الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري طبقه الاوزون ( بحث )

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #71546

    المقدمه:

    الحمد لله الذي فتح القلوب والأنفس على العلم وتحصيلة, وعلم الإنسان ما لم يعلم من علوم الدنيا والغيب, ومنحة عقلا حافظا ولسانا لافظا , والصلاة والسلام على اشرف خلق الله النبي الكريم محمد بن عبدالله وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبة الغر الميامين , وبعد:

    فهذا جهد متواضع في البحث العلمي, آليت على نفسي أن انهض به ليكشف جانبا لعلة مهم في مسالة (طبقه الأوزون), وحرصت على تناولة من جوانب تتح لمن يقراه الإحاطة به من حيث تعريف الأوزون, وظيفة طبقه الأوزون, إجراءات لحماية طبقه الأوزون، كيف نحميها، إطار الدولي لحمايه الأوزون ،السلطنه وحمايه طبقه الأوزون.

    ولقد استعنت بما تيسر أمامي من مصادر تخص هذا الموضوع, وأفدت منها محاولا تبسيطية لكي يكون سهلا ميسورا على قارئة

    وما دام الإنسان لا يحوز صفة الكمال التي اختص بها الله لنفسة, فلا بد أن يكون بحثي هذا من ذلك القبيل الذي لا يشوبه النقص, وآني لأرجو قبول عذري فهذا مبلغ طاقتي ولم ادخر وسعا في جهدي.

    أرجو أن ينال الرضا والقبول, وما توفيقي ألا من عند الله

    تعريف الأوزون :-
    هو مركب كيميائي يتالف من جزئيات غير مستقرة يتكون كل منها من 3 ذرات أكسجين حيث يتكون الأوزون بصورة طبيعية في طبقات الجو العليا بواسطة أشعة الشمس فوق البنفسجية ذات الطاقة العالية .
    وظيفة طبقة الأوزون :-
    تشكل طبقة الأوزون درعا واقيا للحد من وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض بالإضافة إلى دورها المهم في تنظيم مناخ الأرض لما له من تأثير في توزيع درجات حرارة الغلاف الجوى . (1)
    اجراءات لحماية طبقة الأوزون فى السلطنة:
    ذكر تقرير لوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه أن السلطنة شاركت دول العالم اهتمامها بقضية حماية طبقة “الأوزون”، مؤكدة بذلك اهتمامها ودعمها الدائم للقضايا البيئية على الصعد المحلية والإقليمية والدولية كافة.
    وقد صنفت السلطنة بعد قبول عضويتها على أنها من دول المادة الخامسة في “بروتوكول مونتريال”، وهي الدول التي يبلغ فيها متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون أقل من 3.0 كيلو جرام.(2)

    أضواء على البيئة-د0عبدالحكيم بدران- الطبعة الأولى 1992م.
    التلوث البيئي-د0 محمود عبد المولى – الطبعة2003م

    * كيف نحمي طبقة الأوزون :

    يستطيع كل منا أن يساهم في حماية طبقة الأوزون بالطريقة التي يراها مناسبة له وذلك من خلال العديد من الإجراءات مثل :
    1- عدم شراء منتجات ملطفات الجو أو المبيدات التي تحتوي على المواد المستنفذة لطبقة الأوزون .
    2- عدم شراء أجهزة الثلاجات أو المكيفات التي تحتوي على المواد المستنفذة لطبقة الأوزون مثل غاز فريون – 12 أو فريون –502 والتأكد عند شراء هذه الأجهزة من أن عليها عبارة ” لا تحتوي على كلوروفلوروكاربونات ” أو “”NON CFCs .
    التأكد من أن عامل صيانة جهاز تكييف السيارة يضع الغاز المناسب عند إعادة تعبئة الغاز حيث أن معظم السيارات الجديدة تعمل بغاز غير ضار بطبقة الأوزون يسمى “R-134a “ ، وليس الغاز القديم المسمى “R-12 “ ، علما بأن استبدال الغاز قد يؤدي إلى تلف ضاغط الهواء الخاص بجهاز التكييف.
    استطاع العلماء أيضا تحديد أنواع هذه الغازات وخواصها واستخداماتها المختلفة.(1)
    الإطار الدولي لحماية الأوزون
    وعلى المستوى الدولي وبعد الاقتناع التام بمشكله استنزاف طبقة الأوزون والآثار الخطيرة المترتبة عليها، تم في عام 1985م التوقيع على اتفاقيه فيينا لحماية طبقة الأوزون،تلك الاتفاقية التي أقرت ضرورة تضافر الجهود العالمية في التصدي لمشكلة استنزاف طبقة الأوزون وإيجاد السبل الناجحة لتحقيق ذلك في أسرع وقت ممكن. (2)

    (1)التلوث البيئي-د0 محمود عبد المولى – الطبعة2003م
    (2) أضواء على البيئة-د0عبدالحكيم بدران- الطبعة الأولى 1992م.

    السلطنة وحماية طبقة الأوزون
    وقد صنفت السلطنة بعد قبول عضويتها على أنها من دول المادة الخامسة من البروتوكول،وهي الدول التي يبلغ فيها متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون أقل من 0.3 كيلوجرام.
    كما أظهر مشروع إعداد البرنامج القطري للتخلص من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون الذي قامت وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه بتنفيذه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في الربع الأخير من عام 2000م النتائج التالية:
    1- لا توجد في سلطنة عمان أية منشآت تنتج المواد المستنفذة لطبقة الأوزون ويتم الحصول على هذه المواد عن طريق الاستيراد فقط.
    2- يبلغ معدل الاستهلاك السنوي للفرد من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون في السلطنه0.116 كيلوجرام.
    3- توزع نسب استخدام المواد المستنفذة لطبقة الأوزون على قطاعات الاستخدام كمايلي:
    * قطاع التبريد والتكيف: 96.35%
    * الهالونات (أنظمة الإطفاء): 1.9%
    * بروميد الميثيل: 1.75%(1)

    أضواء على البيئة-د0عبدالحكيم بدران- الطبعة الأولى 1992م.


    الخاتمه

    لقد ظهر جليا من خلال هذا العرض من (طبقه الأوزون)ونسبه وشعره, بما يجعل القارى يستطيع الإلمام في هذا العمل الذي أودعة الله سبحانه وتعالى.
    وفى النهاية أرجو أن أكون قد وفوقت في إعطاء صورة توضحيه عن هذا الموضوع, راجيا من الله العلي القدير ان يلقى هذا العمل ما يستحق
    القول

    منقول

    #811940
    noor_888
    مشارك

    تسلم إيدك والله يعطيك الف عافية

    نبذه جميله عن الاوزون

    تسلم

    #819860
    mobi
    مشارك

    مشكور اخي الكريم على هذا البحث

    بارك الله فيك

    تحياتي الخاصة

    #819865

    فتى العرين

    مشكور فتى

    بجد بحث روعه مفيد

    مجهود رائع

    بارك الله فيك

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد