الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري المواصفات والمقاييس والجودة (( بحث ))

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #71848

    منهجية البحــــث

    تمهيد
    أهمية المواصفات والمقاييس والجودة
    مفهوم التقييس
    تاريـخ الجـــودة
    نشأة وتطور نظام ادارة الجودة
    مراحل تطور نظرية الجودة
    مفهوم الجودة
    مفهوم المواصفات
    مؤسسة المواصفات العالمية
    International standard organization ISO
    أهم منظمات التقييس والجودة

    تمهيد

    تلعب المواصفات القياسية دوراً أساسياً في حركة التجارة البينية للمنتجات والخدمات للدول فيما بينها بعضها البعض، ، خاصة في ظل المتغيرات والتطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم بعد تحرير التجارة الدولية تحت مظلة منظمة التجـارة العالمية (ًWTO). في هذا الصدد ازداد اهتمام الدول بالمواصفات القياسية وتوفير متطلبات الجودة التي تحكم حركة التجارة للسلع والمنتجات ، إضافة إلى اهتمامها بإنشاء وتطوير الأجهزة للتأكيد على جودة السلع المختلفة بهدف خفض الفاقد وتعزيز القوى التنافسية للمنتجات أمام مثيلاتها المستوردة وخلق أسواق جديدة.

    أهمية المواصفات والمقاييس والجودة

    يلعب التقييس دوراً هاماً في إقتصاديات الدول حيث يستفيد أغلبية أرباب العمل على المستوى القومي والإقليمي والدولي من المواصفات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. فعلى المستوى الإقتصادي، فإن المواصفات تعتبر ضرورية لتسهيل وتركيز الثقة في التبادل التجاري. وعلى المستوى القومي والإقليمي والدولي ، فإن المواصفات تعتبر ضرورية لترقية وتطوير الجودة وحماية المستهلك ، إضافة إلى حماية البيئة.
    وعلى المستوي الصناعي، فإن المواصفات القياسية تكمن في إختيار المادة الخام والأجهزة والمعدات المناسبة ورفع الكفاءة وإنتاج سلع ذات جودة عالية يمكن أن تجد طريقها للتسويق.
    فالمواصفات تعتبر أعمدة أساسية تقوم عليها جودة الإنتاج وجودة الخدمات ومن خلال هذه الأعمدة الأساسية يمكن إحداث عمليات التطوير المطلوبة لتلبى رغبات المستهلكين.
    وعلى مستوى قطاع الغذاء قد قاد الوعي العام بالغذاء إلى توجه عالمي هام نحو سلامة الغذاء من التلوث الغذائي الناتج عن تلوث البيئة والغش والممارسات غير العادلة في تجارة وجودة وكمية وعرض الغذاء ، وكذلك الاهتمام بالفاقد الغذائي والإستهلاك غير المرشد والعناصر الغذائية المطلوب توفرها في الغذاء تلبية لاحتياجات المستهلك.
    ومن الملاحظ أن قطاع شراء الأغذية يستغل جزءاً هاماً من دخول المستهلكين خصوصاً من ذوي الدخل المتدني والذين هم عادة يمثلون اكثر المجموعات المتأثرة . ومن مطالبهم توكيد جودة وسلامة الغذاء وصلاحيته والوقاية من الممارسات التجارية غير العادلة.
    لقد وضح أن التشريعات الغذائية في كثير من الدول العربية تواجه إنقطاعاً عن التطور ، فما عادت تعطي الحماية الكافية للمستهلك والغذاء، إن كان مستورداً أو منتجاً محلياً، كما أنها لم تسهم في الحد من الاغراق بالمواد المنحرفة عن المواصفات القياسية للأغذية مما ترتب عليه فقدان كميات كبيرة وتعرض المستهلكين لمخاطر جمة. ولقد أظهرت البنود المتصلة بإتفاقية تحرير التجارة الدولية العديد من المجالات التي تستلزم التقيد بالمواصفات القياسية ومعايير ضبط الجودة.
    إن ضوابط الممارسة المتكاملة للتجارة الدولية في المنتجات الزراعية الغذائية تتضمن الأسس السليمة لوقاية المستهلك الذي يمكن أن يكون دوره مكملاً لدور التشريعات وتقويتها . كما أنها توفر أطر دولة، ولغة مخاطبة معروفة، لتوسيع قاعدة التعاون الدولي وإندماج الدولة مع لغة العالم التي صارت المواصفات القياسية وضوابط توكيد الجودة من أهم مميزاتها .

    مفهوم التقييس

    حسب تعريف المنظمة الدولية للتقييس(الايزو )، فإن التقييس يعني وضع وتطبيق قواعد لتنظيم نشاط معين لصالح جميع الأطراف المعنية لتحقيق إقتصاد متكامل أمثل مع الأخذ في الإعتبار ظروف الأداء ومتطلبات الأمان. ويعنى ذلك أن التقييس هو النظام أو الأسلوب الذي يحقق وضع المواصفات القياسية التي تحدد الخصائص والأبعاد ومعايير الجودة وطرق التشغيل ، والآداء للسلع والمنتجات ، مع تبسيط وتوحيد أجزائها على قدر الإمكان إقلالاً للتعدد غير المبرر، وتيسيراً لضمان التبادلية في الإنتاج الكبير بهدف تخفيض التكاليف وترقية الجودة ، مع إبراز الميزة النسبية للسلعة . ويشمل التقييس توحيد وحدات القياس وأساليب وضبط معايرة الأجهزة. كما يعتمد التقييس على ثلاث أسس هي التبسيط والتوحيد والتوصيف.

    تاريـخ الجـــودة

    كانت جودة المنتج تعتمد بشكل رئيسي على مهارة الحرفي / الصانع والذي كان مسؤولاً عن تطوير المنتج خلال جميع مراحله، ثم قّدم العالم تيلور “Taylor ” فكرة تحديد مسؤوليات العامل، بحيث تقسّم مراحل تطوير المنتج على العاملين في المصنع وذلك بهدف تركيز طاقات ومهارات العامل في إطار معين، بعد تلك المرحلة قدم العالم ” Shewhart ” مبدأ الطرق الإحصائية في فحص قدرة أداء العملية الإنتاجية، ومن ثم تطور مفهوم الجودة ليشمل الإدارة العليا في تطوير المنتج.

    نشأة وتطور نظام ادارة الجودة

    تطور مفهوم تأكيد الجودة بعد سنوات الحرب العالمية. حيث شهد هذا المفهوم عدة مراحل هي كما يلي :-

    الـفحــص : فصل المنتجات المعيبة عن المنتجات المقبولة، بحيث لا يزال 15% من المنتجات المعيبة تقبل كمنتجات جيدة.

    ضبط الجودة : تخطيط فحص العمليات منذ بداية إنتاج المنتج / الخدمة مما ساعد على كشف الأخطاء مبكراً لكن لم يمنع من تكرار حدوثها.

    توكيد الجودة : بالتركيز على متطلبات العميل والذي أصبح هدف ومحور عمل المؤسسات نشأ عنه سهولة تعريف وتفادي المشاكل منذ البداية، مما زاد من توكيد الجودة للمستهلك / العميل.

    إدارة الجودة : التأكد من أن متطلبات العميل قد تم تحقيقها بالطريقة التي تضمن للشركة تحقيق أهدافها.

    مراحل تطور نظرية الجودة

    مرحلة التفتيش
    ( 1930-1940 )
    مرحلة مراقبة الجودة
    ( 1940-1970 )
    مرحلة توكيد الجودة
    ( 1970-1985 )
    مرحلة إدارة الجودة
    ( 1985- الآن )

    مفهوم الجودة

    التعريف السائد للجودة يعنى مجموعة السمات والخواص للمنتج التي تحدد مدى ملاءمته لتحقيق الغرض الذي أنتج من أجله ليلبى رغبات المستهلك المتوقعة وتعتبر المواصفات القياسية المحدد الأساسي للجودة .
    مع انفتاح الأسواق وزيادة الحركة التجارية الحرة وتنافس الدول لاقتسام الأسواق، بل والوصول إلى الأسواق قبل الآخرين ، وضح أن المفهوم المحدد لرقابة جودة المنتج بواسطة إدارة أو شعبة محددة قد أصبح مفهوماً بالياً، وتحولت أقسام رقابة الجودة إلى مسئولية جماعية وظهر المفهوم السائد اليوم والذي ينادي بالإدارة الشاملة للجودة أو الضبط المتكامل لجودة الإنتاج وتقديم الخدمات.
    وتشمل متطلبات عناصر الجودة الشاملة ما يلي :
    -1 وضع مواصفات للمنتج بما يلبي توجهات السوق ومتطلبات المستهلك الحالية والمستقبلية.
    -2 توحيد جودة المواد والمدخلات التي تتعامل معها المنشأة والتعامل مع موردي المدخلات من خلال مواصفات وشروط ملزمة.
    -3 توكيد الجودة اثناء التحضير والإنتاج وتلافي الاخطاء قبل الوقوع فيها .
    -4 توكيد جودة المنتج النهائي ، متضمناً عمليات الفرز والتدريج والتغليف والتعبئة والبطاقة والنقل وضبط جودة الاجهزة والمعدات المستخدمة في القياس والمعايرة.
    -5 تحليل المعلومات التي ترد من الأسواق والمستهلكين والعملاء والاستفادة منها في تحسين الأداء وتلافي الأخطاء.
    -6 تدريب العاملين لرفع كفاءة الأداء والحفاظ على مستوى جودة الأداء وخلق روح الانتماء للمؤسسة من خلال السمعة الطيبة التي حازت عليها المؤسسة في توجهها لزيادة المبيعات وتقليل التكلفة وارضاء رغبات المستهلكين.

    مفهوم المواصفات

    تعني المواصفات الخصائص والميزات الخاصة بالمنتج لتأدية غرض محدد، وتعتبر المواصفات لغة تفاهم ووسيلة إتصال مع كافة الحلقات المتعاملة مع المنتج أو مدخلاته ، وتعتبر المواصفات من أكثر الوسائل وضوحاً وقبولاً لدي كافة شرائح المجتمع لأنها تعتمد على الشفافية وتشمل المواصفات الأتي:
    -1 أوصاف المنتج: وتعني كافة الأوصاف التي يحتاج لها أثناء عمليات الإنتاج كالابعاد ، والأوزان ، والأحجام ، وقوة الشد وغيرها .
    -2 أوصاف محددة للمواد المستعملة في المنتج مثل الخواص الطبيعية ، والكيميائية والهندسية.
    -3 طريقة الإنتاج والتي تعتبر أحد الجزئيات للمواصفة حيث تختلف المواد عن بعضها لاخضاعها لطريقة الإنتاج الملائمة.
    -4 تحدد المواصفات طرق القياس والمعايرة المطلوبة لاختبار المنتج أو المواد اللازمة، كما تحدد نوعيات الاجهزة والطرق المرجعية للاختبارات والتحاليل.
    -5 تحدد المواصفات نوعيات التحضير والتجهيز المطلوبة وكيفية التخزين والتداول.
    -6 تحدد المواصفة نسب التفاوت المقبولة في المنتجات والتي يمكن أن يستفاد منها في تحديد درجة جودة المنتج كما هو واضح في مجالات الخضر والفاكهة.
    ويمكن تلخيص الشروط الواجب توفرها في المواصفات في الأتي :
    -1 وضوح المواصفة : يجب أن تكون المواصفة واضحة حيث يسهل فهمها بواسطة كل المعنيين بها كما يجب أن تكون بعيدة عن أي مصطلحات أو معاني غير واضحة ، مما يعكس سمات الشفافية.
    -2 التكامل : يجب أن تكون المواصفة متكاملة في المضمون والمعني مما يبعد اجتهادات الأفراد لإدخال أو تبديل أي جزئية منها ، ويتطلب هذا الأمر أن تكون المواصفة المعنية قد مرت بمراحلها المختلفة منذ أن كانت مسودة أو مقترح ، وتم توزيعه على أكبر شريحة مستفيدة لإبداء الرأي والملاحظات والأخذ بتلك الآراء أو الملاحظات المتفق عليها .
    -3 الواقعية : يجب أن تكون المواصفة واقعية وسهلة التطبيق والا يقود تطبيقها إلي رفع التكاليف وإنحسار فرص المنتج أو الخدمة.
    -4 الربحية : يجب أن تقود المواصفة عند تطبيقها بواسطة الجهة المعنية إلى خفض تكاليف الإنتاج ورفع كفاءة الآداء وزيادة حجم التسويق وتحقيق ربحية مشجعة لتكون دافعاً للمؤسسة والعاملين بها .
    -5 الملاءمة: يجب أن تكون من خصائص تلك المواصفة الملاءمة في التطبيق لفترة طويلة حتى لا تكون عرضة للتبديل والتغيير والاضافات ، التي إن وجدت يجب أن تكون ثانوية ويتم ادراجها بعد فترة من الزمان وبعد تجارب ميدانية طويلة.

    هيئات التقييس الدولية والإقليمية والمؤسسات المتعاونة في مجال التقييس :
    تلعب هيئات التقييس الدولية والإقليمية دوراً هاماً في إقتصاديات الدول المعنية ، وذلك لإرتباط المواصفات القياسية بكافة جوانب الحياة وبكافة قطاعات التنمية المختلفة. ولقد إنعكس ذلك الإهتمام الدولي للمواصفات في إنشاء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية التي تعنى بالمواصفات ومن تلك المنظمات :
    مؤسسة المواصفات العالمية

    او ما يعرف بال ” ايزو”
    International standard organization ISO

    إسم ارتبط بالتطور العالمي ليؤمن للصناعيين كافة في العالم الحوافز لمواكبة هذا التطور واقتناص الفرص للوصول الى اعلى مرتبات النوعية والجودة في منتجاتهم .
    ما هي ال ” ايزو” وما هي الآلية المعتمدة لاعطاء شهاداتها؟
    انها مؤسسة عالمية تحدد مواصفات عالمية لأي منتج، وهنا تصنفه المؤسسة في
    أربعة أنواع: (ISO 9000-2000)
    – النوع الاول: الخدمات (Services)
    – النوع الثاني: المنتج الفكري (Software)
    – النوع الثالث: المنتج الجامد (Material)
    – النوع الرابع: المنتج السائل
    (Product from continuous process)
    وهناك آلاف المواصفات للمنتجات والخدمات الصادرة عن مؤسسة ” ايزو”، كما تصدر المؤسسة مواصفات تتعلق بالتنظيم الداخلي للمؤسسات ومنها مواصفة ” ايزو 9001″ الخاصة بنظام الجودة في المؤسسات والشركات كما تصدر مواصفات لها علاقة بالبيئة والسلامة العامة. وهي قد تطبق على اي مؤسسة رسمية اوخاصة كالجامعة والمدرسة والبلدية والمصنع والمصرف والمستشفى….
    وبالنسبة الى هذا النوع من المواصفات ، تقوم مؤسسة ال” ايزو” كل خمس سنوات تقريباً بمراجعة المواصفة و تعديلها اذا لزم الامر، لذلك تحدد كل مواصفة مع السنة التي اجري فيها التعديل عليها، وعلى سبيل المثال ” ايزو 9001- 2000″ اذ تم وضع هذه المواصفة للمرة الاولى عام 1987م. وكانت المراجعة الاولى لها عام 1994م. ، الى ان تمت المراجعة الاخيرة في 15/12/2000م.، وكانت بمثابة تعديل لهيكلية المواصفة، اذ اصبحت موجهة اكثر الى عملاء المؤسسات ووضعوا فيها اسس التحسين المستمر داخل المؤسسات وتم الغاء كل ما يسمى ب ” ايزو 9002″ و” ايزو 9003″، وتم توحيدها بمواصفة ال” ايزو 9001-2000 “. والشركة التي حصلت على شهادة ال” ايزو” استناداً الى المواصفات القديمة، عليها التحول الى تطبيق المواصفات الجديدةوذلك قبل 15/12/2002 لكن تطبيق هذه المواصفات العالمية ليس الزامياً، بل يخضع للمبادرة الفردية ، انما تصبح مع الوقت شبه الزامية حيث ان الاولوية في اي مناقصة هي للشركة او المؤسسة الحاصلة على شهادة ال ” ايزو”.
    ان المؤسسة التي تسعى الى الحصول على شهادة ال” ايزو” يجب ان يتواجد فيها اشخاص أكفاء لتحضير المؤسسة وتأهيلها لتصبح جديرة بالحصول على الشهادة ، اضافة الى الاستعانة باستشاري للتمهيد لذلك. وتستغرق فترة التحضير للحصول على الشهادة مدة تتراوح بين الستة اشهر والسنتين بشكل عام واكثر في بعض الحالات.
    وتعد المؤسسة في هذه المرحلة ما يسمى بنظام الجودة تكتب فيه عن كيفية تطبيق متطلبات مواصفة ال ” ايزو9001″ ويمكن ان نلخص هذا النظام بتطبيق مرحلتين اساسيتين في هذا الشأن وهما: ” أكتب ما أعمل” و
    ” أعمل ما كتبت” بعد ذلك تعتبر المؤسسة جاهزة للحصول على شهادة ال” ايزو”.
    من يعطي شهادة ال ” ايزو ” ؟
    عند جهوزية المؤسسة يتم الاتصال باحدى الشركات التي يحق لها اعطاء
    الشهادة وهي تدخل في ما يسمى ب ” هيئة الشهادة” Certification Body وهي عديدة منها مؤسسة عالمية موجودة في اكثر من مئة دولة في العالم وفي معظم الدول العربية وهي :
    Moody International Certification وهذه الشركات تأخذ صلاحيتها من مؤسسات رسمية تسمى ” هيئة الاعتماد” Accreditation Body وهي موجودة في معظم الدول الكبرى ومن ابرزها:
    – في فرنسا: COFRAC
    – في بريطانيا: UKAS
    – في الولايات المتحدة الاميركية: RAB
    – في المانيا: TGA- DAR
    – في كندا: SCC
    – في دول الباسيفيك : MAC
    – في المملكة العربية السعودية: SASO
    – وفي لبنان هناك مرسوم ينتظر صدوره يتعلق بإنشاء هيئة اعتماد LIBAC
    وهيئة الاعتماد . B.A. تراقب هيئة الشهادة C.B. التي بدورها تراقب الشركة الحاصلة على شهادة ال”ايزو”.
    وكل شهادة لا تحمل شعار ال .B.A.
    لا قيمة لها على الاطلاق .
    والجدير بالذكر ان معظم هيئات الاعتماد في العالم تعترف ببعضها ، اي ان الشهادة التي تحمل شعار COFRAC معترف بها عالمياً، مثل الشعارات الاخرى ، مما يعطي الطابع العالمي لشهادات ال” ايزو ” .
    وهناك مؤسسة تسمى :
    International Accreditation Forum – IAF
    تقوم بتنظيم عالمية الاعترافات المتبادلة بين هيئات الاعتماد والمراقبة المتبادلة قي ما بينها.
    كيف تحصل على الشهادة؟
    – عند جهوزية الشركة يتم الاتصال بهيئة شهادة .B.C. معتمدة .
    – تقوم هيئة الشهادة بدراسة اولية للوثائق المقدمة من قبل الشركة Documentation
    .Revue
    – اذا كانت هذه الوثائق مطابقة لمتطلبات ال
    ” ايزو 9001″ تحدد هيئة الشهادة والشركة موعداً للقيام بالتدقيق First Assessmen كما تقوم هيئة الشهادة بتحديد فريق التدقيق الذي يضم خبيراً في مجال عمل الشركة.
    – يقوم فريق المدققين بالتدقيق الذي يمكن ان يستغرق ايام عدة وفيه يتم التأكد من ان الشركة ” كتبت ما تعمل” و” عملت ما كتبت” وذلك في ما يتعلق ببنود مواصفة ال” ايزو 9001″.
    – يقدم فريق المدققين تقريراً مفصلاً عن عملية التدقيق يتضمن توصيات وتوجيهات.
    – تدرس هيئة الشهادة التقرير المقدم اضافة الى وثائق اخرى تبرهن ان عملية التدقيق جرت بحسب الاصول والمتطلبات العالمية.
    – في حال نجاح المراحل السابقة ، تمنح هيئة الشهادة الشركة شهادة ال” ايزو 9001″.
    – تقوم هيئة الشهادة بالمراقبة الدورية Surveillance Visit على اساس مرة كل سنة على الاقل وذلك للتأكد من ان نظام الشركة لا يزال مطابقاً للمواصفة العالمية
    ” ايزو 9001″.
    وتجدر الاشارة الى ان اي خلل كبير في نظام الجودة او اي سوء استعمال لشهادة ال” ايزو” يؤدي الى سحب الشهادة من الشركة.
    شهادة ال ” ايزو 9001″ ليست شهادة لجودة المنتجفي المطلق، ليس كل من يحصل على شهادة ال” ايزو” تكون منتجاته سليمة مئة في المئة، B..C انما تمهد له الطريق وتوفر له الحظوظ لان تكون منتجاته كذلك. فهيئات الشهادة عند إجرائها عملية التدقيق في اي شركة لا تقوم بأخذ عينات من المنتج وفحصها انما تقوم بالتدقيق بنظام الجودة المتبع وتطبيقه لذلك ان شهادة ال” ايزو 9001″ هي شهادة مطابقة ” لنظام الجودة “.
    هناك شهادات اخرى للمنتجات تدخل في اطار ما يسمى بمطابقة المنتجات Product Certification عندئذ تقوم هيئة الشهادة
    C.B. بالتدقيق على نظام الجودة .
    اضافة الى اخذ عينات من المنتج وفحصها بحسب مواصفات معتمدة للمنتج نفسه وتتم عملية سحب العينات بشكل دوري وبزيارات معلنة وغير معلنة، وعندها يحق للشركة وضع شارة تؤكد ان نوعية المنتج تم التأكد منها من قبل هيئة شهادة B..C وعلى سبيل
    المثال: NF في فرنسا ، SASO في المملكة العربية السعودية، IRI في لبنان وغيرها

    أهم منظمات التقييس والجودة
    – منظمات وهيئات دولـــية:

    المنظمة الدولية للتقييس ISO
    اللجنة الدولية الكهروتقنية IEC
    لجنة دستور الأغذية الكودكس (CODEX)
    منظمة التجارة العالمية WTO
    مركز التجارة الدولى ITC
    الإتحاد الدولى لمستخدمى المواصفات IFAN
    منتدى الإعتماد الدولى IAF
    المنظمة الدولية للمعايرات القانونية OIML
    الجمعية الأمريكية للمواد والاختبار ASTM

    – منظمات إقليمية:

    المنظمة الإقليمية الافريقية للتقييس (ARSO)
    المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO)
    المنظمة الأوروبية للتقييس (CEN)
    اللجنة الدولية الكهروتقنية (CENELEC)
    معهد مواصفات الإتصالات الأوروبى (ETSI)

    – هيئات مواصفات عربية :

    مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية
    مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية
    مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية
    الهيئة العامة للصناعة بالكويت
    هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية
    الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
    المدرية العامة للمواصفات والمقاييس – سلطنة عمان
    المعهد الجزائرى للتوحيد القياسى
    هيئة المواصفات المغربية
    المعهد الوطنى للمواصفات والملكية الصناعية – تونس
    هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجى

    – هيئات مواصفات أجنبية:

    هيئة المواصفات الفرنسية
    هيئة المواصفات الألمانية
    هيئة المواصفات اليابانية
    هيئة المواصفات الهندية
    هيئة المواصفات الإيطالية
    هيئة المواصفات الأمريكية
    هيئة المواصفات البريطانية
    هيئة المواصفات الماليزية

    دعواتكم للأخ كاره لدوره الكبير في الاعداد

    #813621

    مشكور فتى العرين

    مجهود روعه جدا

    مشكور اخى

    ونتظر منك الكثير

    بارك الله فيك

    #814321

    تستحي كلماتي اما عظيم جهدك

    الملموس عزيزتي سارة سالم

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد