الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات مشروع قانون جديد يوجب التعجيل في احكام القضايا التجارية في اليمن

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #84309

    قدمت الحكومة اليمنية امس لمجلس النواب مشروع قانون جديد للتحكيم كبديل للقانون رقم (22) لسنة 1992م وتعديلاته بالقانون (32) لعام 1997م. ويستهدف المشروع طبقاً لمذكرة تفسيرية تلاها وزير العدل د . غازي الأغبري تلبية متطلبات التحكيم الجديدة و مواكبة التطورات الجديدة التي شهدها قضاء التحكيم .

    ويقع المشروع في (69) مادة موزعة على ثمانية فصول تحدد مفهوماً واضحاً للتحكيم التجاري سواءً كان داخلياً أو مرتبطاً بالتجارة الدولية .

    وأوجب القانون على المحكمة المختصة أكانت الشعبة التجارية باستئناف الأمانة أو ذات الشعبة في محكمة تجارية بأي محافظة يمنية أوجب عليها الفصل في المسائل المحالة إليها على وجه الاستعجال وخلال مدة أقصاها (12) شهراً من تاريخ انعقاد أول جلسة .

    وأكد على أن تشكيل هيئة التحكيم باتفاق طرفي النزاع وللأطراف أيضاً حسب مشروع القانون حق الاتفاق حول كيفية تشكيل الهيئة والإجراءات التي تتبعها ومكان التحكيم ولغيه .

    وقد ساير المشروع الاتجاهات الحديثة في التشريعات العربية المماثلة مبيناً أن أحكام التحكيم لا تقبل الطعن فيها بأي طريق من طرق الطعن وإنما حق حالات البطلان في حالة عدم وجود اتفاق تحكيم أو انتهاء مدته وإذا كانت إجراءات التحكيم باطلة بطلاناً أثر في الحكم أو إذا تجاوزت هيئة التحكيم صلاحيتها .

    كما تقبل دعوى بطلان حكم التحكيم في حال كان تشكيل الهيئة أو تعيين المحكمين على وجه مخالف للقانون أو لاتفاق الطرفين وإذا لم يكن الحكم مسبباً ، وعندما يستبعد الحكم تطبيق القانون الذي اتفق الأطراف على تطبيقه في موضوع النزاع والحالة الأخيرة لبطلان الحكم إذا خالف النظام العام في اليمن .

    #958688
    shamito
    مشارك

    مشكور
    على هذه المشاركة الجميلة
    ………………………….……..
    جزاك الله كل الخير

    #963534

    مشكووووووووووووووووووووووووووووور اخوي على مرورك الكريم

    اتمنى لك التوفيق

    #973010

    مشكور اخي الريم ابو صائب

    #973030
    أم تووفي
    مشارك

    مشكور يا أبو القوانين وتسلم عزيزي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد