الرئيسية منتديات مجلس عـالـم حــواء جولة في الطراز المغربي ….

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #70866
    noor_888
    مشارك

    نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب و احتكاكها و امتزاجها بالحضارة الإسلامية و الرومانية و البربرية و تعاقب الاستعمار البريطاني و البرتغالي و الفرنسي عليها جعل منها مزيج فريد من نوعه و إن كان أثر الحضارة الإسلامية هو الأقوى و الأبرز و انعكس ذلك على الديكور المغربي بصورة جلية .
    و يظهر في الديكور المغربي التنوع و التضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها كألوان التربة و الصخور و الأشجار و الزهور الغنية بالألوان المختلفة و المتنوعة , فنجد تضاد جميل بين اللون الزعفراني و البني المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي على سبيل المثال .

    يمكنكم تغير الطريقة التقليدية و الغالبة في معظم غرف الجلوس باختيار الطراز المغربي و نستعرض معكم بعض النقاط في الديكور المغربي الأصيل للتعرف بعمق على جوانب الإبداع و الجمال فيه ..

    يبرز في الديكور المغربي كثرة استخدام العناصر الزخرفية الجمالية كالمشربيات و الأقواس للفصل بين الفراغات المختلفة أما السقف يصنع من صفائح خشبية متداخلة على شكل قطع و غالباً ما يكون غنياً بالنقوش و الرسومات الملونة و المذهبة و أدق الزخارف الهندسية و النباتية الملونة تعطي للسقف أصالة وتفرداً.

    – النوافذ في المسكن المغربي ذات قيمة جمالية حيث تمتاز بالزخارف و النقوش النباتية و الهندسية و تغطى من الداخل بأبواب خشبية مزخرفة و محفورة بشكل بارز أو غائر كالمشربيات و التي يكون لها عدة وظائف منها ضبط تدفق الهواء و ضبط مرور الضوء و خفض درجة حرارة تيار الهواء و زيادة نسبة رطوبته و توفير الخصوصية, كما يمكن تزين النوافذ بالزجاج المعشق فسقوط الضوء علي قطع الزجاج المعشق يضفي لمسة سحرية تختلف كثيراً عن الإضاءات التقليدية .

    – في الأرضيات و الجدران يكثر استخدام تشكيلات السيراميك المختلفة و في الأسقف و حوافها تظهر الجبسيات و التشكيلات الجمالية و استخدام الألوان فيها .

    في الإضاءة تتميز الإضاءة الحائطية و الثريات يستخدم في صنعها الخشب و النحاس بالتصميم الشرقي المميز.

    الأثاث تظهر عليه اللمسات التشكيلية الفنية و الألوان المغربية بوضوح و غالباً ما تكون على هيئة جلسات متصلة مطعمة بزخارف من الخشب و النحاس , و لمنظر عصري أكثر يمكن إدخال المشغولات الحديدية (Ferforge).

    في منتصف غرفة الاستقبال تفرش سجادة شرقية الطابع و يوضع عليها مائدة مستديرة ( و هي التقليدية ) أو سداسية أو مستطيلة من الخشب أو النحاس و توزع عليها الإكسسوارات .

    الإكسسوارات هي المكمل لأي ديكور و بطبيعة الحال ستأخذ الأشكال الشرقية التقليدية في الديكور المغربي كالثريات والفوانيس والمشغولات الخشبية والفضية والنحاسية والفخاريات و الشموع

    #805275

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا نوووور .. على المعلومات عن الديكور المغربي

    يعطيك العافية .. وبارك الله في كل جديد تقدمينه

    #805356
    احلى غرام
    مشارك



    #805381

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه المغرب ولا بلاش

    تسلمي حبيبتي نور على المعلومات

    أختك المحبة للجميع : أميرة الجميلات

    #805601
    noor_888
    مشارك

    هلا زحمه حبيبتي

    تشكري على مرورك والله يعطيك الف عافية

    #805602
    noor_888
    مشارك

    هلا ام انوسه الحلوه

    تشكري حبيبتي على مرورك وطلتك الاروع

    #805607
    noor_888
    مشارك

    هلا اميره تسلمي على طلتك

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد