعات و الصالات ، فبينما كنت أكتب الكتابات الجدارية في قاعة أو صالة الملوك وإذا بخمس بنات طالبات من غرناطة ، خدودهن كجلنار أو رمان غرناطة ، وجهن لي أسئلة بالأسبانية عما إذا كنت عربيا أم لا فأجبتهن بالإنجليزية و الألمانية بنعم . و من حسن الصدف كانت إحدى الطالبات تدرس اللغة الألمانية .

    [IMG]][/IMG]

    فتاة غرناطة التي كانت تتحدث معي بالألمانية وهي صاحبة السيارة

    و بعد ذلك قمن باختطاف العم عدنان إلى السيارة الفولكس واغن VW الصغيرة جدا من الموديلات القديمة و توجهنا إلى خان الفحم الذي فيه بهو و ساحة جميلة محاطة باشجار النارنج .

    [IMG]][/IMG]

    فتيات غرناطة الخمسة في خان الفحم

    قمت بقطف نارنجة واحدة وبدأت بتقشيرها وأكل قسم منها ، إلا أن البنات قلن لي هذه الفاكهة سامة . ضحكت و قلت لهن جربن . و بعد تجوالنا في خان الفحم ركبنا السيارة و سافرنا إلى كاثدرائية غرناطة و قمت بالتقاط بعض الصور لنا جميعا .

    [IMG]][/IMG]

    فتيات غرناطة الخمسة معي أمام باب الكاثدرائية بغرناطة

    [IMG]][/IMG]
    صورة فتيات غرناطة الخمسة داخل الكاثدرائية

    ثم دعوتهن إلى بيتنا لشرب الشاي ، فكانت مناسبة جميلة جدا معهن . و بعد شرب الشاي غادرن .

    و بعد مضي الأيام الجميلة جاء موعد دعوة فرناندو العطار لنا . قلت لشقيقتي الكبيرة ساشتري بعض الهدايا لفرناندو و عائلته و بنتيه الصغيرتين و نطبخ أكلات عراقية و نأخذ الأكل و الهدايا معنا ، بحيث لا نكلف زوجة فرناندو فوق اللزوم .

    [IMG]][/IMG]

    برج الماء
    إستأجرنا سيارتين تاكسي و توجهنا إلى بيت فرناندو الجديد الذي لم ينتهي كل بنائه ، و طبعا كان معنا الطفل الرضيع أحمد لا يتجاوز عمره الشهر . وإذا بزوجة فرناندو تأخذ الطفل أحمد و تقبله و قالت سأضعه و أحميه في عينيّ بين أهدابي. رحب بنا فرناندو ترحيبا حارا و كذلك زوجته الكريمة و أمها .

    [IMG]][/IMG]

    ساحة الشبائك و القضبان الحديدية

    و بعد تقديم الهدايا لعائلة فرناندو جلسنا في بادئ الأمر في الحديقة الجميلة وكانت بناته و بنات أختي يتحدثن ببعض الكلمات و الإشارات و علاوي يلعب في الحديقة.

    [IMG]][/IMG]

    حمام الملوك البخاري

    و من خلال أحاديثنا فهمت من الأخ أبي علاوي بأن زوجة فرناندو شاعرة تنظم القصائد على فطرتها مثل الشعراء الأندلسيين العرب القدامى . للأسف الشديد لم تكن لدي معرفة بالأسبانية في الرحلة الأولى .

    [IMG]][/IMG]

    صالة المستراح

    قضينا وقتا ممتعا مع فرناندو و عائلته و شكرناهم على كرم الضيافة و الترحاب الجميل ، ثم سافرنا بنفس السيارتين عائدين إلى غرناطة . إلتقطت بعض الصور للجميع إلا أني للأسف الشديد لم أعثر عليها .

    [IMG]][/IMG]

    مكان ترسانة الأسلحة

    و في اليوم التالي ذهبت مع إحدى بنات اختي إلى ساحة النصر الجميلة عصر اليوم التالي و تجولنا في الحديقة الكبيرة و تمتعنا بمنظر و ألوان نافورة النصر الطويلة العريضة .

    [IMG]][/IMG]

    برج الأسلحة
    قمنا بزيارة معظم المناطق التاريخية و السياحية خلال وجودي هناك ، و ذهبت مع شقيقتي الكبيرة و بناتها ذات يوم إلى سوق الأعشاب في غرناطة . لم تكن لدي آنذاك خبرة في الأعشاب ، لكن أختي كانت تقول لي هذا بابونج و هذا ورد لسان الثور و هذا الزعتر وهذه المرامية و تعدد لي الأعشاب و فوائدها و اشترينا بعضا منها و عدنا إلى البيت .

    [IMG][/IMG]

    برج الطوابق السبعة

    قرب موعد سفري بعد أن تمتعت كثيرا بهذه المدينة الجميلة و قصر الحمراء و تعرفت على بعض الإخوة العرب و العراقيين الذين كانوا يدرسون هناك .

    [IMG][/IMG]

    ساحة ده كولون

    و في يوم سفري ركبنا الحافلة إلى ساحة ده كولون و انتظرنا إلى مجئ الحافلة التي تنقلنا إلى مطار غرناطة . و في تلك الأثناء تقدمت سيدة لطيفة و محترمة مع إبنتها الصغيرة فسألتنا من يسافر منكم إلى برشلونه فأخبرها أبو علاوي بأن الدكتور عدنان سيسافر إلى ألمانيا عبر مطار برشلونه .

    [IMG][/IMG]

    السيدة المنارة ِAlmanara

    رجتني السيدة بأن أرعى إبنتها الصغيرة بترا Petra لأنها تطير لأول مرة بالطائرة إلى أختها الكبيرة في برشلونه . و بعد أن تدوالنا أطراف الحديث بمساعدة ترجمة أبي علاوي و سألتها عن إسم عائلتها ، فأجابتني بأن إسمها المنارة . قلت لهما أن عائلتكم عربية و إسمها عربي أندلسي .

    [IMG][/IMG]

    إبنتها بترا Petra Almanara

    و شرحت لهما بأن كلمة المنارة عربية ، و معناها إما المنارة كمنارة المسجد أو الجامع أو أنها البرج المنير الذي يوجه السفن في البحر .
    إبتهجت الأم و بنتها بترا Petra الذي كان عمرها حوالي 14 سنة . وصلنا مطار غرناطة فودعت الأهل و السيدة المنارة و أخذت معي بترا و جلسنا جنبا إلى جنب بالطائرة . لم تعرف بترا الإنجليزية ولا الألمانية و أنا أيضا لم أعرف الأسبانية ، مثل الأطرش بالزفة ههههه . لكنا تبادلنا العناوين و أرقام الهاتف ، لأني قررت زيارة غرناطة و المدن الأندلسية في السنة القادمة أي عام 1982 عندما تأتي شقيقتي مع بناتها إلى غرناطة ، وقلت لها ربما نقوم بزيارتكم .
    هبطت الطائرة في برشلونه نزلنا جميعا إلى صالة الترانسيت و ودعتني بترا و توجهت إلى أختها التي حيتنا . إنتظرنا حدود الثلاثين دقيقة ثم صعدنا وصعد معنا معنا ركاب آخرون من برشلونة إلى طائرتنا التي أقلعت باتجاه فرانكفورت و وصلنا مطار فرانكفورت في الموعد المحدد و استلمت الجنطتين و توجهت إلى محطة قطار فرانكفورت الدولية ثم إلى مدينتنا الجامعية الجميلة ماربورغ .
    كانت هذه الرحلة بالنسبة لي جدا رائعة لأني لأول مرة اطلعت على قصر الحمراء و مدينة غرناطة البهية ، آملا أن أنتهي قريبا من كتابة الرحلة الثانية إلى غرناطة بعون الله .

    ألمانيا في 21 / 1 / 2008 [/FONT][/SIZE][/COLOR]

    #983525

    يسلمو على اتاحة الفرصة لنا لمشاركتك هذه الرحلة الجميلة
    يعطيك العافية
    تحياتي

    #983535

    مشكور د/عدنان على الرحله الجميله
    وأتمنى في المره الجايه تاخذني معك
    فهكذا رحله لا يمكن تفويتها لمدينه بهذا الجمال والروعه
    تحياتي الحاره دكتور

    #983662
    noor_888
    مشارك

    تسلم عدنااااان

    بس لو تجمع المواضيع في موضوع واحد يكون احلى

    تسلم إيدك

    #983837

     صاحب المشاركة : زمن الرحيل”ubbcode-body”>يسلمو على اتاحة الفرصة لنا لمشاركتك هذه الرحلة الجميلة
    يعطيك العافية
    تحياتي

    مشكورة جدا يا اخت زمن الرحيل على تعليقك الجميل و المرور الكريم
    دمت بخير و سرور

    د . عدنان
    ألمانيا في 22 / 1 / 2008

    #983860

     صاحب المشاركة : كلي فخر أماراتي”ubbcode-body”>مشكور د/عدنان على الرحله الجميله
    وأتمنى في المره الجايه تاخذني معك
    فهكذا رحله لا يمكن تفويتها لمدينه بهذا الجمال والروعه
    تحياتي الحاره دكتور
    حضرة الأخت العزيزة كلي فخر اماراتي المحترمة حفظك الله
    تشرفت بمشاركتك الرائعة جدا و تعليقك الجميل الذي اسعدني .
    إذا اردت السفر إلى غرناطة مع زوجتي فسوف نأخذك معنا لكي تتمتعي بآثار أجدادنا الحضارية ، فأهلا و مرحبا بك .
    صح لسانك بأن زيارة المدن الأندلسية لا تفوت . ومشكلتنا نحن العرب نعرف كل شبر من لندن و بريطانيا في حين لا نعرف شيئا عن حضارتنا الأندلسية . و لعلي برحلاتي هذه قد شوقت الجميع للقيام بزيارتها خاصة الشباب والشابات للبحث عن حضارتنا التي فقدناها و التمتع على الأقل بما هو موجود من آثارها ز

    أشكرك مرة ثانية من الأعماق على طيبتك و مشاركتك

    دمت بود و صفاء

    تقبلي مني عاطر تحياتي

    د . عدنان

    ألمانيا في 22 / 1 / 2008

    #983870
     صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>تسلم عدنااااان

    بس لو تجمع المواضيع في موضوع واحد يكون احلى

    تسلم إيدك
    العزيزة الأخت الغالية نور حياك الله

    شكرا لك على ملاحظاتك الفنية . بصراحة كانت كل هذه الحلقات الثلاثة مقالة واحدة ، لكن المشكلة هي أن المنتديات لا تسمح إلا عددا محددا للصور و حجما معينا لكل مقالة . و بناءا على ذلك قسمتها إلى ثلاث حلقات أتعبتني والله .
    لي ايضا الرحلة الثانية إلى غرناطة و أشبيلية و قرطبة و الرحلة الثالثة إلى مدريد و طليطلة آملا أن أنتهي منها قريبا إن شاء الله

    لك مني كل الشكر و المودة
    دمت بخير وعافية

    د . عدنان
    ألمانيا في 22 / 1 / 2008

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد