الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة نبذه عن السياحة في عمان

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #80185
    MOooOM
    مشارك

    سلطنة عمان

    نبذة جغرافية :
    تعد سلطنة عُمان ثاني أكبر دولة في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي بعد المملكة العربية السعودية ، حيث تبلغ مساحتها حوالي (309) ألف كم مربع أي ما يعادل مساحة إيطاليا تقريباً وهي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العـربية بين خطي (16.40 ( و (26.20) درجة شمالاً ، وخطي طول (51.20 و 59.40) درجة شرقاً ، ويحدّها من الشرق بحر العرب ، ومن الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، ومن الشمال خليج عُمان ، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ، وتطل على ساحل يمتد أكثر من (3165) كم ، يبدأ من بحر العرب ومدخل المحيط الهندي ويمتد إلى خليج عمان حتى مضيق هرمز عند محافظة مسندم شمالاً ، من هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري الواصل بين الخليج العربي والمحيط الهندي .

    وتنقسم السلطنة من الناحية الجغرافية إلى ثلاث محافظات وخمس مناطق رئيسة هي: محافظة مسقط ، محافظة ظفار ، محافظة مسندم ، منطقة الباطنة ، منطقة الظاهرة ، المنطقة الداخلية ، المنطقة الشرقية ، المنطقة الوسطى .

    المقومات السياحية : تمتلك السلطنة تنوع فريد في المقومات السياحية حيث الشواطئ البكر التي تمتد على طول الساحل العماني والرمال الشاسعة الممتدة لحوالي 10.000كم والقرى الجبلية الجميلة التي لا زالت تحتفظ بالكثير من العادات العمانية والحرف التقليدية والأودية بمياهها المتدفقة على مدار العام وأكثر من خمسمائة قلعة وحصن تتوزع في معظم مناطق السلطنة إضافة إلى أن السلطنة بها من أفضل الأماكن العالمية لممارسة رياضة الغوص وكذلك أماكن رائعة للتخييم والتسلق على الجبال وفيها الكثير من الأسواق الشعبية والمراكز التجارية الحديثة وتوافر الخدمات والتي أهمها الطرق الحديثة والاتصالات وأماكن الإقامة بمختلف التصنيفات العالمية .
    المنـاخ :
    تعتبر الفترة من أكتوبر وحتى أبريل أنسب الأوقات للقيام بجولات سياحية في السلطنة ، حيث يكون الطقس معتدلاً نسبياً إذ تتراوح درجات الحرارة بين 16ـ32 درجة مئوية .

    عدد السكان : يبلغ عدد سكان السلطنة (2.331.391 ) نسمة ، يشكّل العمانيون نحو
    (1.5) مليون نسمة .

    اللغة : اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة ، وتستخدم الإنجليزية على نطاق واسع .

    الأمن : ينعم السياح بمختلف جنسياتهم براحة بال واطمئنان أثناء زياراتهم لمختلف مناطق السلطنة وذلك نظراُ لتوافر الأمن الذي يبحث عنه السائح ، حيث عرف عن المجتمع العماني ومنذ بداية اتصاله مع الحضارات الأخرى عبـر القرون الماضية بأنه من أكثر الشعوب ألفة وتسامحاً ، ويعتبر إكرام الضيف سمة يفتخر بها كل إنسان عماني وهي جزء من ثقافته المتأصلة النابعة من الحضارة العربية العريقة والدين الإسلامي السمح.

    العملة: الريال العماني والدولار الأمريكي يعادل نحو (384. ريال) .

    الديانة : سلطنة عمان دولة عربية إسلامية
    الوقت : متقدم أربع ساعات عن توقيت جرنتش ( +4 )
    التأشيرة : يجب على كل سائح أو زائر للسلطنة ما عدا مواطنو دول مجلس التعاون الخليج العربي الحصول على تأشيرة دخول وهناك عدد من تأشيرات الدخول منها :
    1ـ التأشيرة الصالحة لثلاثة أسابيع يمكن الحصول عليها عن طريق السفارات العمانية في خارج السلطنة .
    2ـ التأشيرة السياحية وهي صالحة لأسبوعين تعطى عند الوصول إلى المطار لأغلب الجنسيات الأوروبية والجنسيات الأخرى .
    3 ـ المقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي ( من غير المواطنين الخليجين ) بإمكانهم الحصول على تأشيرات الزيارات عند وصولهم المنافذ الحدودية .

    المطارات : مطار السيب الدولي ، ويقع على بعد 40 كم من مركز العاصمة مسقط ،
    بالإضافة إلى وجود مطارات داخلية أهمها مطار صلالة ، ومطار خصب .

    الموانئ الرئيسة : ميناء السلطان قابوس بمطرح ، ميناء صحار ، ميناء صلالة ، ميناء خصب .

    أوقات الدوام الرسمي:
    يبدأ الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية من 7.30 صباحاً وحتى 2.30 بعد الظهر ، وطوال خمسة أيام في الأسبوع ، تبدأ من السبت وتنتهي بالأربعاء ، أما بالنسبة للقطاع الخاص فإن ساعات الدوام تمتد لفترتين صباحية وتبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً ، ومسائية من الرابعة وحتى السابعة مساءً ، ويستثنى من ذلك البنوك التي تعمل لفترة واحدة فقط (صباحية) طوال ستة أيام في الأسبوع من السبت وحتى الخميس .

    العطلات الرسمية : تحل ذكرى العيد الوطني في يوم 18 نوفمبر من كل عام وجرت العادة أن تمنح عطلة العيد الوطني في الأسبوع الذي يلي هذا التاريخ ، أما بالنسبة للعطلات الرسمية الأخرى فهي ( رأس السنة الهجرية – ذكرى الإسراء والمعراج – المولد النبوي الشريف – عيد الأضحى وعيد الفطر )

    #902093
    noor_888
    مشارك

    نبذه رائعة عن السلطنة

    وين الصور يا جميل ؟؟؟

    #902402

    تسلم اخى على الموضوع

    وين الصور صح

    #903387

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة

    تحيتي لك

    #904298

    الاخ االعزيز / MOooOM
    مشكووور على هذي النبذه المختصره عن سلطنه عمان
    واكن ملاحظه تعديل
    تنقسم السلطنة …… إلى ثلاث محافظات… *غلط
    تنقسم السلطنة …… إلى اربع محافظات…. * صح

    #904310
    MOooOM
    مشارك

    صح ولد العرب

    #904321

    اخي الكريم .. OooOM

    صح … منطقة البريمي صارت محافظة البريمي

    #904418

    يسلمووو موم بارك الله فيك

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد