الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد صناعة الأدوية في منطقة الخليج

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #76929
    zayed all najjar
    مشارك

    صناعة الأدوية في منطقة الخليج
    إن صناعة الادوية تعتبر من اهم الصناعات التي تقوم بدور حيوي ومهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الامن الدوائي للسوق الكويتي بشكل خاص ولدول مجلس التعاون بشكل عام ،لا سيما اذا كانت هذة الصناعة تعتني بالمنتجات التي لا تتعارض مع الاصناف التي تصنعها المصانع المحلية او الخليجية ، بل ستكون مكملة لها وتمكن من الاستعاضة عن الادوية المستوردة من الشركات العالمية .
    والجدير بالذكر ان هذا النوع من الانتاج يجب ان يحقق مستوى عالي من الكفاءة في صناعة الادوية والمستحضرات الصيدلانية ،علما بان المنطقة لا تزال بحاجة ماسة الى تاسيس صناعات متطورة بالاضافة الى تلك الموجودة حاليا ، وان حقل الصناعات الدوائية واسع والتوجة الى صناعة انواع معينة من الادوية لا يزال ضروريا بالاضافة الى انتاج المواد الكيمياوية المتعلقة بالصناعات الدوائية لان الطلب عليها يزداد يوما بعد يوم خصوصا في منطقة الخليج .
    حيث تذكر بعض الدراسات بان الصناعة الدوائية تلبي في الدول العربية ما يعادل (47%) من الاحتياجات المحلية من المستلزمات الدوائية وتتقدم الشعودية على بقية الاقطار العربية اذ انها توفر حوالي (17%) من حجم احتياجات سوق الادوية العربية . وعلى سبيل المثال لا الحصر ، قد نمت الصناعة الدوائية في بعض الدول العربية لتصل الى تلبية ما يقارب الى (40%) من الاستهلاك المحلي . وتجدر الاشارة الى ان انتاج الادوية في الاقطار العربية ، يتم معظمة عن طريق الحصول على تراخيص من الشركات العالمية المالكة للتقنية والحقوق الفكرية .
    حيث ان الانتاج المحلي يغطي مانسبتة 10_15% من حجم الاستهلاك المحلي لدولة الكويت، ويتم تغطية الطلب المتبقي من الاسواق الخارجية ، وهذا دليل واضح وقوي على اهمية هذة الصناعة بالنسبة للمستثمر والمستهلك في نفس الوقت وذلك بسبب ارتفاع اسعار الادوية المستوردة مقارنة بتكلفة انتاجها محليا .

    لذلك لا بد من توفير الدعم اللازم لهذة الصناعة من قبل الجهات المعنية مثل وزارة الصحة،والهيئة العامة للصناعة بتوفير قسائم صناعة لهذة الصناعة النادرة بدولة الكويت وتوفير التسهيلات اللازمة لذلك من اجراءات وقوانين .

    أهمية صناعة الأدوية في دولة الكويت :
    تكمن صناعة الادوية في اي دولة في محورين في غاية الاهمية ، فهناك الجانب الاستراتيجي التي تحققة هذة الصناعة والذي يعني بايجاد الاكتفاء الذاتي في قطاع الادوية والمنتجات الضرورية ذات الاستخدام الدائم ، والجانب الاقتصادي البحت والذي يعني باستخدام ادوات استثمارية ذات مردود مجزي ، وبتعزيز الصادرات الاقتصاد الوطني لقطاع صناعة الادوية الذي يدخل ضمن الصناعات التحويلية والذي يمثل في بعض الدول رافدا كبيرا ورئيسيا من حيث مساهمتها في اجمالي حجم صادرات الاقتصاد بشكل عام . بالاضافة الى ذلك ،ان اعتماد سياسة تشجيع وتعزيز الصناعة في هذا القطاع الحيوي يؤدي احيانا الى الدفع اتجاة الانفتاح الاقتصادي والتحرير التجاري التي تتمتع بها السوق العالمية في الوقت الحاضر ، الى جانب ايجاد القوانين اللازمة التي من شانها بان تفرز منافسة في السوق تنعكس دائما بشكل ايجابي على السوق والمنتج المحلي من حيث الجودة والاسعار .

    وأهم المعوقات التي تواجة صناعة الادوية :
    – ضعف القاعدة التكنولوجية للقطاع الصناعي التحويلي المتعلق بصناعة الادوية .
    – انخفاض مستويات البحث العلمي والتطوير ،ومحدودية المخصصات المالية للبحث العلمي ،
    – حيث يكلف البخث العلمي الكثير من الاموال ،وعلى سبيل المثال فان احدى شركات الادوية العالمية تنفق 5 مليارات دولار سنويا على الابحاث العلمية فقط .
    – عدم الاهتمام احيانا بالجودة العالية ومطابقة افضل المعايير والمواصفات الانتاجية العالمية .
    – تكرار انتاج انواع الادوية ، والتركيز على انتاج انواع بعينها، ونسيان اخرى بهدف الربح المادي والسريع مما يؤدي ذلك الى عدم تطور الصناعة.
    – المعاناة من اجراءات وقيود الحماية الاغلاقية التي تفرضها بعض اسواق التصدير في المنطقة .
    – اتفاقية التجارة المتعلقة بخقوق الملكية الفكرية (التريبس) TRIPs ، والتي تمثل تحديا كبيرا،والتي تم تطبيقها في عام 2005 .
    – القيود التي تفرضها بعض الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التجارة العالمية مثل اتفاقية الخدمات “الجات” GATS ،التي تحد من معدلات النتاج ،مع الالتزام بحقوق براءة الاختراع .
    – الاشتراط على الدول النامية بمطابقة المنتجات الدوائية للمواصفات العالمية كشرط لدخول انتاجها الاسواق وتفرض انفتاح الاسواق وعدم حماية الانتاج المحلي .
    – تعتمد صناعة الدواء في العديد من الدول على استيراد نحو 80% من المواد الخام مما يرفع من تكلفة الانتاج .
    – استمرار تحكم الدولة في اسعار بعض المنتجات بالاضافة الى قيامها بانتاج عدة منتجات تحقق خسائر تمشيا مع سياسة الدولة .

    اهداف المشروع :
    < توفير الدواء باسعار معقولة وبمتناول جميع المستهلكين.
    < تفعيل المؤسسات الصناعية التي تتعلق مباشرة بصناعة الادوية
    < انتاج الادوية لتقليل الفجوة السوقية بين النتجات المحلية والمستوردة .
    < زيادة كفاءة استخدام العمالة المتوفرة في القطاع العام ،والتوسع للتوظيف للعمالة الجديدة
    < الاعتماد على المنتجات المحلية من الادوية وتقليل من نسبة الاعتماد على الواردات .
    < دعم الميزان التجاري والتقليل من حجم الفجوة السوقية .
    < تحقيق عائد جيد لصاحب المشروع .
    < التاثير الايجابي للقيمة المضافة السنوية التي توجدها صناعة الادوية ، والتي من شانها زيادة نصيب الفرد من الناتج القومي الاجمالي . موقــع المشــروع :-
    < نظرا لطبيعة المواد المستخدمة في هذا المشروع ومنتجاتة التي لايناسبها التجمعات السكنية ، يقترح انشاء المشروع في أحد المناطق الصناعية التي تحددها الهيئة العامة للصناعة ، نظرا لما ينتج عن صناعةالادوية من مواد كيميائية وغازات سامة وروائح ومخلفات صناعية لا يناسبها ان تكون قريبة من المناطق السكانية لذلك تجسدت جهود الهيئة العامة في تخصيص هذة المراكز الصناعية حفاطا على السلامة العامة للسكان. خدمات المشروع على مستوى الاقتصاد القومي:
    يقوم المشروع بتقديم خدمات هامةعلى مستوى الاقتصادي فهو يساهم بانتاج الادوية لتقليل من الاعتماد على الواردات والحد من الفجوة السوقية الموجودة وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من منتجات الادوية، وفي مجال العمالة والتوظيف يساهم المشروع في خلق وتوفير فرص العمل مما يساهم في خفض نسبة البطالة، وتحقيق عائد جيد لصاحب المشروع ويعود ذلك على دعم الاقتصاد القومي.

    الانتاج:
    يتم صناعةالادوية على مستوى محدود ،وتتم تغطية جزء من حاجة السوق المحلي من صناعة الادوية عن طريق الكميات التي يتم انتاجها محليا، ، وتشير البيانات التقديرية للهيئة العامة للصناعة أن الكميات المنتجة من صناعة الادوية في الكويت خلال السنوات الخمس السابقة لا تتعدى15- 20% .

    الطلب :
    لقد تزايد الطلب على الادوية في دولة الكويت خلال الاعوام الخمس السابقة نسبة كبيرة حيث بلغ متوسط الزيادة السنوية 10%، وهذا مؤشر واضح على زيادة الطلب المحلي على صناعة الادوية ويعود السبب وراء ذلك الى تنوع مجالات استخدام هذة الصناعة وتعدد اغراضها.

    الاستيراد :
    يتم استيراد الادوية بشكل كبير ،وهو مايتحتم على زيادة الانتاج من خلال موافقة الجهات الرسمية مثل وزارة الصحة والهيئة العامة للصناعة وتقديم التشجيع والدعم اللازم وتخصيص أراضي لاقامة مصانع جديدة، وذلك لسد الفجوة الحاصلة في استهلاك الادوية بدولة الكويت وتقليل الواردات منها خيث يتم استيراد الادوية على نطاق واسع وتقدر نسبة استيراد الادوية 80% من حجم الاستهلاك المحلي .
    الطلب المحلي السابق ومتوسط الفجوة السوقية:
    يبين الجدول التالي متوسط صافي الطلب المحلي السابق والبالغ 20%من حجم الطلب الكلي للسنوات (2000-2004) وكما هو موضحا في الجدول التالي.
    البيان
    الكمية/ألف طن
    متوسط الانتاج المحلي
    20%
    متوسط الاستيراد
    80%
    صافي الاستهلاك المحلي
    100%
    الطلب المتوقع:
    يلاحظ أن هناك تزايد في الكميات المستوردة من الادوية خلال الفترة (2000- 2004) ويعود السبب في ذلك الى تعدد مجالات استخدام هذة المنتجات و يعود السبب في زيادة الاستيراد من منتجات الادوية الى تناقص الانتاج المحلي من هذة المنتجات الذي ازدادالطلب عليها من سنة لأخرى خلال فترة الدراسة ولكن من الواضح جدا من خلال الكميات المستوردة والمنتجة محليا بان نسبة الاكتفاء الذاتي قد بلغت 20% للاعوام (2000 -2004) مما يدل على أنه يجب العناية واعطاء الاهتمام الكافي بزيادة انتاج الادوية من جميع الموارد المتاحة .
    تم افتراض ان نسبة الزيادة في حجم الطلب على الادوية ستكون بحدود 10% وهو متوسط نسب الزيادة السنوية في الاستهلاك المحلي خلال الفترة (2000- 2004) وهي نسبة منخفضة،مما يعني انة سوف يكون هناك فجوة سوقية كبيرة وان الانتاج المحلي سوف يصبح لا يكاد يغطي 2% من حجم الطلب اذا لم يتم تشجيع وتحفيز هذة الصناعةواعطائها الشغل
    الشاغل.

    الدراسة المالية:
    -1 كيف تقوم بتوزيع تكاليف المشروع :
    اولا : اجمالي استثمارات المشروع :
    -1 الاصول الثابتة: موزعة مباني 300،000، معدات 2000،000، تكييف اثاث وسائل نقل 100،000= اجمالي الاصول الثابتة 2،400،000
    -2 مصاريف تاسيس(دراسات سفريات مصاريف قبل التشغيل) =100،000
    -3 راس المال العاملمخزون مواد اولية لمدة3شهور+رواتب واجور لمدة3 شهور)=1،000،000
    -5 اجمالي الاستثمارات=الاصول الثابتة+مصاريف تاسيس+راس المال العامل=3،500،000.

    ثانيا : تكايف الانتاج للمشروع:
    تبلغ تكاليف الانتاج السنوية المقدرة لهذا المشروع بناء على دراسة مالية معمقة 3،000،000 موزعة كالتالي:
    -1 مصارف ثابتة(ايجار قسيمة صناعية+ اجور عمالة غير مباشرة+ تامينات+ وصيانة مباني ومعدات وسيارات+ ومنافع عامة)=100،000
    -2 مصارف متغيرة(مواد اولية +اجور عمالة مباشرة+قرطاسية ومطبوعات +ومنافع انتاجية)=2،160،000 .
    -3 متوسط استهلالك الاصول 10%=2،400،000*10%=240،000 .

    إجمالي الإستثمارات
    القيمة ( د . ك )
    الأصول الثابته
    2،400،000
    (+) مصاريف التأسيس
    100،000
    (+) رأس المال العامل
    1،000،000
    إجمالي الإستثمارات
    3،500،000
    راس المال المدفوع 45% من اجمالي الاستثمارات
    1،575،000
    قرض من البنك الصناعي 55% من الاستثمارات
    1،925،000
    فوائد القروض السنوية ( 3.5%)
    67،375

    صافي ارباح المشروع
    القيمه ( د . ك )
    قيمه المبيعات السنوية
    4*000*000
    تكاليف الانتاج السنوية ( – )
    2،260،000
    فاقد الانتاج ( 2% ) ( – )
    80،000
    فوائد القروض ( 3.5% )
    67،375
    صافي أرباح المشروع :
    1،592،625

    -2 توسعات :
    اي انك بعد 4 سنوات سوف تحصد بعد حصدك لل 6،370،500 مليون ،تكون قد فهمت السوق ،تبدا في هذة المرحلة بالتوسع للمشروع ،فمثلا بدل ان تكون مجرد انتاج للادوية ، لما لا تبدا في انتاج مواد صحية مكملة ومتنوعة ، وبعدها في المساهمة في بناء مستشفيات ومستوصفات ..

    3- تسويق منتجك:
    لايتوقع أن يواجه المشروع منافسة كبيرة نظرا الى الحاجة الماسة لمنتجات الادوية وذلك لزيادة الفجوة بين الكميات المنتجة محليا والمستوردة، ويمكن تسويق المنتج محليا الى وزارة الصحة والصيدليات الخاصة والمستشفيات الخاصة، والمراكز الطبية ،والمستشفيات الحكومية هذا ولا يقتصر تسويق المنتج على السوق المحلي فقط بل من الممكن من خلال اعداد خطة دعائية مناسبة للتعريف بمنتجات المشروع موضوع الدراسة من الممكن تسويق منتجاتة الى معظم دول الخليج العربي وخاصة تلك الدول التي تواجه طلبا عاليا على هذا النوع من منتجات الادوية مثل الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان وغيرها من الدول العربية .

    4- التميز في الانتاج السلعي:
    عندما يبدا البحث عن اسم المشروع او المصنع يبدا لبحث تحت الاسماء الدارجة لهذة الصناعات او اعطاء اسماء مرادفة لها لماذا لا يكون لك تميز في علامتك التجارية بان تكون بعيدة عن اسماء المصانع المدرجة او اسماء كنية ترتبط بك مما قد يسبب لك نوعا من المضايقة في المستقبل بان يستغل احد ممن يرتبطون بكنيتك بهذا لاسم لاغراض الربح عندما يكون مشروعك ناجحا فيجب ان تكون كل خطوة في مشروعك مدروسة من اجل نجاح المشروع بالاستعانة بالمستشارين والمحللين الاقتصاديين .

    -5 الاجراءات القانونية :
    تتطلب خطة العمل لمباشرة الاجراء في هذا المشروع ، ورقة من التامينات الاجتماعية بانة صاحب المشروع لا يعمل لاي جهة حكومية او قطاع خاص (الدولة تقدم تسهيلات للذين لا يعملون في جهة حكومية او قطاع خاص )، ومن ثم اعداد جدوى او دراسة اقتصادية تبين جدوى مشروع صناعات الادوية وحجم ارباحة السنوية ، من اجل الحصول من الهيئة العامة للصناعة موافقة تخصيص مبدئية بجدوى المشروع .
    ——————————————————————————–

    راجع المستثمرون

    #873092

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مجهود رائع وطرح مميز

    بارك الله فيك

    فى انتظار كل جديد ومفيد

    #874308

    الســــــــــــــلام عليكم

    اخي العزيـــــــــــــــــــــــــــز ((زيـــــــــــــد))

    مجهود اكثـــــــــــــر من رااائع ومبادرات تستحق الشـــــكر عليها

    وننتضر ماهوة الافضل من هذا في الايام القادمة

    تقبل مروري

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد