الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد الضغوط تتزايد على اوبك لرفع انتاجها

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #78643

    [/ألوان)

    تمارس الدول الغربية ضغوطا متزايدة على منظمة الدول المصدرة للنفط لزيادة انتاجها النفطي في وقت وصلت فيه اسعار النفط الخام الى مستويات قياسية.

    ويعتبر فرانسيس بيرين مدير التحرير في مجلة “النفط والغاز العربيان” ان اوبك “يجب ان تطرح تساؤلات. ونشعر ببعض التشققات الصغيرة” في موقفها.

    ويوضح فيليب شالمان الخبير في المواد الاولية “اميل الى التفكير الى ان الضغوط تتكثف على اوبك” مشيرا الى ان اوبك “لا مصلحة لها بتاتا في ان تكون اسعار السوق مرتفعة الى هذا الحد”.

    وقد ارتفعت اسعار النفط في الايام الاخيرة في رد فعل على تراجع كبير في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام.

    وتشهد المصافي الاميركية نشاطا كبيرا بعد انتهاء فترة الصيانة مما ادى الى ارتفاع في الطلب على النفط الخام الامر الذي تسبب بتراجع مخزونات الولايات المتحدة.

    وكانت وكالة الطاقة الدولية اعتبرت في تقريرها الاخير في منتصف تموز/يوليو ان الزيادة على الطلب قد تصل الى 2,8 مليون برميل يوميا في الاسابيع المقبلة.

    وتشدد الوكالة التي تدافع عن مصالح الدول المستهلكة في مجال الطاقة على ان هذا الوضع في حال عدم تدخل اوبك بسرعة قد يؤدي الى ازمة نفطية في الربع الثالث من السنة.

    واعرب مدير الوكالة كلود منديل الاربعاء عن الامل في ان تبادر منظمة اوبك الى زيادة انتاجها بعد بلوغ اسعار النفط مستوى قياسيا.

    وصرح منديل لوكالة فرانس برس ان “اسعار النفط مرتفعة جدا بعد الاعلان عن انخفاض كبير في المخزونات الاميركية اكثر مما كان متوقعا”.

    وفي اشارة الى منظمة اوبك التي لم تبد استعدادا لزيادة الانتاج رغم ارتفاع اسعار النفط منذ بداية الصيف قال منديل “آمل ان يستخلص الجميع العبر”.

    واوبك التي رفضت التعليق على ارتفاع الاسعار تؤكد منذ اشهر ان الارتفاع الجديد ليس مرتبطا بنقص في النفط الخام بل بمشاكل تكرير في الولايات المتحدة والى التوتر الجيو السياسي والمضاربات. وترى ان زيادة الانتاج لن يكون لها اثر على الاسعار.

    لكن رئيس الكارتل وزير النفط الاماراتي محمد الهاملي اظهر قبل عشرة ايام تحولا بسيطا في الموقف عندما اعرب عن قلق من اسعار النفط الحالية مؤكدا ان اوبك “مستعدة” لزيادة انتاجها اذا اقتضت الحاجة لكن ليس بالضرورة قبل “نهاية السنة”.

    ويرى فرانسيس بيرين “قريبا سندخل في مرحلة مراجعة الوضع” مع انه لا يتوقع ان يكون لاوبك ردة فعل قبل اجتماعها المقرر في 11 ايلول/سبتمبر في فيينا.

    ويضيف شاملان “اذا طرح مليونا برميل يوميا في السوق” ستتراجع الاسعار.

    والتحليل نفسه لدى موشهر تاكين من “سنتر فور غلوبال انيرجي ستاديز” الذي يعتبر “في حال انتجت دول اوبك اكثر او حتى لو اكتفت بالاعلان انها قد تعمد الى زيادة الانتاج في ايلول/سبتمبر ستتراجع الاسعار”.

    واعتبر مدير وكالة الطاقة الدولية ان اسعار النفط على المدى القصير ستكون “رهن ردة فعل الدول المنتجة”.

    ويتوقع فرانسيس بيرين ان تعمد اوبك الدول الاعضاء في اوبك بحلول ايلول/سبتمبر الى زيادة طفيفة في الانتاج “وضخ مزيد من النفط الى زبائنها التقليديين”.

    لكن فيليب شلاملان يشدد على ان المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تتمتع بقدرة كبيرة اضافية على الانتاج. و هذه القدرة تتراوح وفقا للمصادر بين 1,5 و2,4 مليون برميل يوميا.

    لكنه يرى ان السعودية قد تتردد بانتاج مزيد من النفط “لانها طالما لم تستخدم كل احتياطها من الانتاج فهي حاضرة سياسيا”.

    ويختتم شالمان قائلا “الدول الاخرى كلها تنتج باقصى طاقاتها” على غرار فنزويلا وايران التي عارضت الاحد زيادة انتاج اوبك

    #888730
    ناريل
    عضو

    #889093

    شاعر الشباب مشكوررررررررر على الموضوع

    #889280

    ناريل

    مو عجبك الموضوع

    شاعر

    #889282

    تسلم ولد العرب على المرور
    بارك الله فيك
    شاعر

    #889466
    ناريل
    عضو

    عجبني ونص كمان

    #890037

    شكرا لكى ناريل على المرور

    ردك الاول ماكان ظاهر به شى

    تحياتى اليكى

    شاعر

    #896224

    الســــــــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحمـــــــــــــــــة اللــــــــــــــــــــــــه

    عاشـــــــــت يــــدك علـــى هـــذا الــمــــجــــهـــــــــــــــــــــــــــــود الــجـــمـيـــــــــــــــــل والمـــــــبادرة الرئــــــــــــــــــــــــــــــــعة

    وجـــــــــــزاك اللــــــــــــــه الــــــــــــف خيــــــــر على المعلومة المفيدة

    وأن شـــــــــــــــــــــــاء اللــــــــــــــــه تكون المواضيـــــــــــــــــــــع القادمـــــــــة أفضــــــــــل

    ولك مني احــــــــــــــــــــر التحيـــــــــــــــــــــــة

    #896244

    وعليكم السلام ديما
    تسلم على المرور
    بارك الله فيك
    جزاك الله خيرا

    اخيك شاعر

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد