الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري كلية الحاسوب في اليمن .. قفزة نوعية في التعليم الأكاديمي اليمني

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #86139

    كلية الحاسوب في اليمن .. قفزة نوعية في التعليم الأكاديمي اليمني

    تعد الدراسات الأكاديمية في مجال دراسة الحاسوب من أكثر المجالات التعليمية شحة ليس على مستوى اليمن فحسب بل وعلى المستوى العربي يأتي ذلك في وقت تزيد فيه الحاجة الماسة بشكل كبير إلى مثل هذه الكوادر المؤهلة والمتخصصة في مجالات علوم الحاسوب والتقنية المعلوماتية خاصة والعالم قد أصبح يعيش فيما يسمى بالعصر الرقمي أو عصر التقنية المعلوماتية وبالتأكيد كان ذلك هو احد ابرز التوجهات التي أسست من أجلها كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة صنعاء والتي تعد قفزة نوعية وخطوة هامة يخطوها التعليم الأكاديمي اليمني ممثلاً بوزارة التعليم العالي وجامعة صنعاء ..حول ذلك كان لنا حوارا مع الدكتور/ علي مانع الصيح عميد كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وأستاذ الاتصالات وشبكات الحاسوب بكلية الهندسة فالى نص الحوار.

    *دكتور علي .. كيف كانت البداية؟ ومتى.؟
    ** كانت البداية منذ العام 1997م حيث تم إنشاء ما كان يسمى بمركز الحاسب الآلي الذي تم إنشاؤه بناءاً على عدد من الأهداف والمهام التي ستوكل إليه لعله كان من أبرزها هو خدمة أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء وكذلك إنشاء موقع جامعة صنعاء على شبكة الانترنت وقد عمل المركز على إنشاءه والى الآن هو موجود لدينا ويتم لدينا تطويره وتحديثه والإشراف عليه وكذلك كان من أهداف المركز أيضا تلبية ما يحتاجه الموظفون لدى الجامعة والعاملين فيها في المجالات المتعلقة بعلوم الحاسوب ذات الطابع التعاملي اليومي كويندوز وغيرها من أساسيات الحاسوب.
    وكذلك قام المركز بتدريب عدد كبير من الموظفين في المؤسسات الحكومية والخاصة في معظم تخصصات الحاسوب ،وكذا للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب بالنسبة للكفاءات المؤهلة والمستحقة لها.
    اضف الى ذلك عمل المركز على فتح باب الدراسات المتعلقة بالحاسوب وتم الاتفاق بين رئاسة الجامعة وإدارة المركز على فتح دبلوم لثلاث سنوات يعمل بنظام الساعات واستمر الحال حتى بداية العام الماضي ، حينها تم افتتاحه ككلية مثلها مثل بقية كليات جامعة صنعاء بنظام أربع سنوات يتخرج منها الطالب بشهادة بكالوريوس في احد تخصصات الحاسوب.
    مقاصصة
    * كيف تعاملتم مع الطلبة الدارسين عند تحويل المركز إلى كلية؟
    ** هذه القضية كلفت عمادة الكلية وشئون الطلاب فيها جهداً فوق طاقتهما حيث عملنا ليل نهار وتم اعداد ترم صيفي لعمل مقاصصة لهم في المواد التي تم دراستها وتم إلحاقهم بالكلية ليتخرجوا بشهادة البكالوريوس كباقي زملائهم.
    * ما أهم الأقسام والتخصصات في الكلية.؟
    ** لدى الكلية ثلاث أقسام رئيسية يحتوى كل قسم على عدد من التخصصات أو الشعب أو البرامج الدراسية ولكنها في الحقيقة في ازدياد مطرد نظراً للتطور المتسارع الذي يشهده مجال الحاسوب والثورة المعلوماتية وهذه الأقسام الثلاثة هي:
    الأول قسم” الأنفرمايشن تكنولوجي” تكنولوجيا المعلومات: ويحتوى على البرامج التالية:-
    1- برنامج الوسائط المتعددة والرسم بالحاسوب
    2- برنامج تكنولوجيا الشبكات وأمنية الحاسوب
    3- برنامج تطوير تطبيقات الويب
    والقسم الثاني: قسم الحاسوب ونظم المعلومات ويحتوى على البرامج التالية:
    1- برنامج علوم الحاسوب.
    2- برنامج نظم المعلومات.
    3- برنامج هندسة البرمجيات .
    4- برنامج الذكاء الاصطناعي.
    والقسم الثالث وهو قسم هندسة الحاسوب ويحتوي على (برنامج هندسة الحاسوب).
    تعاون يمني ماليزي
    * ماذا عن الكوادر العاملة لديكم؟
    ** كما هو معلوم أن هذه التخصصات نادرة ومن الصعوبة بمكان الحصول على الكوادر المؤهلة فيها ونحن لدينا بعض الكوادر المؤهلة تأهيلاً جيداً ولكن لا زلنا نستعين بقسم الحاسوب في كلية العلوم وكذلك بالأخوة في كلية الهندسة ولدينا خطط لاستجلاب أساتذة زائرين من بلدان أخرى على الرغم من إن ذلك يعد أمرا صعباً لندرة التخصصات التي يترتب عليها ارتفاع تكاليف الاستجلاب وان شاء الله سيكون لدينا أساتذة من الجامعات الماليزية خلال الفترة القادمة بحكم التعاون الحاصل بيننا وبين الجامعات الماليزية.
    * هل المعامل الموجودة كافية لاستيعاب الطلبة وتلبية حاجتهم من الأجهزة؟وهل من أجهزة جديدة قادمة؟
    ** نحن لدينا عدد لا بأس به من المعامل حوالي ستة معامل تحتوي على حوالي 150 جهاز حاسب آلي وتعمل معظم الوقت ويمكن القول أن الوضع بذلك يمكن أن تسميه بالجيد ولكن إنشاء الله خلال الشهرين القادمين سيتم افتتاح المبنى الجديد والذي يعتبر شبه جاهز وهذا المبنى سيوفر طاقة كبيرة حيث انه يحتوي على أربعة معامل متكاملة في كل معمل سيكون لدينا 30 جهاز حاسب آلي أي انه سيكون لدينا 120 جهاز ، بالإضافة إلى الأجهزة السابقة المتواجدة في المعامل الستة القديمة.

    معدل القبول80% ونظام موازي
    * ماذا عن الرسوم الدراسية خاصة وهي محل شكوى الطلاب في الجامعات؟ وما معدل القبول في الكلية؟
    ** رسوم الدراسة في الكلية أصبحت مثلها مثل بقية الكليات الأخرى بعد افتتاحها ككلية نظام عام مجاني وبدون أي رسوم ونظام موازي لمن يقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن 80% وبرسوم تصل الى 1500 دولار كباقي الكليات ، من جانب أخر نحن عملنا ما لم تعمله أي كلية أخرى خاصة مع الطلبة الذين التحقوا بالمركز بمعدل اقل من 80% بمبلغ 500 دولار ليتخرجوا بشهادة دبلوم هؤلاء فتحنا لهم الكلية ولم نأخذ منهم بقية الرسوم المستحقة للنظام الموازي وهم سيتخرجون بشهادات بكالوريوس من كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات كزملائهم في النظام العام.
    *متى ستتخرج أول دفعة من كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وكم سيتراوح عددهم وماذا يعنى ذلك بالنسبة لكم.
    ** إنشاء الله في نهاية هذه السنة الجامعية سيتم تخرج أول دفعة من كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وسيتراوح عددهم ما بين الـ 200 الى250 طالباً وسيعد ذلك مصدر فخر كبير ليس لنا في الكلية وهيئة التدريس فحسب بل ولجامعة صنعاء وللتعليم الأكاديمي في اليمن بشكل عام.
    * ماذا لديكم من خطط مستقبلية؟
    لدينا خطط مستقبلية كثيرة وطموحة ولكن أهم ما لدينا هو الخطة المقترحة بالنسبة لمبنى الكلية والذي سيكون مبنىً بمواصفات دولية وإن كان بحاجة إلى وقت ليخرج إلى حيز الوجود حيث سيحتوي على حوالي 11 قاعة بالإضافة إلى قاعة المؤتمرات والمحاضرات العامة والمكتبة ومكاتب إدارية تزيد عن عشرين مكتباً والمرافق الاخرى أي أنها ستتطلب مساحة تقدر بحوالي 21788متر مربع
    * كلمة أخيرة تودون قولها.؟
    ** أتمنى أن تكون هذه الكلية قفزة نوعية في التعليم العالي ترفد المجتمع اليمني وترفد سوق العمل بالكفاءات المؤهلة تأهيلاً علمياً سليماً ودقيقاً وذات خلفيات واسعة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات خصوصاً وان لدينا بعض التخصصات التي ربما ستكون الأولى من نوعها في اليمن.

    #969721

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هلاا وغلاا اخى الفاضل aymn

    مشكور اخى على المعلومات المهمه

    والحاسوب مهم جدا لدى كل الطلااب

    وصار الحاسوب هو لغه العصر والتقدم والرقى

    العلمى لدى الشعوب واكثر الدول

    لذالك يجب الاهتمام بتطوير وتعلم لغه العصر الحديث

    فى انتظار نشاطك فى مجلس التعليم العصرى

    دموت بود

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد