الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة «جبل شمس» ينفرد بأول شروق وآخر غروب في عُمان

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #80083

    سكان منطقة جبل شمس ذات الارتفاع الشاهق ما يقارب من 12 ألف قدم عن سطح الأرض، يرون أنهم الأوفر حظا عن غيرهم في سلطنة عمان، حيث الأجواء المناخية الفريدة وثمار الفاكهة الموسمية والطبيعة الخلابة، فضلا عن الاستمتاع قبل غيرهم بأول شروق يومي للشمس وأخر توديع لألوان الغروب، وهو ما أدى إلى كون المنطقة أفضل الوجهات السياحية الهامة.

    وتعود تسمية جبل شمس في ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية، لكون الشمس أول ما تشرق وآخر ما تغرب في قمته العالية،و.ينفرد المكان باعتدال درجة الحرارة في فصل الصيف، والبرودة التي تصل إلى درجة التجمد وتساقط الثلوج في فصل الشتاء.

    يتميز جبل شمس بتكوينات جيولوجية ومن أهمها وجود الفالق الصخري العظيم على جانب مسار الطريق الصاعد لقمته مع ارتفاع الجبل، كما تنمو على الأجزاء المختلفة منه الكثير من الأشجار البرية المختلفة مثل شجرة البوت والعلعلان والزيتون، ونجح الأهالي القاطنون في القرى المتفرقة في هذا الجبل في زراعة بعض أشجار الفاكهة الموسمية مثل التفاح والخوخ والرمان، بيد أنها لم تصل في شهرتها وكثرتها إلى ما يزرع في الجبل الأخضر الذي يتميز هو الآخر بارتفاع 3 آلاف متر فوق سطح الأرض، وتشكل هذه المحاصيل دخلا جيدا للأهالى الى جانب بعض الحرف اليدوية القديمة.

    وتستهوي الطبيعة الخلابة في جبل شمس الكثير من السياح وهواة تسلق الجبال، ونظرا لكثرة السياحة في هذا الموقع وضعت وزارة السياحة سياجا مقويا يمنع الأشخاص من السقوط إلى الهوة العميقة في أسفل الجبل، كما أن تكوينات التضاريس في جبل شمس أعطت الفرصة لكثير من الباحثين في علوم الجيولوجيا والجغرافيا إلى دراسة التشكيلات الصخرية والمكونات الطبيعة الجبلية في عمان.

    والوصول إلى المنطقة السياحية الجميلة التي تبعد عن مركز المدينة بحوالى 40 كيلومترا، ليس صعبا وليس بالضرورة أن يكون بسيارة ذات الدفع الرباعي ولكن يحبذ ذلك نظرا لوجود مسافة 12 كم غير مسفلتة، وسوف يستمتع الزوار في طريقهم إلى الجبل بمشاهدة الفالق الصخري العظيم أو الهوة العظيمة بالإضافة إلى التكوينات الصخرية الجميلة والبيوت الأثرية والواحات الزراعية.

    ويقوم مركز ارتحال وتخييم جبل شمس بتوفير كثير من الخدمات للسياح، ويشير مدير المركز فارس الخاطري إلى وجود شاليهات وغرف وخيام عربية ومجالس شعبية مجهزة لاستراحة السياح والزوار، كما يقوم المركز بتنظيم رحلات داخلية إلى الطرق والحارات القديمة والمواقع الأثرية في منطقة الجبل وكذلك بعض المواقع السياحية الأخرى القريبة برفقة مرشد سياحي، إلى جانب توفير ثلاث وجبات غذائية كما يتم تنظيم برامج يومية متنوعة للسياح.

    #901030
    #901039
    noor_888
    مشارك

    روعة كثير عزيزي

    تسلم إيدك على هذا الموضوع الجميل

    سياحة على جبال السلطنة ومو اي جبال هذا جبل شمس

    تسلم على الصور حلوات كثير كثير

    #901073
    callous
    مشارك

    الســـــــــــــــــــــــلام عليكم ,,,

    جبل شمس من المعالم السياحيه الرائعــــــــــــــــــه التي يقصدها السياح لجماله الآخــــــــــــذ …

    فالسطلنه مليئه بالسياحة الرائعــــــــــــة لمن اراد التجوال

    شكـــــــــــــــــــــــــرا للموضوع والصور الجميله فعــــــــــــــلا …

    #901109

    صور رائعة تجذب العيون

    بارك الله فيك

    تسلم ياك

    مع انتظار كل جديد

    #901903

    تسلم اخى العزيز ولد العرب على الموضوع الرائع
    بارك الله فيك

    #901970

    يسلمووووووووووووو ولد العرب

    شكرا لك

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد