الرئيسية منتديات مجلس الصحة (((((((((((((((((((((النشاط البدني))))))))))))))))))))))))))

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #76611
    صدى القلب
    مشارك

    النشاط البدني

    النشاط البدني هو تحرك الجسم بأي طريقة تؤدي إلى إستهلاك للطاقة (أي حرق سعرات حرارية)
    مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجة والتزلج وصعودالدرج واللعب بأنواعه المختلفة والقيام بأعمال البيت أو الزراعة أو البناء أو غيرها.

    كم من الوقت نحتاج لممارسة النشاط البدني؟

    إن أي مقدار من النشاط البدني نقوم به يوميا يجعلنا نشعر بالتحسن غير أن الحد الأدنى اللازم للوقاية من الأمراض يكون حوالي 30دقيقة (نصف ساعة)من النشاط البدني المعتدل يوميا.
    وعند البدء في ممارسة النشاط البدني,يفضل أن يبدأ الفرد بممارسة النشاط البدني لمدة عشر دقائق يوميا ثم يزيد هذه الفترة تدريجيا لتصل إلى 30 دقيقة في اليوم.
    ويجب أن نتذكر أن نصف ساعة يوميا ما هو إلا الحد الأدني الموصى به وبالطبع فإنه كلما زاد الوقت المخصص للنشاط البدني فإن ذلك يعتبر مكسبا للفرد لمزيد من الصحة.
    هل نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة (الخمول والكسل) يؤثر كثيرا على الصحة؟

    نعم… إن نمط الحياة الذي لا يحتوي على نشاط بدني يؤثر كثيرا على الصحة حيث تشير المعطيات الأولية المأخوذة من دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية حول عوامل الخطر إلى ما يلي:

    _ إن إنعدام النشاط البدني أو نمط الحياة المتسم بقلة الحركة هو أحد الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة والعجز على مستوى العالم.

    _ تزيد أنماط الحياة المتسمة بقلة الحركة من جميع أسباب الوفاة وتضاعف إحتمالات الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وداء السكري والسمنة.

    _ تزيد أيضا إلى حد بعيد من إحتمالات الإصابة بسرطان القولون وضغط الدم المرتفع وتخلخل العظام والإكتئاب والقلق.
    _ إن الحياة المتسم بقلة الحركة يكلف الدولة أعباء إقتصادية كثيرة توجه لتوفير الرعاية الصحية للأشخاص المصابين بالأمراض والإعاقات خاصة المتقدمين في السن.
    ما هي فوائد النشاط البدني؟
    للنشاط البدني المنتظم فوائد صحية عديدة إذ أن ممارسة أي نوع من أنواع النشاط البدني المعتدل كالمشي مثلا لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا سيساعد على تحسين الصحة وتعزيزها وذلك على النحو التالي :

    1- المحافظة على الوزن

    تعتبر السمنة المفرطة من أكبر المشاكل الصحية التي يعاني منها المواطنون في الدول النامية والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب,السكري,الخلل الدماغي أو العصبي أو الوعائي المفاجئ. وتبدأ السمنة عندما يتناول الفرد طعاما يمده بطاقة أكبر مما يحتاج إليها. أما إذا وازن بين كمية الطاقة التي يتناولها في غذائه وحجم النشاط البدني الذي يبذله فإنه يحتفظ بوزنه المناسب ويساعد النشاط البدني المنتظم على السيطرة على الوزن ويقلل من إحتمالات التعرض لخطر الإصابة بالسمنة بنسبة 50% بالمقارنه بالأفراد الذين تتسم أنماط حياتهم بقلة الحركة.

    2- التحكم في ارتفاع ضغط الدم

    إن إرتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية الأساسية العامة ، إذ يرتبط إرتفاع ضغط الدم بالإصابة بالسكتة القلبية ، قصور القلب ، الفشل الكلوي ، أو أي إصابات مفاجئه أخرى ، ويتضاعف خطر الإصابه بالأمراض المذكورة وعندما يزيد إرتفاع ضغط الدم عن 140\90 وترتفع النسبة إلى 3 أضعاف إذا زاد الضغط عن
    يساعد على الوقاية من ضغط الدم المرتفع المصاب به خمس سكان العالم البالغين ،أو التخفيف من حدته أما بالنسبة للمصابين فعلا الكروليسترول بارتفاع ضغط الدم فإن ممارسة التمارين البدنية تخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بنسبة 6-10 م م زئبقي وهذه نسبة كبيرة

    3- الحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

    إن إرتفاع الكوليسترول ( زيادة نسبة الدهون في الدم ) يعتبر من المأشرات للإصابة بأمراض الشرايين التاجية القلبية . ويلعب النشاط البدني المنتظم دورا أساسيا في عمليات الأيض (التحول الكيميائي للغذاء) ذات الصلة بالمواد الدهنية حيث تقلل من المستويات غير الصحية للكروليسترول في الدم (أي زيادة معدل الكروليسترول الحميد وخفض معدل الخبيث ) وبالتالي تقليل احتمالات الإصابة بأمراض الشرايين

    4- التحكم في جلوكوز الدم والسكري

    إن عدم مقدرة الجسم على استخدام الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس والإستفاده منه بدرجة عالية يؤدي إلى عدم التحكم في كميات الجلوكوز في الدم وعليه فإن عدم التحكم هذا يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بالسكري وأمراض الشرايين التاجية إن ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد على المحافظة على مستويات جلوكوز في الحدود المناسبة وبالتالي تقل مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض الشرايين التاجية لدى الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني بانتظام .

    5- الحماية من أمراض الأوعية الدموية

    تساعد التمارين المنتظمة على الحماية من أمراض الأوعية الدموية مثل إصابة الشريان التاجي القلبي وقد تبين أن عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض القلب أقل بالنسبة لمن يمارسون الرياضة بانتظام أولئك الذين لا يمارسونها أي أن مخاطر الإصابة تقل كلما زادة نسبة ممارسة التمارين البدنية بانتظام والعكس صحيح

    6-الوقاية من الخلل الدماغي \العصبي \ الوعائي المفاجىء

    أثبتت الحقائق العلمية قلة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة وأي خلل آخر بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون التمارين البدنية بانتظام إلا أنه ربما يكون سبب الإصابة عوامل أخرى ذات علاقة ، مثل : ارتفاع ضغط الدم والسمنة لذلك فإن ممارسة النشاط البدني له أثر مباشر وفعال على جريان الدم في أوعية الدماغ وبالتالي فإن ممارسة الرياضة منذ سن الطفولة وفي سن المراهقة والشباب وما بعدها تؤدي إلى الحماية من الإصابة بهذه الأمراض .

    7- فوائد أخرى للنشاط البدني

    بالإضافة إلى الفوائد السابقة هناك فوائد أخرى عديدة يجنيها الفرد وتنعكس على صحته وحياته بشكل عام منها أن النشاط البدني المنتظم :-
    – يساعد على الوقاية من تخلل العظام أو التخفيف من حدته مما يقلل من احتمالات خطر الإصابه بكسر عنق الفخذ بنسبة تصل إلى 50 % بين النساء .
    – يقلل من احتمالات التعرض لخطر الإصابة بالألم أسفل الظهر
    – يساعد على سلامة بناء وصون العظام والعضلات والمفاصل ، وزيادة قوة المصابين بحالات مزمنة أو حالات عجز
    – يمكن أن يساعد النشاط البدني على التدبير العلاجي لحالات الألم مثل ألم الظهر أو الركبة .
    – يساعد على الوقاية من السلوكيات الخطرة أو مكافحتها لاسيما بين الأطفال والشباب، مثل تناول المسكرات أو مواد الإدمان الأخرى أو إتباع النظم الغذائية غير الصحية أو العنف
    – يعزز العافية النفسية ، ويقلل من الكرب ، والقلق والشعور بالاكتئاب والوحدة .
    – يقلل من احتمالات الوفاة المبكرة .

    ما هو النشاط البدني الذي يمكن أن تقوم به ؟

    النشاط البدني سهل ومجاني وممتع وفي متناول الجميع بلا استثناء فلمشي السريع وإستخدام السلالم بدلا من المصعد الكهربائي وتمارين شد الجسم وغيرها يمكن ممارستها في المنزل وفي العمل وفي المدرسة وفي المجتمع . فمثلا الأعمال المنزلية ، رعاية الأطفال ، ركوب دراجة ثابتة ، نط الحبل أوحتى الوقوف والجلوس عدة مرات أو الإضطجاع وتكرار الجلوس والقدمان ممدودتان وكذلك تقليب تربية الحديقة أو جز النخيل أو غسل النوافذ وطلاء الجدران واستخدام المكنسة الكهربائية أو العادية . كذلك المشي أثناء الذهاب والعودة من المدرسة ، والمشي لمسافة قبل الوصول إلى العمل وبعد الخروج منه ، وكذلك المشي أثناء التسوق وفي المنتزهات أو على شاطئ البحر (الكورنيش ) من المناطق المخصصة للمشاة والتي تعد أماكن مثالية للمشي وممارسة النشاط البدني . وهناك أمثلة متنوعة على النشاط اليومي المعتدل تساعد على تنشيط الدورة الدموية وحرق سعرات حرارية وجميعها متساوية من حيث مقدار النشاط البدني الذي يقوم به الفرد ويمكن الإختيار من بين هذه الأنشطة حسب رغبة الفرد :
    – المشي أو الركض لمسافة 6’2 كم
    – المشي البطئ لمدة ساعة كاملة
    – الهرولة المعتدلة لمدة 25 دقيقة
    – الركض المعتدل لمدة 16 دقيقة
    – الركض السريع لمدة 13 دقيقة
    – ركوب الدراجة الهوائية من 12 – 15 كيلو متر في الساعة.
    – ركوب ا دراجة بسرعه بطيئة لمدة 35 – 45 دقيقة.
    – ركوب الدراجة بسرعة معقولة لمدة 25 دقيقة.
    – السباحة لمسافة 400 متر (بأي سرعة)
    – كرة القدم لمدة 25 دقيقة- لعب معتدل

    هل النشاط البدني مفيد للشباب فقط دون الكبار؟

    النشاط البدني مفيد جدا للكبار والصغار أي أنه مفيد لكل مراحل العمر المختلفة بل إن كبار السن يكونون أكثر إستفادة من النشاط البدني وذلك على النحو التالي.
    – الصحة النفسية : حيث تبين أن معدل انتشار الأمراض النفسية يكون قليلا بين أصحاب النشاط البدني
    – كما يمكن أن يساهم النشاط البدني مساهمة كبيرة في تدبير علاجي لبعض الإضطرابات النفسية مثل الإكتئاب والحد من الشعور بالوحدة والعزلة الإجتماعية
    – يساعد النشاط البدني على زيادة الثقة بالنفس والإعتماد على الذات وهما صفتان تمثلان أساس العافية النفسية
    – تساعد زيادة المرونة والتوازن وقوة العضلات على الوقاية من السقوط الذي يمثل أحد الأسباب الرئيسية لإصابة المسنين بالعجز .

    هل ممارسة النشاط البدني تعوق الفرد عن إنجاز أعماله ؟

    إن ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة ثلاثين دقيقة يوميا على الأقل أمر ضروري لتحسين الصحة والحفاظ عليها وليس يعني هذا أن الفرد يترك مالديه من أعمال للقيام بالنشاط البدني . إذ من الممكن ممارسة معظم الأنشطة البدنية أثناء ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة سواء في مكان العمل أو في المدرسة أو في المنزل أو في أثناء اللعب كذلك يمكن توزيع هذا النشاط على مدار اليوم بمعنى مزاولة المشي السريع لمدة دقائق ثلاث مرات يوميا أو البدء كل صباح بالمشي لمدة عشرين دقيقة ثم المشي لمدة عشر دقائق أخرى في أي وقت لاحق من اليوم . إن في مقدور كل شخص مهما كانت مشاغله أن يقطع ثلاثين دقيقة من نظام حياته لممارسة النشاط البدني .

    “صدى القلب”
    ــــــــــــــــــــــ
    منقول بقصد الفائدة

    #864675
    كبرياء
    مشارك


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أشكرك على هذه المعلومات أختي ” صدى القلب “

    بارك الله فيك

    شكراً
    أخوكم هيثم

    #864719

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا أختي صد القلب على هذا المجهود المتميز بتوفيق انشاء الله
    أأأأأأأأأأختك سريا

    #864838
    صدى القلب
    مشارك

    أخي الكريم”هيثم شبانة” أشكر مرورك الطيب في مقالاتي متمنياً لكِ دوام التوفيق والصحة ولا تحرمنا من المرور الدائم وتقبل تحياتي !!!

    ((((((((((((((((ملاحظة أنا شاب وليس بنت كما تظنون)))))))))))))

    “صدى القلب”

    #864839
    صدى القلب
    مشارك

    أختي الغالية “سريابدوي” أشكر مرورك الطيب في مقالاتي متمنياً لكِ دوام التوفيق والصحة ولا تحرمينا من المرور الدائم وتقبلي تحياتي !!!

    ((((((((((((((((ملاحظة أنا شاب وليس بنت كما تظنون)))))))))))))

    “صدى القلب”

    #865101

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    مشكور

    صدى القلب

    على المعلومات المفيده

    بارك الله فيك

    فى انتظار كل جديد

    #865308
    noor_888
    مشارك

    نقل رائع وجميل تسلم إيدك صدى

    #866158
    صدى القلب
    مشارك

    لك الشكر أيضاً اختي الغالية “سارة” على المرور بمقالاتي وعلى إطرائك الرائع بها وتقبلي تحياتي !!!

    #866159
    صدى القلب
    مشارك

    لك الشكر أيضاً أختي الغالية “نور” على المرور بمقالاتي وعلى إطرائك الأروع بها وتقبلي تحياتي !!!

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد