الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات اين ضمير العالم((أزمة معبر رفح تتفاقم يوما بعد يوم ولا حل منتظر))

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #78294

    [/ألوان)
    تتوالي الأيام بطيئة وكئيبة عليه فيما الظروف القاسية تزيد ضغوطها الباعثة على اليأس دون حل في الأفق لأزمة إغلاق معبر رفح في وجهه وعجزه عن الوصول لمنزله وعائلته في قطاع غزة.

    ذلك هو حال المسن فايز مصطفى، 56 عاما، أحد آلاف الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري نتيجة استمرار إغلاق إسرائيل معبر رفح البري المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم وذلك منذ سيطرة حركة حماس على القطاع منتصف الشهر الماضي.

    كان مصطفى وصل إلى مصر في الأول من الشهر الماضي عبر المعبر المعروف بإجراءاته الصعبة، بغرض إجراء عملية استخلاص الحصوة من الكلى اليمنى وبعد أن تكللت العملية بنجاح وجد العقبة بإغلاق المعبر، واضطراره للاصطفاف مع طوابير المنتظرين منذ ما يزيد عن أربعة أسابيع.

    ومنذ ذلك التاريخ، يفترش مصطفى كما سائر هؤلاء العالقون تراب الصحراء المصرية المجاورة للحدود الفلسطينية- المصرية وسط أوضاع إنسانية متفاقمة وتجاذب سياسي حاد بين الفرقاء الفلسطينيين باتت معاناة مثل هؤلاء وقودها الأساسي.

    ويؤكد مصطفى في اتصال هاتفي مع وكالة انباء الصين الجديدة / شينخوا/ أن أوضاع المرضى من العالقين صعبة وتحتاج إلى العناية الكافية والراحة الطويلة، خاصة أنه لا يستطيع العودة إلى المستشفى “لأبقى قريباً من المعبر عند أي فتح مفاجئ، ناهيك عن عدم قدرتي تحمل المزيد من المصروفات التي تثقل كاهلي”.

    ويواجه معظم العالقين على معبر رفح معضلات شديدة في الحصول على الطعام أو الدواء أو المياه، ويفتقر عدد كبير منهم للمال الكافي لدفع ثمن السكن وبدلا منه ينامون في المساجد وتحت الأشجار.

    وقالت الحكومة المصرية الأسبوع الماضي إنها تستبعد فتح معبر رفح الحدودي في وقت قريب، وطالبت الفلسطينيين العالقين الراغبين في العبور إلى غزة ومنها باستخدام معبر كرم أبو سالم الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

    وحاولت مصر التوصل لاتفاق وصف بالاستثنائي مع إسرائيل وبموافقة السلطة الفلسطينية لفتح معبر كرم أبو سالم الخاضع لسيطرة الجيش الإسرائيلي لمدة يوم بهدف تمكين هؤلاء من العودة لمنازلهم.

    لكن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة رفضت هذا الاقتراح بشدة، واعتبرته مؤامرة لإعادة احتلال قطاع غزة وفرض السيطرة الإسرائيلية على الحركة في قطاع غزة، مهددة باستهدافه.

    وفي ترجمة فعلية لهذا التوجه، قصفت أجنحة عسكرية تابعة لحماس وحركة الجهاد الإسلامي في عمليات منفصلة متكررة معبر كرم أبو سالم وحذرت بشدة من استهدافه.

    وقالت مصادر فلسطينية إن حماس تخشى من اعتقال إسرائيل عددا كبيرا من أعضائها بين العالقين في حال مرورهم عبر معبر كرم أبو سالم وخضوعهم للإجراءات الإسرائيلية.

    ويحكم فتح معبر رفح البري اتفاق /غزة للمعابر/، الذي أبرم عام 2005 عقب الانسحاب الإسرائيلي من القطاع بين السلطة الفلسطينية واسرائيل، والذي ينص على أن يدير المعبر من الجانب الفلسطيني مراقبون أوروبيون يعمل معهم مواظفون فلسطينيون، وفي حال طلبت إسرائيل سحب المراقبين الأوربيين يغلق المعبر، وهو الحادث الآن; ولذلك لا تسمح مصر للفلسطينيين بالعبور من جانبها إلا بعودة المراقبين الأوروبيين للجانب الفلسطيني وفق نص الاتفاق.

    ومما زاد تعقيد الأمور أنه تقرر خفض البعثة الأوروبية نحو 87 مراقبًا عند معبر رفح، مما يعطي الانطباع بأنه لا أمل قريب في فتح المعبر والذي لن يتم فتحه إلا في وجود المراقبين الأوروبيين.

    وإزاء تفاقم الأزمة، تصاعدت مناشدات وصرخات العالقين على معبر رفح وفي مطار العريش بالعمل الفوري والجاد والبعد عن نار الخلافات السياسية التي تحرقهم.

    “إننا نوجه نداء إلى كل المسئولين الفلسطينيين والمصريين وجامعة الدول العربية بالنظر لحالنا، لقد بلغ منا اليأس مبلغه، ولم نَعُد نستطيع المكوث أكثر من ذلك…”

    نداء توجهت به مواطنة عالقة على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي للسماح لها بدخول غزة، ليضاف إلى آلاف النداءات الأخرى هي لسان العالقين على معبر رفح وفي أنحاء متفرقة من شبه جزيرة سيناء، انتظارًا لَفتح المعبر والعودة لقطاع غزة.

    “المعاناة لن يخفف منها إلا عودتنا إلى أهلنا وذوينا”.. هذا ما ابلغت به الفلسطينية أم هاشم كويك وهي تتحدث بحزن وحسرة في اتصال هاتفي مع ولدها بحضور مراسل شينخوا في غزة حيث يحاول والدها بكل الطرق تأمين عودتها لغزة دون جدوى.

    وقالت أم هاشم “ما يقلقنا هو ان لا احد يعرف متى ستنتهي ازمتنا.. ما ذنبنا نحن في هذه الاختلافات السياسية؟ ولماذا لا يسمح لنا بالعودة؟ وهل عودتنا تضير أحد من الأطراف المتناحرة؟”.

    وتابعت قائلة:”قضيتنا ليست فقط في الطعام والشراب، فكل هذا يمكن أن يتدبر أمره بمساعدة أهل الخير.. ما نريده هو العودة.. هو الإفراج عنا من هنا لنصل إلى هناك (غزة) حيث أهلنا وذوينا”.

    وتقدر الأوساط الرسمية المصرية وجود ما يزيد عن ستة آلاف فلسطيني من قطاع غزة عالقين داخل الأراضي المصرية، معظمهم في مدينة العريش الساحلية والأماكن القريبة في انتظار عودة العمل في المعبر البري.

    ووفقاً للمصادر الطبية والحقوقية، فإن نحو 28 فلسطينياً توفوا نتيجة للأوضاع الصعبة التي يحيونها، فضلاً عن المئات من الحالات الصحية والإنسانية التي تستدعي تقديم الرعايا والعلاج الطبي العاجل لهم غالبيتهم من كبار السن والنساء والأطفال.

    #883271
    callous
    مشارك

    الســـــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الكريـــــــــــــم…

    هنالك دائما الخونة الذين يعرقلون الجهود المبذوله من قبل الإطراف لحل الأزمه , لأنهــــــــــم يريدون إلقاء اللائمه على حماس , وهي التي تحاول جاهدة حل المشكله…

    كذلك وفي الأسبوع الماضي , كان هنالك قرار من قبل مجلس الأمن لإنهاء مرحلة المعبر , ولكــــــــن للأسف الرئيس الفلسطيني و الحكومة الإسرائيلية قاموا بشدة ذلك القرار,,,

    وحتى يومنا هذا , ما زال العابرون عالقين وإن دخلوا يدخلون من معابر أخرى تسيطر عليها الحكومة الإسرائيليه كي يقوموا بإلغاء الدور العربي كاملا , كذلك إلغاء السيادة الفلسطينيه ,,,

    وبصراحه هنالك اتصالات مكثفة من قبل الحكومة حماس مع عدد من الدول العربية لفك ازمة معبر رفــــــــح ,,,

    وسؤالي الأن ,,,, هــــــــــــــل ستحاول حكومة رام الله عرقلة تلك الجهود …….؟؟؟
    وهذا لن يكون إلا بالتعاون مع حكومة اولمرت ,,,

    من الصعب ترك العابرين هنالك هكـــــــــــذا , فالظروف صعبة ولا مأوى وإلـــــــى أخره من الظروف الإنسانيه التي لا يمكن حصرها , حتى المرضى لم يراعوا في هذه الحالة ,,,

    شكرا لك على الموضوع …

    #883888

    نعم اخىcallousمعك كل الحق هناك العملاء والخونة
    مشكور اخى على مرورك

    والله خيرا منتقم

    شاعر الشباب

    #884963

    لدي سؤال واحد فقط و استحلفكم بالله الاجابة تكون نابعة من قلوبكم..

    هل تعتقدون بالله عليكم ان معبر رفح تسيطر عليه السلطة ام ان اسرائيل تسيطر ليس فقط على معبر رفح او مشربكم او ماكلكم او احلامكم فقط و انما تسيطر حتى على كل ذرة رمل تمشون عليها…

    و الدليل ان حماس هي اول من هاجمت المعابر الاخرى بالهاون و الصواريخ للحيلوله دون دخول العالقين من خلالها و المشكلة على قول جدتتي الله يرحمها كان زمااااااااااااااان انحلت لو قسمو ……..

    يا اخوان معبر رفح لا يمكن ان يفتح الا بوجود مراقبين دوليين هذا متفق عليه من خلال اتفاق موقعين عليه كل الاطراف حتى جمهورية مصر,,,

    افهموا اسرائيل لن تفتح معبر رفح الا بوجود مراقبيين دوليين فيه و اسرائيل موجوده في معبر رفح من خلال الكاميرات و من خلال المراقبيين الدولين و اسرائيل هددت بقسف معبر رفه 100 مرة اذا فتح بدون وجود مراقبيين دوليين فيه…

    المشكلة يا اخوان انكم تناسيتم و تتناسوا ان حماس يهمها فقط مصالحها الشخصية و باقي الشعب مش مشكلة حتى لو ماتوا كلهم هذا لا يهمهم المهم دعم حماس بالمال و الجاه يمر من خلال معبر رفح اما المرضى و الجرحى و الاطفال و النساء و الشيوخ تقصفهم حماس بالهاون و الصواريخ دون رحمة او رافة بهم و لا شو رايكم؟؟؟؟

    و لا اقول لكم,,,, اعرف ان الردود سوف تكون سلبية لان التطرف الاعمى يملئ قلوبكم و لسانكم و ضمائركم و حتى عيونكم,,,,,,,,

    لذلك افضل ما تردوا و اعدكم سوف لا اعتبر ان هذا ضعف او ان ليس لديكم ردود لا بل اعرف ان الردود عندكم جاهزة ولكن من اعتبار ان النقاش معكم عقيم مبني على تكرار كلام اسيادكم و مبني على التطرف و قلب الحقائق و تزوير الاقاويل و غيره كثير,,,

    تحياتي

    #885868

    مشكور اخى سندباد

    اخى ان كانت المشكلة حماس وفتح

    ليس هناك فى فلسطين سواى حماس وفتح
    اعتقد ان الشرفاء موجودين بين الفلسطينين رغم الانتماءات

    الرجاءضعوا الحزبية جانبا واجعلوا فلسطين الاهم

    واجعلوا عدوكم واحد

    الحل في ايدكم ولكن المناصب لها بريق اخر

    قولت ذلك فى شعرى ولكن هل غاب المعنى عنكم فى ابناء وطنى

    شاعر

    #885956
    OMMAHY
    مشارك

    فعلا لابد ان تتحد فلسطين اولا مع بعضها البعض ليواجهوا عدوهم
    لا للاحزاب
    نعم للدولة باكملها

    #886035
    callous
    مشارك

    الســـــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيء معروف أن معبر رفـــــــــــــــــح لا يمكن فتحه بدون مراقبيين دوليين , لكــــــــــــــن أ ليس للسلطة الفلسطينية أية حيلة لإنهاء الأزمة …

    هناك في مجلس الأمـــــــــــــــن رياض منصور , قدم خدمة جليلة للشعب والعالقين على معبر رفــــح , وهو مشروع تقدمت به قطر واندونيسيا لرفع الحصار عن قطاع غزه وإنهاء الأزمه …

    فعــــــــــــلا إنها خدمة جليلة , معارضة القرار بدعوى أن حماس هي من بدأت بالصراع وغيرها من الأمور …

    تبا لهـــــــــــــــــــم , ويا لها من سخرية كبيرة ,,,

    وهنا مرة أخـــــــــــــــــــرى أكرر ما قلته , إنها لوسيلة دنيئة أن يستخدم الشعب كسلاح للإبتزاز , فهذه طريقة قديمة معروفة لدى السلطة وتحاول استخدامها كل مرة مثلما استخدمتها في السابـــــــــــــق …

    حماس تقدم المساعدات المادية قدر الإمكان للعالقين هناك في المعبر , وهي لا تدعو مثلما يدعو غيرها لإستخدام معابر أخر مثل معبر العوجا , وهي كذلك تواطؤ مع الإحتلال بكل معنى الكلمة , فهناك إن مر العالقون فإنه سيلقى القبض على مطلوبين جهاديين لدى الأحتلال , وهذا طبعا ليس من حركة المقاومة الإسلامية حماس وإنما من جميع الفصائل , فهل من العدل أن يتم استخدام معبر لا يمثل السيادة الفلسطينية في حين يترك معبر رفح وهو جزء من الأراضي الفلسطينية المحررة مع قطاع غزه …

    وليعلم الكل , بأن حماس تحاول جاهدة بكل ما أوتيت أن تفك من أزمة العالقين , من خلال إجراء الإتصالات مع الإخوة المصريين لحل الأزمة , ولا ننســــــــــــى الدور المصري الرائع الذي قامت به احزاب سياسية مختلفة مثل جماعة الإخوان المسلمين وغيرها ممن قدموا المساعدات الإنسانية بكافة انواعها

    وهناك حيث العالقـــــــــــــــين , قد حاول وفد من الحكومة اللاشرعية لسلام فياض بإلقاء اللائمه على الحركة الإسلامية حماس , من خلال تأليب العالقين ضد حماس ,,,,

    الوضع هناك على معبر رفح في حرارة الصحراء وافتراش العالقين للأرض , وخاصة أن معظمهم من الجرحى الذين ذهبوا ليطلبوا العلاج , وفيهم النساء والأطفال والشيوخ ,,,

    فتبا لمن يحاول دائما عرقلة المساعي الخيرة في سبيل فتح هذا المعبر …

    رحـــــــــــــــــــــــــــــــم الله كل من علق هناك , ورزقه العودة لبلده “

    #886392

    اخى ommahyمشكور على مرورك

    مع كل الحق الوطن للكل

    تحياتى

    شاعر

    #886395

    اخى callousكلكم فلسطينين فى الاول والاخر

    مصلحة فلسطين فوق الكل حتى حماس وفتح

    فلسطين فوق الجميع

    اتمنى ان توفقوامن نومكم ومن الكراهية التى زرعتها اسرائيل بقلوبكم

    شاعر

    #887253

    فقط اريد ان اسأل الم تدرك حماس منذ البداية ان(اي الانقلاب)قطاع غزة عبارة عن علبة كبريت وهي تسيطر على بره وبحره وحتى سماءه؟ثم من قال لكم ان السلطة تستطيع ان تنهي معاناة العالقين عليه؟انا اؤيد ان السياسيين بمختلف انتمائاتهم لا تهمهم مصلحة ومعاناة المواطنين,فقط يهمهم مصلحتهم الحزبية,ثم ان لومي الرئيسي ينصب على الحكومة المصرية.بالله عليكم لو ان العالقين كانوا من جنسية اخرى غير الفلسطينية مثلا امريكية او حتى خليجية ما ستفعل لهم؟

    #889324

    ان لومي الرئيسي ينصب على الحكومة المصرية.بالله عليكم لو ان العالقين كانوا من جنسية اخرى غير الفلسطينية مثلا امريكية او حتى خليجية ما ستفعل لهم؟

    تسلمى عاشقة على المرور

    اولا كل مصرى تحت امر اى اخ فلسطينى

    ثانيا هناك موضوع فى مجلس الثقافة يقول بان وزير الصحة المصر ى امر بفتح جميع المستشفيات مجانا للعالقين

    مع خالص تحياتى
    عاشق فلسطين
    ابن مصر
    شاعر الشباب

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد