مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #77466
    sabah ali
    مشارك

    موعظة الموت
    ينبغي اخذ الموعظة من الموتى الذين سبقونا حيث أصبحت أصواتهم هامدة ورياحهم راكدة وأجسادهم بالية وديارهم خالية وآثارهم عافية فاستبدلوا بالقصور المشيدة والنمارق الممهدة الصخور والأحجار المسندة والقبور اللاطشة الملحدة لا يستأنسون بالأوطان ولا يتواصلون تواصل الجيران على ما بينهم من قرب الجوار ودنو الدار وكيف يكون بينهم تزاور وقد طحنهم بكلكلة البلى وأكلتهم الجنادل والثرى وكأن قد صرتم إلى ما صاروا إليه وارتهنكم ذلك المضجع وضمكم ذلك المستودع فكيف بكم لو تناهت بكم الأمور وبعثرت القبور ((هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق وقل عنهم ما كانوا يفترون))
    ومن أراد أن يتعظ فليذهب إلى القبور ويتفكر في أحوال الموتى أين كانوا؟ وكيف كانوا؟ هل بقى لهم ذكر بين الناس أم لا؟ كيف كان حالهم في الدنيا وكيف حالهم في قبورهم .
    وهكذا نجد بعض الصالحين كانوا يترددون دائما بين القبور لاخذ الموعظة والتفكر بالموت .
    قيل: أن شابا من الأنصار كان يأتي عبد الله بن العباس وكان عبد الله يكرمه ويحسن إليه فقيل له : انك تكرم هذا الشاب وتدنيه وهو شاب سوء يأتي القبور فينبشها بالليالي فقال عبد الله إذا كان ذلك فأعلموني .وخرج الشاب في بعض الليالي على عادته يتخلل القبور فاعلموا عبد الله بن عباس فخرج لينظر ما يكون من أمره فدخل الشاب قبرا قد حفر ثم اضطجع في اللحد ونادى :ياويحي إذا دخلت لحدي وحدي ونطقت الأرض من تحتي فقالت لا مرحبا بك ولا أهلا قد كنت أبغضك وأنت على ظهري فكيف وقد صرت في بطني بل ويحي إذا نظرت إلى الأنبياء وقوفا والملائكة صفوفا فمن عدلك من يخلصني ومن المظلومين من يستنقذني ومن عذاب النار من يجيرني عصيت من ليس بأهل أن يعصى عاهدت ربي مدة بعد أخرى فلم يجد عندي صدقا ولا وفاءا وجعل يردد هذه الكلمات ويبكي فلما خرج من القبر التزمه ابن عباس وعانقه ثم قال ((نعم النباش نعم النباش ما أنبشك للذنوب والخطايا ))
    عسى أن تتعظوا أيها الإخوة والأخوات

    #873984

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا صباح على هذه الموعظة جزاك الله خيرا حقا مهما وصل الانسان من الملاذ في الدنيا فمصيره محتوم هو القبر القبر باب وكل الناس داخله
    نعم كفي بالموت واعظا سريابدوي

    #873990
    sabah ali
    مشارك

    شكرا ثريا على مرورك الكريم وجزاك الله خيرا

    #874364

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور صباح على الموعظة
    جزاك الله خيرا

    وبارك الله فيك
    شاعر الشباب

    #874498
    sabah ali
    مشارك

    شكرا اخي شاعر واتمنى ان تكون بادئة تعارف وصداقة

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد