الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد تغطية 40 بالمئة من شريحة الافراد في طرح المملكة القابضة

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #77267

    الرياض (رويترز) – قال مدير الطرح العام الاولي لشركة المملكة القابضة السعودية يوم الاحد ان نسبة التغطية في الشريحة المخصصة للافراد من الاكتتاب العام البالغة قيمته 861 مليون دولار بلغت 40 في المئة بنهاية يوم السبت.

    وتبيع المملكة القابضة المملوكة للملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال 315 مليون سهم بما يعادل خمسة بالمئة من رأسمالها الى المستثمرين السعوديين بسعر 10.25 ريال للسهم مما يقدر قيمة الشركة بمبلغ 17.2 مليار دولار.

    وقالت مجموعة سامبا المالية ان الطرح الذي يغلق في 18 يوليو تموز جمع 635.1 مليون ريال سعودي (169.4 مليون دولار) منذ فتح باب الاكتتاب يوم الثلاثاء وذلك بنسبة تغطية 40 في المئة من الاسهم المعروضة على المستثمرين الافراد. وأضافت أن عدد المكتتبين بلغ 453 ألفا بنهاية يوم السبت.

    ونصف أسهم الطرح مخصص للمستثمرين من المؤسسات.

    وبعد الطرح تتراجع حصة الامير الوليد في المملكة القابضة التي بلغت قيمة أصولها 24 مليار دولار بنهاية 2006 الى 93.5 في المئة. ويساهم في الشركة أيضا ابنه وابنته.

    وحقق الامير الوليد ابن أخي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مليارات الدولارات من الاستثمار في شركات متراجعة الاداء وهو في المرتبة الثالثة عشر بين أغنى أغنياء العالم وفقا لمجلة فوربس.

    ويطرح الامير الوليد شركته القابضة للاكتتاب العام بعدما قلص تصحيح نزولي حاد قيمة البورصة السعودية الى النصف العام الماضي وحد من الاقبال على الاصدارات العامة في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

    وتراجع مؤشر السوق المالية السعودية 52.5 في المئة العام الماضي ونزل ستة بالمئة في 2007 ليصبح الاسوأ أداء بين 13 مؤشرا قياسيا عربيا ترصدها رويترز.

    وتراجعت أربع من الاسواق الثلاثة عشر بأكثر من 35 في المئة العام الماضي مما جعل المزيد من الشركات تحجم عن طرح أسهمها للاكتتاب العام وجعل المستثمرين أكثر حذرا بشأن شرائها.

    ويسعر طرح المملكة القابضة سهمها بما يقرب من 67 مثل أرباح 2006 أي بأكثر من خمسة أمثال المتوسط في البورصة السعودية التي سيكون خامس أكبر سهم مدرجا بها.

    #872710

    الرجاء يا من تمر ان ترد

    تحياتى اليكم
    شاعر الشباب

    #873087

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مجهود رائع وطرح مميز

    بارك الله فيك

    فى انتظار كل جديد ومفيد

    #873470

    وعليكى السلام ورحمة الله وبركاته
    تسلمى الاخت الغالية سارة سالم على المرور الطيب

    بارك الله فيكى
    انتم الاروع بمجهودكم الكبير سارة

    تحياتى

    شاعر الشباب

    #874322

    الســــــــــــــلام عليكم

    اخي العزيـــــــــــــــــــــــــــز ((الخيــــــال الواسع))

    مجهود اكثـــــــــــــر من رااائع ومبادرات تستحق الشـــــكر عليها

    وننتضر ماهوة الافضل من هذا في الايام القادمة

    تقبل مروري .

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد