الرئيسية منتديات مجلس الصحة النشويات تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #86518
    صديق 1
    مشارك

    النشويات تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

    حذر خبراء تغذية من أن الاستهلاك العالى من الكربوهيدرات والنشويات الغنية بالسكريات، يزيد خطر الإصابة بالسكتة النزيفية، وخصوصا بين النساء البدينات، وصاحبات الوزن المفرط، فى حين تساعد الرقائق وأليافها فى تقليل هذا الخطر.
    ووجد باحثون فى كلية هارفارد الطبية، بعد تحديد العلاقة بين تناول النشويات والعامل السكرى للأغذية، الذى يقيس قدرة المادة الغذائية على زيادة مستويات السكر فى الدم، ونوعية النشويات وكميتها، وخطر السكتة، أن الاستهلاك العالى من الكربوهيدرات يؤثر على عمليات أيض السكريات والدهون، وبالتالى يلعب دورا فى الإصابة بأمراض القلب الوعائية.
    وتشير الدراسات الوبائية إلى أن الأغذية ذات العامل الجلايسيمى أو السكرى العالي، قد تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وداء السكري، خصوصا عند البدينين، وأصحاب الوزن الكبير.
    ووجد الباحثون بعد متابعة أكثر من 78 ألف امرأة لمدة 18 عاما، أصيبت حوالى 1021 منهن بالسكتة، كانت من النوع الاسكيمي، الناتج عن انسداد الأوعية الدموية المغذية للمخ، عند 515 سيدة، ومن النوع النزيفى الناتج عن انفجار تلك الأوعية الدموية، عند 279 امرأة، أن السيدات اللاتى استهلكن أعلى مقدار من الكربوهيدرات تعرضن للإصابة بالسكتات النزيفية بحوالى مرتين، مقارنة باللاتى استهلكن أقل مقدار، فى حين لم ترتبط السكتات الاسكيمية بكمية الكربوهيدرات المتناولة.
    وأظهرت التحليلات أن تلك العلاقة بين الكربوهيدرات والسكتة كانت أقوى ما يمكن عند النساء اللاتى تجاوز عامل الجسم الكتلى لديهن العدد 25، كما ارتبط العبء السكرى الغذائى بخطر السكتة الكلى لديهن أيضا.
    وأوضح الباحثون أن أحد التفسيرات المحتملة لزيادة مخاطر السكتات الدماغية يتمثل فى أن الاستهلاك العالى من الكربوهيدرات قد يزيد ضغط الدم، الذى يعتبر عامل خطر لهذه الحالة، كما أنها تزيد مستويات بروتين “سي” التفاعلي، المؤشر الرئيسى للالتهابات، والذى يرتبط بخطر أعلى للسكتة.
    من ناحية أخري، كشفت الدراسات عن أن السيدات اللاتى استهلكن أكبر كمية من الحبوب والرقائق الغنية بالألياف الغذائية تعرضن لخطر أقل للإصابة بالسكتات الدماغية الكلية بحوالى 34 فى المائة، فى حين قلت السكتات النزيفية بالذات بنحو 49 فى المائة، مقارنة مع اللاتى تناولن أقل مقدار منه، مما يدل على فوائد هذه الألياف فى الوقاية من المرض.
    وأكدت هذه الدراسات أيضا على عوامل الخطر المعروفة للسكتة، كالتدخين وارتفاع ضغط الدم الشرياني، والسكري، والتاريخ العائلى للإصابة بالجلطة القلبية، والوزن الزائد، فى الإصابة بحالات مرضية خطرة.
    (الموضوع منقول)

    اخوكم صديق 1

    #973856

    مشكور اخي على الموضوع القيم
    ويسلمو على المعلومات المهمة
    يعطيك العافية
    تحياتي

    #973860
    صديق 1
    مشارك

    كلك ذوق اختي الغاليةمع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة

    تقبلي تحياتي
    اخوك صديق 1

    #974069
    noor_888
    مشارك

    تسلم صديق

    بارك الله فيك ع الطرح الجميل

    #974589
    صديق 1
    مشارك

    بارك الله بيكnoor ايضا
    وشكرا لمروركي الكريم
    اخوكي صديق 1

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد