مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #71434
    emanrekaby2007
    مشارك

    الحوت هو أضحم حيوان يعيش علة سطح الكرة الأرضية، إذ يصل وزنه أحياناً إلى 150 طناً في بعض أنواع الحيتان الزرقاء، التي يتسع شريانها ( الأورطي ) لأن يزحف فيه رجل بالغ!
    ويعيش في بحار العالم ومحيطاته نحو مائة نوع من الحيتان، بعضها في طريقها إلى الانقراض نهائياً بسبب الصيد والتلوث، وبعضها الأخر مزال يكافح في سبيل البقاء، ويعمد في ذلك إلى الهرب بعيداً عن الإنسان في غياهب المحيطات الكبرى مثل الاطلنطي والهادي، ولكن الصيادين يتعقبون الحيتاد في كل مكان طمعاً في لحومها ودهونها ( وعنبرها) بالذات، فهذا المخلوق الوديع المسالم يذهب ضحية رائحته الذكية!
    وما أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان يعرف بإسم ( الحوت الأزرق ) ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة(أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عمر الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي.
    يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90طناً و180طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في اتجاه الدنب وهذاالحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، والبحياء والخجل، وهو يسبح على سطح مياة البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كيلومتراً و50 كليوامتراً في الساعة ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و 80 سنة وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها.
    تبدأ الانثى في الحمل من سن 5 إلى 10 وتضع مولوداً واحداً كل 2 – 3 ثلاث سنوات، بعد فترة حمل تطول من 10 – 12 شهراً .
    ومولود الحوت الأزرق يرضع من أمه أكثر من خمسين جالون من اللبن في اليوم الواحد ، ويزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة أى أكثر من 200 رطل في اليوم وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل ) الحوت الأزرق إلى سبعة أمتار .. ووزنه إلى طنين وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، وتواصل الأم ارضاع صغيرها ما بين 7 – 8 شهور وبحد أقصى لعام واحد ثم يفطم.
    وربما الحوت الذي سخره الله تعالى لابتلاع سيدنا يونس(عليه السلام) من النوع الحوت الأزرق الذي كان يملأ بحار ومحيطات الأرض في العصور القديمة، فأصبح يونس هو ( صاحب الحوت ) وأصبح الحوت رمزاً للوداعة والسلام

    الرد على :



    #810574

    شكرا على الطرح الطيب والمفيد

    بارك الله فيك

    ننتظر المشاركه فى المسابقه الموضوع المميز فى مجلس التعليم العصرى

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد