الرئيسية منتديات مجلس عـالـم حــواء الرجل مخلوق بصري والمرأة مخلوق سمعي

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #73572

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    دراسة أجرتها الدكتورة فوزية الدريع نقلتها لكم لعلي أفيدكم بها..

    مسألة علمية مؤكدة أن الرجل مخلوق بصري والمرأة مخلوق سمعي،هذا لا يعني أن عيون المرأة ثانوية التأثير عليها، أو أن الرجل لا يتأثر من أذنه.. بل على العكس كم من الرجال وقعوا في شباك كلام معسول وكم من امرأة فقدت عقلها من عيونها..ولكن مسألة الغلبة مسألة نسبية.. وبالذات من ناحية التأثير العاطفي والغريزي..
    علميا وكمتخصصة في علم الثقافة الجنسية هناك توكيد أن الرجل بصري وهذه حقيقة ذكرها الدين.. لذا كان أمر غض البصر للرجال أكثر من النساء..
    علميا فإن العين هي بوابة المخ، ولذا فإن العين أسرع حاسة من الحواس الخمس تنقل التأثير، ويتم التجاوب معه بسرعة جسديا.. وعلميا أيضا وجد أن هرمون التستسترون يتجاوب مع البصر كأسرع هرمون يتجاوب مع الحواس وأن سرعة تجاوبه ينقلها إلى جسد الرجل فيتم التفاعل بسرعة مع ذلك، ولعل النظرة الأولى ممكن إطفائها وإطفاء تأثيرها، ولكن النظرة الثانية واستمرار النظر هو الذي يخلق التجاوب السريع (سبحان الله) لذلك في الدين الإسلامي ومن دعوة غض البصر هناك وقف لهذا التفاعل، وعبارة (النظرة الأولى لك والثانية عليك) كبند في الإسلام قائم على علمية هذا الأمر.. العلاقة بين العين وهرمون التستسترون الذي تنتجه الأعضاء التناسلية عند الرجل ـ علاقة تجاوب سريعة مدتها لا تتجاوز ثلاث ثواني فقط.. (فما أعظم الإسلام في علميته).
    بالطبع كلما كان الرجل واعيا ومؤمنا كانت لديه سيطرة على نظراته أكثر وأجاد فن (غض البصر)..
    لكن الرجل في بداية مراهقته مع نضج الغدد الجنسية وفي ريعان شبابه.. وفي مرحلة متأخرة في حياته يصاب ((((بداء البحلقة)))) ..

    ,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’
    شوفوا الشيء المهم جدا جدا جدا
    ,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’,,’’

    الغريب أن بعض الرجال يعتقد أنه لو بحلق في المرأة سوف تنتبه لإعجابه فيها.. والواقع أن المرأة التي يبحلق فيها الرجل تصاب بالتوتر.. في حين أن المرأة التي ينظر لها الرجل ثم يبعد عنها عينيه تصاب بالانجذاب والراحة أكثر.. إن البحلقة التي تحدث هذا الانتعاش البدني تخلق حالة اتساع في بؤبؤ العين..
    إن بؤبؤ العين يضيق ويتسع مع انفعالات الإنسان: مع الشهوة والسعادة والاشمئزاز وغيرها..
    وهذا أمر يحدث عند المرأة والرجل على حد سواء..

    من الدراسات الأخيرة الطريفة .. التي تتحدث عن اتساع بؤبؤ العين على الأجساد، دراسة وجدت أنه لو مرت امرأة رشيقة فإن بؤبؤ عين المرأة يتسع أكثر من بؤبؤ عين الرجل، إعجابا برشاقتها.. (( عشان كذا إحنا نبحلق عيونا في البنات ههههه ))
    وبؤبؤ عين الرجل يتسع أكثر عند رؤية المرأة الممتلئة.
    مع أن كثيرون لا يفكروا في مسألة قراءة العين وبؤبؤها.. إلا أن الرجل والمرأة معا بينهما تفاهم لا شعوري، فمثلا الرجل يستطيع قراءة عيون المرأة وفهم حجم اتساع بؤبؤها ما إذا كانت نظرتها له أخوية أم غريزية .. ( ألحين عاد بيروحوا الرجال يبحلقوا في عيون الحريم )
    والمرأة تتمنع الرؤية وتستمر واضعة الرجل أسير ثرثرتها حتى لا يراها بسرعة.. هي مدركة أنه مخلوق بصري وأنه إن أشبع عينه ملها، لذلك تفضل أن تثرثر أطول فترة ممكنة معه حتى يبقى..
    والرجل يدرك بأن المرأة مخلوق سمعي لذا يعطيها ثرثرة لفترة حتى يكسب مكاسب بصرية لاحقا..

    في النهاية العين هي بوابة المخ.. لكن العقل هو الحالك الذي يجب أن يلعب دور التحجيم.. فالمسألة ليست بوابة بلا حكم أو حارس.. وجعل البؤبؤ يتسع لا راحته بدون سيطرة هو ضرب من الضعف..

    تحياتي أختكم في الله شهد16

    #829432
    احلى غرام
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
    *
    وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31) .

    ( العين تزني وزناها النظر ، وفي آخره : والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ) .

    قال الشاعر :

    كل الحوادث مبداهـا من النظـر ******* ومعظم النّار من مستصغر الشررِ

    كـم نظرةٍ بلغت من قلبِ صاحبها ******* كمبلغ السهم بـلا قوسٍ ولا وترِ

    والعبـد ما دام ذا طـرفٍ يُقلّبـه ******* في أعين الغيدِ موقوفٌ على الخطرِ

    يسـرُ مقلتَه مـا ضـرَّ مُهجتـَه ****** لا مرحبًا بسـرورٍ عاد بالضررِ

    يا ما مصائب حدثت من وراء السمع والبصر

    مشكورة غاليتي شهد على الموضوع والمعلومات

    لا تحرمينا من جديدك

    دمت بود


    #829436
    احلى غرام
    مشارك

    وأحب أضيف من موسوعة الاعجاز العلمي من القرآن والسنة

    تركيب المخ البشري في ضوء القرآن

    دكتور / حسين رضوان اللبيدي(1)

    هل التركيب التشريحي والوظيفي لمناطق المخ البشري العليا كان معروفاً أيام بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم؟.

    هل تركيب ووظائف المخ التكليفية من مناطق السمع والبصر والعواطف ومناطق الاختيار بين البدائل كانت معروفة بدقة وتكامل بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأكثر من ألف عام؟.

    الإجابة اليقينية:لا، فالعالم كله لم يكن يعرف شيئاً عن التركيب المتكامل والدقيق للمخ البشري وبدأ حديثاً في التعرف على مناطق السمع والبصر والعواطف والاختيار بين البدائل في المخ البشري، وكان ذلك بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأكثر من ألف عام.

    فيكون السؤال الأخير:

    ماذا يقول العقل العالمي المفكر لو اكتشف خريطة متكاملة للتركيب التشريحي والوظيفي للمناطق التكليفية العقلية العليا في المخ البشري في القرآن الكريم؟.

    حتماً ستكون الإجابة المنطقية:

    إن ذلك سيكون دليلاً علمياً على صدق الرسالة وصدق الرسول، وسيكون دليلاً يقينياً على أن القرآن الكريم كتاب الله المعجز الوحيد الخالد الباقي المحفوظ ليدين به الجميع وليكون دستوراً للعالمين لمن شاء منهم أن يستقيم.

    فهيا بنا مع أسرار المخ البشري ( منبع الحضارات وجهاز التكليف )، هيا بنا نتتبع خريطة لمناطق المخ التكليفية العقلية العليا من خلال دراسة متأنية لآيات السمع والبصر والفؤاد المناسبة في القرآن الكريم ( المعجزة الخالدة ).

    لا حظ رجال التفسير على مر العصور ما يأتي:

    1ـ السمع يتقدم على البصر في كل القرآن الكريم.

    )وجعلنا لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ([النحل: 78].

    )ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه وجعلنا لهم سمعاً وأبصاراً وأفئدة فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون) [الأحقاف: 26].

    2ـ السمع يأتي على الإفراد والبصر يأتي على الجمع.

    3ـ الفؤاد يأتي دائماً بعد السمع والبصر.

    )وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون ([المؤمنون: 78].

    4ـ ( بكم ) تأتي بين ( صم ) و ( عمى ).

    )صم بكم عمي (.

    وقدم رجال التفسير اجتهاداتهم في هذا المجال فقالوا:

    إن تقدم السمع على البصر لشرف السمع أو لشرف الأذن، فالأذن تسمع من جميع الجهات وهي أداة التلقي للوحي ويمكن استدعاء النائم من خلالها.

    ورد في تفسير القرطبي:

    قال أكثر المتكلمين بتفضيل البصر على السمع لأن السمع لا يدرك به إلا الأصوات والكلام والبصر يدرك به الأجسام والألوان والهيئات كلها.

    ويقول الآلوسي في تفسيره:

    والحق أن كل الحواس ضرورية في موضعها ومن فقد حساً فقد علماً وتفضيل البعض على البعض تطويل من غير طائل.

    إذن فكرة تقديم السمع على البصر لشرف السمع مردودة أو لا تستند على أرضية صلبة، وعلى الرغم من ذلك لم يكن لها بديل.

    وكانت المفاجأة والتي وجهت الأنظار إلى السر المذهل وراء تقديم السمع على البصر، هي الآيات التي جاء فيها ذكر ( العين ) و( الأذن )، ففي هذه الآيات نلاحظ أن ( العين ) تتقدم (الأذن ) على عكس السمع والبصر.

    ففي سورة الأعراف: [آية 179]:

    )ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها (.

    وفي الآية [195] من الأعراف، نجد:

    )ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها (.

    وفي المائدة: [ آية: 45]:

    )وكتبنا عليهم فيها: أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن (.

    فإذا كان السمع يتقدم البصر في الآيات السابقة فإن العين تتقدم الأذن في هذه الآيات، فلو كان التقديم للتشريف لتقدمت الأذن على العين كما تقدم السمع على البصر لأن الأذن أداة السمع والعين أداة البصر.

    إذن فالقضية ليست قضية شرف عضو على عضو بل هي شيء آخر، بل قل إنها معجزة علمية بكل المقاييس فلقد وجد العلماء أن هناك مراكز للسمع داخل المخ البشري يتم فيها إدراك المسموعات وعقلها وهناك مراكز للبصر داخل المخ البشري يتم فيها إدراك المبصرات وعقلها وأداة مركز السمع هي الأذن التي تجلب إليها الأصوات وأداة مركز البصر العين والتي تجلب إليها الصور.

    ومع أن العين تتقدم الأذن في رأس الإنسان فإن مركز السمع يتقدم مركز الإبصار في مخ الإنسان تشريحياً.

    وهنا ظهرت المعجزة العلمية الباهرة فالترتيب المكاني للسمع والبصر في الآيات يأتي وفقاً للترتيب المكاني لمراكز السمع والبصر في مخ الإنسان. ولكن الإنسان بالإضافة إلى أنه سميعاً وبصيراً له المقدرة على إنتاج البيان البشري الراقي ولقد وجد علماء المخ أن هناك منطقة بين مركز السمع من الأمام ومركز البصر من الخلف تسمى منطقة فرنيكا فعندما يلتقي مركز السمع مع مركز البصر فإن المنطقة البينية تشكل مكان إنتاج البيان البشري وها هي الآية )صم بكم عمي (تشير في إعجاز باهر إلى منطقة البيان في مخ الإنسان ( فبكم ) والتي تقع بين ( صم ) من الأمام و( عمي ) من الخلف تشير إلى منطقة البيان في المخ بين مركز السمع من الأمام ومركز البصر من الخلف.

    وإذا كان الصمم هو تعطيل السمع، والعمى هو تعطيل البصر، فيكون البكم هو تعطيل البيان.

    ولأن الموصوفين بـ )صم بكم عمي (هم الكفار الذين يتمتعون بسمع جيد وبصر حاد ولسان مبين، فإن ( صم ) هنا تعني تعطيل عقل السماع و( عمى ) تعني تعطيل عقل البصر، فتكون ( بكم ) آفة عقلية خاصة بعقل البيان.

    وقدمت الآية 76 من سورة النحل دعماً لذلك:

    )وضرب الله مثلاً رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم (.

    إذن فكأن ( بكم ) تشير إلى منطقة البيان بين مركز السمع ومركز البصر في المخ.

    ومعنى ( بكم ) واستخداماتها في القرآن يشير إلى وظيفة مركز البيان داخل المخ البشري.

    ونتوقت هنا لنرسم ونحدد المناطق التي أشارت إليها الآيات الخاصة بالسمع والبصر والبيان وبعدها نسأل هل المناطق العقلية العليا في مخ الإنسان تقتصر على السمع والبصر والبيان وما يتعلق بهم من ذاكرة؟.


    وقد وجد العلماء أن هناك مركز رئيسي للبيان داخل المخ البشري يقع بين مركز السمع والبصر

    أجيب:لا فالمخ به مناطق أخرى في قلبه لها علاقة بالعواطف والأحاسيس.. وبهذه المناطق يتحول مخ الإنسان من آلة حاسبة مقايسة لها ذاكرة إلى معنى زائد يتزاوج فيه العقل المقايس ذو الذاكرة مع العاطفة فهو يسمع ويفهم ما يسمع وينفعل به ويرى ويفهم ما يرى وينفعل به ومن خلال انفعاله يوجه السمع والبصر وهذا المعنى الزائد لا يوجد في الآلات المتقدمة ذات الذاكرة المدعمة بإمكانيات إدخال وإخراج عالية، فمهما تعقدت هذه الآلات فهي جماد خالي من الانفعال والاستجابات الوجدانية.

    فهل يمكن تحديد مكان ووظيفة مناطق الأحاسيس والعواطف من خلال آيات الكتاب المعجزة؟.

    الإجابة: نعم يمكن ذلك ولكن كيف؟.

    فبالدراسة المتأنية للآيات التي ذكر فيها الفؤاد نجد الظواهر الآتية:

    1ـ الفؤاد يأتي في مكان ثابت بعد السمع والبصر في كل القرآن.

    2ـ الفؤاد يأتي مثل البصر على الجمع.

    )وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون (.

    3ـ الفؤاد يأتي في معاني تحول حول العواطف والغرائز والأحاسيس.

    )فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم (عواطف.

    )وكذلك جعلنا لكل نبي شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً( إلى أن قال سبحانه: )ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة… (غرائز.

    )نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة (أحاسيس.

    بينما القلب يأتي في معاني شاملة تشمل العقل والعاطفة:

    )أفلم يسيروا في الأرض فيكون لهم قلوب يعقلون بها (.

    4ـ فك الجهة بين القلب والفؤاد!.

    )وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كانت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها (.

    وكذا في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

    ( أهل اليمن أرق قلوباً وألين أفئدة ).

    ( إن الله مثبت قلبك وهاد فؤادك ).

    وجد العلماء أن هناك مراكز للعواطف والغرائز تقع في قلب المخ

    وهذه الظواهر تفك الجهة بين القلب والفؤاد وتجعل الفؤاد مرتبطاً بالسمع والبصر ارتباطاً عضوياً وله علاقة بالأحاسيس والعواطف والغرائز، فإذا كان السمع يشير إلى مركز السمع حيث إدراك وفهم المسموعات والبصر يشير إلى مركز البصر حيث إدراك المبصرات فالفؤاد المرتبط عضوياً بالسمع والبصر لا بد وأن يشير إلى منطقة الأحاسيس والعواطف ولكن هل يمكن تحديد مكان الفؤاد بأنه قلب المخ من خلال الآيات؟.

    الجواب:نعم وذلك لوجود الفؤاد في مكان ثابت بعد البصر وليس بعد مركز الإبصار من الخلف وهذا يحتم الاتجاه إلى عمق المخ إلى قلب المخ حيث اكتشف العلماء مناطق الأحاسيس والعواطف ولكن هل الأحاسيس والانفعال بالأحاسيس ميزة بشرية؟.

    الجواب: لا فالقلب يحس وينفعل بما يحس.

    إذن فما هي القيمة البشرية العليا التي تجعل الإنسان أهلاً للتكليف؟.

    الجواب:إنها القدرة على الاختيار بين البدائل بإرادة حرة.

    فهل هناك في مخ الإنسان مكان تتحقق فيه هذه القيمة البشرية العليا؟.

    الجواب:نعم إنه مقدم الفص الجبهي في مخ الإنسان والذي اكتشف العلماء حديثاً أن له علاقة بالاختيار بين البدائل والعلاقات العقلية العليا.

    فهل هناك في القرآن إشارة إلى مكان ووظيفة الفص الجبهي؟.

    الجواب:نعم ولكن كيف؟.

    بدراسة الآيات الآتية:

    )ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها (سورة هود.

    وفي سورة العلق:

    )أرأيت الذي ينهى. عبداً إذا صلّى. أرأيت إن كان على الهدى. أو أمر بالتقوى. أرأيت إن كذب وتولى. ألم يعلم بأن الله يرى. كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية. ناصية كاذبة خاطئة (.

    والناصية في اللغة والتفسير هي مقدّم الرأس عند منبت الشعر أو منطقة الجبهة.

    والآية الأولى ( سورة هود ) تقرر أن الناصية هي مكان السيطرة العليا والقيادة للإنسان. والآية التالية ( سورة العلق ) تبين أن الناصية هي منطقة الاختيار بين البدائل.

    وفي النهاية:يمكننا أن نرسم صورة مجسمة للمخ نحدد فيه مكان ووظيفة مراكز السمع والبصر والعواطف والناصية، كما هو مبين في اللوحة المرفقة.

    الصورة المجسمة للمخ البشري توحي بها آيات كتاب الله الوحيد المعجز الباقي ( القرآن الكريم ):

    1ـ عندما تأتي العين مع الأذن في آية واحدة فإن العين تأتي قبل الإذن في الترتيب المكاني لها في الآية.

    وهي كذلك في رأس الإنسان العين من الأمام والأذن تليها إلى الخلف.

    2ـ الترتيب المكاني للسمع والبصر في كل القرآن يطابق الترتيب المكاني لمراكز السمع والبصر داخل المخ البشري.

    فالسمع يأتي قبل البصر في كلام الله ومراكز السمع أمام مراكز البصر داخل المخ البشري.

    3ـ الفؤاد يتخذ مكاناً ثابتاً بعد السمع والبصر في كل القرآن الكريم وهو لغوياً يحمل معنى الاتقاد ويطلق عليه أيضاً القلب.

    ولقد وجد العلماء أن هناك مراكز للعواطف والغرائز تقع في قلب المخ ( في العمق ).

    4ـ )بكم (تأتي دائماً وفي كل القرآن بين )صم وعمي (.

    وقد وجد العلماء أن هناك مركز رئيسي للبيان داخل المخ البشري يقع بين مركز السمع والبصر

    #829516

    شكرا على الموضوع الرائع شهد

    أولا حرم الإسلام النظر إلى المراه المتبرجه…………

    وحرم الإسلام التبرج…………

    وحرم الإسلام الإختلاط !!!!!!!!!!!!!1

    وكل هذا تأمين لحياه المراه وسوف أشرح لكم مامعنى تأمين لحياتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مثلا أنا رأيت زهره فأعجبني شكلها

    النظر

    اليها ولد لي وجدان

    ولو ذهبت ولمستها وقطفتها

    فمعنى هذا أن الوجدان

    ولد عندي نزوع

    النظر إلى المرأه يولد الوجدان

    والوجدان

    يولد النزوع

    ماهو النزوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نظره فابتسامه فسلام فكلام فموعد فلقاء

    كما قال شوقي

    ولانستطيع أن نفرق بين وجدان المرأه والنزوع اليها

    وهنا تختلط الانساب ويتشتت الاولاد وتتفرق الاسر ويكثر الزنى ووو الخ

    والامراض الزهري والسيلان وغيرها

    لذالك الاسلام أمر الرجل بغض البصر وأمر المرأه بعدم التبرج ولبس الحجاب

    وكأن الاسلام يريد أن يقول للمرأه

    أنا سوف أؤمن حياتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لان الانسان المتزوج

    بنت ووصلت إلى الاربعين أو الخمسين سنه

    البنت تعرضت لعمليات الخدمه والولاده والرضاع

    وأثر الزمن في شكلها ونضارتها ؟؟؟؟

    ثم إذا خرج زوجها إلى الشارع

    وشاف فتاه في متقبل عمرها

    على أحسن ماتكون من الزينه وأحسن ما تكون من الشباب وهي متبرجه الساقين و عارضه النهدين!!!!!!

    هنا ماذا يكون موقفه بالنسبه لها حين يراها

    ستلتهب غرائزه بعد ما كانت غرائزه طبيعيه مع أهله

    وهذا المنظر ألهب غرائزه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!



    وعندما يعود الى البيت يبداء في المقارنه !!!!!!!

    وهذه مسئله تؤدي إلى فساد غالبيه البيوت

    إذاَ المراه التي

    لاتريد أن تتبرج حتى إذا ما جاء يوم من الايام وكبرت ولو شاف

    زوجها غيرها لفشلت الحياه

    إذا

    الإسلام يقول لها

    لاتتبرجي حتى لاتفسدي حياه بيوت .؟…………..

    وياتي

    اليوم الي تاتي بنت في سن 19 او أكبر وتفسد عليش حياتك إذا كبرتي

    فلااله الا الله

    ما أعظم شرائع الاسلام

    هي جمال

    ورحمه وحنان

    إذا التامين لحياتك جاء الاسلام به

    فانتي مكرمه ومعززه حتى ياتي وقت مماتك

    #830000

    هلا فيك أنهار الأمل مشكووووووووووورة على ردك وعلى تعقيبك والمعلومات إللي قدمتيها.. ربنا ما يحرمناش منك أبد..

    شكرا فداء الدين على الرد وعلى ما وضحته.

    #830656
    جيبت
    مشارك

    مشكور على الموضوع شهد

    ممممممممم

    معلومات جديدة

    #830666

    شكرا على المرور جيبت.

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد