مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #76630
    عشق عمان
    مشارك

    السلام عليكم .. أردت أن أستشيركم في حالة شخصت لاحد أقاربي .. وهو طفل في الثالثه من العمر .. ولد في الاسبوع 37 وكانت ولادته سهله ويسره ولله الحمد ، إلا انه لم يصرخ صرخة الحياه ( إلا بعد مضي ربع ساعه) وبعدها كان كأي طفل عادي ، إلا أننا لاحظنا أنه لم يتمكن من السيطره على رقبته، وبعدها لم يلاحظه أحد لأنه تمكن من السيطره عليها بعد ذلك بسرعه .. ثم جاء وقت الحبو والمشي ولم يحبي ولم يمشي أيضا .. ومرت الشهور ونحن من مستشقى إلى أخر . ولم يعطنا أحد أي تشخيص سوى أنه متأخر بعض الشي ويحتاج إلى تدريب من المنزل ..
    إلا أننا لم نقتنع بهذا الكلام فلجأنا إلى الانترنت وبحثنا وفي كل مرة نشك بأنه مرض( تارة شلل دماغي ، وأحيانا تخلف عقلي .. .. وهكذا ) ولم نعرف ماهو التشخيص ، حتى أننا في المستشفيات نذكر لهم ما ننحن شاكين فيه ونقرأه وينكرونه( أنه مجرد تأخير فقط ولا تستبقو الامور )* إذا لم نسأل ونستبق الامور فمتى سنعرف الحاله والطفل يكبر *
    لذلك أرجو من الذي يتمكن ويتعرف على مثل هذه الحاله يخبرني ماهي ، أو إلى أي مركز أو عياده ألجأ ، أو حتى مكان للتأهيل * .. علما بأننا ذهبنا إلى السلطاني ومسقط الخاص وبدر السما والايراني ،، وعيادات شعبيه مختلفه .. حتى سافر أحد أقاربنا إلى أحد البلاد العربيه الشاميه فأخذ معه الاشعه المقطعيه التي أخذناها من المستشفى السلطاني ،، ولما عاد أخبرنا بأنه نوع من أنواع الشلل الدماغي ( ويحتاج إلى فحوصات أخرى)ونصدمنا لانه لم نسمع هذا المصطلح من أي مستشفى..
    أتمنى أن أحصل على أجوبه تفيدنا ، لأننا ولله الحمد في حاله لا نتمناها لصديق أو لعدو .. أدعو لهذا الطفل بالشفاء والرحمه ولذويه الصبر على ما بتلاهم… وأتمنى من الجميع ولمن لديه الدرايه بمثل هذه الامراض على أن يطلعنا .. حتى نتمكن من الثقه ومعالجة الطفل بأسرع وقت ممكن .
    وشكرا للجميع على التعاون

    #865024

    هلا بيك اخي عشق عمان…

    اخي الكريم اريد منك بعض الاجابات على اسئلتي اذا امكن كي نقترب اكثر الى التشخيص مع ان التشخيص يجب ان يصدر عن مستشفى لان التاريخ المرضي للحالة لا يكفي وحده لتشخيص اي حالة مرضية فهناك الفحوصات المخبارية و الاشعاعية و غيرها من الفحوصات و كلها مجتمعة تشكل التشخيص الصحيح للحالة؟؟

    فمن اسالتي التالي:

    انت قلت التالي

    الرد على :


    وبعدها كان كأي طفل عادي


    – فما المقصود بنظرك ان طفلك كان عادي و طبيعي؟؟

    – هل يحرك على الاقل رقبته و ارجله او هما بدون حراك نهائيا؟؟

    – هل رضاعته و طعامه عادية اي يتقبل كل شيء؟؟

    – هل كان اجريتم له صورة مقطعية للدماغ (CT) و ماذا كانت النتيجة؟؟ فمثلا هل هناك علامات ضمور للمخ؟؟

    – هل اجريت له فحوصات على قوة الاشارات العصبية في الساقين؟؟

    – هل اجريتم فحص لاخذ عينة من عضلات الساق حتى نرى هل هناك خلايا عصبية في العضلات؟؟

    اذا كان هناك فحصوات اخرى ارجو ان تطلعونا عليها حتى تساعدنا في التشخيص…

    بارك الله فيكم و نتمى من الله عز و جل لطفلكم الشفاء العاجل…

    تحياتي

    اخوكم/ د.حسام

    #865311
    noor_888
    مشارك

    اعتقد بأن الموضوع مع سندي مشرفنا

    لا تعليق سوى الله يساعده ويقوم بالسلامه ويشفيه

    #865495
    عشق عمان
    مشارك

    فما المقصود بنظرك ان طفلك كان عادي و طبيعي؟؟
    – هل يحرك على الاقل رقبته و ارجله او هما بدون حراك نهائيا؟؟
    – هل رضاعته و طعامه عادية اي يتقبل كل شيء؟؟
    – هل كان اجريتم له صورة مقطعية للدماغ (CT) و ماذا كانت النتيجة؟؟ فمثلا هل هناك علامات ضمور للمخ؟؟
    – هل اجريت له فحوصات على قوة الاشارات العصبية في الساقين؟؟
    – هل اجريتم فحص لاخذ عينة من عضلات الساق حتى نرى هل هناك خلايا عصبية في العضلات؟؟

    اذا كان هناك فحصوات اخرى ارجو ان تطلعونا عليها حتى تساعدنا في التشخيص…

    السلام عليكم … أشكرك جزيل الشكر وأتمنى من الله العلي القدير أن يرزقك الصحه والعافيه … فإنك والله أثلجت صدري بالاجابه أو بالاهتمام بالرد علي .. فوالله قد بلغني الضيق من المستشفيات ما بلغني .. والحمد لله على كل حال
    أما عن تساؤلاتك دكتور :
    1- طفلي كان طفل عادي أي أنه ينتبه لكل الاصوات من شهوره الاولى ( حيث كنت أتابع تطوراته من خلال كتيب أخذته من أحد المراكز الصحيه ) في الشهر الاول ماذا يحدث والشهر الثاني وهكذا .. حتى بلغت الشهر الذي كان من المفروض أن يحبي فيه ولم يحبي( وذكر لي أحدهم أنه ربما يمشي بدون أن يحبي وأنتظرت ولله الحمد على كل مبتلى ولم يمشي أيضا.. وهكذا عرفت أن هناك خلل، فذهبت للمستشفيات وأكد لي الاطباء بأنه يحصل هذا الموضوع عند أي طفل ونصحوني بتعريضه للشمس وبالفعل عرضته دون أي تطور.

    2-في الشهر الخامس لاحظ أحد الاقارب بأن الطفل رقبته غير ثابته ، ولكن والحمد لله بعدها بفترة قصيره تمكن من ثباتها ..
    ولله الحمد والشكر هو الان طفل عادي لدرجة أن إذا أحد شاهده لا يتصور أنه يعاني من شي ،، أي أنه يحرك أطرافه ورقبته كأي شخص عادي ( وقد مشى قبل أن يبلغ الثالثه بأربعة أشهر) إلا أنه إلى الان لم يتمكن من الوقوف إلا بمساعده ومن ثم يمشي كشخص عادي مع عدم اتزان بسيط…
    أما عن يديه فهو يمسك الكوب بشكل عادي( ولكن ليس كشخص سليم) ويلعب بالاشياء …إلا أنه لا يتحكم جيدا بحركة أصابعه( فهو أحيانا ينقض بسرعه على أي وجه أمامه)

    3-أكله ممتاز وفوق الممتاز من شهره الاول وحتى بلغ سنته الثانيه والنص( يحب جميع المأكولات)ووزنه ممتاز ومثالي ،إلاا أنني لاحظت في الاونه الاخيره بأنه يكره بعض الاكلات ولا يتقبل أي شي كسابق مثل أي طفل في سنه، ولاحظت أن وزنه بدأ يقل ولكن بشكل بسيط ( كأي طفل عادي)ووزنه ولله الحمد لازال جيدا.

    4- لقد أجرينا له صوره مقطعيه( ولا أخفيك دكتور بأننا جلسنا عند الدكتور ما يقارب الساعتين دون أن يخبرنا شي سوى أن هناك نقص بسيط للاكسجين حدث له وهو نقص بسيط جدا وبالتدريب في البيت سوف يتمكن من التعافي وأخبرنا بأنه لايوجد أي داعي للمراجعه في المستشفى .. ولم يذكر لنا أي شي أخر ) وما أتحدث به يا دكتور بانه ربما شلل أو تخلف ماهو إلا من قراءاتي أنا المتواضعه في النت،وليس مبنيا على أي شي أخر… ومصطلح ضمور المخ لم أسمعه قط إلا من التلفزيون ومنك الان(لذلك لا أعرف بما أجيبك؟)

    5- لقد أجريت له عدة فحوصات ( لا أعرف ماهي) سوى أنه جاء بأله مثل المطرقه وبدأ يضرب كوع الساقين وقال أنه لا يوجد شي ) وقد حرك أشياء كثيره أمام عينيه وقال بأنها أختبارات عاديه والنتيجه بان كل شي سليم ( أي أنه يتحرك مع الاشياء كلما تحركت ويلتقطها بيديه)
    وقد أجرينا له عدة فحوصات لعينيه للتأكد هل لديه حول في عينيه،، ولله الحمد جميع الفحوصات لدى أخصائي العيون كانت بأن لايوجد أي حول لديه ( ولا أخفيك دكتور بأنه عندما يستلقي على ظهره ألاحظ بأنه يوجد لديه حول واضح ) عدا ذلك فهو بخير

    6- لم نجري له أي فحوصات ولا أخذنا عينات من ساقيه .. ولكن إذا تطلب الوضع فسوف أقوم بجميع الفحوصات ( علما بأن طفلي يمشي الان)فهل هناك داعي لمثل هذه العينات؟

    ملاحظه:
    *طفلي يعرف الاشخاص الذين يتعاملون معه ( فإذا ذكرت اسم أحدهم فانه يشير باصبعه اليه)
    * أما في البلع فهو يبلع ويمضغ الطعام بشكل ممتاز ،، أما الشرب فهو لا يستطيع أن يشرب بشكل جيد، فهو يشرب القليل والباقي يخرجه بسرعه .
    * أما في الكلام فلا يستطيع الكلام سوى بكلمات بسيطه جدا ( بابا _ بح( أتسبح) _ تزا( بيتزا)…)
    *أحيانا يسقط هو وأخوه من على شي فيصيح الاخ وهو كانه لم يحدث شي ( أي أنه لا يعبر عن ألمه إلاا إذا كان ألما كبيرا)
    * الام والاب ليسا من الاقارب
    *الطفل هو البكر لوالديه.

    وأخيرا : لا يسعني سوى أن أتضرع لله تعالى بشكره على كل شي .. وشكرك دكتور على أنك أعطيتني من وقتك لتسمع مشكلة طفلي ( وأتمنى منك بأن تخبرني عن حالته مهما كانت ومهما ساءت)
    أشكرك مرة أخرى وأسأل الله أن يوفقك في كل خطوة تخطوها

    #866071

    اخي الكريم ,,,

    في كل ما ورد من كلامك اريد ان اطمئنك طفلك بخير و طبيعي ,,,

    لا داعي للقلق و عرضه على اكثر من طبيب,,

    كل ما في الموضوع ان طفلك يحتاج لوقت اطول في تعلم الاشياء و هذا موجود عند الكثير من الاطفال,,,

    اتمنى لك و لطفلك و لعائلتك الكريمة الصحة و العافية..

    تحياتي

    د.حسام

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد