مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #85110
    كاركاس
    مشارك
    تاريخ الدبكة

    1- الدبكة الشعرواية: وهي نسبة إلى قرية الشعراوية في فلسطين حيث ظهرت هناك.
    كيفية أداؤها: دائرة مغلقة يضع فيه الراقصون أيديهم على أكتاف رفاقهم,تؤدي قفزتين في الهواء, ثم المشي مع ميلان الرجل اليمنى ميلتين ثم خبطة باليسار.
    حركاتها تتطلب خفة فلا يصعد بها إلا من أراد أن يظهر براعته بالرقص وفنه أمام الناس.
    حركات هذه الدبكة وقفزاتها تدل على أن هذه الرقصة مستحدثة، لأنها مرتبطة بالزراعة والاستقرار، انتقلت هذه الدبكة من فلسطين إلى بدو الأردن وغيرهم بعدهم، حيث انتقل الكثير من البدو بعد ذلك من مرحلة الرعي إلى مرحلة الزراعة والاستقرار التام.
    2- الدبكة الفلسطينية :تسمى بالدبكة البدوية، أداها بدو شمال فلسطين, دائرتها مفتوحة وعلى رأسها شخص يسمى لواح أو رواس, والمشي كسر باليسار أي طي الرجل من الركبة إلى الخلف, وهز بالأكتاف وكسر باليمين والضرب بها.

    وهذه الدبكة أقدم من الدبكة الشعراوية, لأنها تعتمد على حركات المشي وهز الأكتاف، أداها البدو بعد انتقالهم من مرحلة الترحال إلى مرحلة الرعي, وحركاتها لا تدل على معرفتهم للزراعة بل تدل على حركات بدائية.

    بعد نكبة فلسطين تطورت هذه الدبكة، إذ تخلى الراقصون عن بعض الحركات في هذه الدبكة، كهز الأكتاف واستبدلت القفز والقفز قليلاً إلى الأعلى لدى الضرب بالقدم اليمنى على الأرض, فصارت قريبة من الدبكة الحورانية، التي تنطبق عليها المواصفات نفسها.

    3- دبكة أهل الجولان :

    أو بالأصح دبكة قسم منهم وتسمى دبكة الهوارة, حلقة مفتوحة والأيدي متشابكة وممدوة إلى الأسفل، هز الأكتاف، الضرب بالأكتاف، مدّ الرّجل اليمنى ثم مد اليسرى أمام اليمين والخبط بها ضربتين أو ثلاثة ثم المشي بشكلٍ متمايل، تدل حركاتها على قدمها فهي معاصرة للدبكة الفلسطينية، وربما كانت الدبكة الفلسطينية متطورة على أن حركتها تدل على ذلك، وتغنى مع الدبكة الجولانية أغاني الهوارة:

    على الهوارة الهوارة دبرها وما لا دبارة
    كار الهوى بدو أصول بدو فن وشاطرة
    على الهوارة مانى مهور وعلى اشكالك ماني مدور
    والله لاصير مصور واصور خصرا وزنارا
    على الهوارة يا ستار شو يتزور وشو بتزار
    فنجان القهوة عالنار من سيكارة لسيكارة
    على الهوارة مهوركي سبع سنين مجاوركي
    لولا الحيا لاختفكي واصير نقال حجارة

    وتروى عن أهالي الجولان حكايات مبالغ بها، منها هذه الحكاية إن دلت على شي إنما تدل على حبهم للطرب والغنى وميلهم للكسل مع نهاية الربيع حين يبدأ أهل حوران حصاد حبوبهم من قمح وشعير، وحوران مشهورة بزراعة الحبوب منذ القدم، فيخرج شبان من الجولان أو تخرج عشيرة بكاملها للعمل لدى أهل حوران، لأن أهل الجولان يحبون الطرب فما أن يبتعدوا أمتاراً قليلةً عن مضاربهم حتى يبدؤوا الرقص والغناء فيدبكون من الصباح حتى المساء.

    وعند العشاء يسهرون قليلاً وينامون استعداداً لليوم القادم, وفي اليوم الثاني يفعلون كما فعلوا في اليوم السابق, وهكذا حتى يصلون الى حوران.

    فإذ بالزرع محصود والغلة على البيدر، فيعودون كما أتوا وهكذا كل عام، فأطلق عليهم الهوارة وهي التهور.

    4- دبكة أهل البطيحة :

    ودبكتهم تسمى دبكة الهرشة، وكلمة الهرشة تعني المرأة العجوز.
    البطيحة في الجولان السورية، دبكتهم حلقة مفتوحة، وفي المقدمة لواح، يتم المشي للوراء والأمام بالتناوب، ومد الرجل اليسار التى تتماشى مع هذه الحركة ثم الضرب باليمين عدة خبطات أربع أو خمس خبطات أو أكثر تدل على مرحلة أقدام من الدبكات السابقة.

    5- دبكة عسكرية شعراوية :

    وهي حديثة جاءت من الأردن، الأيدى على الأكتاف ثم يمين يسار وإلى الأمام والوراء وخبطة على الأرض ثلاث مرات، والتصفيق بالأيدي ثلاث مرات، ثم شبك الأيدي على الأكتاف من جديد.

    6- دبكة جبل مودع :

    مودع من كلمة الودعة التي تزين الحبل. وهي ليست نوعاً منفصلاً، بل أي دبكة يدبك بها الجنسان، أنثى ثم ذكر ثم أنثى ثم ذكر وهكذا من بداية الدبكة حتى نهايتها, كانت تؤدى في فلسطين من قبل العشائر البدوية، كما تؤدى في جبل العرب وحوران .

    7- دبكة الفرعاوية:

    كلمة فرعاوية من فرع، وهي دبكة خاصة بالنساء، لا يدخلها أي ذكر، تغنى فيها كافة الأغاني الجماعية التي تغنيها النسوة، فتغني مجموعة منهن وترد مجموعة أخرى عليها.

    أخيراً لا بد من التنويه إلى أن الدبكة تترافق مع النغم الجميل وتهتز الأكتاف والأرجل ضمن إيقاعات محددة، أو أوامر محددة يصدرها اللويح الذى يقف على رأس الدبكة ويكون في العادة أمهر الشباب في الرقص ويدلل على ذلك، بترك مكانه من رأس الدبكة إلى وسط الحلقة، ليؤدي الرقص منفرداً، ولهذا يستحق لقب قائد الدبكة الذي يراقبها باستمرار ويأمرها….

    مصطلحات في الدبكة :

    شيلت: للإسراع في الدبكة أو للقفز.

    افرد: افتح الدبكة اكبر .

    الحم : عكس افرد، اي لا تترك فراغا بينك وبين الذي بجانبك فأقترب من زميلك ولا تترك الدبكة تتسع.

    نهجت : شارفت الدبكة علي الانتهاء ، وهي دعوة غير صريحة لمن لم يدبك ليأخذ دورة قبل أن تنتهي .

    أفرغت :كانت الدبكة متلاشية، فدخلتها النسوة ، مما أدى الى حماس الرجال وتجديد الدبكة ثانية .

    وحدة : أي ضربة واحدة على الأرض بمشط الرجل اليمني، وكذلك تعني ثلاثة، أي ثلاثة ضربات على الأرض.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد