الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة الجزيرة الساحرة (المالديف)…

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #79628


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سنقلع اليوم الى السحر الأسيوي … الى الجزر الساحرة …. المالديف….

    معلومات تاريخية

    تعتبر المالديف من أفقر وأصغر دول العالم، موقعها الحيوي والإستراتيجي على أهم المعابر المائية في المحيط الهندي،
    في عام 1344م وصلها إبن بطوطة وعمل فيها حقبة من الزمن كقاضي
    عاشت المالديف أسوأ أيامها عندما غزاها البرتغاليين وأستوطنوها ونشروا المسيحية عنوة في الفترة بين 1558م و1573م.
    عام 1573 حرر محمد ذاكروفانو مع أخويه المالديف من البرتغاليين
    1887م وقعت المالديف معاهدة سلام وحماية مع البريطانيين
    نالت المالديف استقلالها عام 1965م من البريطانيين وتم إغلاق آخر قاعدة عسكرية للجيش البريطاني عام 1976م
    1988م حاول بعض المرتزقة من التاميل الاستيلاء على العاصمة وأستنجد الرئيس بدول العالم وكان هناك خلال ساعات من نفس اليوم كتيبة جنود من الهند احتوت الموضوع بكل حزم
    يتولى فخامة السيد الرئيس مأمون عبد القيوم رئاسة الدولة منذ 11 نوفمبر 1978م بعد انتخابه من قبل الشعب بأغلبية ساحقة.

    جزر المالديف

    هي في حقيقتها جزر رومانسية، اجواء استوائية، هدوء نفسي، مزيج بين البحر والطبيعة، ووجهة سفر العائلات وعنوان المتزوجين حديثا لقضاء شهر العسل، تمتد من الحدود الجنوبية الغربية للهند حتى خط الاستواء، وتبعد حوالي 675 كلم عن الجنوب الغربي لسري لانكا. هذه هي باختصار جزر المالديف الدافئة والساحرة، التي تستقطب أعدادا هائلة من السياح من جميع انحاء العالم للتمتع بشواطئها ومناخها ورونقها المحاط بالشعب المرجانية.مات أكثر من 80 شخصا ودمرت مبان وتأثرت أرزاق أما كلمة «محظوظة» فليست الكلمة المناسبة لوصف المالديف في أعقاب كارثة تسونامي وربما كان المرء يتوقع الأسوأ بالنسبة لهذا الأرخبيل الذي يضم 1190 جزيرة وساحلا رمليا، وبالنسبة للمنتجعات التسعين التي يعتمد عليها اقتصادها. وفي ذلك الحدث نجت البلاد ومنتجعاتها بصورة معينة. وظل الكثير من الفنادق مفتوحا وفتحت فنادق أخرى بعد الحادث بأيام قليلة، ولم تغلق الا مجموعة صغيرة لفترة زادت على الشهر. وتبقى المالديف مكانا رائعا لقضاء العطلة، حيث أجمل السواحل والبحيرات الصافية في العالم والناس الذين يتميزون باللطف وحسن الضيافة، فضلا عن الطقس المثالي وسحر الجزر الصغيرة المطرزة بأشجار النخيل.

    اترككم مع الصور

    الرياضات المائية

    * توجد في المالديف أفضل العوامل التي تساعد على الغطس في مياه تتضح الرؤية فيها حتى على عمق 60 مترا، حيث المرجان المتعدد الألوان والأسماك المتعددة الأنواع.

    الطبيعة الجغرافية

    عبارة عن 26 جزيرة مرجانية يطلق عليه باللغة الإنجليزية (Atolls) وهي ترجمة للجزر المرجانية، وتحتوي على 1190 جزيرة منها 200 جزيرة مأهولة و90 جزيرة يجري الآن استيطانها
    يبلغ معدل ارتفاع سطح الجزيرة عن الماء 2 متر فقط، وكل جزيرة يقع عليها فندق أو منتجع.
    ولأهمية الجزر فقد أنشئت وزارة خاصة بها أطلق عليها وزارة الجزر المرجانية

    و تنقسم المالديف طبيعيا إلى 26 مجموعة من الجزر ولكنها منقسمة إداريا إلى 20 إقليما وهي:
    1. Haa Alifu
    2. Haa Dhaalu
    3. Shaviyani
    4. Noonu
    5. Raa
    6. Baa
    7. Lhaviyani
    8. Kaafu
    9. Alif Alif
    10. Alif Dhaalu
    11. Vaavu
    12. Meemu
    13. Faafu
    14. Dhaalu
    15. Thaa
    16. Laamu
    17. Gaafu Alif
    18. Gaafu Dhaalu
    19. Gnaviyani
    20. Seenu

    اقتصاد المالديف

    يعتمد اقتصاد المالديف بشكل أساسي على السياحة وصيد السمك والتجارة وتمثل السياحة 30% من الناتج القومي.
    ومن أهم منتجاتها الزراعية: جوز الهند – الأرز – قصب السكر – الدخن – البطاطا الحلوة – الزهور
    ومن أهم الصناعات تجفيف الأسماك – صناعة الحصر

    السونامي وأثره على المالديف

    لقد كان الاجتياح المدمرللسونامي بمثابة كارثة طال غضبها جميع أنحاء الدولة. ورغم أن إجمالي الخسائر في الأرواح بجزر المالديف ليس مروعًا كما هو الحال في الدول الأخرى المتضررة من كارثة السونامي، إلا أن الضرر الذي ألم باقتصادها جعلها إحدى أكثر الدول تضررًا من هذه الكارثة. فقد تركت هذه الكارثة عشرين جزيرة أي حوالي عشر جزر المالديف كالرميم، بخلاف 14 جزيرة أخرى تم إخلاؤها. بالإضافة إلى ذلك، ألحقت هذه الكارثة ضررًا مباشرًا بثلث عدد سكان الدولة تقريبًا حيث تشرد 12 ألف شخص وتم إعادة تسكين 8500 شخص آخرين مؤقتًا داخل جزرهم.
    هذا وأفادت التقارير أن كارثة السونامي، التي يتراوح ارتفاعها بين 4 و14 قدم، قد ضربت جميع أجزاء الدولة. كما أدت مياه الفيضان الذي تبعها إلى قطع الكهرباء في العديد من الجزر، مما دمر بدوره خطوط الاتصال بأغلب الجزر المرجانية. أسفر هذا الاجتياح عن مقتل 83 شخص وفقد 25 آخرين، في حين زاد عدد المصابين عن 1300 شخص.
    ويذكر إن أضرار طفيفة لحقت بمنتجعات هذه الجزر ومعظم الفنادق والمنتجعات الكبيرة تم إعادة فتحها في أوائل عام 2005م
    هذا وتحتاج جزر المالديف إلى 304 مليون دولار أمريكي تقريبًا لتتمكن من تطبيق استراتيجية إعادة الإعمار على نحو فعال، وذلك وفقًا لتقييم أولي لاحتياجات هذه الجزر بعد أن اجتاحتها كارثة السونامي العاتية صدر اليوم عن بنك التنمية الآسيوي (ADB) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والبنك الدولي.
    يضع التقييم، الذي تم إعداده بالتعاون مع حكومة المالديف، مبادئ إرشادية واضحة تحكم استراتيجية إعادة الإعمار. وطبقًا لهذا التقييم، يقدر إجمالي الخسائر التي لحقت بهذه الجزر من جراء هذه الكارثة بنحو 470 مليون دولار أمريكي، أي ما يقرب من 62% من إجمالي الناتج المحلي. تركزت الخسائر في قطاعي الإسكان والسياحة، وهناك أيضاً أضرار جسيمة لحقت بقطاعات التعليم والصيد والنقل. ومن ثم، سيستلزم الأمر توفير حوالي 120 مليون دولار أمريكي من أموال التمويل الخارجي على المدى القصير خلال الستة أشهر القادمة.

    المصدر: منظمة البنك العالمي The World Bank

    المنتجعات السياحية

    * أما خيار المنتجعات المالديفية فخيار واسع، ولكن في طائفة المنتجعات من طراز خمس نجوم منتجعات الجزيرة الثمانية التي تظهر صورها على الدوام في الكتيبات السياحية. وفي هذه المنتجعات الساحرة يتوفر كل ما يرغب فيه السائح من رياضات مائية ورحلات صيد الاسماك وتناول الطعام التقليدي على السواحل وما الى ذلك. ومن الناحية العملية تتشابه المنتجعات، فكل واحد منها يشغل جزيرته الخاصة، كما هو حال جميع المنتجعات المالديفية، وكلها، باستثناء منتجع سونيفا فوتشين، يقع على بعد 45 دقيقة بالقارب السريع عن مطار العاصمة مالي.

    العناية الصحية spa

    * سيأخذك زورق إلى مركز العناية الصحية (سبا) الذي يقع بعيدا عن شاطئ الجزيرة في أغلب المنتجعات وذلك لاضافة اجواء الراحة والاستجمام، وهناك عدد كبير من المعالجين يقومون بالعلاجات الطبيعية يستخدمون فيها مستحضرات مستخرجة من البحر كالطحالب والاعشاب.

    أين تأكل وماذا

    جمبع مطاعم المنتجعات فخمة و المساحة المخصصة للعشاء فيهاواسعة على الشواطئ وهي منتشرة بين أشجار النخل فهي مبهجة جدا ويقدم جميعها اشهى الاطباق التقليدية الشهية التي تحتوي على الاسماك والمأكولات البحرية، التي يتم طهوها بطريقة خاصة ويجب ان تجرب أشهر طبق وهو السمك الملفوف بورق اشجار الموز والمحاط بثمار الفواكه الطبيعية مع بعض الكاكاو. أما بالنسبة للمشروبات فلا يجوز ان تزور المالديف من دون تذوق مشروبات الكاكاو على انواعه الذي يعد من افضل المنتجات لتقليل الكوليستيرول في الجسم.

    مناخ المالديف

    * يتميز الطقس بالدفء ويبدأ الفصل الممطر الخفيف ابتداء من شهر ابريل (نيسان) لغاية اكتوبر(تشرين الاول) والطقس المعتدل يبدأ من شهر ديسمبر(كانون الاول) لغاية مارس(اذار). وتعتبر الفترة الانسب للزيارة خلال فصل الشتاء حيث يكون الجو دافئا ومشمسا.

    العملة المتداولة

    * تعتبر«الروفية» العملة الرسمية المتداولة في البلاد ويتم اختصارها بـRF فكل 11 منها تساوي دولارا اميركيا واحدا.

    اللغة الرسمية

    * لغة «ديفيهي» هي اللغة الرسمية للبلاد ومن اللافت هو ان استخدام هذه اللغة الجميلة يقتصر فقط على جزر المالديف فلا يمكن ان تجدها في أي بلد اخر، وهي تشبه اللغة السري لانكية واللغة المتداولة في شمال الهند وجنوب شرقي اسيا وفيها مفردات عربية كثيرة. غير ان الانجليزية تستعمل كثيرا ويجيدها معظم الاهالي، فلن تجد صعوبة بالتواصل معهم خاصة ان معظم اللافتات في الطرقات تكتب بالانجليزية.

    تأشيرة الدخول

    * كل ما تحتاجه للحصول على تأشيرة دخول الى جزر المالديف هو جواز سفر ساري المفعول وتذكرة سفر (ذهاب واياب) ومبلغ من المال لا يقل عن 50 دولارا، مما يمكنك من وضع تأشيرة صالحة لمدة 30 يوما من المطار

    #897063

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واااااااااااو
    كم احلم بزيارة هذ الجزيرة
    معلومات روعة
    وصور اروع
    بارك الله فيك اختي الغالية نبض
    مع انتظار كل جديد

    #897115
    راويه
    مشارك

    روووووعه تسلمي ع الاختيار فعلا صدقتي
    جزيره رائعه
    في انتضار جديدك

    #897493

    الســــــــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحمـــــــــــــــــة اللــــــــــــــــــــــــه

    عاشـــــــــت يــــدك علـــى هـــذا الــمــــجــــهـــــــــــــــــــــــــــــود الــجـــمـيـــــــــــــــــل والمـــــــبادرة الرئــــــــــــــــــــــــــــــــعة

    وجـــــــــــزاك اللــــــــــــــه الــــــــــــف خيــــــــر على المعلومة المفيدة

    وأن شـــــــــــــــــــــــاء اللــــــــــــــــه تكون المواضيـــــــــــــــــــــع القادمـــــــــة أفضــــــــــل

    ولك مني احــــــــــــــــــــر التحيـــــــــــــــــــــــة

    #898016
    noor_888
    مشارك

    تسلمي حبيبتي على المعلومات الجميله على المالديق

    والصور كمان رائعة تسلم إيدك

    #905083

    شكرا على هذا الموضوع الجميل والمجهود الكبير
    مع تحيات السامبو السفيانى
    http://www.majalisna.com/w/sfian

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد