الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري خمس وعشرون عاما على ابتكار القرص المدمج

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #79443

    [/ألوان)

    خمس وعشرون سنة مرت على خروج اول قرص مدمج في 17 اب/اغسطس 1982 من مصنع مجموعة فيليبس للمنتوجات الالكترونية في هانوفر (المانيا) مطلقا ثورة حقيقية لم يكن احد يتوقعها في عالم الموسيقى.

    وقال بيت كرامر المهندس الذي شارك في تطوير القرص المدمج “لم يخطر لنا يوما في نهاية السبعينات ومطلع الثمانينات ان الصناعات الترفيهية والمعلوماتية ستختار ذات يوم القرص المدمج لتخزين حجم متزايد من البرامج والافلام”.

    وحل القرص المدمج منذ التسعينات محل الاسطوانات قبل ان يتسع نطاق استخدامه الى تطبيقات جديدة مثل اقراص تخزين المعلومات والبرامج والافلام (دي في دي). وتم بيع مئتي مليار قرص مدمج خلال 25 عاما.

    وروى بول سولفلد المتحدث باسم المنظمة الهولندية للصناعة الترفيهية “ان في بي آي” “بدأ الامر على نطاق محدود مثل معظم الثورات”.

    والفكرة الاساسية التي انطلقت منها فيليبس كانت تقتصر على تطوير تسجيلات رقمية للصور فابتكرت المجموعة قرصا مدمجا ذهبي اللون بحجم الاسطوانة الموسيقية التقليدية غير انه لم يلق اقبالا شعبيا.

    وحث هذا الفشل التجاري مهندسي فيليبس على تصميم قرص اصغر حجما مخصص للصوت حصرا فكانت ولادة القرص المدمج او الاسطوانة المدمجة.

    وكانت انطلاقة القرص المدمج متواضعة اذ اقتصرت على اسطوانة “ذو فيزيتورز” لفرقة “آبا” الموسيقية احدى اشهر

    فرق شركة بوليغرام العلامة التابعة لمجموعة فيليبس وتسجيل لسيمفونية الالب للموسيقار ريتشارد شتراوس بقيادة قائد الاوركسترا هربرت فون كارايان.

    ولم تنتج فيليبس عند اطلاق ابتكارها سوى 200 تسجيل على قرص مدمج معظمها معزوفات كلاسيكية تتوجه من حيث نوعيتها الصوتية الفائقة الى جمهور من هواة الموسيقى الكلاسيكية.

    وابدى جمهور الموسيقى الكلاسيكية في بادى الامر حماسة اكبر من محبي موسيقى الروك والبوب وتوقعت شركة فيليبس ان يقبلوا اكثر على شراء الاقراص المدمجة الاعلى كلفة من الاسطوانات التقليدية واجهزة قراءتها التي بلغت اسعار نماذجها الاولى ما يوازي حاليا 1500 يورو.

    ومن المعروف ان التسجيلات على الاقراص المدمجة تتمتع بدقة صوتية فائقة تمكن من تمييز تفاصيل صوتية لا تسمع على الاسطوانات التقليدية.

    واوضح فرانك فان دن بيرغ احد افراد فريق بوليغرام المكلف تطوير الاقراص المدمجة ان “احد التسجيلات الاولى لعازف البيانو التشيلي كلاوديو اراو لعلامة بوليغرام تظهر انه يلهث ويدمدم وهو يعزف. لا يمكن سماع هذا على الاسطوانات لكن الصوت نقيا على الاقراص المدمجة”.

    وكانت انطلاقة الاقراص المدمجة بطيئة حتى 1985 حين اصدرت فرقة داير سترايتس احدى اشهر الفرق في تلك الفترة اول اسطوانة مسجلة حصرا على اقراص مدمجة بعنوان “براذرز اين ارمز”.

    وباعت هذه الاسطوانة اكثر من مليون نسخة وبنجاحها تكرس القرص المدمج كتجسيد لمستقبل الموسيقى المسجلة.

    وقال سولفلد “حققت المبيعات في نهاية الثمانينات ارتفاعا قويا بلغ ذروته عام 1991. وهي منذ ذلك التاريخ في تراجع”.

    ومع انتشار مواقع تنزيل الموسيقى عن الانترنت واجهزة تخزين الموسيقى الرقمية “ام بي ثري” وغيرها من التجهيزات الرائجة لقراءة الموسيقى الرقمية مثل جهاز “آي بود” يشك البعض في ان يبلغ القرص المدمج سنته الثلاثين.

    وفيما تتراجع مبيعات الاقراص المدمجة تسجل مبيعات الموسيقى الرقمية نموا سريعا يتوقع الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية ان يصل الى ربع مبيعات الموسيقى بحلول العام 2010.

    غير ان بول سولفلد يبقى متفائلا ويوضح “ان تنزيل الموسيقى عن الانترنت واجهزة ام بي ثري حلت الى حد ما محل القرص المدمج لكنني اعتقد ان القرص المدمج ستكون له دائما مكانته”.

    #895179

    السلام عليكم

    العلم دائما في تطور كبييير

    بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع

    #895265
    كبرياء
    مشارك


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    يعطيك العافية أخي الكريم ” شاعر الشباب ” على الموضوع

    معلومات قيمة أخي

    شكراً
    أخوكم هيثم

    #895567

    [/ألوان)

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    تسلمى سميرة على المرور الجميل
    بارك الله فيكى
    تحياتى الخاصة اليكى

    #895569

    [/ألوان)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليك السلام ورحمة الله وبر كاته اخى هيثم

    تسلم على المرور الطيب
    بارك الله فيك

    تحياتى الخاصة اليك

    اخيكم
    شاعر

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد