الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان رحلة الرسول………صلــ الله علية وسلم ـــى

مشاهدة 12 مشاركة - 1 إلى 12 (من مجموع 12)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #83618

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    بعد وفاه عم الرسول صلــ الله علية وسلم ـــى
    و زوجته خديجة بنت خويلد , أصبح الرسول صلــ الله علية وسلم ـــى حزيناً بالإضافة إلى عدم توفيقه فى هداية قبيله ثقيف بالطائف و عودته إلى مكة , تجلت قدره الله تعالى فى إرادته أن يعوض الرسول صلــ الله علية وسلم ـــى و أن يزيل آلامه و أحزانه بهذة الرحلة الخالدة التى رأى فيها رسول الله صلــ الله علية وسلم ـــى من الآيات و العجائب ما لم تراة عين و لم يخطر على قلب بشر , فأسرى به سبحانه فى ليله السابع و العشرين من شهر رجب جسداً و روحاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس و صلى بالأنبياء جميعاً ثم صُعد به إلى السماء العليا حتى سدرة المنتهى عندها جنة المأوى , و قد رأى نتيجة الأعمال الخيرية فى الجنة و نتيجة الأعمال السيئة فى النار , و فى هذة الليلة فُرضت الصلوات الخمس على المسلمين و رأى الرسول فى هذة الرحلة الرائعة الجنة و النار و الملائكة ساجدين عابدين لله تعالى عز و جل و رأى الرسول صلــ الله علية وسلم ـــى الأنبياء جميعهم و رأى جبريل فى صورة ملك مرة اخرى عند سدرة المنتهى ووصل إلى مرحله لم يصل لها إنسان من قبل ثم توقف جبريل عند مكانه هذا و قال : تقدم يا محمد فإنى لو تقدمت لأحترقت و رأى محمد صلــ الله علية وسلم ـــى نور الله الكريم , يقول رسول الله صلــ الله علية وسلم ـــى و هو يوصف سدرة المنتهى عندما تجلاها نور الله الكريم : سارت السدرة من الحُسن و من الجمال ما لا يستطيع بشر أن يصفة و فى هذا المكان تحدث محمد صلــ الله علية وسلم ـــى مع ربه عز و جل بدون حجاب ولا ترجمان , و لما عاد الرسول إلى الأرض أخبر قومه بما حدث له فى هذة الليلة , فأستهزءت به قريش و قالت إنة لمجنون أو ساحر , و أتهموه بالسحر و الكهانه و قالوا له إذا كنت ذهبت بالفعل إلى المسجد الأقصى فى ليلة فأوصفة لنا , فوضع الله تعالى المسجد الأقصى أما عين النبى صلــ الله علية وسلم ـــى وحده يرى و يشرح للكفار كل شىء موجود به , ثم أنه أكد لهم انه ذهب إلى المسجد الأقصى بوصفه لهم قافلة تجارية عائدة من الشام و قال لهم انها سوف تعود بعد ثلاث ايام و عادت القافلة فعلاً , ثم ذهب الكفار إلى أبى بكر الصديق و أخبروه بما حدث و قالوا له : أرءيت يا أبا بكر ما يقول صاحبك , فهل تصدقه بعد اليوم ؟ فقال ابى بكر قولته المشهوره : لقد صدقت رسول الله صلــ الله علية وسلم ـــى فى أكبر من ذلك , لقد صدقته فى نزول الوحى إليه من السماء , أفلا اصدقه فى ذلك , و من هنا سُمى أبى بكر بالصديق , ثم بعد ذلك علم الناس و صدقوا أنه بالفعل أُسرى بالرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى و أُعرج به إلى السماء .

    #938804

    بارك الله فيكى الاخت امة الله

    طرح رائع ومميز عن خير الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم

    #939122

    بارك الله فيك غاليتي امة

    اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك

    بوركتي

    #939182

    موضوع ومعلومات رائعة وقيمة عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
    بارك الله فيكي
    ويعطيكي العافية
    تحياتي

    #939767

    للهم صلي على محمد وال محمد

    بارك الله فيك امه
    اتمنى لكي التوفيق

    #947268

    احبتـــى

    شاعــ الشباب ــر

    سميـــــــــرة

    زمـــ الرحيل ــل

    ساقـ الغرام ــى

    أسعدنــــى تواجدكم المستمر

    دمتم جميعاا فى حفظ الرحمن

    #947282
    كبرياء
    مشارك

    اللهم صل و سلم على سيدنا محمد

    أختي ” أمة الله “

    جزاك الله خير الجزاء

    شكراً
    أخوكم حفيد الصِّديق

    #947483
    hhariri
    مشارك

    أختي الكريمة أمة الله,
    لقد روي عن سيدنا علي كرم الله وجهه عندما رد على مسائل الشاك ..,,أن الرسول صلى الله عليه وعلى أله وسلم كان يتلقى الوحي من جبريل الذي يتلقاه من اسرافيل..واسرافيل يتلقى الوحي من ملك يقذف من الحق مباشرة الى قلبه….
    المعنى هل كلم الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم مباشرة بدون حجاب أو واسطه …؟
    هل بأمكانك أضافة المصدر…؟ وتزويدنا بقصة الأسراء والمعراج كاملة..؟

    وشكرأ..

    #948015
    عندليب 2008
    مشارك

    بارك الله فيكى الاخت امة الله

    #948022

    أخى الكريم

    حفيد الصديق

    اسعدنى مرورك العطر

    جزانا واياكم الله خير الجزاء

    دمت فى حفظ الرحمن

    #948028


    مرحبااااا اخى حريرى

    اولاااا مرحبااا بك بين اخوانك

    ندعو الله ان تفيد وتستفيد

    بخصوص سؤالك فذا جواب

    للقرآن نظرية جامعة في طرق الوحي ، وتحديد منزلة الوحي القرآني منها : “وما كان لبشر أن يكلمه الله إلاّ وحيا – أو من وراء حجاب – أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء ، إنه عليٌّ حكيم” ؛ “وكذلك أوحينا اليك روحا من أمرنا : ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ، ولكن جعلناه نورا نهدي به مَن نشاء من عبادنا ، وإنك لتُهدَى الى صراط مستقيم” (الشورى 51 – 52 )

    أولا : القرآن وحي بالواسطة

    بحسب القرآن نفسه ، طُرق الوحي الإلهي ثلاث : الوحي المباشر من الله للنبي ؛ والوحي من وراء حجاب ؛ والوحي بواسطة رسول يوحي بإذنه تعالى ما يشاء .

    أما الوحي بواسطة رسول فهو طريقة الوحي لمحمد ، كما يشهد بذلك القرآن كله مع آية (الشورى 52) : “نزل به الروح الأمين ، على قلبك لتكون من المنذرين” (الشعراء 193 – 194) ؛ “قل : نزَّله روح القدس من ربك بالحق” (النحل 102) ؛ “قل : مَنْ كان عدوًا لجبريل ؟ فإنه نزّله على قلبك ، بإذن الله ، مصدقا لما بين يديه ، وهدى وبشرى للمؤمنين” (البقرة 97) . فالروح الأمين ، روح القدس ، جبريل هو “روح من أمرنا” الذي بتنزيل القرآن على قلب محمد هداه الى الايمان بالكتاب الذي جعله الله نورا يهدي به مَن يشاء من عباده . فتعبير “روح من أمرنا” لا يعني القرآن ، بسبب قوله “أوحينا” – الذي ورد على المشاكلة مع قوله السابق : “أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء” – بل “روح” من عالم الأمر والخلق الذي تذكره سائر الآيات : فلو كان “روح من أمرنا” يعني القرآن ، لكان القرآن مخلوقا من عالم الأمر . مع ذلك فالقرآن وحي بالواسطة .

    أما الوحي “من وراء حجاب” فهو ميزة الوحي الموسوي الذي كان تكليما من الله مباشرا ، لكن بدون رؤية ولا مشاهدة : “وكلّم الله موسى تكليما” (النساء 164) ؛ فهو يفضل الأنبياء بهذا التكليم المباشر (البقرة 253) “من وراء حجاب” (51:42) .

    أما الوحي المباشر ، القائم على الرؤية ، فيبقى من نصيب السيد المسيح من حيث هو “كلمة الله” القائم في ذات الله قبل أن يُلقى الى مريم . فصار كلام الله فيه عينَ “كلمة الله” . فالوحي المسيحي الانجيلي هو وحي مباشر من الله بدون حجاب . فهو فوق التنزيل القرآني بالواسطة ، وفوق التكليم الموسوي “من وراء حجاب” : إنه ذروة الوحي والتنزيل ، بالاتصال المباشر بالله ، والمشاهدة بالعيان .

    جاء في الصحيحين حديث مشهور على لسان عائشة : “مَن زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية” ! واستشهدت بالآية : “لا تدركه الأبصار ، وهو يدرك الأبصار” (الأنعام 103) . فلم ير محمد ربه في تنزيل ، ولا في اسراء ، ولا في غيرهما . وكان الوحي اليه تنزيلا بواسطة الروح الأمين ، روح القدس ، جبريل .

    والله ورسولة اعلم

    وسوف الحقك برحلة الاسراء والمعراج
    كاملة ان شاء الله

    اسعدنى مرورك

    #965994
    tato079
    مشارك

    مشكور كثير .

مشاهدة 12 مشاركة - 1 إلى 12 (من مجموع 12)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد