الرئيسية منتديات مجلس الصحة الدوالى وعلاجها

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #82723

    السلام عليكم

    بينما أنا أتصفح النت وجدت هذا الموضوع و أحببت نشره هنا لأهميته عند الكثير من الناس و خاصة النساء لما تسببه من تشوه للساقين.

    الدوالي

    أسبابها:
    إما ان تكون خلقية ( تشوهات خلقية في شكل الصمامات ) او مكتسبة نتيجة عدة عوامل منها الوقوف الطويل ، ومهما يكن سبب هذا القصور فان ذلك يقلل من قدرة الدم على الارتداد او توتر الاوردة الناجم عن الجاذبية الارضية . لذا نرى ان اكثر الاشخاص المعرضين للاصابة هم اطباء الاسنان ، المدرسون ، موظفون الاستقبال وكل من تتطلب مهنته الوقوف الى فترة طويلة مما يؤدي الى ركود الدم في الاوردة نتيجة الثقل والشد الناجم عن الجاذبية الارضية حيث ان الدم يسير عكس الجاذبية من الاسفل الى الاعلى باتجاه القلب .

    وهناك نسبة من الدوالى تحدث بعض جلطات لاوردة الرجل العميقة ( الداخلية ) وهذه لابد من التوضيح الى انها تختلف في طريقة التشخيص الاكلينيكي وكذلك طريقة العلاج حيث يلزم اجراء فحوص للاوردة الداخلية الرئيسية بالاشعة الصوتية او اشعة الصبغة الملونة للاوردة وبحالة اثبات انه يوجد جلطات داخلية يلزم العلاج لها بالمذيبات ويمنع منعا باتا اجراء أي عملية لمثل هذا النوع من الدوالي .

    وتنتشر الدوالي ايضا عند النساء الحوامل حيث يحدث لديهن ميل عام لتوسع الاوعية السطحية وهذا التوسع يزداد مع تقدم الحمل والسبب هو ارتخاء جدار الاوعية الدموية ، وزيادة حجم الرحم ، وكذلك الضغط الذي يسببه نمو الجنين ، والاهم من ذلك كله الضعف الوراثي في الصمامات نصف الهلالية … والعوامل الثلاثة الاولى هي نتيجة تغير التوازن الهرموني للمرأة الحامل حيث ان جدران الاوردة تتالف من الياف بيضاء ملساء تتاثر بهرمون مادة الاستروجين الذين يزداد اثناء الحمل.

    يشكو المصاب بالدوالي من الام والتهاب موضعي ، يرافقه نزيف دموي في النسيج المحيط وكما ذكرنا توسع الاوردة السطحية ، نتيجة فحص ” تندلنبرغ ” –وهو الفحص الذي يبين كفاءة الصمامات – ايجابية ، وكذلك يجب ان تكون نتيجة الفحص بجهاز الاشعة الصوتية دوبلر .
    علاجها:
    يتم علاج الدوالي عن طريقين جراحي وغير جراحي : والعلاج الجراحي يعتمد على وجود عدة مؤشرات يتم تحديد نوع العملية الجراحية للدوالي بالفحص الاكلينيكي وجهاز الاشعة الصوتية دوبلير وديلكس وذلك لمعرفة هل فشل الصمامات في الاوردة السطحية ام هو في مشابك الاوردة العميقة وكذلك معرفة هل الفشل في الصمام الاساسي الذي يربط الوريد الصافي الكبير مع الوريد الاساسي للساق والعمليات تكون على النحو التالي :

    -عملية فصل الوريد الصافي الكبير من اعلى الفخد الاربية وهذه تحتاج فتحة حوالي 4سم بالطول .

    -عملية ربط مشابك ” بيرفورتير ” ما بين الاوردة السطحية والعميقة وهذه عبارة عن فتحات صغيرة ويتم تحديد هذه المشابك بالفحص الاكلينيكي ويدل على ذلك وجود ثقوب بالغشاء المخاطي تحت الجلد وكذلك بالاشعة الصوتية .

    -عملية ربط الدوالي مباشرة عن طريق فتحات صغيرة فوق الوريد المراد ربطه .

    كل مريض له وضعه الخاص فهناك مرضى يحتاجون لاثنين او اكثر من هذه العمليات تجرى تحت تخدير موضعي شبيه بعمليات الاسنان يعود بعدها المريض الى بيته في نفس اليوم ” عمليات اليوم الواحد ” ويمكن له مزاولة عمله بعد يومين فقط ويستطيع المشي في نفس اليوم وكل ما يلزمه هو المحافظة على رباط مطاطي حول الرجل لمدة 14 يوما .

    اما العلاج غير الجراحي فيعتمد على الراحة التامة وعدم الوقوف لوقت طويل والاستلقاء مساء مع رفع الطرفين السفليين لتحسين العود الوريدي . أما الطريقة الاخرى غير الجراحية والخاصة بالنوع السطحي من الدوالي تتم عن طريق حقن مادة دوائية بالوريد مباشرة لتحدث التهاب لا جرثومي بالوريد وبالتالي اقفاله وازالة الدوالي وهذا ممكن بتكرر الحقن مرات عديدة .

    #929818

    الســــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم
    مـــــوضــــــوع غـــايـــــة فـــي الروعـــــــــــــة
    بــــــــارك اللـــــه فيــــــــــــك
    وننتضر ماهوة أفضل في المواضيع القادمة
    ولك مني الشكر والتقدير
    تقبلو مروري
    ديما دموع

    #930070

    مشكووووووووووووووووووووووره

    #930276

    يسلمو علاء على الطرح

    #930457

    مشكوررررررررررررررررررررررره

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد