الرئيسية منتديات مجلس الصحة جديد الطب … التدخين المفرط يضمر شبكية العين

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #83293
    صبايا
    مشارك

    قال باحثون استراليون ان احتمالات الاصابة بسبب مؤد لفقدان كبير في الرؤية والمعروف باسم “الضمور الشبكي” المرتبط بتقدم العمر تزيد بمعدل اربعة اضعاف تقريبا لدى المدخنين.
    وتوفر الدراسة الجديدة دليلا قويا على وجود صلة بين التدخين المفرط للسجائر والسبب الرئيسي لفقدان الرؤية مع تقدم العمر.
    وتتبع الباحثون في دراستهم التي اشرفت عليها جنيفر تان بجامعة سيدني على مدار عشر سنوات 2454 استراليا كانت اعمارهم 49 عاما على الاقل في مستهل الدراسة.
    وتشير نتائج الدراسة التي نشرت في دورية “سجلات طب العيون” الى ان المدخنين تزيد لديهم بمعدل اربعة اضعاف احتمالات الاصابة بالمرض مقارنة بالذين لم يدخنوا على الاطلاق، كما انهم يصابون بالمرض في وقت مبكر بمعدل خمس سنوات في المتوسط.
    ووجدت الدراسة ان المدخنين السابقين تزيد لديهم بمعدل ثلاثة اضعاف احتمالات الاصابة بصورة متقدمة من المرض مقارنة بالاشخاص الذين لم يدخنوا مطلقا. وكتب الباحثون قائلين “مخاطر الاصابة بالمرض من التدخين يبدو انها تدوم بدرجة اكبر عن الذين لم يدخنوا لفترة كبيرة بعد الاقلاع عن التدخين”.
    وسأل الباحثون المشاركين في الدراسة عن ظروف التدخين في السابق وفي الوقت الحالي وعن وجباتهم الغذائية وأخذوا صورا لشبكية العين وكذلك قياسات للوزن ولضغط الدم.
    ويصف الخبراء تدخين السجائر بأنه اكثر الاسباب القابلة للمنع المسببة لمرض الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر.
    ولا يؤثر مرض الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر في مجال الرؤية المحيطة بالاشياء لكن فقدان الرؤية المركزية الواضحة يمكن ان يحرم الشخص من القدرة على القراءة والقيادة والتعرف إلى وجوه الاشخاص حتى من دون ان يؤدي الى عمى كلي.
    يشار الى ان نتائج احدث دراسة أردنية اظهرت ان الاستمرار في التدخين لسنوات طويلة يؤدي للإصابة بالعمى الدائم.
    وأكدت نتائج الدراسة التي أجرتها نقابة الأطباء الاردنية أن التدخين يضر بالأوعية الدموية الموجودة في الجسم وخاصة التي داخل العين الأمر الذي يعرض هذه الأوعية للضمور مع الأيام وضعف النظر وفقدان القدرة على الرؤيا في غضون سنوات.
    وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين التدخين وضعف قوة الإبصار لا سيما وان الدخان يحوي عناصر كيماوية تضر بالأعصاب المحيطة بالعين الأمر الذي يعطل عمل الأعصاب البصرية على مدار الأيام ومن ثم العمى وفقدان الإبصار، وطالبت الدراسة بضرورة الإقلاع عن التدخين فورا لمن يعانون من أي مصاعب في الرؤيا.
    وقد تطابقت نتائج الدراسة الاردنية مع نتائج دراسة اخرى بريطانية أظهرت أن التدخين المفرط ربما يصيب المدخن بالعمى في فترة لاحقة من عمره، وأن واحدة من خمس حالات عمى تحدث فى العالم يمكن أن تربط بصورة أو بأخرى بالافراط في التدخين.
    وأكدت الدراسة التي صدرت عن جامعتي مانشستر وبولتون فى بريطانيا أن التدخين يسرع من شيخوخة المدخن بصورة كبيرة وأنه يسرع من وصول أمراض الشيخوخة أيضا.
    وقالت الدراسة التي نشرت في “المجلة الطبية البريطانية” إن ما يقارب من 54 الف شخص في بريطانيا فوق سن ال 69 عاما أصيبوا بعمى جزئي لأنهم كانوا يدخنون بصورة مفرطة.

    م
    ن
    ق
    و
    ل

    تحياتي

    صبايا

    #935722

    يسلمو صبايا على الطرح
    بارك الله فيكى

    #935825
    صبايا
    مشارك

    وتسلم انتا اخي شاعر الشباب على مرورك اللي نور الصفحة أكتر
    تحياتي

    صبايا

    #935837
    noor_888
    مشارك

    تسلم صبااااااااايا موضوع جميل

    بس مو اجمل منك

    الله يعطيك الف عاااااااافية

    #936717

    يسلمووووووو صبايا
    طرح قيم
    مشكورة ويعطيكي العافية
    تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد