الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات أرجوا المساعدة بشكل عاجل !!!

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #74123

    اخواني الكرام …. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد ,,,
    لديّ عدة اسئلة ارجوا من الله عزوجل أن اجد الرد عنها وشاكراً لكم سلفاً
    تعاونكم ونبل خصالكم الحميدة

    إخواني الكرام

    لدي صديق يمني خريج كلية الهندسة يسكن حاليا في اليمن تربطه علاقة كبيرة بأحد العمانيين إلي حد كبير ويرغب في الزواج من أخت صديقه العماني والكل موافق على ذلك إلا أن صعوبة الحصول على تأشيرة دخول السلطنة تحول بينهما , فلقد بذل صديقه العماني محاولات كثيرة لإستخراج زيارة له إلا ان طلبه كان يقابل بالرفض من قبل مصلحة الهجرة والجوازات معللين سبب رفضهم بأن الزيارات ممنوعة على اليمنيين , فأقترح العماني على صديقي إقامة مشروع مشترك بينهما وبالمناصفة فوافق على الفور وتم فتح محل لإصلاح الاجهزة الكهربائية وهو يقع ضمن المحلات المسموحة لها بإستقدام عامل اجنبي بغض النظر عن جنسيته وتم إعاطئه مأذونية الاستقدام وحين قصد مصلحة الهجرة والجوازات لإستخراج تأشيرة عمل لصديقه اليمني الذي هو شريكه في المحل اصلا , قوبل طلب استخراج تأشيرة له بالرفض معللين سبب رفضهم أنه لا يتم منح العمال اليمنيين تأشيرات عمل إلا اذا كان العمل يندرج تحت نطاق المطاعم والمخابز فقط , علماً انه يوجد يمنيين كُثر يعملون في مهن متعددة وإلي الآن والمحل الذي عملوه مغلقاً رغم الخسارة الكبيرة فيه
    لذا أرجوا ان اجد الرد على مجمل هذه الاسئلة

    1- إليس منح المأذونية لإستقدام عامل اجنبي موافقة على الاستقدام بغض النظر عن جنسية العامل الاجنبي ؟ أم أنه هناك مهن محددة لكل جنسية ؟ وإذا كان هناك مهن محددة لكل جنسية فكيف نفهم ذلك بوجود يمنيين كثيرون يعملون في السلطنة وبمهن متعددة ؟
    2- صديقي اليمني هو شريك اساسي في المحل فهل يستطيع أن يحصل على تأشيرة دخول للسلطنة بإعتباره شريكاً؟ وماهي الاجراءات التي يمكنه اتباعاها للحصول عليها ؟
    3- هل يمكن لصديقي اليمني أن يحصل على تأشيرة دخول من إجل اكمال مراسيم الزواج بأخت صديقه العماني ؟
    4- اخبره صديقه العماني أنه مستعد أن يسافر الي اليمن هو وأهله من إجل إتمام عملية الزواج إذا استدعى الامر وصعب إمكانية دخوله لكن ماهى الإجراءات التي يجب أن يتباعها صديقي هنا لو حضر العماني واهله لكى يتمكن من الحصول على موافقة اتمام الزواج خارج السلطنة ؟ ومن هي الجهة التي يجب أن يلجئوا اليها للحصول على الموافقة ؟
    5- هل يحق لصديقي الزواج من أخت صديقه العماني هنا في اليمن ؟ وهل سيمنح تأشيرة دخول بعد أن يصبح زوج لمرأة عمانية ؟ أم لا ؟ وكيف ؟

    ارجوا ان اجد الرد السريع واعذرونا على عدم الصياغة الجيدة
    ولكم الف شكر وتقدير ,,,

    #835865
    مجد العرب
    مشارك

    مرحباً بك أخي العزيز.

    ليس هناك ما يدعو للعُجالة ، فمسائل القانون لا تحتاج إلى عجالة.

    على كل حال سنرد على استفساراتك في وقت لاحق بإذن الله تعالى.

    #836529
    مجد العرب
    مشارك

    بداءة السلطنة تمنح تأشيرات دخول الأجانب بكافة أنواعها إلى السلطنة طبعاً من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربية فهم يعاملون كمواطنين عمانيين، مما يعني أن المقولة ( الزيارات ممنوعة على اليمنيين ) غير صحيحة.
    بطبيعة الحال مسألة منح أو عدم منح تأشيرة الدخول للوافدين إلى السلطنة ، يرجع تقديره إلى السلطات العمانية فقط دون معقب من قبل الجهات الأخرى حتى القضائية، باعتباره من أعمال السيادة.

    ثانياً: إصدار مأذونية جلب العمالة الوافدة إلى السلطنة ، حسب علمي هناك تنسيق وترابط وطيد بين وزارة القوى العاملة وبين شرطة عمان السلطانية في تلك المسألة.

    فوزارة القوى العاملة لديها سلطة تقديرية في إدراج المهن التي يمكن توظيف العمالة الوافدة للقيام بشغلها، وعلى ضوء ذلك تصدر المأذونيات لاستجلاب العمالة غير الوطنية من الخارج لمن يطلبها من المواطنين ذات العلاقة .. أما شرطة عمان السلطانية فلها سلطة تقديرية في منح تأشيرات الدخول بأنواعها ( زيارة عائلية ـ إقامة ـ عمل ـ وغيرها ) .

    ولكل من الجهتين الإداريتين اختصاص معين دون التعدي، فوزارة القوى العاملة من ضمن اختصاصها تنظيم سوق العمل العمانية من العمالة الوافدة، وفرض الحماية اللازمة للعمالة الوطنية من العمالة الوافدة .. أما اختصاصات شرطة عمان السلطانية ومن ضمنها ضبط الأمن في البلاد وحماية المجتمع، و أيضاً إصدار تأشيرات الدخول، فقراراتها بالرفض من منح تأشيرات الدخول للوافدين ربما ترجع إلى المسألة الأمنية.

    عودة إلى تساؤلاتك المعروضة:

    السؤال الأول: نعم الموافقة على منح مأذونية جلب العمالة الوافدة إلى السلطنة ، تعتبر موافقة على الاستقدام ، إلا أنها تعد موافقة مبدئية وليست نهائية، فيجب الحصول على تأشيرة الدخول إلى أراضي السلطنة والتي تصدر من قبل شرطة عمان السلطانية.

    السؤال الثاني: مسألة الشراكة ليس لدي التفاصيل الدقيقة في هذه المسألة، إلا أن الأمر لا بد من موافقة وزارة التجارة والصناعة على هذه الشراكة، كونها الجهة المختصة في منح تراخيص مزاولة أعمال التجارة .. لذا عليك مراجعة هذه الوزارة أو سفارة سلطنة عمان لدى جمهورية اليمن لمعرفة تفاصيل أكثر.

    السؤال الثالث: ليس مهماً الحصول على تأشيرة الدخول لهذا اليمني بقدر ما هو المهم هو حصول المرأة العمانية على تصريح زواجها بغير عماني، فربما الحصول على هذا التصريح تتسهل الأمور المعقدة.

    السؤال الرابع: القوانين العمانية لا تمنع المواطنين العمانيين من السفر إلى خارج حدود السلطنة، إلا أن عليهم التقيد بقوانين وأنظمة بلادهم عندما يكونون خارج السلطنة، وعدم مخالفتها حتى لا يقعون في المحظور، وعلى تلك المرأة إن رغبت بالزواج من هذا اليمني ، المبادرة في الحصول على التصريح اللازم يسمح لها بهذا الزواج، وإلا ستكون تحت طائلة المسؤولية القانونية في حالة مخالفتها ما هو المعمول به وضبطها .

    أما الجهة المختصة لمراجعة مثل هذه المسألة هي وزارة الداخلية العمانية.

    وشكراً.

    #836966

    بارك الله فيك أخي الكريم مجد العرب

    كفيت ووفيت لك شكري

    #837352
    مجد العرب
    مشارك

    الله يبارك فيك أيضاً .. والشكر موصول إليك على مرورك في هذه الصفحة.

    تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد