الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد البنك الدولي يخفض فائدته ويقدم 3,5 مليارات دولار الى الدول الفقيرة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #81962

    [/ألوان)
    – التزم البنك الدولي الخميس تقديم مساهمة قياسية قيمتها 3,5 مليارات دولار الى الصندوق الذي يساعد الدول الاكثر فقرا وخفض الفائدة على قروضه للدول الناشئة.

    ويمثل مبلغ ال3,5 مليارات دولار اكثر من ضعف الالتزام السابق للبنك حيال “الهيئة الدولية للتنمية” ذراع البنك التي تقدم المساعد والقروض بدون فوائد للدول الاكثر فقرا.

    من جهة اخرى قرر مجلس ادارة البنك خفض الرسوم على قروضه للدول الناشئة “بنحو ربع نقطة” بحسب ما اعلن رئيسه روبرت زوليك خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف.

    واوضح البنك انها المرة الاولى التي قرر فيها خفض الرسوم على القروض خلال تسعة اعوام بحيث عادت الى مستواها ما قبل الازمة الاسيوية عام 1998.

    وقال زوليك في شأن هذا التدبير الذي يستهدف بلدانا مثل الهند والصين والمكسيك ان “عددا من البلدان ذات الدخل المتوسط تطرح هذه المشكلة منذ سبع او ثماني سنوات”.

    وتناقش مسألة منح قروض كبيرة الى البلدان الناشئة خارج البنك وداخله. ويعتبر البعض ان هذه الدول التي تستطيع الوصول بسهولة الى الاسواق المالية يمكنها الاستغناء عن خدمات البنك الذي يفترض ان يركز عمله على البلدان الاكثر فقرا.

    وانشئت الهيئة الدولية للتنمية في العام 1960 وهي احد فروع البنك الدولي التي تقدم قروضا الى 81 بلدا تقل عائدات سكانه عن دولارين في اليوم ويقع معظمها في افريقيا جنوب الصحراء.

    وتمنح الهيئة هبات واعتمادات بلا فائدة لتطبيق برامج من شأنها تحفيز النمو الاقتصادي والتخفيف من اللامساواة وتحسين الظروف الحياتية للشعوب.

    وتجتمع البلدان المانحة كل ثلاث سنوات لاعادة تكوين موارد الهيئة الدولية للتنمية ومناقشة سياساتها.

    وقال زوليك “اشعر بارتياح كبير لان المجلس وافق على مساعدتنا على الايفاء بوعودنا”. واضاف ان معظم البلدان المساهمة في الهيئة الدولية للتنمية “لم تطرح ارقاما بعد”.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد