الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد “جلوبال” يصدر تقييماً لأسهم 28 بنكاً خليجياً

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #83023

    “جلوبال” يصدر تقييماً لأسهم 28 بنكاً خليجياً

    ——————————————————————————–

    أصدر بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) تقريراً خاصاً بموجز التقييمات والتوصيات حول قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2005 وقدم التقرير تقييماً لأسهم 28 بنكاً من أصل 45 تم تغطيتها وذلك بمزج طريقتين للتقييم، وهما: طريقة خصم التوزيعات النقدية بثقل 80 في المائة، أما الثانية فهي مقارنة المجموعات المثيلة بثقل 20 في المائة، وذلك بغرض التوصل الى قيمة مركبة لتقييم كل بنك على حدة.

    الامارات

    بنك أبو ظبي التجاري: تعتبر القيمة العادلة لسهم بنك أبو ظبي التجاري أعلى بمقدار 9ر5 في المائة عن سعر السوق الحالي للسهم. وعلى الأرجح سيستفيد البنك من سياساته الترويجية الشديدة لتسويق منتجات قروض العملاء مستقبليا. كما يتوقع أن يظهر صافي الرسوم والعمولات نموا قويا في الأجل المتوسط منتفعا بكل من ادارة الأموال، العمليات البنكية الخاصة، ادارة الاكتتاب العامة الأولية، ترتيب للتسهيلات، وأنشطة تصديق القروض. لذا نستهل توصياتنا الخاصة بتغطية بنك أبو ظبي الوطني بالتوصية “بالاحتفاظ” بسهمه من منظور متوسط الأجل. ونعتقد أن سهم البنك يمثل فرصة استثمارية جذابة بسعر منخفض.

    بنك الخليج الأول: تعتبر القيمة العادلة لسهم بنك الخليج الأول وهي 6ر42 درهم اماراتي أعلى بنسبة 8ر3 في المائة عن سعر السوق الحالي للسهم وهو 0ر41 درهم اماراتي. وبالرغم من ارتفاع معدل نمو البنك، الا انه مقيد نسبيا بصغر حجمه مقارنة بعمالقة الصناعة البنكية في الامارات. لذا نستهل تغطيتنا لسهم بنك الخليج الأول “بالاحتفاظ” بسهمه، من منظور متوسط الأجل.

    بنك أبو ظبي الوطني: تعد القيمة العادلة لسهم بنك أبو ظبي الوطني وهي 51 درهماً اماراتياً أعلى بنسبة 0ر11 في المائة عن سعره الحالي في السوق وهو 46 درهماً اماراتياً. وذلك بالرغم من الارتفاع الكبير الذي شهده سعر السهم خلال الشهور الماضية، مرتفعا بنسبة 9ر120 في المائة منذ بداية العام 2005 حيث يتمتع بنك أبو ظبي الوطني بقوة اسمه التجاري، خاصة في امارة أبوظبي، حيث يعتبر رائدا في مجال تقديم خدمات التجزئة البنكية. لذا نستهل تغطيتنا الخاصة ببنك أبو ظبي الوطني بتوصية “بشراء” السهم، من منظور متوسط الأجل.

    بنك المشرق: تعد القيمة العادلة لبنك المشرق وهي 4ر244 درهم اماراتي أعلى من سعره السوقي الحالي والبالغ 230 درهماً اماراتياً بنسبة 6،6 في المائة. لذا نكرر توصياتنا السابقة ونوصي “بالاحتفاظ” بسهم البنك من منظور متوسط الأجل. حيث اننا لازلنا نعتقد بأن البنك يتمتع بقاعدة واسعة، وتنوع ونمو لعائداته، وانه يمثل فرصة استثمارية جذابة بسعر مخفض.

    البحرين

    البنك الأهلي المتحد: قدرت القيمة العادلة التي تم التوصل اليها للبنك الأهلي المتحد بمقدار دولار أمريكي واحد، بناء على استخدام طريقتي خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة. وهذا المبلغ المتوصل اليه يعتبر أعلى من قيمة السهم السوقية الحالية بحوالي 3ر12 في المائة. هذا وقد حافظ البنك على قاعدة أساسية قوية ويتمتع برؤية قوية لايراداته المستقبلية. لذا نتمسك بتقييمنا السابق له ونوصي “بشراء” السهم.

    بنك البحرين والكويت: أوصينا بشراء السهم في سبتمبر/ايلول الماضي مستهدفين سعر 788 فلسا عندما كان يتم تداوله بسعر 695 فلسا. ومنذ ذلك الحين استمر سعر السهم في الارتفاع وفقا لتوقعاتنا، حيث وصل الى أعلى مستوياته وهي 762 فلسا، داعما توصيتنا للشراء. ونحن نتمسك بتقييمنا السابق للسهم ونوصى “بالشراء” بنظرة متوسطة الأجل.

    الكويت

    بنك برقان: القيمة العادلة لسهم بنك برقان تقدر بمبلغ 8ر503 فلس وفقا لطريقتي خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، وهي أعلى بنسبة 5ر18 في المائة عن سعر السوق الحالي للسهم. ونعتقد أن ادارة البنك تتمتع بالقدرة على خلق قيمة قوية لاسم البنك مما لا يدع مجالا لوجود هذا التخفيض لسعر السهم. ومن ثم نكرر توصياتنا “بشراء” السهم.

    بنك الخليج: تصل القيمة العادلة لسهم بنك الخليج الى 1،230 فلس، وفقا لطريقتي خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، وهو أقل بحوالي 8ر0 في المائة من سعر السوق الحالي. وبرغم قوة أساسيات البنك الا ان تقديراتنا لسعره العادل تأتي أقل من سعر السوق الذي يتداول به السهم. لذا نعدل تقييمنا السابق ونوصي “بالاحتفاظ” بالسهم.

    البنك التجاري الكويتي: تقدر القيمة العادلة لسهم البنك التجاري بمبلغ 817 فلسا وفقا لطريقتي تقييم خصم التوزيعات النقدية والتقييم النسبي، ويعتبر ذلك المبلغ أعلى بنسبة 5ر7 في المائة من سعر السوق الحالي للسهم. لذا نعدل تقييمنا للسهم ونوصي “بالاحتفاظ” به.

    بنك الكويت الوطني: توصلنا للسعر العادل لبنك الكويت الوطني وهو 1،496 فلس عن طريق طريقتي خصم التوزيعات النقدية والتقييم المقارن، وهي أعلى بحوالي 3ر13 في المائة من السعر الذي يتداول به السهم حاليا في السوق. لذا نرفع توصياتنا السابقة بشأن بنك الكويت الوطني ونوصي “بشراء” السهم.

    عمان

    بنك مسقط: القيمة العادلة لسهم بنك مسقط تصل الى 085ر9 ريال عماني، وفقا لطريقتي تقييم خصم التوزيعات النقدية والتقييم النسبي، مما يمثل ارتفاعا بنسبة 9ر2 في المائة عن سعر السوق الحالي للسهم والذي يصل الى 830ر8 ريال عماني. لذا نوصي “بالاحتفاظ” بالسهم.

    بنك عمان الدولي: تصل القيمة العادلة لسهم بنك عمان الدولي الى 527ر4 ريال عماني وفقا لطريقتي خصم التوزيعات النقدية والتقييم النسبي، وتعتبر أعلى بنسبة 8ر3 في المائة عن سعر السوق الحالي للسهم. ويمثل السعر المستهدف قيمة لسعر السوق/ ربحية السهم مفترضة للعام ،2005 تصل الى 4ر16 مرة. لذا نعدل تقييمنا السابق للسهم ونوصي “بالاحتفاظ به”.

    بنك التضامن للاسكان: لقد قمنا بمراجعة السعر العادل لسهم بنك التضامن للاسكان، وقيمته العادلة هي 689ر3 ريال عماني، مما يمثل نسبة خصم تصل الى 3ر0 في المائة عن سعر السوق الحالي البالغ 700ر3 ريال عماني. لذا نبقي على توصياتنا السابقة “بالاحتفاظ” بالسهم.

    بنك ظفار: القيمة العادلة المقدرة لسهم بنك ظفار تصل الى 218ر4 ريال عماني، وذلك باستخدام طريقتي خصم التوزيعات النقدية والتقييم النسبي، وهي أعلى بمقدار 6ر9 في المائة تقريبا عن السعر الحالي للسهم في السوق. ويمثل السعر المستهدف قيمة لسعر السوق/ ربحية السهم مفترضة للعام ،2005 تصل الى 6ر12 مرة. حيث يتم تداول السهم حاليا بتوقع تحقيق البنك لايرادات العام 2005 المفترضة بمعدل 5ر11 و21 مرة من قيمته الدفترية (المتوقعة). لذا نعدل تقييمنا السابق للسهم ونوصي “بالاحتفاظ به”.

    قطر

    بنك قطر الوطني: نحتفظ بتوصياتنا السابقة للبنك ونوصي “بالشراء” حيث نقدر سهم بنك قطر الوطني بقيمته العادلة وهي 363 ريالاً قطرياً، باستخدام طريقة خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة. وتعتبر القيمة العادلة المتوصل اليها لسعر السهم أعلى بمقدار 7.18 في المائة عن السعر السوقي الحالي له.

    بنك قطر التجاري: نقيم سعر سهم بنك قطر التجاري بقيمته العادلة وهي 224 ريالاً قطرياً. بينما يتم تداول السهم حاليا في السوق بسعر 1.227 ريال قطري وهو أعلى هامشيا بنسبة 4.1 في المائة من قيمته العادلة. لذا نراجع توصياتنا السابقة ونوصي “بالاحتفاظ” بالسهم.

    بنك الدوحة: نقيم سهم البنك بسعر 208 ريالات، ونوصى “بالاحتفاظ” به، حيث أن سعر السوق الحالي له يعتبر أعلى بنسبة 9.4 في المائة من قيمته العادلة.

    السعودية

    مجموعة سامبا المالية: قدرنا السعر العادل لسهم سامبا بقيمة 1.812 ريال سعودي عن طريق استخدام طريقتي خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، وتعد تلك القيمة أعلى بحوالي 5.10 في المائة عن سعر السوق الحالي للسهم. ونتوقع أن تحقق مجموعة سامبا المالية نموا قويا في صافي أرباح عامي 2005 و،2006 حيث أن النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي وصناعة البنوك تظل ايجابية. لذا نوصي “بشراء” سهم البنك.

    شركة الراجحي المصرفية للاستثمار: السعر العادل المقدر لسهم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار يصل الى 1،484 ريال سعودي اعتمادا على طريقة خصم التوزيعات النقدية. وتعتبر تلك القيمة أقل بحوالي 5.0 في المائة عن سعر السهم الحالي في السوق. وبالرغم من أن البنك يتمتع بدعامات قوية، الا أن تقييمنا له يأتي أقل من سعره المتداول حاليا. لذا نعدل تقييمنا السابق له ونوصي “بالاحتفاظ” بسهم البنك.

    بنك الرياض: تبلغ القيمة العادلة المقدرة لسهم بنك الرياض 1.651 ريال سعودي وفقا لطريقتي خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، وهي أعلى بمقدار 3.3 في المائة عن السعر السوقي للسهم. لذا نعدل من تقييمنا السابق للسهم ونوصي “بالاحتفاظ به”.

    البنك العربي الوطني: قدرنا القيمة العادلة لسهم البنك العربي الوطني عن طريق استخدام طريقتي خصم التوزيعات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، وتوصلنا الى قيمة 2.885 ريال سعودي، وهي أعلى بنسبة 6.12 في المائة عن السعر السوقي الحالي للسهم. لذا نعدل تقييمنا السابق والذي أوصى “بالاحتفاظ” بالسهم ليصبح توصية “بالشراء” من منظور متوسط الأجل

    #933528

    يسلمو علاء على الطرح المميز
    بارك الله فيك

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد