الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد صفقة سلاح بين واشنطن و السعودية وجيرانها

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #78819

    قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت إن إدارة الرئيس جورج بوش تستعد لأن تطلب من الكونجرس الموافقة على بيع أسلحة يبلغ مجمل قيمتها 20 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة للسعودية وجيرانها.

    وأشارت تقارير إعلامية إلى أن هذه الصفقة جزء من إستراتيجية تهدف إلى ردع القوة العسكرية المتصاعدة لإيران.

    وقالت نيويورك تايمز أن اقتراح بيع أسلحة متقدمة للسعودية والذي يأتي في الوقت الذي يجادل فيه بعض المسؤولين الأمريكيين بأن الحكومة السعودية لا تساعد الموقف في العراق أثار قلقا في إسرائيل كما أثار قلقا بين مؤيديها في الولايات المتحدة.وتضم صفقة الأسلحة المتطورة قنابل متطورة موجهة بالأقمار الصناعية بالإضافة إلى تطوير طائراتها المقاتلة وسفن بحرية جديدة.

    وأبلغ مسؤولون كبار من بينهم مسؤولون بوزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين الصحيفة الأمريكية أنهم يعتقدون أن إدارة الرئيس بوش حلت هذه المخاوف إلى حد ما بعرض مساعدات عسكرية على إسرائيل تزيد عن 30 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة وهو ما يمثل زيادة كبيرة عن المستويات التي وصلت إليها المساعدات في الآونة الأخيرة.
    ولكن الصحيفة قالت إن مسئولي الإدارة مازالوا قلقين من احتمال أن تثير هذه الصفقة معارضة من جانب منتقدي السعودية في الكونجرس والذي يتعين إخطاره بشأن هذه الصفقة هذا الخريف.

    وأبلغ مسؤولون أمريكيون الصحيفة أن الإدارة لم تسع إلى الحصول على تأكيدات من السعوديين بأن يكونوا أكثر دعما في العراق كجزء من هذه الصفقة
    وأضافت الصحيفة أن المسؤولين وصفوا الخطة بأنها تهدف إلى تعزيز القوات المسلحة لدول الخليج في محاولة لاحتواء القوة المتصاعدة لإيران في المنطقة بالإضافة إلى إظهار التزام واشنطن لحلفائها العرب.
    ولكنهم أضافوا أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت جيتس مازالا يخططان لاستغلال زيارتهما المشتركة للسعودية هذا الأسبوع للحث على مساعدة الحكومة العراقية.

    ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية قوله إن “دور الجيران من العرب السنة إرسال رسالة ايجابية وحازمة للمعتدلين في العراق في الحكومة أن الجيران معكم.” وأضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن تريد أن تؤكد لدول الخليج المشاركين في دعم المسلحين السنة في العراق بأنه بذلك “يقتلون مستقبلهم.”

    وقالت الصحيفة إن من بين الأشياء التي قدمت لتهدئة إسرائيل في ضوء الصفقة المقترحة إقناع السعوديين بقبول قيود على مدى وحجم المواقع التي يمكن للقنابل الموجهة بالليزر استهدافها. وأضافت أن وزارة الدفاع الأمريكية ستطلب أيضا التزاما بعدم تخزين الأسلحة في قواعد جوية قريبة من الأراضي الإسرائيلية. ووفقا للصحيفة فإنه بالإضافة إلى السعودية فمن المرجح أن تحصل البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة على معدات وأسلحة أمريكية متقدمة.

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/midd…00/6920900.stm

    #889467
    ناريل
    عضو

    مشكووور يا ولد العرب

    و الله مانهم سهلين الجماعه هادوووول

    ونواياهم التجارية السياسية واضحة وضوح الشمس

    الله يستر بس

    ثانك يوووووووووووووووو

    #889692

    شكرا اخي الكريم

    ولد العرب

    #889705

    مشكور ولد العرب

    فى انتظار كل جديد

    #896222

    الســــــــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحمـــــــــــــــــة اللــــــــــــــــــــــــه

    عاشـــــــــت يــــدك علـــى هـــذا الــمــــجــــهـــــــــــــــــــــــــــــود الــجـــمـيـــــــــــــــــل والمـــــــبادرة الرئــــــــــــــــــــــــــــــــعة

    وجـــــــــــزاك اللــــــــــــــه الــــــــــــف خيــــــــر على المعلومة المفيدة

    وأن شـــــــــــــــــــــــاء اللــــــــــــــــه تكون المواضيـــــــــــــــــــــع القادمـــــــــة أفضــــــــــل

    ولك مني احــــــــــــــــــــر التحيـــــــــــــــــــــــة

    #929174
    mobi
    مشارك

    مشكور على هذه المعلومة

    بارك الله فيك

    تحياتي الخاصة

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد