الرئيسية منتديات مجلس عـالـم حــواء الرجل و المرأة … تكامل لا تضاد

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #76099
    كبرياء
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    الرجل و المرأة… تكامل لا تضاد

    بلغت المرأة في الإسلام مكانة عالية , لم تبلغها ملة ماضية , ولم تدركها أمة تالية , إذ إن تكريم الإسلام للإنسان تشترك فيه المرأة و الرجل على حد سواء , فهم أمام أحكام الله في هذه الدنيا سواء, كما أنهم أمام ثوابه وجزاءه في الدار الآخرة سواء , قال تعالى : ( ولقد كرمنا بني آدم ) سورة الإسراء /70 , وقال عز من قائل : ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون ) سورة النساء/7, وقال جل ثناؤه ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) سورة البقرة / 228, وقال سبحانه : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ) سورة التوبة /71 , وقال تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إمَّا يبلُغنَّ عندك الكبر أحدهما أوكلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً – واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رًّب ارحمهما كما ربياني صغيراً ) سورة الإسراء / 23 ,24 .

    وقال تعالى : ( فاستجاب لهم ربهم أنّي لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى ) سورة آل عمران / 195

    الآن و مع هذه البداية الصغيرة نعود للموضوع و هي علاقة الرجل بالمرأة , كثير من الإعلاميين و الحقوقيين التابعين لمؤسسات حقوق المرأة , يصورون المرأة بالعبد و يصورون الرجل بالسيد ذلك أنهم لم يفهموا علاقة كل بالآخر , أو لأنهم نظروا إلى حا لات في بلاد دون أخرى فمثلاً في أثينا تعد المرأة من سقط المتاع , فكانت تباع وتشترى , وكانت تعد رجساً من عمل الشيطان .
    وقررت شرائع الهند القديمة : أن الوباء والموت والجحيم وسم الأفاعي والنار خير من المرأة , وكان حقها في الحياة ينتهي بانتهاء أجل زوجها – الذي هو سيدها – فإذا رأت جثمانه يحرق ألقت بنفسها في نيرانه , وإلا حاقت عليها اللعنة .

    أما المرأة في اليهودية فقد جاء الحكم عليها في العهد القديم ما يلي : ( درت أنا وقلبي لأعلم ولأبحث ولأطلب حكمة وعقلاً , ولأعرف الشر أنه جهالة , والحماقة أنها جنون ؛ فوجدت أمرّاً من الموت : المرأة التي هي شباك , وقلبها شراك , ويدها قيود ) سفر الجامعة , الإصحاح 7 : 25 , 26 , ومن المعلوم أن العهد القديم يقدسه ويؤمن به اليهود والنصارى .
    أما المرأة المعاصرة في أوروبا وأمريكا وغيرها من البلاد الصناعية فهي مخلوق مبتذل مستهلك في الأغراض التجارية , إذ هي جزء من الحملات الإعلانية الدعائية , بل وصل بها الحال إلى أن تجرد ملابسها لتعرض عليها السلع في واجهات الحملات التجارية وأبيح جسدها و عرضها بموجب أنظمة قررها الرجال لتكون مجرد متعة لهم في كل مكان.

    وحينما كرمها ربها هذا التكريم أوضح للبشرية قاطبة بأنه خلقها لتكون أماً وزوجة وبنتاً وأختاً , وشرع لذلك شرائع خاصة تخص المرأة دون الرجل والحجاب إنما هو حصان للمرأة والجلوس في بيتها لتكون مربية ومصنع للرجال ولا حرج في عملها بالشروط والضوابط القويمة لذلك .

    قد يكون بعض النساء أحياناً أكمل من بعض الرجال، وأوفر عقلاً وأسد رأياً، وقد تكون المرأة هي الرجل في الحقيقة عزماً وتدبيراً وقوة نفس، ويتلين الرجل معها كأنه امرأة.

    وكثير من النساء يكن نساء بالحلية والشكل دون ما وراءهما، كأنما هيئن رجالاً في الأصل ثم خلقن نساء بعد، لإحداث ما يريد الله أن يحدث بهن، ما يكون في مثل هذه العجيبة عملاً ذا حقيقتين في الخير والشر.

    وإنما عم الحديث ليدل على أن الأصل في هذه الدنيا أن تستقيم أمور التدبير بالرجال؛ فإن البأس والعقل يكونان فيهم خلقة وطبيعة أكثر مما يكونان في النساء: كما أن الرقة والرحمة في خلقة النساء وطبيعتهن أكثر مما هما في الرجال، فإذا غلبت طاعة النساء في أمة من الأمم، فتلك حياة معناها هلاك الرجال، وليس المراد هلاك أنفسهم، بل هلاك ما هم رجال به والحديد حديد بقوته وصلابته، والحجر حجر بشدته واجتماعه؛ فإن ذاب الأول أو تفلل وتناثر الآخر أو تفتت، فذاك هلاكهما في الحقيقة، وهما بعد لا يزالان من الحجر والحديد.

    والمرأة ضعيفة بفطرتها وتركيبها، وهي على ذلك تأبى أن تكون ضعيفة أو تقر بالضعف، إلا إذا وجدت رجلها الكامل، رجلها الذي يكون معها بقوته وعقله وفتنته لها وحبها إياه، كما يكون مثال مع مثال. ضع مئة دينار بجانب عشرة دنانير، ثم اترك للعشرة أن تتكلم وتدعي وتستطيل؛ قد تقول: إنها أكثر إشراقاً، أو أظرف شكلاً، أو أحسن وضعاً وتصفيفاً؛ ولكن الكلمة المحرمة هنا أن تزعم أنها أكبر قيمة في السوق…!

    إنتهى ،،،

    و شكراً
    أخوكم هيثم

    #859014

    أهلا أخي هيثم الموضوع رائع يحتاج كثير من تفصيل في رأي يجب علينا
    أن لاننسى تكريم الاسلام للمرأة وتعظيم القرآن الكريم أيضا للرجل أختك سريا

    #859201
    كبرياء
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    تشرفت بمرورك و تواجدك معنا أختي سريا

    حفظك الله من كل سوء

    شكراً

    أخوكم هيثم


    #859687

    موضوعك قيم جداً أخي هيثم شبانه …
    مشكورين

    #862554


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله على نعمة الإسلام

    مشكور أخى الكريم على الموضوع القيم

    بارك الله فيك

    تحياتى

    #863062
    كبرياء
    مشارك


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    تشرفت بمرورك أختنا أم الأيهم
    أشكرك على التواجد

    أخوكم هيثم

    #863065
    كبرياء
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    تشرفت بمرورك أختي الكريمة ” مهرة الشرق “

    و بارك الله فيك

    تحية خاصة
    أشكرك
    أخوكم هيثم

    #863305
    paix_mondial
    مشارك

    الرد على :


    ضع مئة دينار بجانب عشرة دنانير، ثم اترك للعشرة أن تتكلم وتدعي وتستطيل؛ قد تقول: إنها أكثر إشراقاً، أو أظرف شكلاً، أو أحسن وضعاً وتصفيفاً؛ ولكن الكلمة المحرمة هنا أن تزعم أنها أكبر قيمة في السوق…!


    اصبح محرما القول بان المراة اكبر قيمة من الرجل في السوق …. سبحااااان الله

    الله يهدي ما خلق .. هذا ما نقول

    #863383
    كبرياء
    مشارك


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أهلاً بك أختي paix_mondial

    يسرني تواجدك في الموضوع
    أختي paix

    الرد على :


    اصبح محرما القول بان المراة اكبر قيمة من الرجل في السوق


    ما هذا قصدت و لكن هل أطلعتي على هذه السطور

    والمرأة ضعيفة بفطرتها وتركيبها، وهي على ذلك تأبى أن تكون ضعيفة أو تقر بالضعف، إلا إذا وجدت رجلها الكامل، رجلها الذي يكون معها بقوته وعقله وفتنته لها وحبها إياه، كما يكون مثال مع مثال.

    قد تكون المرأة ذات مكانة في المجتمع و لكن مستحيل أن تقوم بما يقوم به الرجل رأساً لرأس ’ فمجال التحدي بين الرجل و المرأة محدود في مجال دون آخر و ليس للمرأة أن تقارع الرجل في كل مناحي الحياة الرجل وحده يستطيع أن يتأقلم و الحياة الصعبة أن يعمل عمل صعب في يبذل مجهوداً جسمانياً لا تسطيعه المرأة ’ المرأة خلقت لتكون ملكة ’ خلقت لتكرم لا أن تنزل إلى الشارع تقوم بأعمال البناء مثلاً ’ النساء أكثر من الرجال و لكن لا يستطيع النساء التخلي عن الرجال في الحياة لأن للرجل قيمة أكبر من المرأة وهذا القول مجازي و ليس فيه تتفيه للمرأة و لا حط من إرتفاع شأنها ’ على كل حال أفضل أن تكون زوجتي جالسة في البيت تطلب ما تشاء على أن تخالط الرجال أعمالهم أو تتقاسم معهم الأرزاق
    نداً لند فهي أمرأة و هؤلاء رجال و المرأة مرأة و الرجل رجل .

    الرد على :


    الله يهدي ما خلق .. هذا ما نقول


    و هذا ما نقول أيضاً

    تشرفت بمروك
    تحية خاصه

    شكراً
    أخوكم هيثم

    #863477
    paix_mondial
    مشارك

    الرد على :


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أهلاً بك أختي paix_mondial

    يسرني تواجدك في الموضوع
    أختي paix


    وعليكم السلام والرحمة

    اهلا بيك تينا ومرحبا بيك وشكرا على الترحيب الجميل

    الرد على :


    ما هذا قصدت و لكن هل أطلعتي على هذه السطور


    هل تظن انني بلهاء لدرجة ان اقرا الموضوع من الاسفل الى الاعلى .. طبعا قرات تلك السطور اولا الى ان وصلت الى مثالك الشهير ذاك …. وتلك السطور لا تبرر قولك ان افضلية الرجل على المراة كافضلية ورقة المئة دينار على ورقة العشر دنانير

    الرد على :


    على كل حال أفضل أن تكون زوجتي جالسة في البيت تطلب ما تشاء على أن تخالط الرجال أعمالهم أو تتقاسم معهم الأرزاق


    كلامك هذا اضحكني .. فكانك تقول يا نساء يا عالمات يا مخترعات يا مبدعات اجلسوا في المنزل حتى لا تزاحموا الرجال المساكين في اعمالهم ويفقدوا وظائفهم لان رب العمل طبعا سيختاركن بدلهم لكفاءتكن المميزة .. يا عجبي عليك يا زمن

    الرد على :


    و هذا ما نقول أيضاً


    الحمد لله هناك شيء وحيد نتفق عليه انا وانت ….

    بوركت اخي

    #863489
    كبرياء
    مشارك



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أرحب بكي أختيpaix في أي وقت و أتشرف بمرورك دائماً

    الرد على :


    هل تظن انني بلهاء لدرجة ان اقرا الموضوع من الاسفل الى الاعلى .. طبعا قرات تلك السطور اولا الى ان وصلت الى مثالك الشهير ذاك ….


    أختي الكريمة paix

    ما عاذ الله أن أتهمك بالباطل ’ و لكن السؤال الذي قمت أنا بسؤاله ليس لغرض الإستفسار ’ و لم أن أريد منه جواباً لا بل كنت أقصد منه لفت الإنتباه فقط.

    على كل حال أعتذر إن أخطأت بحقك

    الرد على :


    كلامك هذا اضحكني ..


    على الرغم من الخلاف يسعدني أنني أضحكتك

    الرد على :


    فكانك تقول يا نساء يا عالمات يا مخترعات يا مبدعات اجلسوا في المنزل حتى لا تزاحموا الرجال المساكين في اعمالهم ويفقدوا وظائفهم لان رب العمل طبعا سيختاركن بدلهم لكفاءتكن المميزة .. يا عجبي عليك يا زمن


    ما قلت و لا كأني أقول ’’’ ما قصدت من هذا النساء الذين يطالبون بالمساواة مع الرجل في جميع المجالات حتى المجالات التي تخالف الفطرة و التي تخالف طبيعة المرأة التي خلقها الله عز وجل عليها .

    أعطيكي مثال بسيط يوضح و جهة نظري :

    المرأة تقود السيارة صح

    و الرجل يقود سيارة صح

    ولكن هناك فرق فإذا حصل عطل في دولاب سيارة المرأة تقف المرأة منتظرة قدوم رجل ليساعدها في إصلاح العطل أو تبديل العجلة هذا في الأغلب .

    بينما الرجل إذا حدث معه مثل ذلك شمر عن ذراعية و بدأ بالعمل .

    أرجو أن تكون وجهة نظري قد و ضحت

    أنا لست ضد عمل المرأة نهائياً و لكن ضد ما هو العمل الذي تصلح له المرأة ….

    أما عن تفضيلي للمرأة التي لا تعمل هو شيء شخصي و لكن لو كنت متزوجاً و طلبت مني زوجتي أن تعمل أسمح لها بحال أن كان عملها موافق لطبيعتها و فطرتها و ضمن حدود الشريعة الإسلامية .

    الرد على :


    الحمد لله هناك شيء وحيد نتفق عليه انا وانت ….


    أتمنى أن نتفق دائماً

    و الخلاف لا يفسد للود قضية

    مع خالص أمنياتي لك بالتوفيق

    شكراً

    أخوكم هيثم

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد