مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #85821
    هلينا
    مشارك

    يا تراى هل تعرفوا شو المقصود بالحبسة؟
    لما كنت ادرس كان الدكتور واايد يذكر هالكلمة ولما سألت ربعي الكل جال انه يعرف مفهومها وبغيت حد يفهمنى شو المقصود فيها ومحد رد على فجلت فشلة اسأل الدكتور واطلع غبية بين الربع لين اكتشفت انه اصلا محد من الجماعة كلهم يعرف شو المقصود فيها عشان كذا سويت بحث مخصص لها وعاد لين حاسه نفسي اني غبية لاني ما عرفت معناها “بس أكيد ما أغبي من ربعي الا فلحن بس يجوللي ايوا نعرف ونعرف اخر شي \:o )المهم انا بعطيكم بس تفصيل بسيط عنها واذا بغيتوا اكثر أنا حاضرة للطيبين..
    الحسبه :-
    اصل الكلمة في اللغة ولدى الفقهاء :-

    1- اختلف الكتاب في معنى كلمة المحتسب ، فبعضهم يقول أنها مشتقه من قولهم حسبك بمعنى اكتف ؛ لأن المحتسب يمنع الناس من الغش وارتكاب المحضورات .
    2- وفي القاموس المحيط :
    “احتسب عليه ، أنكر ، ومنه المحتسب ” ويقال فعلت هذا الأمر حسبة لله واحتسبه عند الله . اى جعلت حسابي عليه وأجرى منه .
    3- أما الفقهاء فيقولون :
    إنها أمر بالمعروف ونهي عن المنكر :-
    أ- فعرفها ابن خلدون بقوله “أما الحسبه فهي وظيفة دينية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و هو فرض على القائم بأمور المسلمين “.
    ب- وعرفها ابن تيمية بأنها ” الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما ليس من اختصاص الولاة والقضاة والديوان ونحوهم ” فالمحتسب على راي ابن تيمية ” يامر بالجمعة والجماعات ، وبصدق الحديث وادء الأمانات ، ، وينهى عن المنكرات من الكذب والخيانة وما يدخل في ذلك من تطفيف المكيال والميزان زالغش في الصناعات والبياعات والديانات ونحو ذلك والغش يدخل في البيوع بكتمان العيوب وتدليس السلع ، كما يدخل الصناعات “

    نشأة الحسبة :-
    تضاربت اقوال المؤرخين في منشأ الحسبه .فالبعض يقول : ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان أول محتسب اذ نهى عن الغش حين قال : من غشنا فليس منا . وورد في صحيح مسلم : ان الرسول عليه السلام مر على صبرة طعام فأدخل يده بها فنالت أصابعه بللا ، فقال : ماهذا ياصاحب الطعام ؟ فقال أصابته السماء يا رسول الله . قال أفلا تجعله فوق الطعام كي يراه الناس من غشنا فليس منا .
    ويروى ان الرسول عليه السلام ولى سعيد بن سعيد بن العاص على السوق بعد فتح مكة .
    وولى عمر بعده ام الشفاء الانصارية على السوق ، وربما كان لأمور تتعلق بالنساء ؛ ولذلك يقول اخرون بان عمر بن الخطاب هو اول من وضع نظام الحسبه . وكان يطوف الاسواق والشوارع ودرته معه (هي من جلد البقر او الجمل محشوة بنوى التمر ) فمتى رأى غشاشا خفقه بها مهما يكن شانه وربما اتلف بضاعته .
    ومن هنا نرى أن الخلفاء والأمراء كانوا يقومون بعمل المحتسب ، الا ان المؤرخون يجمعون ان اول من عين للحسبة موظف كان في العهد العباسي ، ولكنهم اختلفوا في تحديد تاريخ نشوئها ، فبعضهم يجعلها في عهد الرشيد وآخرون يجعلونها في ايام المهدي او الهادي او المأمون .
    ولكن من المرجح انها كانت معروفه زمن المنصور اذ جاء في تاريخ الطبري عن أخبار سنة (146)هـ ( ان رجلا يقال له ابو زكريا ولاه المنصور حسبة بغداد والاسواق .ومنهم من يقول أن من أوائلا الذين تولوا هذه الوظيفة اياس بن معوية الذي كان محتسبا في واسط وكان اياس من الاباضية المشهورين بالعدالة والتقوى وقد تولى قضاء البصرة زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز
    مجلس الحسبه وراتبه :-
    كان للمحتسب دار خاصة به تسمى دار الحسبه يقيم فيها ويصرف منها جميع اعماله . فهو اما ان يطلب جميع الباعه الى هذه الدار في اوقات معينة ومعهم موازينهم ومكاييلهم فيعايرها .او يرسل نوابه في الشارع لتفقد الاحوال فيها . وكان احيانا اخرى يخرج ويطوف بنفسه في الاسواق ويراقب نظامها ويعاقب المخالفين . ويمنع المنكراتويزج ويؤدب على قدرها ، ويحمل الناس على المصالح العامه في المدينة ولايتوقف حكمه على تنازع او استعداد بل له النظر والحكم فيما يصل الى عمله من ذللك او يرفع اليه .

    وتذكر المصادر ان مجلس المحتسب يكون احيانا في المسجد . ففي مصر كان المحتسب يجلس للفصل بين الناس في جامعي عمر و الازهر وكان يتقاضى راتبا شهريا قدره 30 درهما .
    __________________

    أفخر بكم دائما ..
    أتباهي بجمال قلوبكم…
    وأحب تميـــز أرواحـــكم…
    نعمة أنتم في حياتي أخوان لم تلدهم أمي ..
    فــــي صحبتهــــم يكــــون للوقـــت طعــــم أخـــر
    بحجــــــم الأشيــــاء الجميلـــــة فــــــــي الدنيـــــــا ..
    .أعــــــــــــــــــــــــــــــــزكـــــــــــــ ــــم.

    #965592

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    على هذا الجهد الكبير الملموس

    وشكرا جزيلا لك

    الله لا يحرمنا من مواضيعك المفيدة

    #966105
    tato079
    مشارك

    مشكور كثير .

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد