الرئيسية منتديات مجلس الصحة نقط حول مفهوم الإنسان وطاقته الروحية في الطب

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #83204

    نقط حول مفهوم الإنسان وطاقته الروحية في الطب

    إجماليات :
    ا) الطب الإسلامي يقوم على صورة الإنسان في الإسلام والنظرة الإسلامية الشمولية للوجود وللإنسان.
    2) إذا تميز الطب الصيني مثلا بصورة خاصة للجهاز العصبي مختلفة تمام الاختلاف عن التشريح الجامعي العالمي للجملة العصبية، فإن الطب الإسلامي يتميز عن غيره بصورة الإنسان الشاملة الجامعة للجسم والنفس والعقل والقلب والروح كوحدة متماسكة لا تتأثر بتغييرات التيارات الفكرية المتقلبة والمحدودة في قفص المادة أو النسق المذهبي.
    3) وبناء على هذه الصورة التي توجد عند سائر البشر فإن النصائح العلاجية الروحية والمادية هي أمر يستفيد. منه أفراد البشرية كلهم مثلما يصلح الطب الرسمي لكل فرد منهم.
    4) إن ميزة الإسلام في إمكان العروج إلى أنوار العالم الروحاني عند المقربين الذين يشهدون الكتاب المرقوم حسب تعبير القرآن الكريم.
    5) وبناء عليه أيضاً فإن الطبيب المسلم ينصح بذلك للمسلم وغير المسلم بحسب درجات الإيمان عند المريض.
    6) لا زالت المدارس العلمية والطبية والفلسفية والنفسية في الغرب تبحث عن صورة الإنسان التي يقول، عنها كارل ياسبرز Karl Jaspers إنها بعيدة المنال صعبة الإدراك ينفلت من قبضة البحث.
    7) الإنسان باستعداده الفطري قادر على الاستفادة مز قوة الإرادة والثقة بالنفس والإيمان بالله للحصول على نتائج مهمة شافية لعدد كبير من الأمراض.
    8) إن الفكر والذكر وراحة البال والصمت والعزلة والرجاء والتفاؤل والعبادات وتطبيق الشريعة والجمع بين الطب المادي والطب المعنوي عند الحاجة إتباعا للسنة النبوية المطهرة كلها ترجع إلى العمل الواسع الآفاق في، النظرة الشمولية استنادا إلى طاقة الحياة المعنوية وإلى:
    ) العلم الرباني والعلوم البشرية على أساس الإيمان، وإلى:
    ب) الهمة وهي أعلى درجات الإرادة على أساس التوكل، وإلى:
    ت) السلوك النير دون تزمت ودون جمود الجحود.
    9) إن التجارب الحديثة تضيف برهانا جديدا على صحة دور العلاج الروحي فيما يتعلق بالإرادة والتأمل
    وا لخشوع.
    15) إن الطب الجسماني النفساني بداية حسنة لتفهم تبادل التأثير بين النفس والجسم والجسم والنفس.-
    ولقد. شرع بعض الأطباء في إجراء اختبارات لرؤية ما يحدث في الجسم من تغيرات بيولوجية وكهربائية إثر تركيز الفكر في التأمل والخشوع في الصلاة حتى يقوم البرهان على المنفعة العلاجية للوسائل الروحية.
    11) والقصد من الطب هو حفظ سلامة الإنسان ماديا ومعنويا بالتربية والتنمية والتقوية والوقاية من الأمراض على اختلاف أسبابها وأنواعها والعلاج بكل الوسائل النافعة ماديا ومعنويا لأن العلم، كما جاء في التراث الإسلامي، علمان: علم الأبدان وعلم الأديان، وهما مترابطان.
    إن الغاية الحقيقية من الطب ينبغي أن تكون الحياة الإنسانية السليمة ماديا ومعنويا وأن يلقى الإنسان ربه بقلب سليم.
    12) إن أهم ما ينبغي الالتفات إليه هو الصورة الحقيقية لا النظرية للإنسان وإرساء قواعدها العلمية إلى صفائها غير مشوبة بمذاهب أو أفكار مسبقة قريبة من الظن بعيدة عن العلم، والاهتمام بالبيئة الممتدة، بين عالم الشهادة وعالم الغيب من عوامل مادية وعوامل روحية.- والنتيجة النافعة للجسم والنفس مرتبطة بمراتب النفوس في رقيها الروحي وقيمة الإيمان والإرادة وحسن التوجه كما هو ملاحظ وكما ذكرناه في البداية.
    13). (ن الطاقة الروحية في تلبية طلبها تعلو بقدر ارتفاع النفوس في مراتبها من الاستشفاء الخاص إلى إبراء الأكمة والأبرص عند الأنبياء والمقربين.
    14) إن الأخبار والمشاهدات الطبية في سائر الحضارات والديانات تؤكد ذلك.
    (اقتراب المادة والمعنى وتلاقي المحسوسات والمعقولات :
    إذا كان كما قيل العلم علمين علم الأبدان وعلم الأديان، فإنه يتبادر إلى الذهن أن الطب وهو أقرب المعارف لذات الإنسان يمكن أن يعرض على شكلين اثنين طب مادي يستعمل الجراحة والعقاقير، وطب معنوي ينطلق من الذهن والإرادة العازمة إلى الخشوع والتفكر العميق بمقتضى عقيدة معينة أو معرفة راسخة

    #934460

    دائما نشيط ورائع في كل ما تطرح
    مشكور على المووضوع القيم
    يعطيك العافية
    تحياتي

    #934664

    مشكووووووووووووووووووره

    #934996

    بارك الله فيك و يعطيك العافية

    تحياتي

    #935723

    يسلمو علاء على الطرح
    بارك الله فيك

    #936858

    جزاكم الله خيرا

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد